تخصص اللغة العربية، من منظوري الخاص..

الموضوع في 'كلية الآداب' بواسطة قمَر, بتاريخ ‏1 يوليو 2016.

  1. قمَر

    قمَر ll Administrator ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2010
    المشاركات:
    15,925
    الإعجابات المتلقاة:
    11,497
    نقاط الجوائز:
    943
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    لُغَة عَربِيَة ،
    AR-azaker
    أهلا خية
    طبعا عرفتين بموضوع عمليتي، عشان جذي ما يحتاج أعيد القصة..
    أما بخصوص الموضوع فهناك تتمة بالتأكيد، وإن شاء الله خلال فترة قصيرة سأعود من جديد لأكمل ما بدأت به
     


    Prince.11 و رَحِيــلْ ، معجبون بهذا.

  2. تأمل

    تأمل اا مشرفة قسم التمهيدي والمدارس اا طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2012
    المشاركات:
    2,324
    الإعجابات المتلقاة:
    966
    نقاط الجوائز:
    193
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    لُغة عَربيّة ~`
    AR-afker
    ^
    تعقيب على هذا النحو ، بشكل أوضح هي المقررات التي يُطبّق ويستخدم فيها "المهارات اللغوية أو النحوية" / مواد الفهم والتطبيق >> مثل مقرر التحليل ، أما بقية المقررات وتحديدًا الشعر لا ضيّر في تقدم أحدهما على الآخر.. وأنني أرى خطة تخصصنا غير منصفة في هذا الشأن حين جعلت مقررات د.غازي الشعريّة في فصل واحد "انتحار بشكل بطيء" :nosweat:

    وشكرًا على البادِرَة القيّمة قمر :msn-wink:
    >> على طاري البادِرَة تدرين إن من أحد معاني البادِر (القمر المكتمل) :RpS_tongue:
     


    قمَر ،Prince.11 و رَحِيــلْ ، معجبون بهذا.
  3. درب الوصول

    درب الوصول Member

    التسجيل:
    ‏15 أغسطس 2016
    المشاركات:
    7
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجوائز:
    3
    الدفعة الدراسية:
    2015
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    اللغة العربيه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    أشكر الأخت الفاضله على هذا التفصيل والشرح المتقن الذي إن شاء الله سأتخذه منهاج للسير نحو الوصول للغاية المنشوده وهي تعلم لغتنا الحبيبه.

    أشكرك كثير لقد حصلت على ما كنت أصبوا إليه قبل أن أبدأ في هذا التخصص .
     


    رَحِيــلْ ، و قمَر معجبون بهذا.
  4. Mariam36

    Mariam36 New Member

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجوائز:
    3
    الدفعة الدراسية:
    2015
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    اللغة العربية وآدابها
    موضوع مفيدٌ جدًا لطالب اللغة العربية ، آمل أن تكمليه :FF2:
     


    قمَر و رَحِيــلْ ، معجبون بهذا.
  5. قمَر

    قمَر ll Administrator ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2010
    المشاركات:
    15,925
    الإعجابات المتلقاة:
    11,497
    نقاط الجوائز:
    943
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    لُغَة عَربِيَة ،
    AR-azaker
    بشكل عام
    أنا لا أنصح بالالتزام بالخطة، ولا أعتقد أن ذلك أمر ممكن
    ولكن ما كنت أعنيه هو عدم القفز في المستويات
    أي أني لا أنصح طالب المستوى الأول أن يأخذ مقرر مستوى رابع أو ثالث إذا كان لديه خيار آخر
    ولكن في بعض الأحيان يجد الطالب نفسه مضطرًا لذلك أصلا :nosweat:
    أما بالنسبة لمقررات الشعر أغلبها مستوى ثالث ورابع..
    لذلك فهي كما قلت لا تصلح لطالب مستوى أول مثلًا
    والموضوع ليس متعلق بالأرقام فحسب
    أي أن مقرر 333 لا يعني أنه أعلى مستوى من مقرر 313
    فالأول مقرر شعر، والثاني مقرر نحو
    ولكن المقررين من مقررات المستوى الثالث

    خلاصة القول:
    على الطالب أن يتجنب ذلك إذا استطاع وأن يلتزم بالمستوى الذي هو فيه
    وأظن أن قصدي سيتضح أكثر إذا بدأت الحديث عن المقررات :smile2:

