مرحباً بك عزيزى الزائر، يرجى تسجيل الدخول أو انشاء حساب جديد بالضغط هنا


صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 44
  1. #1
    الصورة الرمزية - قمَر /’~..

    حالة الاتصال  حالة الاتصال : - قمَر /’~.. غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل  تاريخ التسجيل : Feb 2010
    مجموع المشاركات  المشاركات : 13,629
    الكلية  الكلية : كُلِيَّةُ الآدَاب
    التخصص  التخصص : لغَةُ الضَّاد ~
    الدفعة الدراسية  الدفعة الدراسية : معلومة خاصة
    مرات الشكر  شكرهُ الآخرين 8,454 مرة
    3asheqh

    Help شرح لمقرر [ STAT105 ] ، أتمنى إفادتكم ^^


    السلام عليكم ورحمَة الله وبركاته

    طبعًا أني مو دكتورة..
    وحبيت أبدأ بهذا الموضوع بقصد خدمتكم ومد يد العون للجميع
    وهذا يعني احتمال وروود الخطأ، لذا أعتذر مقدمًا..
    وإن شاء الله ما تعوقني الظروف وأقدر أكمل كل المحتوى قبل نهاية هذا الفصل..
    أتمنى إني أفيدكم، وأسألكم الدعاء

    * سأُبقي الموضوع مُغلقًا لكي يبقى الشرح مُتتابعًا ولمنع الردود في الموضوع
    ولأي استفسار، أو تعديل لخطأ ما، يمكنكم مُراسلتي على الخاص أو من خلال هذا الموضوع:
    [ STAT105 ] للدراسة والمناقشة، الفصل الدراسي الصيفي 2012-2013

    * الشرح المعتمد هنا بالرجوع إلى الملزمة المعدة من قبل الدكتورة إيمان
    وتم استخدام بعض الأمثلة الواردة فيها
    وأيضًا بالرجوع إلى شرح الدكتورة أيضًا

    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
    التعديل الأخير تم بواسطة - قمَر /’~.. ; 26-07-2013 الساعة ( 23:55)

    وهَا قد حَان اللَّقَاء . . الذِي ربَط أحِبُ بالكَافْ ،

    آخر مواضيع - قمَر /’~.. :


  2. 8 أعضاء قالوا شكراً لـ - قمَر /’~.. على المشاركة السابقة:

    أمواج (11-07-2013), انثى ناعمه (01-10-2013), دموع أنثى (27-07-2013), جرح الزمان (11-07-2013), qassoomy (09-07-2014), عين الحق (17-07-2013), Yousuf (12-07-2013), ولد القمر (10-07-2013)

  3. #2
    الصورة الرمزية - قمَر /’~..

    حالة الاتصال  حالة الاتصال : - قمَر /’~.. غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل  تاريخ التسجيل : Feb 2010
    مجموع المشاركات  المشاركات : 13,629
    الكلية  الكلية : كُلِيَّةُ الآدَاب
    التخصص  التخصص : لغَةُ الضَّاد ~
    الدفعة الدراسية  الدفعة الدراسية : معلومة خاصة
    مرات الشكر  شكرهُ الآخرين 8,454 مرة
    3asheqh

    2. عرض وتنظيم البيانات


    مخطط الساق والورقة
    بالرجوع إلى البيانات الإحصائية التالية:

    100 - 89 - 43 - 36 - 57 - 44 -22 - 44 - 23 - 16
    27
    - 93 - 51 - 44 - 0 - 103 - 12 - 61 - 99 - 3

    أول شي لازم نشوف جهة العشرات
    مثلًا:
    16 ، خانة العشرات فيها 1
    89 ، خانة العشرات فيها 8
    3 ، خانة العشرات فيها 0
    100 ، خانة العشرات فيها 10
    ومن هالشي نستنتج إن العشرات في البيانات اللي عندنا صايرة من الصفر إلى الـ 10
    [ 0 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ]
    والعشرات هي عبارة عن الساق
    والآحاد هي عبارة عن الورقة
    فإحنا ما علينا إلا نرتب العشرات في الخانة اللي على اليسار " الساق "
    والخانة اللي على اليمين نرتب فيها الآحاد " الورقة "
    على سبيل المثال:
    بما إن الـ 16 خانة العشرات فيه 1 ، فإحنا نحط 6 في صوب رقم 1
    أما 23 خانة العشرات فيه 2 ، فإحنا نحط 3 صوب رقم 2
    و44 خانة العشرات فيه 4 ، فإحنا نحط 4 صوب رقم 4
    وهكذا .. لين يكتمل عندنا المخطط بهذا الشكل:

    مثال آخر:
    125
    - 133 - 101 - 189 - 158 - 119 - 138 - 174 - 169 - 191
    111
    - 108 - 155 - 163 - 177 - 182 - 140 - 115 - 125 - 200
    في هذا المثال جميع الأرقام في المئات
    فلو بغينا نرتب الساق بالإعتماد على آخر رقم ما بيصير عدل
    عشان جذي راح نعتمد رقمين
    يعني على سبيل المثال:
    125 ، بناخذ منه للساق رقم 12
    و133 بناخذ منه رقم 13
    وبهالشكل نقدر نلاحظ إننا نقدر نعتمد الساق بهذي الأرقام:
    [ 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 ]
    وباتباع مثل الخطوات في المثال السابق
    نصل في النهاية إلى هذا الشكل:



    المخطط النقطي
    بالرجوع إلى البيانات التالية:
    2
    - 5 - 2- - 0 - 9 - 2 - 7
    نُرتب تحته الأعداد الواردة أعلاه
    9
    - 7 - 5 - 2 - 2 - 0 - 2-
    ثم نرسم خطًا أفقيًا نضع هذه الأرقام المرتبة تحته بمسافات متساوية
    بعدها نضع نقطة فوق الخط، فوق كل عدد بحسب مرات تكراره
    فلو تكرر مرة، نضع نقطة
    لو تكرر مرتين نضع نقطتين
    لو تكرر 3 مرات نضع 3 نقاط
    وهكذا ..
    حتى نصل في النهاية إلى هذا الشكل:

    مثال آخر:
    11
    - 8 - 15 - 10 - 7 - 4 - 9 - 14 - 8 - 13 - 10 - 3 - 8
    مثل المثال السابق
    أول شي نرتب القيّم
    15
    - 14 - 13 - 11 - 10 - 10 - 9 - 8 - 8 - 8 - 7 - 4 - 3
    بعدين نمثلهم على المخطط
    وفي النهاية يكون المخطط بهذا الشكل:





    إلى اللقاء في الحلقة القادمة
    التعديل الأخير تم بواسطة - قمَر /’~.. ; 15-07-2013 الساعة ( 00:24)

    وهَا قد حَان اللَّقَاء . . الذِي ربَط أحِبُ بالكَافْ ،

    آخر مواضيع - قمَر /’~.. :


  4. 7 أعضاء قالوا شكراً لـ - قمَر /’~.. على المشاركة السابقة:

    AL alawia (15-07-2013), مرزوق (24-06-2014), انثى ناعمه (01-10-2013), دموع أنثى (27-07-2013), جرح الزمان (11-07-2013), qassoomy (09-07-2014), عين الحق (17-07-2013)

  5. #3
    الصورة الرمزية - قمَر /’~..

    حالة الاتصال  حالة الاتصال : - قمَر /’~.. غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل  تاريخ التسجيل : Feb 2010
    مجموع المشاركات  المشاركات : 13,629
    الكلية  الكلية : كُلِيَّةُ الآدَاب
    التخصص  التخصص : لغَةُ الضَّاد ~
    الدفعة الدراسية  الدفعة الدراسية : معلومة خاصة
    مرات الشكر  شكرهُ الآخرين 8,454 مرة
    3asheqh

    2. عرض وتنظيم البيانات


    جداول التوزيعات التكرارية
    التكرار النسبي
    المئوي
    التكرار مركز الفئة الحدود الفعلية للفئة الفئة
    15% 3 14.5 19.5 - 9.5 19 - 10
    40% 8 24.5 29.5 - 19.5 29 - 20
    25% 5 34.5 39.5 - 29.5 39 - 30
    15% 3 44.5 49.5 - 39.5 49 - 40
    5% 1 54.5 59.5 - 49.5 59 - 50
    100% 20

    المجموع
    * الإشارة:
    يعني أن نضع خط مائل، كهذا " / " مع تكرار الرقم
    فلو تكرر 3 مرات، نضع: ///
    أما لو تكرر 5 مرات، فيجب أن نضع 4 خطوط مائلة //// والخامس يقع عليهم بشكل عرضي

    * بعض المفاهيم الخاصة بالجدول:

    1. الحدود الدنيا والعليا للفئة:
    الحد الأدنى للفئة: 10 - 20 - 30 - 40 - 50
    الحد الأعلى للفئة: 19 - 29 - 39 - 49 -59
    2. الحدود الفعلية للفئة:
    الحد الأدنى الفعلي للفئة: 9.5 - 19.5 - 29.5 - 39.5 - 49.5
    الحد الأعلى الفعلي للفئة: 19.5 - 29.5 - 39.5 - 49.5 - 59.5
    س: كيف نعرف الحدود الفعلية للفئة؟
    ج: ننقص0.5 من الحد الأدنى ونزيد 0.5 من الحد الأعلى
    * ملاحظة:
    لو كانت الأعداد في الفئات بفواصل عشرية
    يجب أن نزيد أو ننقص 0.05 إذا كان يوجد رقم واحد بعد الفاصلة، مثل 9.5
    ويجب أن نزيد أو ننقص 0.005 إذا كان يوجد رقمين بعد الفاصلة، مثل 9.95
    وهكذا..
    3. مركز الفئة: منتصف الفئة
    يمكن حسابه بإضافة الحد الأدنى للفئة مع الحد الأعلى للفئة وقسمة الناتج على 2

    مثل:
    (10+19)/2 = 14.5
    (29+20)/2= 24.5
    * يمكن أن نستنتج مركز الفئة لباقي الفئات بحساب طول الفئة وإضافتها على الناتج في كل مرة
    يعني: طول الفئة هنا 10 - كما سنعرف في النقطة التالية -
    واعتمادًا على ذلك نستطيع إضافة 10 على 14.5 لنحصل على 24.5 وهو مركز الفئة التي بعدها وهكذا
    4. طول الفئة أو مدى الفئة: عدد عناصر الفئة
    يمكن حسابه بحساب الفرق بين أي:
    أ. حدين دنيووين متتاليين: 20 - 10 = 10
    ب. حدين عليويين متتالين: 29 - 19 = 10
    ج. حدين فعليين متتاليين: 19.5 - 9.5 = 10
    د. مركز فئتين متتاليتين: 24.5 - 14.5 = 10
    5. تكرار التوزيع النسبي المئوي: " مجموعه دائمًا 100% "
    يحسب بقسمة تكرار كل فئة على المجموع وضرب الناتج في 100

    مثل:
    (3 / 20)×100= 15%
    (8 / 20)×100= 40%

    6. التوزيعات التكرارية المتجمعة:
    بالإعتماد على هذا الجدول:

    التكرار الفئة
    3 10-19
    8 20-29
    5 30-39
    3 40-49
    1 50-59
    نقدر نكوّن جدولين، وبالتالي رسمتين بيانييتين
    أ. جدول التكرار التجميعي الصاعد "أقل من":
    أقل من يعني مجموع الأرقام اللي أقل من الحد الفعلي المذكور
    مثلًا:
    ما في ولا رقم أقل من 9.5
    وفي 3 أرقام أقل من 19.5 لأن تكرار الفئة الأولى 3
    وفي 11 رقم أقل من 29.5 لأن تكرار الفئة الأولى 3 والفئة الثانية 8 فإذا جمعناهم يكون الناتج 11
    وهكذا .. نظل نجمع لين نوصل لآخر شي، الآ هو المجموع يعني 20


    التكرار الصاعد أقل من
    0+0 0 9.5
    3+0 3 19.5
    3+8 11 29.5
    11+5 16 39.5
    16+3 19 49.5
    19+1 20 59.5

