الأنظمة و اللوائح الجامعية

الموضوع في 'الشؤون الطلابية والجامعية' بواسطة متمردة, بتاريخ ‏9 فبراير 2009.

  1. متمردة

    متمردة ll UOB-BH FOUNDERS ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2,955
    الإعجابات المتلقاة:
    1,848
    نقاط الجوائز:
    498
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة

  2. متمردة

    متمردة ll UOB-BH FOUNDERS ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2,955
    الإعجابات المتلقاة:
    1,848
    نقاط الجوائز:
    498
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    1
    تعريف بالمصطلحات الجامعية


    الرقم الجامعي
    رقم يدل على العام الجامعي الذي قبل فيه الطالب / الطالبة إضافة إلى الرقم المتسلسل للطالب / الطالبة.
    مثال: الرقم الجامعي (20071010) ويعني العام الجامعي (2007) والرقم المتسلسل (1010).

    العام الجامعي
    العام الجامعي يتكون من فصلين إجباريين وبرنامج صيفي اختياري ( إن وجد ).

    الحذف
    هو عملية حذف مقرر في فصل ما ضمن المدة المقررة لذلك حسب التقويم الأكاديمي.

    الإضافة
    هي عملية إضافة مقرر في فصل ما ضمن المدة المقررة لذلك حسب التقويم الأكاديمي.

    المرشد الأكاديمي
    عضو من الهيئة التدريسية يكلف بإرشاد الطالب فيما يتعلق باستكمال متطلبات خطته ومتابعته حتى التخرج.

    الساعة المعتمدة
    هي وحدة قياس لعدد الساعات التي يتوجب على الطالب أن يحضرها لمقرر معين كل أسبوع على مدار الفصل الدراسي. مثال: مقرر اللغة العربية ووزنها (3) ساعات معتمدة، أي أن على الطالب أن يحضر ثلاث ساعات أسبوعيا لمدة (16) أسبوعاً تمثل الفصل الدراسي.

    الخطة الدراسية
    هي الخطة الدراسية المتضمنة لجميع المقررات الإجبارية والاختيارية التي يتوجب على الطالب إكمالها بنجاح، حتى يتمكن من الحصول على شهادة التخرج في تخصصه.

    النصاب الأكاديمي
    هو مجموع الساعات المعتمدة للمقررات التي يجب أن يسجلها الطالب في فصل ما ضمن الحدين الأعلى والأدنى المسموح بهما حسب أنظمة ولوائح الجامعة.

    المقرر الدراسي
    مقرر دراسي يتبع مستوى محددا ضمن خطة الدراسة المعتمدة في كل برنامج، ويكون لكل مقرر رقم، ورمز، واسم ووصف مفصل لمفرداته، يميزه من حيث المحتوى والمستوى عما سواه من المقررات، ويجوز أن يكون لبعض المقررات متطلب أو متطلبات سابقة أو متزامنة معه.

    المقررات الإجبارية
    هي المقررات التي يتوجب على الطالب إكمالها بنجاح ضمن خطته الدراسية للتخرج، وتتكون من متطلبات إجبارية على مستوى الجامعة والكلية والقسم الذي ينتمي له الطالب.

    المقررات الاختيارية
    هي المقررات التي يختارها الطالب ضمن خطته الدراسية للتخرج، وتتكون من مقررات اختيارية على مستوى الجامعة والقسم الذي ينتمي له الطالب.

    المتطلب السابق للمقرر
    هو المقرر الذي يجب على الطالب دراسته وإكماله بنجاح ليتمكن من التسجيل للمقرر الذي يكون هذا المتطلب السابق شرطا له.

    الجدول الدراسي
    هو مجموع المقررات التي تطرحها الأقسام الأكاديمية لدراستها خلال الفصل الدراسي، وهي التي يختار الطالب منها المقررات التي يرغب بدراستها في ذلك الفصل وفق أنظمة ولوائح الجامعة.

    المعدل الفصلي
    هو معدل درجات الطالب في المقررات الدراسية التي درسها لفصل دراسي معين.

    المعدل التراكمي
    هو معدل جميع المقررات الدراسية التي درسها الطالب من خطته الدراسية (نجاحاً أو رسوباً) منذ التحاقه بالجامعة.

    معدل التخصص
    هو معدل التقديرات التي حصل عليها الطالب في مقررات التخصص بالإضافة إلى المقررات الأخرى المعتمدة، ويحسب معدل التخصص على أساس آخر تقدير حصل عليه الطالب في المقرر.

    الإنذار الأكاديمي
    الإشعار الذي يوجه للطالب بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى للتخرج.​




    2
    نظام الدراسة


    تطبق الجامعة نظام الساعات المعتمدة في تنفيذ خططها الدراسية، حيث تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين إجباريين وبرنامج صيفي اختياري (إن وجد):
    الفصل الدراسي الأول: مدته 16 أسبوعاً يبدأ في شهر سبتمبر من كل عام جامعي.
    الفصل الدراسي الثاني: مدته 16 أسبوعاً يبدأ في شهر فبراير من كل عام جامعي.
    البرنامج الصيفي: مدته 8 أسابيع يبدأ في شهر يوليو من كل عام جامعي.

    الإلمام بنظام الدراسة:
    يتحمل الطالب مسئولية معرفة ومتابعة نظام الدراسة ، واللوائح المنظمة لها بما في ذلك متطلبات التخرج، كما أن توجيه المرشدين الأكاديميين ومساعدتهم للطالب في ذلك لا تعفيه من تحمل هذه المسئولية، لذا فإنه يلزم كل طالب أن يكون على معرفة بنظام الدراسة ومتفهما لتعليمات منح الشهادة العلمية بدقة وشمول، وأن يسعى باستمرار للإلمام بما يستجد من أنظمة ولوائح الجامعة.