    شكرًا على المداخلة :coo:
     


    تأمل ،Mariam36 و رَحِيــلْ ، معجبون بهذا.
  6. قمَر

    قمَر ll Administrator ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2010
    المشاركات:
    15,925
    الإعجابات المتلقاة:
    11,497
    نقاط الجوائز:
    943
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    لُغَة عَربِيَة ،
    AR-azaker
    انتهجت مع دكتور صلاح المنهجية ذاتها تقريبًا
    لكن كان تعبي هباءً منثورا!
    المشكلة أن الدكتور غير منصف أصلًا..
    ولكن الحمد لله على كل حال

    أما دكتورة لولوة، فقد أصبتِ فيما قلتيه

    شكرًا على المداخلة :FD:
     


  7. رَحِيــلْ ،

    رَحِيــلْ ، ll Super Moderator ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏28 ديسمبر 2012
    المشاركات:
    15,029
    الإعجابات المتلقاة:
    13,777
    نقاط الجوائز:
    973
    الدفعة الدراسية:
    2013
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    اللغة العربية وآدابها.
    AMS No Mood
    إذن أي منهجية؟ :)
    #لا_تعليق بصراحة.. من قلب.
     


    Prince.11 و قمَر معجبون بهذا.
  8. قمَر

    قمَر ll Administrator ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2010
    المشاركات:
    15,925
    الإعجابات المتلقاة:
    11,497
    نقاط الجوائز:
    943
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    لُغَة عَربِيَة ،
    AR-azaker
    لا أدري بالتحديد!
    ولكن أعتقد أنه يحب أن تكثرين من الشواهد الشعرية

    حين أصل في حديثي عن مقرر الشعر العباسي سأضع بعض النصائح التي ربما قد تفيد
    وسأحاول أن أنتهي من الموضوع في الوقت المناسب إن شاء الله
     


    Prince.11 و رَحِيــلْ ، معجبون بهذا.
  9. قمَر

    قمَر ll Administrator ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2010
    المشاركات:
    15,925
    الإعجابات المتلقاة:
    11,497
    نقاط الجوائز:
    943
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    لُغَة عَربِيَة ،
    AR-azaker
    12. الدكتور محمد عاشور

    الدكتور من أفضل الدكاترة الذين درسوني في الجامعة
    وهو غير موجود في القسم حاليًا، وأظن أن رحيله خسارة كبيرة للقسم!
    هو مصري الجنسية، فخور بأصله، ودائمًا ما يذكر لنا كونه "صعيدي"
    محب لعمله، متفاني، يحب أن يكون طلابه الأفضل دائمًا
    تم تعيينه كرئيس للقسم في الفترة الأخيرة من وجوده في الجامعة

    [​IMG]

    المواد التي درسني إياها:
    1. المعاجم اللغوية - عربي 119
    2. مهارات لغوية (2) - عربي 210

    طريقته في التدريس:
    - غالبًا يعتمد على نصوص مكتوبة، يقرأ ويعلق
    - في أثناء الشرح يشير إلى الأسئلة التي من الممكن أن ترد في الامتحان
    - يركّز على المواضع المهمة، وينبه الطالب عليها
    - يطلب بحث يعتمد على طبيعة المقرر

    إيجابياته:
    - لا يتأخر في الحضور عن محاضراته، ولكن حين تم تعيينه رئيسًا للقسم صار يتأخر أحيانًا بسبب متطلبات القسم
    - أسلوبه في الشرح واضح جدًا، ولا مشكلة لديه في الإعادة إذا تطلب الأمر
    - يشرح بحب، ويتعامل مع الطلبة وكأنه أب لهم
    - يحرص على تغيير جو المحاضرة بين حين وآخر كي لا يشعر الطلاب بالملل

    سلبياته:
    - في الحقيقة لآ أجد سلبيات ممكن أن تؤخذ عليه
    - ربما يتحسس بعض الطلبة من انضباطه الدائم
    - ربما لفظة "يا عبطة" التي يعتقد بعض الطلبة أنها شتيمة، في حين أني لا أجدها كذلك