    ب. جدول التكرار التجميعي الهابط "أكثر من":
    أكثر من يعني مجموع الأرقام اللي أكثر من الحد الفعلي المذكور
    مثلًا:
    كل الأرقام الموجودة أكثر من 9.5
    وفي 17 رقم أكثر من 19.5 لأن نقصنا 3 -اللي هو تكرار الفئة الأولى- من 20
    وفي 9 أرقام أكثر من 29.5 لأن نقصنا 8 -اللي هو تكرار الفئة الثانية- من 17
    وهكذا.. نظل ننقص لين نوصل للصفر


    التكرار الهابط أكثر من
    20-0 20 9.5
    20-3 17 19.5
    17-8 9 29.5
    9-5 4 39.5
    4-3 1 49.5
    1-1 0 59.5



    إن شاء الله مفهوم وخفيف عليكم
    التعديل الأخير تم بواسطة - قمَر /’~.. ; 17-08-2013 الساعة ( 10:47)

    وهَا قد حَان اللَّقَاء . . الذِي ربَط أحِبُ بالكَافْ ،

    آخر مواضيع - قمَر /’~.. :


  6. 5 أعضاء قالوا شكراً لـ - قمَر /’~.. على المشاركة السابقة:

    AL alawia (15-07-2013), انثى ناعمه (01-10-2013), دموع أنثى (27-07-2013), جرح الزمان (11-07-2013), عين الحق (17-07-2013)

  7. #4
    الصورة الرمزية - قمَر /’~..

    حالة الاتصال  حالة الاتصال : - قمَر /’~.. غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل  تاريخ التسجيل : Feb 2010
    مجموع المشاركات  المشاركات : 13,629
    الكلية  الكلية : كُلِيَّةُ الآدَاب
    التخصص  التخصص : لغَةُ الضَّاد ~
    الدفعة الدراسية  الدفعة الدراسية : معلومة خاصة
    مرات الشكر  شكرهُ الآخرين 8,454 مرة
    3asheqh

    2. عرض وتنظيم البيانات


    التمثيل البياني
    1. المنحنى المنطقي الصاعد & المنحنى المنطقي الهابط
    " يتم تمثيله بالرجوع لجدول التكرار التجميعي الصاعد والهابط "



    2. الأعمدة البيانية:
    " هنا يجب أن تكون الأعمدة منفصلة عن بعضها البعض "


    وهذا برسم إيدي



    المهم هني إنك تحط الفئة تحت العمود وتحط مجالات متساوية بين كل عمود والثاني

    3. المدرج التكراري
    " هنا يجب أن تكون الأعمدة متلاصقة "



    أمّا هني عندك طريقتين..
    يا أما تحط الفئة في وسط العمود نفس ما سوينا في الأعمدة البيانية
    أو تحط الحدود الفعلية مثل ما أني راسمتنه هني

    4. المضلع التكراري:
    هنا يجب أن نعرف مركز الفئة
    + يجب أن نفترض فئتين في البداية والنهاية ودائمًا يكون التكرار فيهما صفر وذلك لإغلاق المضلع
    التكرار مركز الفئة
    0 4.5
    3 14.5
    8 24.5
    5 34.5
    3 44.5
    1 54.5
    0 64.5





    بهذا نكون انتهينا من جبتر 2
    وإذا في شي يحتاج توضيح أكثر لحد يستحي
    التعديل الأخير تم بواسطة - قمَر /’~.. ; 15-07-2013 الساعة ( 00:26)

    وهَا قد حَان اللَّقَاء . . الذِي ربَط أحِبُ بالكَافْ ،

    آخر مواضيع - قمَر /’~.. :


  8. 5 أعضاء قالوا شكراً لـ - قمَر /’~.. على المشاركة السابقة:

    AL alawia (15-07-2013), انثى ناعمه (01-10-2013), دموع أنثى (27-07-2013), جرح الزمان (11-07-2013), عين الحق (17-07-2013)

  9. #5
    الصورة الرمزية - قمَر /’~..

    حالة الاتصال  حالة الاتصال : - قمَر /’~.. غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل  تاريخ التسجيل : Feb 2010
    مجموع المشاركات  المشاركات : 13,629
    الكلية  الكلية : كُلِيَّةُ الآدَاب
    التخصص  التخصص : لغَةُ الضَّاد ~
    الدفعة الدراسية  الدفعة الدراسية : معلومة خاصة
    مرات الشكر  شكرهُ الآخرين 8,454 مرة
    3asheqh

    3. مقاييس النزعة المركزية


    قوانين خاصة بقائمة من البيانات عددها n



    الوسط (المتوسط) الحسابي
    القانون هو:

    مثال:
    2
    - 5 - 2- - 0 - 9 - 2 - 7
    لمّا بنطلع الوسط الحسابي لهذي الأرقام
    أول شي نجمعهم:
    2 + 5 + 2- + 0 + 9 +2 + 7 = 23
    وبعدين نقسّم الناتج على عددهم اللي هو 7 أرقام
    23 / 7 = 3.3



    الوسيط
    المقصود فيه هو منتصف القيّم
    يعني على سبيل المثال 3 تقع في نص الـ 5، قدامها رقمين ووراها رقمين
    بس هذا رقم صغير نقدر نحدد الوسيط فيه بالطريقة التقليدية
    لكن لو كان عندنا مثلًا 1000 رقم .. هني أحنا نحتاج إلى قانون
    وقانون تحديد موقع الوسيط هو:

    وطبعًا مثل ما نعرف إن الـn تعني عدد القيّم
    لذلك أحنا عندنا حالتين:
    - يا أما تكون n عدد زوجي
    - أو تكون n عدد فردي
    * مثال على n عدد فردي:
    2
    - 5 - 8 - 9 - 3 - 6 - 2
    خطوات الحل:
    1. نرتب القيّم ترتيبًا تصاعديًا:
    9
    - 8 - 6 - 5 - 3 - 2 - 2
    2. نحدد موقع الوسيط:
    (7+1)/2= 4 > أي إن الوسيط هو العدد الذي يأتي في الرتبة الرابعة
    3. نحدد قيمة الوسيط: 5
    * مثال على n عدد زوجي:
    11
    - 10 - 8 - 3 - 1- - 6 - 5- - 4
    خطوات الحل:
    1. نرتب القيّم ترتيبًا تصاعديًا:
    11
    - 10 - 8 - 6 - 4 - 3 - 1- - 5-
    2. نحدد موقع الوسيط:
    (8+1)/2= 4.5 > أي إن الوسيط هو متوسط العددين الرابع والخامس
    3. نحدد قيمة الوسيط:
    * لحساب المتوسط نرجع لقانون المتوسط الحسابي: مجموع القيّم / عددها
    (4+6)/2= 5