    النصاب الأكاديمي:
    يشار إلى عدد الساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب في الفصل الدراسي بالنصاب الأكاديمي. يتراوح النصاب الأكاديمي للطالب المنتظم من 12 إلى 19 ساعة معتمدة. تحت ظروف خاصة يجوز للطالب أن يسجل أقل من 12 ساعة معتمدة مرة واحدة فقط أثناء دراسته. كما يجوز للطالب أن يسجل 21 ساعة معتمدة شريطة أن يفي بأحد الشرطين التاليين:
    1. أن لا يقل المعدل التراكمي عن 3.00 من 4.00.
    2. أن يكون في حاجة لدراسة 21 ساعة معتمدة ليكمل متطلبات التخرج في ذلك الفصل الدراسي.

    التسجيل المبدئي:
    في منتصف الفصل الدراسي الأول يتم التسجيل المبدئي للمقررات الدراسية التي يدرسها الطالب في الفصل الدراسي الثاني، وفي منتصف الفصل الدراسي الثاني يتم التسجيل المبدئي للفصل الدراسي الأول من العام التالي. والتسجيل المبدئي مطلب إلزامي على جميع الطلبة المسجلين في ذلك الفصل، ولكنه لا يعفيهم من تأكيد التسجيل في فترة الحذف والإضافة الذي يعقد في بداية كل فصل دراسي، ويسمح للطالب بتغيير مقررات التسجيل المبدئي حسب الشواغر المتوفرة في الشعب الدراسية للمقررات.

    الحذف والإضافة:
    يجوز للطالب تعديل جدوله الدراسي بإضافة أو حذف بعض المقررات الدراسية خلال فترة يتم تحديدها في التقويم الأكاديمي. ويتم الحذف خلال أول أسبوعين من بدء الدراسة في الفصل الدراسي ( خلال الأسبوع الأول في البرنامج الصيفي) دون أن يظهر ذلك في السجل الأكاديمي، وفق الشروط التالية:

    أولاً: الحذف
    ( أ ) عدم الإخلال بالحد الأدنى للعبء الأكاديمي المسموح به للتسجيل ( 12 ساعة معتمدة ).
    ( ب ) إذا كان المقرر المراد حذفه متطلبا متزامنا مع مقرر آخر، فلا يحق له حذفه إلا بحذف المقررين معا، أو إبقائهما معا.

    ثانياً: الإضافة
    ( أ ) عدم تجاوز الحد الأعلى للعبء الأكاديمي المسموح به للتسجيل.
    ( ب ) عدم وجود تعارض في الجدول الدراسي.
    ( ج ) وجود إمكانية للتسجيل في إحدى شعب المقرر الدراسي المراد إضافته.

    السجل الأكاديمي ( كشف الدرجات ):
    • يزود الطالب بنسخة من سجله الأكاديمي في نهاية كل فصل دراسي، ولا يتم إصدار أي سجلات أكاديمية جزئية بل لا بد أن تكون شاملة لجميع مسيرة الطالب الأكاديمية بالجامعة من تاريخ قبوله حتى تاريخ الإصدار.
    • يحرص على دقة وسرية المعلومات في سجل الطالب الأكاديمي، وفي حالة الشك في وجود أية أخطاء في السجل الأكاديمي للطالب، فإنه من الواجب إشعار عمادة القبول والتسجيل بذلك مباشرة.​




    3
    الانسحاب من المقررات الدراسية


    يجوز للطالب الانسحاب من المقررات حتى نهاية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي وترصد درجة W في سجله الأكاديمي، وينطبق ذلك على البرنامج الصيفي حتى نهاية الأسبوع الرابع.

    أولا: الانسحاب الرسمي ( تأجيل الدراسة ):
    • المدة القصوى للانسحاب الرسمي هي فصلان دراسيان متصلان أو منفصلان.
    • عمادة القبول والتسجيل هي الجهة التي تتولى كافة إجراءات النظر في طلبات الانسحاب الرسمي بعد ملء النموذج الخاص بذلك.
    • يراعى في كل الأحوال إبداء أسباب الانسحاب والمستندات المؤيدة لها.
    • لا يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد أو المحول من جامعة أخرى إلا بعد مضي فصل دراسي واحد على التحاقه بالجامعة.
    • لا تحتسب فترة الانسحاب الرسمي ضمن المدة المقررة للتخرج والموضحة في الجدول التالي:​

    [​IMG]

    ملاحظة هامة: يفصل الطالب نهائيا من الجامعة عند استنفاده المدة القصوى لإنهاء برنامجه الأكاديمي .​

    ثانيا: الانسحاب غير الرسمي والانسحاب النهائي من الجامعة:
    • إذا انقطع الطالب عن الدراسة في الجامعة انقطاعا غير رسمي لمدة تزيد على فصلين دراسيين متصلين أو منفصلين أو انسحب نهائياً من الجامعة، يلغى قيده نهائياً من الجامعة.
    • تحتسب فترة الانسحاب غير الرسمي ضمن المدة المقررة للتخرج.​




    4
    نظام الغياب


    تعامل حالات تغيب الطلبة وفقا للقواعد التالية:
    إذا تغيب الطالب عن المحاضرات أو المناقشات أو المختبرات أو الحصص لمدة تزيد عن نسبة (25%) من الساعات المخصصة للمقرر يعتبر الطالب منسحبا من المقرر الدراسي بغض النظر عن أسباب الغياب، ويكون التقدير كالتالي:
    • ترصد درجة W في سجل الطالب إذا بلغت نسبة غيابه (25%) من عدد الساعات المخصصة للمقرر وتقدم بعذر مقبول.
    • ترصد درجة WF إذا بلغت نسبة غيابه (25%) من عدد الساعات المخصصة للمقرر بدون عذر مقبول. ​

    الالتماس:

    أ- إذا أراد الطالب أن يعترض على قرار فصله من المقرر فبإمكانه أن يتقدم بالتماس إلى عميد القبول والتسجيل الذي يعتمد بدوره على ما يقدمه الطالب من أعذار لرفع الالتماس إلى عميد الكلية المعني.
    ب- ينظر عميد الكلية في الالتماس ويصدر القرار النهائي في قبول الالتماس أو رفضه بعد التشاور مع عميد القبول والتسجيل والقسم المعني.
    ج- يبلغ عميد الكلية عمادة القبول والتسجيل بالقرار وتقوم بدورها بإبلاغ الطالب بالقرار.​