    رأيي الشخصي:
    - من أفضل الدكاترة، الذين لا أتردد في الدراسة معهم
    - كان من المفترض أن أدرس معه مقرر النحو الثالث، غير أن ترقيته كرئيس للقسم غيرت ذلك
    حينها كان لسان حالي يقول: "مصائب قوم عند قوم فوائد" :nosweat:
    - أحببته كأب وأستاذ ومربي، نعم الرجل هو :99:

    نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
    - على الطالب الالتزام بالحضور المستمر، وعدم التأخر عن المحاضرة معه
    - على الطالب تسجيل كل حرف يقوله، وسيضمن معه أفضل الدرجات

    آراء الأعضاء فيه:
    http://www.uob-bh.com/forum/showcase/487/
     
    آخر تعديل: ‏15 سبتمبر 2016


  10. قمَر

    قمَر ll Administrator ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2010
    المشاركات:
    15,925
    الإعجابات المتلقاة:
    11,497
    نقاط الجوائز:
    943
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    لُغَة عَربِيَة ،
    AR-azaker
    13. الدكتور محمد عبد الرزاق

    الدكتور بحريني الجنسية، أعتقد أنه متخصص بما له علاقة بالترجمة أو ما شابه
    هادئ نوعًا ما، لاحظت عليه بعض البرود أو الغموض ربما :nosweat:
    إلا أنني لاحظت أيضًا أنه حين يعجب بالطالب يهتم به أكثر ويبتسم في وجهه أكثر
    أما الطلاب الباقين يكون أسلوبه معه عاديًا جدًا

    * لا توجد صورة *

    المواد التي درسني إياها:
    1. القصة الحديثة - عربي 343
    2. الأدب المقارن - عربي 448


    طريقته في التدريس:
    - أسلوبه يختلف نوعًا ما من مقرر لآخر
    - أحيانًا يقرأ ويعلق ويضيف، وأحيانًا يتكلم بشكل عفوي
    - لا يعتمد على الإملاء إطلاقًا
    - يعيد في بداية كل محاضرة ملخص للمحاضرة السابقة
    - يطلب تقريرًا، يعده بديلًا عن الامتحان الثاني، ويطلق عليه "الامتحان المفتوح"
    - يوزع ورقة بالتعليمات التي يجب الالتزام بها في البحث

    إيجابياته:
    - مثقف وواسع العلم
    - هادئ، لا يتعامل مع الطلاب بالصراخ غالبًا

    سلبياته:
    - كثير الغياب، دون إنذار مسبق للطلبة، مما يضطر الطالب لانتظاره أو ربما يحضر للجامعة من أجل محاضرته، ولا يحضر هو في النهاية!
    - غامض أحيانًا، ربما لا يستطيع الطالب فهم ما يريده بوضوح

    رأيي الشخصي:
    - في البداية لم أستطع فهمه إطلاقًا، وشعرت بنفور شديد منه
    - بعد دراسة المقرر الأول معه تمنيت لو أنني لن أضطر للدراسة معه من جديد!
    - في المرة الثانية أحببته وشعرت بالمتعة في دراسة المقرر معه وصرت أحترمه جدًا
    - ربما لأنني حينها استطعت فهمه!

    نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
    - يجب على الطالب ألا يعتمد على المحاضرات فقط، بل عليه أن يبحث ويقرأ أكثر في مواضيع المقرر
    - يفضل أن يقرأ الطالب ويحضّر معه كي يستطيع أن يشارك في المحاضرة، إذ أنه يأخذ درجات على المشاركة

    آراء الأعضاء فيه:

    http://www.uob-bh.com/forum/showcase/489/
     


  11. قمَر

    قمَر ll Administrator ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2010
    المشاركات:
    15,925
    الإعجابات المتلقاة:
    11,497
    نقاط الجوائز:
    943
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    لُغَة عَربِيَة ،
    AR-azaker
    14. الدكتور محمد منذر عياشي

    الدكتور سوري الجنسية
    عرفته من قبل أن أتخصص في اللغة العربية (قبل التحويل)
    كان من المفترض أن يدرسني عربي 110، ولكن تم تغييره

    [​IMG]