    الربيعي:
    1. الربيعي الأدنى Q1: وهو القيمة التي تقع في الربع الأول
    نستطيع تحديد موقعه كالتالي:
    - بقانون الوسيط اعتمادًا على القيم التي تقع قبل الوسيط فقط
    - أو نستخدم القانون التالي:

    2. الربيعي الثاني Q2: وهو الوسيط "يقع في المنتصف"
    3. الربيعي الأعلى Q3: وهو القيمة التي تقع في الربع الأخير
    نستطيع تحديد موقعه كالتالي:
    - بقانون الوسيط اعتمادًا على القيم التي تقع بعد الوسيط فقط
    - أو نستخدم القانون التالي:

    4. مدى ما بين الربيعيين I: وهو الفرق بين الربيعي الأعلى والربيعي الأدنى
    I= Q3 - Q1
    * ملاحظة:
    إذا طلع الرقم 0.75 فلازم نقربه للرقم اللي بعده
    مثلًا لو طلع 4.75 ، تصير 5
    وإذا طلع الرقم 0.25 فلازم نقربه للرقم اللي قبله
    مثلًا لو طلع 4.25 ، تصير 3

    بالرجوع إلى مخطط الساق والورقة

    المطلوب:
    1. إيجاد Q1 ، Q2 ، Q3 ، والمدى بين الربيعيين.
    الحل:
    أول شي لازم نعرف عدد القيّم اللي عندنا (n)
    وعشان نعرفه نحسب كل الأرقام اللي في جهة الورقة
    وع العموم، الـ n عندنا هني 20 " يعني عدد زوجي "
    وطبعًا نعرف الأعداد ومواقعها بحسابها بالترتيب من اليسار لليمين: 0
    - 3 - 2 - 6 ...الخ
    وعشان نقرأ الرقم لازم ناخذ جزء الساق + جزء الورقة معًا
    يعني: 0
    - 3 - 12 - 16 ....الخ
    والقيّم عندنا هني مرتبة من أساس فما يحتاج نرتبها
    - لإيجاد Q1:
    1. نحدد موقع الربيعي: وهني مثل ما قلنا عندنا طريقتين:
    - يا أما نعتمد قانون الوسيط مع الأرقام اللي قبل الوسيط وتصير الـ n = 10
    (10+1)/2= 5.5 > متوسط العددين الخامس والسادس
    - أو باستخدام قانون الربيعي الأدنى " تبقى الـ n=20 "
    (20+1)/4=5.25 > أيضًا في وسط العددين الخامس والسادس "قبل الوسيط"
    وفي الحالتين يكون الجواب واحد، وهو:
    (23+22)/2= 22.5
    - لإيجاد Q2:
    1. نحدد موقع الوسيط:
    (20+1)/2= 10.5 > أي إن الوسيط هو متوسط العددين العاشر والحادي عشر
    2. نحدد قيمة الوسيط:
    العدد العاشر= 44 ، العدد الحادي عشر= 44
    (44+44)/2= 44
    - لإيجاد Q3: وهني مثل الربيعي الأدنى:- يا أما نعتمد قانون الوسيط مع الأرقام اللي بعد الوسيط وتصير الـ n = 10
    (10+1)/2= 5.5 > متوسط العددين الخامس والسادس "بعد الوسيط"
    - أو باستخدام قانون الربيعي الأعلى " تبقى الـ n=20 "
    3(20+1)/4= 15.75 > في وسط العددين الخامس عشر والسادس عشر "أو الخامس والسادس من بعد الوسيط"
    وفي الحالتين يكون الجواب واحد، وهو:
    (61+89)/2= 75
    - لإيجاد المدى I:
    I= 75 - 22.5 = 52.5



    >> يتبع ،،
    التعديل الأخير تم بواسطة - قمَر /’~.. ; 26-07-2013 الساعة ( 18:27)

    وهَا قد حَان اللَّقَاء . . الذِي ربَط أحِبُ بالكَافْ ،

    آخر مواضيع - قمَر /’~.. :


  10. 5 أعضاء قالوا شكراً لـ - قمَر /’~.. على المشاركة السابقة:

    AL alawia (15-07-2013), انثى ناعمه (01-10-2013), دموع أنثى (27-07-2013), جرح الزمان (12-07-2013), عين الحق (17-07-2013)

  11. #6
    الصورة الرمزية - قمَر /’~..

    حالة الاتصال  حالة الاتصال : - قمَر /’~.. غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل  تاريخ التسجيل : Feb 2010
    مجموع المشاركات  المشاركات : 13,629
    الكلية  الكلية : كُلِيَّةُ الآدَاب
    التخصص  التخصص : لغَةُ الضَّاد ~
    الدفعة الدراسية  الدفعة الدراسية : معلومة خاصة
    مرات الشكر  شكرهُ الآخرين 8,454 مرة
    3asheqh

    3. مقاييس النزعة المركزية


    تابع: قوانين خاصة بقائمة من البيانات عددها n



    المنوال: وهو القيمة الأكثر تكرارًا
    مثال:
    10
    - 2 - 6 - 8 - 1 - 2 - 4
    المنوال هو: 2 ، لأنه الأكثر تكرارًا
    7
    - 6 - 5 - 5 - 5 - 4 - 3 - 3 - 2 - 1 - 1
    المنوال هو: 5 ، لأنه الأكثر تكرارًا



    المدى: وهو الفرق بين أكبر قيمة وأصغر قيمة "أكبر عدد - أصغر عدد"
    مثال:
    20
    - 16 - 13 - 18 - 10 - 19 - 15
    أكبر قيمة هي: 20 ، أصغر قيمة هي 10
    المدى= 20 - 10 = 10