    5
    خطوات رصد الدرجتين W و WF


    أولا: التنبيه:
    يوجه للطالب تنبيه كتابي إذا بلغت نسبة غيابه 15% وذلك وفق الخطوات التالية:
    أ - يملأ مدرس المقرر استمارة التنبيه ويدون فيها عدد مرات الغياب عن المقرر ويرسله إلى رئيس القسم الأكاديمي للمصادقة عليه.
    ب - يتولى رئيس القسم الأكاديمي بعد ذلك إرسال الاستمارة إلى دائرة التسجيل والارشاد الأكاديمي بعمادة القبول والتسجيل.
    ج - ترسل عمادة القبول والتسجيل رسالة التنبيه بالغياب بريدياً إلى الطالب كما ترسل نسخاً من التنبيه إلى المرشد الأكاديمي وجهة الابتعاث إن وجدت.

    ثانيا: الانسحاب الإجباري:
    تتبع الإجراءات التالية عند رصد درجة (WF) في سجل الطالب الأكاديمي إذا بلغت نسبة غيابه 25 % وذلك وفق الخطوات التالية:
    أ - يملأ مدرس المقرر استمارة الانسحاب الإجباري ويدون فيها درجة ( WF ) ثم ترسل بعد ذلك إلى رئيس القسم الأكاديمي للمصادقة عليها.
    ب - يرسل رئيس القسم الأكاديمي استمارة الانسحاب الإجباري إلى عميد الكلية للمصادقة عليها.
    ج – تسلم جميع استمارات الانسحاب الإجباري مباشرة إلى دائرة التسجيل والإرشاد الأكاديمي قبل فترة لا تقل عن أسبوعين من نهاية الفصل الدراسي.
    د - ترسل عمادة القبول والتسجيل رسالة الانسحاب الإجباري بريدياً إلى الطالب كما ترسل نسخاً منها إلى المرشد الأكاديمي ومدرس المقرر وجهة الابتعاث إن وجدت.​




    6
    ضوابط الانسحاب الاضطراري بدرجة WE


    1. يجوز للطالب الانسحاب الاضطراري بدرجة WE شريطة أن يكون انسحاباً من جميع المقررات وليس بعضها.
    2. تمنح درجة ( WE ) للطالب بعد انتهاء فترة الانسحاب الرسمي بدرجة( W ) في التقويم الأكاديمي للأسباب التالية فقط:
    • الدواعي الصحية.
    • التعرض لحادث مروري والإصابة.
    • وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية. ​
    وعلى الطالب اعتماد جميع الوثائق المقدمة مع الطلب من قبل الجهات المختصة ( مثل اللجان الطبية أو نحوها ) في المملكة والحصول على موافقة أستاذ المقرر ورئيس القسم الأكاديمي وعميد الكلية.​



     
    آخر تعديل: ‏16 يوليو 2011


    200 ،قمَر ،mj9566 و 2آخرون معجبون بهذا.
  3. متمردة

    متمردة ll UOB-BH FOUNDERS ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2,955
    الإعجابات المتلقاة:
    1,848
    نقاط الجوائز:
    498
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    7
    كيفية احتساب المعدل الدراسي


    يمثل المعدل الدراسي الإنجاز الأكاديمي للطالب ويحسب كالتالي:
    • يقيم كل حرف من التقديرات بعدد معين من النقاط.
    • تضرب هذه النقاط في عدد الساعات المعتمدة الخاصة بهذا المقرر للحصول على نقاط نوعية لكل مقرر.
    • تجمع النقاط النوعية للمقررات وتقسم على مجموع الساعات المعتمدة للحصول على المعدل الذي يتراوح من الصفر إلى 4.00.​

    [​IMG]


    المعدل الفصلي والمعدل التراكمي:
    تعتمد الجامعة نوعين من المعدل الدراسي للتقييم الأكاديمي:

    المعدل الفصلي :
    يعتمد على المقررات التي درسها الطالب نجاحا أو رسوبا في فصل دراسي معين.

    المعدل التراكمي :
    يعتمد على جميع المقررات التي درسها الطالب نجاحا أو رسوبا منذ التحاقه بالجامعة.​




    8
    إعادة دراسة المقررات


    يجوز للطالب أن يعيد دراسة المقررات التي حصل فيها على تقدير (-C ) أو أقل بغرض تحسين المعدل، أو فهم المادة بصورة أفضل. كما يتعين على الطالب إعادة مقررات التخصص الإجبارية في حالة إخفاقه فيها.
    وفي هذه الحالة تحتسب الدرجة الأحدث عند احتساب المعدل التراكمي مع بقاء جميع الدرجات في السجل الأكاديمي والإشارة بجانبها بحرف ( R ) بمعنى REPEATED. ​


    نظام إعادة دراسة المقررات الاختيارية
    • إذا درس الطالب مقرراً اختياريا ورسب فيه أو تم إلغاؤه من الخطة الدراسية فإن بإمكانه دراسة مقرر آخر من ذات مجموعة المقررات (اختياري تخصصي ، اختياري حر) بديلا عنه ، شريطة موافقة مجلس القسم الأكاديمي المختص.
    • عند إعادة دراسة المقرر الاختياري البديل، تحتسب الدرجة الأحدث فقط أيا كانت، وذلك في حساب المعدل الفصلي والتراكمي. وتثبت في سجل الطالب الأكاديمي جميع الدرجات التي حصل عليها جراء دراسته المقررات الدراسية.​




    9
    ضوابط التظلم من نتيجة مقرر

    يحق للطالب رفع طلب يتظلم فيه من نتيجة أي مقرر. وتتم العملية وفق الخطوات التالية:

    1. يتقدم الطالب إلى عمادة القبول والتسجيل بطلب تظلم خلال أسبوعين من إعلان النتيجة لإعادة النظر في نتيجة الامتحان والدرجة التي حصل عليها. ويدفع مبلغ عشرة دنانير بحرينية – تسترجع في حالة تغيير الدرجة لصالح الطالب.

    2. يشكل رئيس القسم الأكاديمي لجنة خاصة مكونة من عضوين اثنين من أعضاء هيئة التدريس لمراجعة نتائج الأعمال الفصلية وإعادة تصحيح الورقة النهائية للامتحان على ألا يكون أستاذ المقرر المعني عضوا فيها فإن لم يتفقا على نفس النتيجة تعطى إلى عضو ثالث يرجح أحدهما.

    3. تعتمد اللجنة في إعادة التصحيح توزيع الدرجات المقدم من مدرس المقرر.

    4. ترفع اللجنة تقريرها إلى رئيس القسم الأكاديمي خلال أسبوع من تشكيلها.

    5. في حالة تغير الدرجة بناء على تقرير اللجنة يتم اعتمادها من قبل رئيس القسم الأكاديمي وعميد الكلية المعنيين ثم يسلم التقرير إلى عمادة القبول والتسجيل لرصد الدرجة المعدلة قبل انتهاء فترة الحذف والإضافة للفصل الدراسي التالي.

    6. تقوم عمادة القبول والتسجيل بتبليغ الطالب المتظلم بالنتيجة.

    7. لا يحق للطالب إعادة طلب التظلم من درجة المقرر الذي تم النظر فيه من قبل القسم الأكاديمي بناءً على تظلم سابق، ويعتبر قرار التظلم الأول نهائياً.​




    10
    نظام الامتحانات النهائية


    1. لا يسمح للطالب بدخول الامتحان النهائي بعد توزيع أوراق الامتحان عدا الحالات الاضطرارية فهي متروكة للمراقب، أو رئيس القسم الأكاديمي، أو العميد، كما لا يسمح بالخروج من الامتحان قبل مضي نصف ساعة من بدايته.

    2. يحرم الطالب من دخول الامتحان النهائي في كل مقرر يتغيب فيه أكثر من 25% من عدد محاضراته.

    3. إذا لم يتمكن الطالب لعذر قهري من حضور الامتحان النهائي في أي من مقررات الفصل، جاز لمجلس الكلية قبول عذره، والسماح بإعطائه امتحانا بديلا خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي. ويستلزم ذلك أن يتقدم الطالب بعذر مقبول إلى عميد الكلية التي تطرح المقرر الذي يتغيب عن الامتحان فيه، وذلك خلال مدة أقصاها أسبوعان من زوال العذر.​




    11
    الإنذار والفصل الأكاديمي


    1.يوجه الإنذار الأكاديمي للطالب إذا قل معدله التراكمي عن الحد الأدنى المطلوب للتخرج من البرنامج الأكاديمي اعتبارا من نهاية الفصل الدراسي الثاني لالتحاقه بالبرنامج ( تستبعد من ذلك فترة دراسة البرنامج التمهيدي ).

    2. يفصل الطالب نهائيا من الجامعة إذا لم يتمكن من رفع معدله التراكمي خلال الفصلين الدراسيين التاليين لوضعه على الإنذار الأكاديمي ولا يحق له التحويل إلى برنامج أكاديمي آخر ( في الكلية نفسها أو في كلية أخرى ).

    3. يفصل الطالب نهائيا من الجامعة عند استنفاده المدة القصوى لإنهاء البرنامج الأكاديمي.

    4. يزول الإنذار الأكاديمي عن الطالب إذا رفع معدله التراكمي إلى الحد الأدنى المطلوب للتخرج أو أعلى منه.

    5. إذا انخفض المعدل التراكمي للطالب في مرحلة لاحقه يعامل على اعتبار ذلك إنذارا أكاديميا مستقلا، ولا صلة له بالإنذار السابق الذي تمكن من التخلص منه.

    6. لا يسمح للطالب الخاضع للإنذار الأكاديمي بالتسجيل لأكثر من 12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي.

    7. يمنع الطالب أثناء فترة الإنذار الأكاديمي من المشاركة في جميع الأنشطة اللاصفية التي تنظمها الجامعة.

    8. يستثنى من الفصل من الدراسة بالجامعة بسبب الإنذار الأكاديمي كل من:
    • الطالب الحاصل على معدل فصلي 2.5 من 4.00 في نهاية الفصل الدراسي الأخير للإنذار ولم يتمكن من رفع معدله التراكمي يمنح فرصة فصل دراسي واحد لرفع المعدل و إلا فصل نهائيا من الجامعة. و يستثنى من ذلك الطالب الحاصل على معدل فصلي لا يقل عن 2.5 من 4.00 حيث يمنح فرصة أخيرة للتسجيل كطالب خاص لرفع المعدل التراكمي و إلا فصل نهائيا من الجامعة.
    • الطالب الذي أنهى بنجاح ما نسبته ( 75% ) فأكثر من عدد الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج من البرنامج بصرف النظر عن معدله التراكمي، هذا الطالب يفصل فقط عند استنفاده للمدة القصوى للبرنامج.

    9. يطبق نظام الإنذار الأكاديمي على جميع البرامج الأكاديمية الصباحية والمسائية.

    10. لا يعتبر البرنامج الصيفي فصلا دراسياً لأغراض الإنذار والفصل الأكاديمي.

    11. يستثنى من تطبيق هذا النظام برامج الدراسات العليا.​




    12
    ضوابط وشروط التحويل من برنامج أكاديمي إلى آخر في نفس الكلية أو من كلية إلى أخرى داخل الجامعة

    أولاً: الشروط العامة:

    1. أن يكون لدى القسم الأكاديمي شواغر من حيث أعداد الطلبة في البرنامج المطلوب التحويل إليه.

    2. أن تكون شهادة الثانوية العامة التي حصل عليها الطالب في شعبته مقبولة لدى البرنامج الذي يرغب التحويل إليه (أدبي، علمي، تجاري، صناعي).

    3. يُـترك للقسم الأكاديمي تحديد أعداد المقبولين للتحويل، حسب برامجه الأكاديمية واستيعابه لأعداد الطلبة من جهة وأعضاء الهيئة الأكاديمية من جهة أخرى.

    4. يجب أن تتوفر في طالب التحويل الأمور التالية في نهاية الفصل الدراسي الذي تقدم فيه بطلب التحويل:-
    • ألا يكون قد وضع على الإنذار الأكاديمي.
    • أن يكون قد اجتاز بنجاح 12 ساعة معتمدة كحد أدنى و45 ساعة معتمدة كحد أقصى.
    • ألا يقل معدله التراكمي عن 2.00 من 4.00 لجميع البرامج.

    5. تكون المفاضلة بين المتقدمين للتحويل بناء على المعدل التراكمي للطالب، وفي حالة تساوي المعدل التراكمي تعطى الأولوية لمن اجتاز ساعات معتمدة أكثر.

    6. في حالة اشتراط بعض الأقسام الأكاديمية المقابلة الشخصية فإن لها أن ترتب إجراءها بعد تحديد قائمة الطلبة المحوّلين بصورة نهائية. وفي حالة عدم اجتياز الطالب المقابلة الشخصية يلغى تحويله، ولا يحق له المطالبة بتحويله إلى برنامج آخر في نفس الفصل الدراسي.


    ثانياً: أمور تنظيمية للتحويل من برنامج أكاديمي إلى آخر:
    1. لا يحق للطالب المفصول التحويل إلى برنامج أكاديمي آخر (في الكلية نفسها أو كلية أخرى).

    2. لا يحق للطالب التحويل من برنامج أكاديمي إلى آخر سواء في نفس الكلية أو في كلية أخرى أكثر من مرة واحدة فقط طوال فترة دراسته الجامعية .

    3. يتم احتساب المعدل التراكمي للطالب في البرنامج الجديد المحول إليه ابتداء من تاريخ التحويل.

    4. يتم تحويل الطالب بالمقررات التي اجتازها (إذا كان لها مثيل في البرنامج الجديد المحول إليه) وتحتسب درجاتها في معدله التراكمي دون احتساب درجات المقررات الأخرى غير المماثلة.

    5. يحتسب فصل دراسي واحد للطالب المحول من ضمن المدة القصوى لإنهاء البرنامج الأكاديمي لكل (15) ساعة معتمدة تحسب للطالب المحول.

    6. لا يجوز منح أكثر من درجة علمية واحدة أو دبلوم مشارك من نفس المستوى سواء في نفس الكلية أو من كلية أخرى داخل جامعة البحرين ويستثنى من ذلك برامج التعليم المستمر.


    ثالثاً: التحويل من تخصص فرعي إلى آخر:
    لا يحق للطالب التحويل من تخصص فرعي إلى آخر أكثر من مرة واحدة فقط طوال فترة دراسته الجامعية.


    رابعاً: الإجراءات الخاصة في عمادة القبول والتسجيل:
    1. تحدد عمادة القبول والتسجيل الفترة التي يجوز للطلبة أن يتقدموا فيها بطلبات تحويلهم إلى البرامج الأخرى وهي الفترة المحددة في التقويم الأكاديمي للجامعة.

    2. تتولى عمادة القبول والتسجيل عملية تسلم طلبات التحويل وتوزيع الطلبة حسب الشروط العامة للتحويل.

    3. تقوم عمادة القبول والتسجيل بتسجيل جميع الطلبة الذين قبلت طلبات تحويلهم في الأقسام الأكاديمية المختصة وتسجّـل لهم جميعاً بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية 12 ساعة معتمدة كحد أدنى.

    4. يطبق نظام الإنذار والفصل الأكاديمي على جميع الطلبة المحولين ابتداء من الفصل الدراسي الذي تم التحويل فيه.

    5. يلغى تحويل الطالب الذي لا يقوم بإتمام الإجراءات خلال الفترة المحددة من قبل عمادة القبول والتسجيل.

    6. لا تقبل عمادة القبول والتسجيل طلبات تحويل إلى البرامج التي أوقفت الكليات المختصة التحويل إليها لأي سبب تراه الكليات.


    ضوابط وشروط التحويل من جامعات أخرى
    1. أن لا يكون الطالب مفصولا من أحد برامج جامعة البحرين.

    2. أن لا يكون الطالب منقطعا عن الدراسة في جامعته الأصلية لأكثر من فصل دراسي واحد عند تقديم طلب التحويل.

    3. أن يقدم الطالب سجلا أكاديميا معتمدا حديث الإصدار.

    4. أن يكون الطالب منتظما انتظاما كليا في الجامعة المحول منها.

    5. ألا يكون قد إتخذ ضده أي إجراء تأديبي من الجامعة التي تقدم للتحويل منها مما يمنع قبوله في جامعة البحرين.

    6. إذا تخرج الطالب من أحد برامج الدبلوم/ الدبلوم المشارك المطروحة في جامعة البحرين ولم يؤهله معدله التراكمي آنذاك للالتحاق ببرامج البكالوريوس لا يسمح له بالتحويل إلى جامعة البحرين.

    7. أن تكون شهادة الثانوية العامة التي حصل عليها الطالب في شعبته مقبولة لدى البرنامج الذي يرغب التحويل إليه ( أدبي، علمي، تجاري، صناعة/الفرع فني).

    8. أن يكون قد أتم بنجاح 30 ساعة معتمدة أو ما يعادلها في جامعته الأصلية، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2.33 من 4.00 ( -C ) أو ما يعادله في نظم التقويم الأكاديمي الأخرى.

    9. تقوم عمادة القبول والتسجيل بالبت تنافسيا في طلبات التحويل، وفقا للشروط العامة للتحويل والشروط الخاصة بالكليات.

    10. يكون قبول الطالب مشروطا بدراسته في الفصل الذي قبل فيه، ويتم إلغاء قبوله في الجامعة في حالة عدم دراسته في الفصل الذي قبل فيه.

    11. تتم عملية معادلة المقررات مرة واحدة فقط قبل بدء الفصل الدراسي الذي قبل فيه تحويل الطالب، ولا يسمح بإجراءات معادلة أخرى بعد ذلك.

    12. يختص القسم المعني بالنظر في تقييم السجل الأكاديمي للطالب وبيان المقررات التي يمكن إعفاؤه منها وفق شروط معادلة المقررات.​
     
    آخر تعديل: ‏16 يوليو 2011


    قمَر ،ورد~ ،mj9566 و 2آخرون معجبون بهذا.
  4. متمردة

    متمردة ll UOB-BH FOUNDERS ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2,955
    الإعجابات المتلقاة:
    1,848
    نقاط الجوائز:
    498
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة
    13
    شروط معادلة المقررات

    بإمكان الطلبة المحولين من خارج جامعة البحرين إلى أحد البرامج الأكاديمية التقدم بطلب معادلة مقرر / مقررات سبق لهم دراستها في جامعتهم الأصلية وفق الشروط التالية:
    1. لمعادلة أي مقرر بمقرر يدرس في جامعة البحرين يشترط أن يكون الطالب منتظما في المقرر المطلوب معادلته بنسبة حضور لا تقل عن 75% بشهادة معتمدة من الجهة المخولة في جامعته ولا ينظر في طلب معادلة أي مقرر درس بنظام الانتساب.

    2. أن لا تقل درجة المقرر المطلوب معادلته من خارج جامعة البحرين عن تقدير جيد ( C ).

    3. أن لا يقل عدد ساعات المقرر المطلوب معادلته عن عدد ساعات المقرر المثيل له في جامعة البحرين.

    4. يجب ألا يقل عدد الساعات المعتمدة المطلوب إتمامها في جامعة البحرين عن 50% من العدد الكلي للساعات المطلوبة للتخرج من البرنامج الأكاديمي الذي تقدم إليه الطالب بجامعة البحرين.

    5. إرفاق النسخة الأصلية من كشف الدرجات وتوصيف المقرر المعتمد رسميا من الجامعة المحول منها.

    6. لا يعادل المقرر الواحد بأكثر من مقرر في جامعة البحرين.

    7. تتم عملية معادلة المقررات مرة واحدة فقط قبل بدء الفصل الدراسي الذي قبل فيه تحويل الطالب، ولا يسمح بإجراءات معادلة أخرى بعد ذلك.


    إجراءات طلبات معادلة المقررات:
    1. يتسلم الطالب استمارة طلب معادلة مقررات من عمادة القبول والتسجيل.

    2. يملأ الطالب استمارة المعادلة مع إرفاق النسخة الأصلية من كشف الدرجات وتوصيف المقرر المعتمد رسمياً من جامعته الأصلية.

    3. تقوم الأقسام الأكاديمية بتقويم الطلبات من خلال لجانها المختصة.

    4. يعتمد رئيس القسم الأكاديمي طلبات المعادلة وترسل إلى عمادة القبول والتسجيل لاعتمادها رسمياً.​




    14
    ضوابط التحاق الطلبة بالدراسة في البرنامج الصيفي

    1. يراعى عند طرح مقرر ما في البرنامج الصيفي حاجة الكلية والقسم الأكاديمي ومصلحة الطالب المستقبلية أساسا، تسهيلا لتتابع المقررات في الفصول الدراسية التالية.

    2. السقف الأعلى لعدد الطلبة في أي شعبة من مقررات البرنامج الصيفي هو 30 والحد الأدنى 15.

    3. لا تطرح شعبة أخرى لأي مقرر إلا إذا وصل العدد في الشعب المعروضة في هذا المقرر إلى الحد الأعلى.

    4. الحد الأعلى للمقررات التي يدرسها الطالب ثلاثة مقررات بشرط ألا تزيد عن عشر ساعات معتمدة.

    5. المقررات التي يمكن أن تطرح خلال البرنامج الصيفي في الفترة الصباحية والفترة الثانية هي مقررات المستويين 100 و 200 فقط.

    6. لا تطرح مقررات المستويين 300 و 400 لطلاب الفترة الصباحية و طلاب الفترة الثانية لأي سبب، باستثناء مقرر التدريب العملي.

    7. يسمح فقط لطلبة بكالوريوس الفترة الثانية بكليتي إدارة الأعمال وتقنية المعلومات المقبولين قبل الفصل الدراسي الثاني 2002/2003 م بالتسجيل في مقررات من مستوى 300 و 400.

    8. لا تطرح مقررات الدراسات العليا في البرنامج الصيفي.

    9. لا يعتبر البرنامج الصيفي من ضمن المدة المقررة لإنهاء البرامج الأكاديمية التي تقدمها جامعة البحرين.​




    15
    نظام استرجاع الرسوم الدراسية

    نظام الاسترجاع في الفصل الدراسي:
    • يسترجع 100% من الرسوم المدفوعة عند الانسحاب قبل بدء الدراسة.
    • يسترجع 50% من الرسوم المدفوعة عند الانسحاب في الأسبوع الأول والثاني من بدء الدراسة.
    • لا يسترجع أي جزء من الرسوم عند الانسحاب في الأسبوع الثالث. ​

    نظام الاسترجاع في البرنامج الصيفي:
    لا يسترجع أي جزء من الرسوم عند الانسحاب أو حذف أي مقرر في البرنامج الصيفي.




    16
    الطلبة الزائرين


    إجراءات وضوابط الموافقة على دراسة طلبة جامعة البحرين كطلبة زائرين في جامعات أخرى

    يتوجب على الطلبة الراغبين في الدراسة كطلبة زائرين في جامعة أخرى تعترف بها جامعة البحرين، الحصول على موافقة مسبقة على ذلك من عمادة القبول والتسجيل في جامعة البحرين.
    وتتطلب الموافقة تقديم طلب الدراسة في جامعة أخرى مشفوعاً بالأوراق التالية :-

    1. توصيف محتويات المقرر المطلوب دراسته معتمداً من الجهة المختصة في الجامعة الخارجية، وتقديمه إلى القسم الأكاديمي المعني وفقا للضوابط التي أقرها مجلس الجامعة.

    2. الحصول على خطاب من عميد القبول والتسجيل في جامعة البحرين موجه إلى الجهة المختصة في الجامعة المستضيفة في هذا الشأن. ​

    ضوابط الموافقة:-

    1. أن لا يكون المقرر المطلوب دراسته خارج الجامعة مطروحاً في جامعة البحرين في ذلك الفصل الدراسي.

    2. أن تكون لغة تدريس المقرر هي نفس اللغة التي يدرس بها المقرر في جامعة البحرين وعلى الطالب إثبات ذلك خطياً من الجهة الرسمية في الجامعة المستضيفة.

    3. أن لا يكون المقرر من مستوى 300، 400، 500 و600 حيث تقتصر الدراسة خارج جامعة البحرين على المقررات من مستوى 100 و200 فقط.

    4. أن تكون هناك موافقة مسبقة من القسم الأكاديمي الذي يطرح المقرر للطالب على دراسة المقرر خارج الجامعة وعلى احتساب نتيجته إذا كانت ( C ) أو أعلى حيث لا يعتد بالنتيجة إذا كانت أقل من( C ) .

    5. يسمح بالدراسة على هذا الأساس لمدة فصل دراسي واحد فقط وبحد أقصى (9) ساعات معتمدة طيلة فترة دراسة الطالب في جامعة البحرين.

    6. أن يكون الطالب قد أنهى دراسة 15 ساعة معتمدة بجامعة البحرين قبل أن يتقدم بطلب للدراسة في جامعة أخرى كطالب زائر.

    7. أن لا يكون الطالب قد سبق له الرسوب في المقرر المطلوب دراسته.

    8. أن لا يكون الطالب تحت الإنذار الأكاديمي في ذلك الفصل الدراسي.

    9. تحتسب نتيجة المقرر بساعاته المعتمدة دون الدرجة ويعفى الطالب من دراسة المقرر المعادل له في جامعة البحرين.​


    الطالب الزائر لجامعة البحرين

    الطالب الزائر
    هو طالب منتظم في جامعته الأصلية ولكنه ينتظم بصفة مؤقتة في جامعة البحرين لدراسة مقررات محددة في فصل دراسي معين، وبعد انتهاء هذا الفصل لا تلتزم الجامعة بقبوله أو تحويله في أي برنامج أكاديمي.

    شروط التعامل مع الطالب الزائر

    1. أن يكون طالباً منتظماً من الناحية الدراسية في جامعة أخرى معترف بها.

    2. أن يتم ترشيحه من قبل جامعته الأصلية لدراسة مقررات محددة، وترسل نتائجه في نهاية الفصل الدراسي إلى الجهة المختصة في تلك الجامعة لأغراض احتسابها له هناك.

    3. أن يتوفر مقعد شاغر في المقررات التي يتقدم الطالب الزائر لدراستها.

    4. يتم تسجيل الطلبة الزائرين بعد الانتهاء من عمليات التسجيل والحذف والإضافة وذلك في المقررات التي تتوافر فيها مقاعد شاغرة. ​

    الوثائق المطلوبة لالتحاق الطالب الزائر

    1. خطاب موجه إلى عميد القبول والتسجيل في جامعة البحرين من جهة الاختصاص في جامعته الأصلية يفيد بموافقة جامعته الأصلية على الدراسة في المقررات المطلوبة لفصل دراسي واحد.

    2. صورة للسجل الأكاديمي للطالب مصدقة من الجهة المختصة في جامعته الأصلية.

    3. صورة من جواز السفر.

    4. صورة من البطاقة الجامعية. ​

    ملاحظـــات هامة للطالب الزائر

    1. يدفع الطالب الزائر الرسوم الدراسية وغيرها من مصروفات عند قيامه بإجراءات التسجيل.

    2. التسجيل وفق نظام الطالب الزائر لا يعني قبول الطالب في الجامعة كما أنه لا يُلزم الجامعة بتحويله إليها.​




    17
    متطلبات التخرج في البرنامج الأكاديمي

    كي يتمكن الطالب من التخرج في أي برنامج أكاديمي يتعين عليه التالي:

    • أن ينجز بنجاح جميع المقررات المطلوبة للتخرج.
    • أن يحقق المعدل التراكمي العام المطلوب للتخرج.
    • أن يحقق في مقررات التخصص معدلا تراكميا لا يقل عن المعدل التراكمي العام المطلوب للتخرج.
    • قضاء المدة الدنيا المطلوبة للحصول على الدرجة وعدم تجاوز المدة القصوى.​

    مراتب التفوق الأكاديمي

    [​IMG]




    18
    مصطلحات مهمة


    [​IMG]
     
    آخر تعديل: ‏16 يوليو 2011


    قمَر ،ورد~ ،mj9566 و 3آخرون معجبون بهذا.
  5. سعودي كووووول

    سعودي كووووول Well-Known Member

    التسجيل:
    ‏23 أغسطس 2008
    المشاركات:
    339
    الإعجابات المتلقاة:
    13
    نقاط الجوائز:
    18
    الدفعة الدراسية:
    2010
    الكلية:
    كلية التعليم التطبيقي
    الله يعطيك الف عافيه

    وبالتوفيق ان شالله

    يحفظك ربي ..
     


  6. ملاك الصمت

    ملاك الصمت Well-Known Member

    التسجيل:
    ‏29 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    67
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    نقاط الجوائز:
    8
    الكلية:
    كلية ادارة الاعمال
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكراً جزيلاً لكِ أختي متمردة على جهودش المبذلة
    يعطيش العافية .. وإن شاء الله الكل يستفيد

    مع تحياتي
    أختكــِ زينب
     


  7. sadiq6210

    sadiq6210 ll مؤسس الموقع ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏26 يونيو 2007
    المشاركات:
    1,206
    الإعجابات المتلقاة:
    25
    نقاط الجوائز:
    193
    الدفعة الدراسية:
    2005
    الكلية:
    كلية الهندسة
    التخصص:
    الهندسة الميكانيكية
    بارك الله فيج أختي على هذا المجهود الذي لم أستغرب أن يُكتب من قبل طالبة متميزة مثل "متمردة"
    موضوع بمثابة الدليل للطالب الجامعي يستحق أن يبقى دائما في مقدمة مواضيع المنتدى

    أطيب الامنيات
     


  8. متمردة

    متمردة ll UOB-BH FOUNDERS ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2,955
    الإعجابات المتلقاة:
    1,848
    نقاط الجوائز:
    498
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة

    سعودي كووووول
    ملاك الصمت
    sadiq6210

    شكرا على المرور و التعقيب و أتمنى الطلبة يستفيدون منه :ongue:
    يمكن البعض يستغرب نقله من موقع الجامعة يعني هو هناك ليش نييبه هني بعد :bleh:

    فضلت إني انقله للمنتدى لأن موقع الجامعة يدوخ الواحد :sly:
    و ساعات هو يدوخ و يبند و بالأخص لما الواحد يحتاجه :icon28:
    أول رد فيه وصلات مباشرة تودي موقع الجامعة :rolleyes2:
    و الردود اللي عقب تحسبا لأي خلل في موقع الجامعة لما الواحد بيحتاج شي منه :nosweat:

    بالتوفيق
    :shiny:

     


  9. Biology boy

    Biology boy ll عضو مؤسِّس ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏26 يونيو 2007
    المشاركات:
    1,064
    الإعجابات المتلقاة:
    134
    نقاط الجوائز:
    178
    الدفعة الدراسية:
    2005
    الكلية:
    كلية العلوم
    التخصص:
    Biology-cs
    شكر على هذا المجهود المتميز

    وتستحقين وسام من المنتدى على هذا المجهود


    تحياتي
     


  10. meme

    meme Active Member

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    40
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    6
    الكلية:
    كلية ادارة الاعمال
    التخصص:
    تسويق
    مشكوووورة
    والله يعطيش العافية


    تسلمين يالغالية..
     


  11. متمردة

    متمردة ll UOB-BH FOUNDERS ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2,955
    الإعجابات المتلقاة:
    1,848
    نقاط الجوائز:
    498
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة

    Biology boy
    meme

    العفو حاضرين و الله يعافيكم :shiny:
    تسلمون على الرد

    بالتوفيق
     


  12. hhak

    hhak Well-Known Member

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2007
    المشاركات:
    270
    الإعجابات المتلقاة:
    25
    نقاط الجوائز:
    28
    الدفعة الدراسية:
    2005
    الكلية:
    كلية الهندسة
    مجهود جبار أختي،،
    عشاج عالقوة دوم ،،
    والله يكتبه في ميزان حسناتج
     


  13. متمردة

    متمردة ll UOB-BH FOUNDERS ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2,955
    الإعجابات المتلقاة:
    1,848
    نقاط الجوائز:
    498
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة

    الله يقويك أخوي hhak :shiny:
     


  14. AT7DAK ANA

    AT7DAK ANA Well-Known Member

    التسجيل:
    ‏28 أغسطس 2009
    المشاركات:
    131
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجوائز:
    18
    الدفعة الدراسية:
    2008
    الكلية:
    كلية الآداب
    التخصص:
    MCM~


    يعطيج العافية اختي ع المجهود الحلو ..
    وان شاء الله الجميع راح يستفيد من الموضوع ..
    شكرًا جزيلاً لج ..

     


  15. متمردة

    متمردة ll UOB-BH FOUNDERS ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2,955
    الإعجابات المتلقاة:
    1,848
    نقاط الجوائز:
    498
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة

    العفو أختي و الله يعافيج

    بالتوفيق :shiny:

     


  16. المجبوس

    المجبوس Member

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2009
    المشاركات:
    11
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجوائز:
    3
    الدفعة الدراسية:
    2007
    الكلية:
    كلية ادارة الاعمال
    التخصص:
    Banking and Finance
    رائع وأكثر من رائع
     


  17. متمردة

    متمردة ll UOB-BH FOUNDERS ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2,955
    الإعجابات المتلقاة:
    1,848
    نقاط الجوائز:
    498
    الدفعة الدراسية:
    معلومة خاصة

    :shiny:

     


  18. m.g.s

    m.g.s ll Super Moderator ll طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏11 أكتوبر 2010
    المشاركات:
    17,313
    الإعجابات المتلقاة:
    4,311
    نقاط الجوائز:
    973
    الدفعة الدراسية:
    2010
    الكلية:
    كلية تقنية المعلومات
    التخصص:
    ¦¤™¨¨¨°IS°¨¨¨™¤¦
    ثااااااااااااااااانكس
     


  19. future Designer

    future Designer Well-Known Member

    التسجيل:
    ‏29 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    63
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجوائز:
    8
    الدفعة الدراسية:
    2010
    الكلية:
    كلية الهندسة
    التخصص:
    Interior Design
    انا طالبة جديدة

    بغيت اعرف الدرجة كم تساوي بالتقدير

    يعني من جم إلى جم A أو من كم لكم B

    وهكذا
     


  20. acc0unting my dream

    acc0unting my dream Well-Known Member

    التسجيل:
    ‏25 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    747
    الإعجابات المتلقاة:
    394
    نقاط الجوائز:
    73
    الدفعة الدراسية:
    2008
    الكلية:
    كلية ادارة الاعمال
    اللهم صل على محمد وآل محمد



    عليه نأتي لتقسيم الدرجات ... حسب النظام الجامعي :

    90 - 100 ( A )

    89.99 - 85 ( -A )

    80 - 84.99 ( +B )

    79.99 - 75 ( B )

    74.99 - 70 ( -B )

    69.99 - 65 ( +C )

    64.99 - 60 ( C )

    59.99 - 56 ( -C )

    55.99 - 53 ( +D )

    52.99 - 50 ( D )

    أقل من 50 ( F )



    و لحساب المعدل الفصلي ، نورد الطريقة فيما يلي :

    1/ جدول توزيع الدرجات :

    ( A ) يساوي 4
    ( -A ) يساوي 3.66
    ( +B ) يساوي 3.33
    ( B ) يساوي 3
    ( -B ) يساوي 2.66
    ( +C ) يساوي 2.33
    ( C ) يساوي 2
    ( -C ) يساوي 1.66
    ( +D ) يساوي 1.33
    ( D ) يساوي 1
    ( F ) يساوي صفر



     


مشاركة هذه الصفحة