    المواد التي درسني إياها:
    - علم اللغة (اللسانيات) - عربي 424

    طريقته في التدريس:
    - أما يملي ويتوقف ليعلق، أو يستخدم أوراقًا مطبوعة فيقرأ ويعلق
    - يهتم بالمصطلحات
    - يطلب تقريرًا، وتلخيصًا لكتاب، ويشترط أن تكون الكتابة بخط اليد
    - لا يستلم التقرير ولا التلخيص إلا في نهاية الفصل الدراسي

    إيجابياته:
    - معلوماته واسعة جدًا
    - يمزح ويلطف الجو أثناء المحاضرة أحيانًا
    - يثير معلومات خارجية مفيدة

    سلبياته:
    - مغرور ومتفاخر بنفسه وبعلمه
    - مزاجي، يوم يضحك ويوم يصرخ!
    - غالبًا يوحّد الدرجات للطلبة
    - أحيانًا لا يستطيع الطالب فهم الموضوع ويضطر للجوء للحفظ فقط
    - أسلوبه جارح أحيانًا

    رأيي الشخصي:
    - لم يعجبني!
    - أغلب المعلومات التي درسني إياها نسيتها سريعًا لأنه كان يطالبنا بالحفظ أكثر من الفهم
    - أشعر بأنه غير منصف في التصحيح وتقييم الطلاب

    نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
    - يُفضل ألا يغيب الطالب عن محاضراته
    - أنصح الطالب بدراسة المقرر أولًا بأول، والحرص على تلخيص الدروس للعودة لها في وقت الحاجة
    - لا أنصح الطالب بالإكثار من التعليقات والمداخلات معه

    آراء الأعضاء فيه:
    http://www.uob-bh.com/forum/showcase/569/
     


  12. قمَر

    قمَر ll Administrator ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2010
    المشاركات:
    15,925
    الإعجابات المتلقاة:
    11,497
    نقاط الجوائز:
    943
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    لُغَة عَربِيَة ،
    AR-azaker
    15. الدكتورة معصومة عبد الصاحب

    الدكتورة درستني في أول فصل لها في جامعة البحرين
    ربما لا يكون حكمي عليها عادلًا لأنها لم تأت لنا منذ بداية الفصل
    ولأنني لم أتقبلها في بداية الأمر أصلًا
    على ما يبدو أنها لم تكن تعمل في نطاق التدريس وإنما هي باحثة
    ولا أدري ما مدى صحة هذا الكلام!

    [​IMG]

    المواد التي درستني إياها:
    - النحو (3) - عربي 313

    طريقتها في التدريس:
    - تكتب على السبورة بعض الأشياء
    - تقرأ وتلخص لنا من أوراق لديها، وتمليها علينا وقت المحاضرة
    - تطلب بحثًا

    إيجابياتها:
    - طيبة (على نيتها :nosweat:)
    - تحاول أن تعطي كل ما تستطيع عليه
    - تحاول أن ترفع من معنويات الطالب

    سلبياتها:
    - تطيل في الشرح، وتأخذ وقتًا أطول من المحاضرة نفسها
    - لديها تأتأة مما يصعّب علينا فهم شرحها
    - تنتظر من الطالب أن يحفظ، لا أن يفهم!

    رأيي الشخصي:
    - لم أستفد منها الشيء الكثير
    - لا أشعر بأنها متمكنة من التدريس والسيطرة على الطلاب
    - ربما غيرت أسلوبها الآن، فالتجربة مرة ومرتين لابد علمتها الكثير!

    نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
    - حاول أن تفهم قدر استطاعتك، من خلال اللجوء للكتب المبسطة في النحو
    - سجّل كل الملاحظات التي تمليها عليك
    - احترمها، كي تخرج بأقل الأضرار :smile:

    آراء الأعضاء فيها:

    http://www.uob-bh.com/forum/showcase/879/
     


    أعجب بهذه المشاركة عاطفة انثى
  13. قمَر

    قمَر ll Administrator ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2010
    المشاركات:
    15,925
    الإعجابات المتلقاة:
    11,497
    نقاط الجوائز:
    943
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    لُغَة عَربِيَة ،
    AR-azaker
    16. الدكتور ناصر المبارك

    الدكتور من خيرة دكاترة القسم
    وهو الصديق المقرب للدكتور عيسى الوداعي

    ناصر المبارك.jpg

    المواد التي درسني إياها:
    1. مصادر البحث - عربي 181
    2. النحو (5) - عربي 414
    3. التفكير اللغوي عند العرب - عربي 426

    طريقته في التدريس:
    - غالبًا يتكلم بطريقة عفوية، حسب ما تسعفه الذاكرة
    - يكتب على السبورة أحيانًا، وغالبًا يفعل ذلك في مقرر النحو
    - يثير الأسئلة، ويحاول تحفيز الطلاب على المشاركة
    - يطلب بحثًا..

    إيجابياته:
    - طيب جدًا، بشوش، وأخلاقه رفيعة
    - متعاون مع الطلبة، كثيرًا ما يستسلم أمامهم
    - يحاول مساعدة الطالب
    - وافر العلم، واسع الاطلاع

    سلبياته:
    - غير منظم، وليس لديه تحضير مسبق للدروس، وهو يقول بنفسه: "أنا ميّال للفوضى!"

    رأيي الشخصي:
    - أحترمه جدًا، وغالبًا ألجأ إليه حين أقع في أية مشكلة

    نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
    - حاول أن تسجل كل شيء يقوله، حتى وإن كنت تجده تكرارًا، لأنه يضيف مع التكرار أحيانًا
    - حاول أن تبحث في المواضيع التي يشرحها، لتدعيم فهمك ومعلوماتك
    - احرص على المشاركة معه وأثبت وجودك أمامه

    آراء الأعضاء فيه:

    http://www.uob-bh.com/forum/showcase/755/
     


  14. قمَر

    قمَر ll Administrator ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2010
    المشاركات:
    15,925
    الإعجابات المتلقاة:
    11,497
    نقاط الجوائز:
    943
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    لُغَة عَربِيَة ،
    AR-azaker
    طبعًا انتهيت من الحديث عن الدكاترة، وكما ذكرت سابقًا أنني اقتصرت على الذين درست معهم
    وحسب الخطة الافتراضية التي وضعتها للموضوع يفترض أن أبدأ الآن بالحديث عن المواد
    وقبل أن أبدأ سأرتب المواد حسب نوعها

    أولًا: مقررات المهارات اللغوية
    ولدينا مقررين للمهارات
    أحدهما متطلب مشترك للجامعة ككل
    والآخر متطلب مشترك لكلية الآداب
    وهذين المقررين هما:

    1. مهارات لغوية 1: عربي 110
    2. مهارات لغوية 2: عربي 210

    وطريقتهما بشكل عام مشابهة لمقررات المدرسة
    حيث أنهما يضمان مهارت عامة، أي: من كل بستان زهرة!
    وربما المقرر الثالث الذي يمكنني وضعه ضمن المهارات وهو مقرر تخصصي، هو:

    3. التحليل اللغوي للنص القرآني: عربي 315

    ثانيًا: مقررات النحو
    ولدينا في الخطة الدراسية خمسة مقررات نحو
    واحد منها غير مطلوب على طلبة التخصص الرئيس (وهو النحو 5)
    وهذه المقررات هي:

    1. النحو 1: عربي 111
    2. النحو 2: عربي 212
    3. النحو 3: عربي 313
    4. النحو 4: عربي 353
    5. النحو 5: عربي 414

    وكل مقرر من هذه المقررات يفتح المقرر الذي يليه
    لذا أنصح الطلاب بالاستعجال بهذه المقررات

    لأهميتها أولًا، ولكي لا يتعطل الطالب بسببها وتتراكم له في نهاية المشوار ثانيًا
    خصوصًا أن الطالب لا يضمن توفر المقاعد دائمًا
    ولأن مقررات النحو تحتاج 5 فصول من أصل 8 فصول تقريبًا
    فأنا شخصيًا حين وصلت للنحو 4 لم أستطع أن أضبط جدولي به
    وأضطررت أن أؤجله لمدة فصلين متتاليين
    وأظن أنني نبهت مسبقًا على أهمية النحو في التخصص
    ولشدة أهميته لا أظن أنها خسارة لو نبهت مجددًا!
    وأنصح الطلاب على ممارسته دائمًا، خصوصًا الطلاب الذين يعانون من ضعف فيه
    وأقترح أن يضع الطالب دفترًا خاصًا لملاحظاته النحوية المبسطة
    التي يستطيع العودة إليها بين حين وآخر
    لأنه لا بد من النسيان..

    ثالثًا: مقررات المساعدة على البحث
    في الحقيقة لم أجد مسمى أفضل من هذا المسمى!
    ربما لأنها بشكل عام تعلمنا على البحث، وتستعرض علينا أنواع الكتب
    والمقررات التي أقصدها هي:

    1. المعاجم العربية: عربي 119
    2. مصادر البحث في الأدب واللغة والبلاغة: عربي 181

    فالمقرر الأول يقتصر على المعاجم فقط
    والمقرر الثاني يتوسع على جميع أنواع الكتب

    رابعًا: مقررات العلوم اللغوية
    وهي المقررات التي تتحدث عن العلوم التي تدارسها العرب بخصوص اللغة
    وهذه المقررات هي:

    1. الصرف: عربي 213
    2. العروض والقافية: عربي 216
    3. فقه اللغة: عربي 237
    4. الصوتيات: عربي 325
    5. البلاغة والنقد: عربي 341
    6. علم اللغة (اللسانيات): عربي 424
    7. التفكير اللغوي عند العرب: عربي 426
    8. علم المعاني: عربي 447
    9. الاستشهاد في اللغة والنحو: عربي 454


    خامسًا:
    مقررات الشعر
    وهنا اقتصرت على المواد التي تتناول الشعر وقضاياه فقط
    في حين أن بعض مواد الأدب تحتوي على الكثير من الشعر
    ولكنني وضعتها ضمن مواد الأدب

    1. الشعر العربي في عصر النهضة: عربي 242
    2. الشعر الجاهلي: عربي 333
    3. الشعر الإسلامي والأموي: عربي 334
    4. الشعر العباسي: عربي 439
    5. الشعر العربي الحديث: عربي 445


    سادسًا: مقررات الأدب

    وهذه المقررات تتحدث عن أجناس أدبية مختلفة
    وهي كما ذكرت مسبقًا قد تحتوي على الشعر، وربما الكثير منه أيضًا

    1. النثر الفني القديم 1: عربي 231

    2. الأدب الأندلسي: عربي 338
    3. النثر الفني القديم 2: عربي 339
    4. أدب الجزيرة العربية: عربي 437
    5. القصة الحديثة: عربي 343
    6. الأدب الشعبي: عربي 441
    7. المسرحية العربية الحديثة: عربي 443
    8. النقد الأدبي الحديث: عربي 446
    9. الأدب المقارن: عربي 448


    سابعًا وأخيرًا: مقرر البحث
    وطبعًا هو مقرر واحد فقط، ينجز فيه الطالب بحثًا
    ويجب أن يكون هذا البحث مستندًا على المنهجية الصحيحة للبحث العلمي

    - بحث التخرج: عربي 488

    ^ التقسيم السابق للمواد وضعته لأسباب:
    أولًا: لأني سأتحدث عن كل نوع من الأنواع على حدة
    فأنا أعتقد أن ذلك سيكون أسهل بالنسبة لي وبالنسبة للقارئ أيضًا
    ثانيًا: كي أوضح للقارئ قصدي بقولي سابقًا أنه يجب على الطالب الاهتمام بالترتيب
    إذ أن بعض المواد تؤثر في بعضها، في حين أن مواد أخرى قد لا تؤثر
    فبهذا الترتيب قد أستطيع إعانة الطالب على فهم محتوى المواد مما يعينه على الاختيار إذا اضطر على اختيار مواد متقدمة على مرحلته الحالية


    والله الموفق :AN0:
     
    آخر تعديل: ‏19 سبتمبر 2016


  15. يامين

    يامين Well-Known Member

    التسجيل:
    ‏13 أكتوبر 2014
    المشاركات:
    50
    الإعجابات المتلقاة:
    15
    نقاط الجوائز:
    8
    الدفعة الدراسية:
    2013
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    إعلام
    سرد جميل أخت قمر،
    والحق يقال إن في اللغة حياةً لمن يعيش انتماءها ويتنفس شذاها.. إلا أن هنالك غربة يعيشها الكثير من طلبتها في استسقاء مفرداتها المتنوعة من نحو وصرف وبلاغة وتاريخ ولسانيات وعروض...
    فغياب المقدمات للكثير من هذه العلوم الوافرة هو ما يسرب استسقاء لذة جل هذه العلوم ويجعلها خامة نظرية صعبة الاستسقاء، فليست جامدة يمكن حفظها وليست مرنة لغياب مقدماتها...!
    ..
    وهناك الكثير ممن يتفق معي من الملقين والمتلقين..
    .
    .
    تقبلي تحياتي لسردك الرائع وأسلوبك المميز...
    مودتي
     