    التباين
    نرمز ليه بـ S2
    التباين ليه قانونين:
    الأول: " يُفضل تجنبه والإبتعاد عنه ما أمكن "
    لأنه طريقة تقليدية بحته وفيه حسابات واجد

    والثاني: وهو الأسهل

    وخل ناخذ مثال نطبق فيه القانونين ..
    0.8
    - 0.6 - 1.0 - 0.9 - 1.2 - 0.6
    - باستخدام القانون الأول
    1. نطلع المتوسط الحسابي للقيّم
    ( 0.8 + 0.6 + 1.0 + 0.9 + 1.2 + 0.6 ) / 6 = 0.85
    2. ناخذ كل قيمة ونطرحها من المتوسط بعدين نربعها
    2(0.8-0.85) = 2.5 × 10 -3
    2(0.6-0.85) = 0.0625
    2(1.0-0.85) = 0.0225
    2(0.9-0.85) = 2.5 × 10 -3
    2(1.2-0.85) = 0.1225
    2(0.6-0.85) = 0.0625
    3. نجمع النواتج كلها وي بعض
    2.5 × 10 -3 + 0.0625 + 0.0225 + 2.5 × 10 -3 + 0.1225 + 0.0625 = 0.275
    4. أخيرًا، نقسم الناتج اللي طلع لينا على عدد القيّم الا هو 6
    0.275 / 6 = 0.05
    >> ذبحني ألف مرة أحسب وأكتشف إني غلطت في الحساب، وبالغصب طلع الناتج قريب من المطلوب
    - باستخدام القانون الثاني
    نرسم لينا جدول نحط على جهة القيّم وفي الجهة الثانية تربيع كل قيمة
    وطبعًا في آخر الجدول في رقمين خليتهم بالعريض
    هذلين مجموع القيم + مجموع تربيع القيّم
    xi2 xi
    0.36 0.6
    1.44 1.2
    0.81 0.9
    1.0 1.0
    0.36 0.6
    0.64 0.8
    4.61 5.1
    الحين نعوّض في القانون
    وطبعًا n هي عدد القيّم
    [2(5.1) - (4.61)6] / (5)6 =
    [ 26.01 - 27.66 ] / 30 = 0.055
    > أكيد لاحظتون إن هذا القانون أسهل بوااجد
    في النهاية النتيجة وحدة ، ولازم لو استخدمنا القانون الأول أو الثاني يطلع نفس الجواب



    الإنحراف المعياري
    نرمز ليه بـ S
    فمن البديهي لو فكرنا فيها بنقدر نطلعها بإننا نحط ناتج التباين تحت الجذر

    يعني لو جربنا نطبقه على المثال السابق
    أحنا طلعنا إن التباين= 0.055
    نحط الناتج تحت الجذر وبيطلع لينا: 0.23




    معامل التباين
    نرمز ليه بالرمز V
    وقانونه هو:

    ولو طبقنا بعد على نفس المثال
    الإنحراف المعياري= 0.23
    المتوسط الحسابي= 0.85
    (0.23 / 0.85)×100= 27.06




    إن شاء الله يكون مفهوم

    التعديل الأخير تم بواسطة - قمَر /’~.. ; 15-07-2013 الساعة ( 00:28)

    وهَا قد حَان اللَّقَاء . . الذِي ربَط أحِبُ بالكَافْ ،

    آخر مواضيع - قمَر /’~.. :


  12. 4 أعضاء قالوا شكراً لـ - قمَر /’~.. على المشاركة السابقة:

    AL alawia (15-07-2013), دموع أنثى (27-07-2013), جرح الزمان (15-07-2013), عين الحق (17-07-2013)

  13. #7
    الصورة الرمزية - قمَر /’~..

    حالة الاتصال  حالة الاتصال : - قمَر /’~.. غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل  تاريخ التسجيل : Feb 2010
    مجموع المشاركات  المشاركات : 13,629
    الكلية  الكلية : كُلِيَّةُ الآدَاب
    التخصص  التخصص : لغَةُ الضَّاد ~
    الدفعة الدراسية  الدفعة الدراسية : معلومة خاصة
    مرات الشكر  شكرهُ الآخرين 8,454 مرة
    3asheqh

    3. مقاييس النزعة المركزية


    قوانين خاصة بالبيانات المعطاة في جدول توزيع تكراري
    * راح نلاحظ إنها نفس القوانين مع اختلاف بسيييط جدًا


    الوسط (المتوسط) الحسابي

    fi يعني تكرار الفئة
    xi يعني مركز الفئة
    n يعني مجموع التكرار في كل الفئات
    أول شي نرسم هذا الجدول
    xifi xi fi الفئة
    4000 200 20 190-210
    4641 221 21 211-231
    968 242 4 232-252
    263 263 1 253-273
    284 284 1 274-294
    305 305 1 295-315
    10461 n=48 المجموع
    * اللي لوّنته بالأزرق يجب على الطالب إيجاده بنفسه
    واللي باللون الأسود يجي جاهز مع السؤال

    ونعوض بشكل طبيعي في القانون
    المتوسط الحسابي= 10461 / 48 = 217.93



    الوسيط

    a يعني الحد الأدنى الفعلي للفئة الوسيطية
    "المثلث" يعني طول الفئة
    k هو مجموع تكرارات الفئات التي تسبق a
    j هو تكرار الفئة الوسيطية

    الربيعي
    طبعًا قوانين الربيعي مشابهة للوسيط
    الفرق فقط في تحديد الموقع
    1. الربيعي الأدنى Q1:

    2. الربيعي الثاني Q2 "وهو الوسيط":

    3. الربيعي الأعلى Q3:

    4. المدى ما بين الربيعيين I:
    I=Q3-Q1

    مثال:

    التكرار التجميعي fi الحدود الفعلية الفئة
    20 20 189.5-210.5 190-210
    41 21 210.5-231.5 211-231
    45 4 231.5-252.5 232-252
    46 1 252.5-273.5 253-273
    47 1 273.5-294.5 274-294
    48 1 294.5-315.5 295-315
    * اللي لوّنته بالأزرق يجب على الطالب إيجاده بنفسه
    واللي باللون الأسود يجي جاهز مع السؤال

    1. الربيعي الأدنى Q1:
    - أول شي نحدد موقع الربيعي
    n / 4 = 48 / 4 = 12
    - الحين نطالع التكرار التجميعي الفئات
    بما إن تكرار الفئة الأولى 20 يعني أكبر من 12 ..
    وهذا يعني إن الربيعي الأدنى يقع في الفئة الأولى
    190-210 > فئة الربيعي الأدنى
    a = 189.5 "الحد الأدنى الفعلي للفئة"
    طول الفئة= 211 - 190 = 21
    k = 0 "مجموع تكرارات الفئات التي تسبق a"
    j = 20 "تكرار فئة الربيعي الأدنى"
    - الحين نعوّض في القانون
    189.5 + [(12-0)/20] × 21 = 202.1
    2. الربيعي الثاني Q2 "الوسيط":
    - نحدد موقع الوسيط
    n / 2 = 48 / 2 = 24
    - الحين نطالع التكرار التجميعي للفئات
    بما إن تكرار الفئة الأولى 20 يعني أصغر من 24
    وتكرار الفئة الثانية 41 يعني أكبر من 24
    وهذا يعني إن الوسيط يقع في الفئة الثانية
    211-231 > الفئة الوسيطة
    a = 210.5 "الحد الأدنى الفعلي للفئة"
    طول الفئة= 211 - 190 = 21
    k = 20 "مجموع تكرارات الفئات التي تسبق a"
    j = 21 "تكرار الفئة الوسيطية"
    - الحين نعوّض في القانون
    210.5 + [(24 - 20) / 21] × 21 = 214.5
    3. الربيعي الأعلى Q3:
    - نحدد موقع الربيعي
    3n / 4 = 3×48/2 = 36
    - الحين نطالع التكرار التجميعي للفئات
    بما إن تكرار الفئة الأولى 20 يعني أصغر من 36
    وتكرار الفئة الثانية 41 يعني أكبر من 36
    وهذا يعني إن الوسيط يقع في الفئة الثانية
    211-231 > فئة الربيعي الأعلى
    a = 210.5 "الحد الأدنى الفعلي للفئة"
    طول الفئة= 211 - 190 = 21
    k = 20 "مجموع تكرارات الفئات التي تسبق a"
    j = 21 "تكرار فئة الربيعي الأعلى"
    - الحين نعوّض في القانون
    210.5 + [(36 - 20)/21] × 21 = 226.5
    4. المدى ما بين الربيعيين I:
    I=Q3-Q1=226.5-202.1=24.5



    أتمنى يكون واضح للجميع
    >> يتبع ،،
    التعديل الأخير تم بواسطة - قمَر /’~.. ; 16-07-2013 الساعة ( 21:32)

    وهَا قد حَان اللَّقَاء . . الذِي ربَط أحِبُ بالكَافْ ،

    آخر مواضيع - قمَر /’~.. :


  14. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ - قمَر /’~.. على المشاركة السابقة:

    AL alawia (15-07-2013), دموع أنثى (27-07-2013), عين الحق (17-07-2013)

  15. #8
    الصورة الرمزية - قمَر /’~..

    حالة الاتصال  حالة الاتصال : - قمَر /’~.. غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل  تاريخ التسجيل : Feb 2010
    مجموع المشاركات  المشاركات : 13,629
    الكلية  الكلية : كُلِيَّةُ الآدَاب
    التخصص  التخصص : لغَةُ الضَّاد ~
    الدفعة الدراسية  الدفعة الدراسية : معلومة خاصة
    مرات الشكر  شكرهُ الآخرين 8,454 مرة
    3asheqh

    3. مقاييس النزعة المركزية


    تابع: قوانين خاصة بالبيانات المعطاة في جدول توزيع تكراري


    المنوال
    والذي هو كما قُلنا مُسبقًا "القيمَة الأكثر تِكرارًا"
    القانون هني تحديده يختلف، ونتبع هذا القانون:

    1. نعيّن الفئة المنوالية وهي التي تقابل أكبر قيمة للتكرارات
    2. a هي الحد الأدنى للفئة المنوالية
    3. نحسب الفرق بين تكرار الفئة المنوالية، وتكرار الفئة التي قبلها
    4. نحسب الفرق بين تكرار الفئة المنوالية، وتكرار الفئة التي بعدها
    5. يعني طول الفئة
    مثال:
    التكرار الحدود الفعلية الفئة
    20 189.5-210.5 190-210
    21 210.5-231.5 211-231
    4 231.5-252.5 232-252
    1 252.5-273.5 253-273
    1 273.5-294.5 274-294
    1 294.5-315.5 295-315
    * اللي لوّنته بالأزرق يجب على الطالب إيجاده بنفسه
    واللي باللون الأسود يجي جاهز مع السؤال

    الفئة المنوالية هي 231-211 ، لأنها تقابل أكبر عدد من التكرارات

    a = 210.5
    = 21 - 20 = 1
    = 21 - 4 = 17
    = 211 - 190 = 21

    بعدين نعوّض بالقانون:
    210.5+[1/(1+17)]×21= 210.5+[21 / 18]= 211.67



    التباين

    طبعًا عرفنا إن fi هي التكرار
    وإن xi هو مركز الفئة
    والـn هي مجموع التكرارات كامل

    أما الإنحراف المعياري ومعامل التباين
    قانونهم ما راح يختلف عن قانون قائمة البيانات
    الإنحراف المعياري:
    معامل التباين:
    مثال:
    xi2fi xi2 xifi xi fi الفئة
    800000 40000 4000 200 20 190-210
    1025661 48841 4641 221 21 211-231
    234256 58564 968 242 4 232-252
    69169 69169 263 263 1 253-273
    80656 80656 284 284 1 274-294
    93025 93025 305 305 1 295-315
    2302797
    10461
    48
    * اللي لوّنته بالأزرق يجب على الطالب إيجاده بنفسه
    واللي باللون الأسود يجي جاهز مع السؤال


    1. لإيجاد التباين:
    نعوض في القانون

    [48×2302797 - 2(10461)] / 48×47
    = [110532816 - 109432521] / 2256 = 487.7
    2. لإيجاد الإنحراف المعياري:
    نحط الناتج تحت الجذر، ويعطينا 22.08
    3. لإيجاد معامل التباين:
    نعوض في القانون

    المتوسط الحسابي طلعناه من قبل
    10461 / 48 = 217.93
    وبعدين نعوّض
    (22.08 / 217.93)×100= 10.13%



    وبهذا نكون خلصنا جبتر 3
    وللتسهيل عليكم، سويت مُلخص بالقوانين المطلوبة في الجبتر

    أتمنى إنه يفيدكم ويسّهل عليكم

    التعديل الأخير تم بواسطة - قمَر /’~.. ; 16-07-2013 الساعة ( 21:49)

    وهَا قد حَان اللَّقَاء . . الذِي ربَط أحِبُ بالكَافْ ،

    آخر مواضيع - قمَر /’~.. :


  16. 5 أعضاء قالوا شكراً لـ - قمَر /’~.. على المشاركة السابقة:

    AL alawia (19-08-2013), انثى ناعمه (01-10-2013), دموع أنثى (27-07-2013), جرح الزمان (15-07-2013), عين الحق (17-07-2013)

  17. #9
    الصورة الرمزية - قمَر /’~..

    حالة الاتصال  حالة الاتصال : - قمَر /’~.. غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل  تاريخ التسجيل : Feb 2010
    مجموع المشاركات  المشاركات : 13,629
    الكلية  الكلية : كُلِيَّةُ الآدَاب
    التخصص  التخصص : لغَةُ الضَّاد ~
    الدفعة الدراسية  الدفعة الدراسية : معلومة خاصة
    مرات الشكر  شكرهُ الآخرين 8,454 مرة
    3asheqh

    4. مبدأ العد


    العمليات المتتالية
    مثال:
    مطعم يقدم نوعين من الأطعمة، و3 أنواع من العصائر، ونوعين من الحلويات.
    بكم طريقة يمكن للزبون أن يختار؟

    عندنا 3 طرق للحل
    - يا أما نضرب عدد الوجبات في عدد العصائر في عدد الحلويات
    يعني: 2 × 3 × 2 = 12
    - أو نطلع فضاء العينة
    نفترض إن الوجبات: باستا ، وبيتزا
    ونفترض إن العصائر: عصير برتقال، عصير مانجو، وعصير ليمون
    ونفترض إن الحلويات: سينابون، وكنافة
    فيكون فضاء عينتنا بهالطريقة:
    { (باستا، برتقال، سينابون) (باستا، برتقال، كنافة) (باستا، مانجو، سينابون) (باستا، مانجو، كنافة) (باستا، ليمون، سينابون) (باستا، ليمون، كنافة) (بيتزا، برتقال، سينابون) (بيتزا، برتقال، كنافة) (بيتزا، مانجو، سينابون) (بيتزا، مانجو، كنافة) (بيتزا، ليمون، سينابون) (بيتزا، ليمون، كنافة) }
    - الطريقة الثالثة، وهي إننا نرسم مخطط الشجرة، بهذا الشكل:

    في العادة إحنا نفترض رموز مثل: A - B
    بس أني افترضت أسامي أكلات حقيقية عشان يثبت المثال في المخ



    التباديل والتراتيب
    لو كانت عندنا 3 أحرف، هي A, B, C ونبي نرتبهم جنب بعضهم البعض
    السؤال: بكم طريقة نقدر نسوي هالشي؟
    عندنا قانون نقدر نمشي عليه، وهو:

    عندنا 3 طرق لاختيار الحرف الأول
    بنحط يا أما A أو B أو C
    وطريقتين لاختيار الحرف الثاني
    مثلًا:
    لو اخترنا الـ A بيبقى عندنا بس B و C
    ولو اخترنا الـ B بيبقى عندنا بس A و C
    ولو اخترنا الـ C بيبقى عندنا بس A و B
    وطريقة وحدة لاختيار الحرف الثالث
    مثلًا:
    لو اخترنا في الأول A، وفي الثاني B
    بيبقى عندنا بس الـC
    ولو اخترنا في الأول A، وفي الثاني C
    بيبقى عندنا بس الـB
    وهكذا ...
    فلما نبي نطلع الجواب
    باستخدام قانون المضروب
    6=1×2×3=!3

    أمثلة:
    1. بكم طريقة يمكن عرض 5 علب مختلفة من الأدوية على رف إحدى الصيدليات؟
    باستخدام قانون المضروب
    120=1×2×3×4×5=!5

    2. بكم طريقة يمكن عرض 5 علب مختلفة من الأدوية على رف إحدى الصيدليات، إذا أردنا وضع مستحضر معين على يمين الصف؟
    في هذا السؤال عندنا شرط
    كأننا استبعدنا علبة وحدة
    مهما تغيّرت أماكن العلب هي بتظل مكانها
    فيبقى عندنا 4 علب بتتغيّر اماكنها في كل مرة
    نخلي 1 على اليمين مثل ما هو مطلوب في السؤال
    وعلى اليسار نخلي مضروب الأربع الباقيين
    24=1×1×2×3×4=1×!4



    إن شاء الله يكون واضح



    وهَا قد حَان اللَّقَاء . . الذِي ربَط أحِبُ بالكَافْ ،

    آخر مواضيع - قمَر /’~.. :


  18. 4 أعضاء قالوا شكراً لـ - قمَر /’~.. على المشاركة السابقة:

    AL alawia (19-08-2013), دموع أنثى (27-07-2013), جرح الزمان (26-07-2013), عين الحق (18-08-2013)

  19. #10
    الصورة الرمزية - قمَر /’~..

    حالة الاتصال  حالة الاتصال : - قمَر /’~.. غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل  تاريخ التسجيل : Feb 2010
    مجموع المشاركات  المشاركات : 13,629
    الكلية  الكلية : كُلِيَّةُ الآدَاب
    التخصص  التخصص : لغَةُ الضَّاد ~
    الدفعة الدراسية  الدفعة الدراسية : معلومة خاصة
    مرات الشكر  شكرهُ الآخرين 8,454 مرة
    3asheqh

    4. مبدأ العد


    التراتيب الدائرية
    هذا القانون حق المسائل اللي تتطبق على شي دائري
    يعني مثلًا طاولة دائرية، نبي نرتب أشخاص حوالينها

    مثال:
    بكم طريقة يمكن أن يجلس 5 أشخاص حول طاولة دائرية؟
    هني لازم نطبق قانون التراتيب الدائرية
    يعني عندنا 5 أشخاص، لازم ننقص 1 من الـ5 ونطلع المضروب
    24 =!4 =!(5-1)

    لما تكون الترتيبة واحدة، سواء كانت:

    بإتجاه عقارب الساعة، أو عكس عقارب الساعة
    تنقص الإحتمالات إلى النص، يعني نقسمها على 2

    مثال:
    6 علب مختلفة يراد عرضها بشكل دائرة، بكم طريقة يمكن ترتيب هذه العلب؟
    إذا اعتبرنا الترتيبة التي بعكس عقارب الساعة والتي بإتجاه عقارب الساعة ترتيبة واحدة

    هني نستخدم القانون الثاني
    60 =2/!5 =2/!(6-1)



    تباديل أشياء من مجموعة مختارة (
    Permutaions)
    في التباديل الترتيب مهم
    وهذا القانون:

    n: يعني الكل، أو المجموع
    r: يعني الجزء المختار
    P: هذي أول حرف من كلمة (Permutaions) واللي معناها التباديل

    أمثلة:
    1. بكم طريقة يمكن أن نرتب حرفين بعد اختيارهما من الحروف التالية: ABCDE؟
    عندنا 5 خيارات عند اختيار الحرف الأول
    و4 خيارات عند اختيار الحرف الثاني
    فإحنا نقدر نتبّع قانون العمليات المتتالية في هذي الحالة
    20 =4×5
    أما من خلال قانون التباديل
    فهني الـn عندنا 5 "الكل"
    والـr عندنا 2 "الجزء المختار"
    20 =5P2

    2. أوجد الطرق المختلفة لاختيار الطلاب الثلاثة الأوائل من شعبة فيها 10 طلاب.


    من معطيات السؤال:
    عندنا 10 طلاب n
    والمطلوب:
    اختيار الـ3 الأوائل r
    ولما بنختار الأوائل هذا يعني الترتيب مهم
    720 =10P3



    تراتيب الأشياء المتشابهة وغير المتشابهة

    نستخدم هذا القانون في حالة إن:
    n: عدد من العناصر والتي تضم كل العناصر
    مثلًا: مجموعة من الحروف
    n1: عناصر متشابهة
    مثلًا: مجموعة من الحروف، ولكن كلها حرف A
    n2: عناصر متشابهة، تختلف عن المجموعة الأولى
    مثلًا: مجموعة من الحروف، ولكن كلها حرف B
    .
    .
    .
    nk: عناصر متشابهة، تختلف عن المجموعات السابقة
    مثلًا: مجموعة من الحروف، ولكن كلها حرف S

    أمثلة:
    1. بكم طريقة يمكن لنا ترتيب حروف كلمة STATISTICS؟
    عدد حروف الكلمة كاملة: 10
    يوجد في الكلمة 3S، وهذي يمكن نعتبرها 3=n1


    أيضًا لدينا 3T، التي يمكن اعتبارها 3=n2
    بالإضافة إلى 2I، وهذي بتكون 2=n3
    وبعد عندنا 1A، وهذي 1=n4
    وأخيرًا 1C، اللي هي 1=n5
    وبعدين نطبق القانون:
    50400 =(!1×!1×!2×!3×!3)/!10

    2. بكم طريقة يمكن لنا ترتيب 4 علب حمراء، و3 علب صفراء، وعلبتين خضراوتين. إذا كانت كل العلب بنفس الحجم؟
    n مجموع العلب: 9
    n1 العلب الحمراء: 4
    n2 العلب الصفراء: 3
    n3 العلب الخضراء: 2
    1260 =288/!9 = !2×!3×!4/!9

    3. لتكن لدينا كلمة ALGEBRA:
    أ. ما عدد الطرق المختلفة لترتيب هذه الأحرف؟

    n مجموع الأحرف: 7
    نلاحظ هني إن كل الأحرف متكررة مرة وحدة بس
    ما عدا حرف الـA
    ومضروب الواحد= 1
    فما من داعي إن نضرب 1×1×1..الخ وإحنا ندري النتيجة في الأخير بتظل 1
    فإحنا دائمًا بنتجاهل كل الأحرف اللي تكرارها مرة واحدة فقط
    بس بنشوف الأعداد المتكررة أكثر من مرة
    وهني n1 بتكون = 2
    وجواب السؤال راح يكون:
    2520 =!2/!7
    ب. بكم ترتيبة من التراتيب الواردة في 1 يظهر الحرفان A متتاليان؟
    في هذي الحالة نعتبر الـ A حرف واحد
    يعني بدل 7 أحرف، بتصير 6 أحرف
    وأيضًا بصير ما عندنا ولا حرف متكرر مرتين
    عشان جذي بنطبق قانون المضروب
    720 =!6
    ج. بكم ترتيبة لا يظهر الحرفان A متتاليان؟
    في (أ) طلعنا التراتيب الممكنة للحروف كامل
    وفي (ب) طلعنا التراتيب الممكنة في حالة إن الحرفين متتاليين
    فهني الجواب بيكون حاصل فرق الحالتين السابقتين (أ-ب)
    1800 =720-2520 =!6 - (!2/!7)





    وهَا قد حَان اللَّقَاء . . الذِي ربَط أحِبُ بالكَافْ ،

    آخر مواضيع - قمَر /’~.. :


  20. 5 أعضاء قالوا شكراً لـ - قمَر /’~.. على المشاركة السابقة:

    AL alawia (19-08-2013), انثى ناعمه (01-10-2013), دموع أنثى (27-07-2013), جرح الزمان (26-07-2013), عين الحق (18-08-2013)

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
العودة إلى القسم الحالي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع