"كيفية كتابة بحث التخرج" ورشة تنظمها جامعة البحرين
المالكي: البحث العلمي يعتمد على جوهر المضمون و المعايير المعتمدة دولياً




الصخير: 24 مارس 2008م
أكد الدكتور يوسف المالكي أستاذ بقسم الهندسة المدنية والعمارة بجامعة البحرين إن البحث العلمي يعتمد على المصداقية في المعطيات، والأمانة المهنية والفكرية في الإعداد، ونصح الطلبة بتحري الدقة في إعداد الأبحاث العلمية، وتوثيق المصادر والمراجع المعتمدة، شارحاً كيفية توثيق المصادر والمراجع وفقاً للمعايير المعتمدة دوليّاً في الأبحاث العلمية.
وتناول د.المالكي في ورشة (كيفية كتابة بحث التخرج)، التي نظمها مجلس الطلبة يوم الأربعاء الماضي بمقر الجامعة بمدينة عيسى عدة محاور، منها: أنواع الأبحاث ومكوناتها الأساسية، والأساليب المعتمدة في تصميم الاستمارة البحثية، والمهارات الأساسية في إعداد البحث العلمي، بالإضافة إلى تبيان أهمية البحث العلمي للطالب الجامعي، حيث كانت تهدف هذه الورشة إلى تزويد الطالب الجامعي بالمعرفة العلمية والمهارات الأساسية والمنهجية البحثية التي يحتاج إليها لإعداد بحث التخرج الجامعي، وتصميم المشاريع البحثية وفقاً للمعايير الرسمية والأساليب المثلى.
وأوضح أن البحث العلمي يرتكز أساساً على التساؤلات: (ماذا - لماذا - كيف - متى - أين)، والتي هي المحرك الأساسي للأفكار، والجوهر الفعلي للمضمون، ومن هنا ينبغي أن ينطلق الطالب في بحثه من هذه التساؤلات العلمية.
وأضاف أن على الطالب الجامعي تكوين علاقة وثيقة بين بداية البحث ونهايته، وذلك لإعطائه بناءً متكاملاً بالاعتماد على المنهجية العلمية، التي تقوم أساساً على تحديد الموضوع البحثي، ثم حصر مجموعة من التساؤلات العلمية والإجابة عنها بموضوعية، ثم قراءة كل ما يعني ذلك الموضوع قراءة متوسعة. وبهذه الركائز المنهجية يستطيع الطالب تكوين بحث التخرج أو غيره من الأبحاث الأخرى. كما ناقش د. المالكي مع الطلبة عدداً من الأمور المتعلقة بالبحث العلمي، وأجاب عن استفساراتهم.