  16. قمَر

    قمَر ll Administrator ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2010
    المشاركات:
    15,925
    الإعجابات المتلقاة:
    11,497
    نقاط الجوائز:
    943
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    لُغَة عَربِيَة ،
    AR-azaker
    مقررات المهارات اللغوية
    1. مهارات لغوية (1): عربي 110
    طبعًا وكما ذكرت سابقًا أن الدكتورة التي درستني هذا المقرر هي د. ضياء الكعبي
    وقد درست هذا المقرر منذ فترة طويلة، تحديدًا في سنة 2010، قبل أن أحوّل تخصصي أصلًا
    لذا لا أظن بأني أستطيع إعطاء المقرر حقه في الحديث، إذ أنني نسيت الكثير منه
    ولكنني سأحاول قدر استطاعتي ^^

    أولًا: أفضل الدكاترة لتدريس المقرر
    1. د. غازي عاشير:
    وهو منسق المقرر، أي أنه يتحكم بمسير المقرر والمطلوب فيه وما إلى ذلك
    الدكتور شديد نوعًا ما، وربما يقسو على الطلبة أحيانًا، ولكنه مخلص جدًا في عمله
    والطالب لن يخرج معه إلا بالقدر الوفير من العلم، خصوصًا إذا كان الطالب تخصصه لغة عربية أساسًا
    أنصح به وبشدة..
    2. د. شيخة الدوسري:
    وهي من أفضل دكاترة القسم بالنسبة لي، متميزة في المواد العلمية وتستطيع إيصال المعلومة
    لذا فبالرغم من شدتها نوعًا ما إلا أنها تستطيع إفادة الطالب بالقدر المطلوب
    3. د. عيسى الوداعي:
    وهو من عباقرة القسم، مدرّس بالفطرة، لن تشعر معه بالملل، وأسلوبه في التدريس مميز وممتع
    لا يدّرس المقرر دائمًا، ولكن إذا وُجد من ضمن مدرسين المقرر لا أنصح الطالب بتفويته

    ثانيُا: معلومات للتعريف بالمقرر
    طبعًا المقرر يعتمد على المهارات التي تم تدريسها في المدرسة أصلًا
    ولا أذكر أن هناك شيء جديد درسناه فيه ونحن لا نعرفه من قبل
    ولكنه يعتمد كثيرًا على مستوى الطالب في اللغة العربية
    خصوصًا إذا اضطر الطالب أن يدرس المقرر مع دكتور غير جيد!
    لذلك أنصح الطالب الذي يشعر بالضعف في اللغة العربية أن يحرص على اختيار الدكتور
    بالإضافة إلى دراسة المهارات المطلوبة بشكل مكثف، والدراسة أول بأول
    فبعض الدكاترة لا يشرحون كل شيء باعتبار أن لا شيء جديد على الطالب
    وهو مقرر دسم نوعًا ما، فيه من النحو والبلاغة والإملاء ...إلخ

    ثالثًا: مصادر يمكن للطالب الاعتماد عليها
    هناك كتاب رسمي صادر عن جامعة البحرين للمقرر..
    ولأن الكتاب موجود يجب أن يكون المصدر الأساسي بالنسبة للطالب
    ولكن هناك الكثير من المصادر الأخرى التي قد تساعد الطالب وتيسر عليه
    فهناك قسم خاص بالمقرر في مكتبة المنتدى
    يحتوي على العديد من الملخصات ونماذج الامتحانات وغيرها الكثير
    >> قسم خاص لمقرر عربي 110
    ويمكن الرجوع لمكتبة الجامعة، والتي تحتوي على العديد من الكتب والمصادر
    إضافة إلى البحث من خلال الشبكة العنكبوتية

    كل التوفيق :AN0:
     


    Prince.11 و رَحِيــلْ ، معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة