(وشروه بثمن بخس)
تستعمل شرى في البيع والشراء. وكذلك اشترى والاغب استعمال شرى في البيع واشترى في الاخذ ، ومثال ذلك ايضا باع وابتاع.
(اكرمي مثواه)
المثوى المنزل والمقام . يقال ثوى بالمكان ثواءً : اقام واستقر.
(ولما بلغ اشده)
الاشد: الاكتمال، اي بلغ حد القوة، يقال : شد الشيء شدة : قوي ومتن.
(وراودته التي هي في بيتها)
المراودة: ان تنازع غيرك في ارادته، فهي كانت تنازعه في ارادته، وهو كان ينازعها في ارادتها.
(لولا ان راى برهان ربه)
البرهان : الحجة البينة. وهو ما اتاه الله من الحكمة ، اي : لولا ان راى برهان ربه هم بها.
(وقدت قميصه من دبر)
قد الشيء : قطعه طولا . من دبر : من خلفه.
(انك كنت من الخاطئين)
يقال : خطئ خطا : اذنب او تعمد الذنب ، فهو خاطئ . ويقال أخطأ بمعنى خطئ. وقد يكون بمعنى اساء التقدير ، وعلى هذا يكون الفعل خطئ عن عمد فاما اخطا فيستعمل في حالي العمد والسهو.
الأية 19:و جاءت : الواو استئنافية و الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب جملة استئنافية ، و أصلها ( ج،ي،ء) / السياره : جمع تكسير مفرده سيار صغية مبالغة على وزن فعال (كثير السير و التنقل ) و أصلها محول من اسم الفاعل سائر على وزن فاعل و الفعل الماضي سار و الأصل اللغوي (س،ي،ر) / فأرسلوا: الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب لأنها جملة معطوفة (جملة تابعة ) / لون بلاغي هو وصل فائدته الترتيب و التعقيب / وارد ( مضاف ) هم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إلأيه ، المعنى : الذي يحضر الماء / فأدلى : الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب تابعة / قال : فعل ماضي و الفاعل مقدر جوازاً و الجملة ليس لها محل من الإعراب جملة مستأنفه / يا بشرى : اسم مقصور منادى نكره مقصوده مبني على الضم المقدره منع من ظهورها التعذر في محل نصب مفعول به و جملة النداء في محل نصب مقول القول / هذا : مبتدأ / غلام : خبر المبتدأ و الجملة من المبتدأ و الخبر ليس لها محل من الإعراب جملة مستأنفة / أدلى : صيغة مزيده على وزن أفعل و فائدة الزياده المبالغة لأن الزياده في المنى تدل على الزياده في المعنى / أسروه : صيغة مزيده على وزن أفعل و فائدة الزياده المبالغة لأن الزياده في المنى تدل على الزياده في المعنى ، و أسروه فعل وفاعل و مفعول به و الضميران يعودان على : ( الواو ): ضمير رفع يعود على جماعة السياره أو أخوة يوسف و ( الهاء ) يعود على يوسف / بضاعه : حال مفرده / الله : مبتدأ و عليم : خبر / بما : اسم موصول / يعملون : الجملة من الفعل و الفاعل صلة الموصل لا محل لها من الإعراب.
الأية 20 : وشروه : جمله مكونه من فعل وفاعل ليس لها محل من الإعراب جملة مستأنفة ،(الهاء) ضمير متصل مبني على الضم مفعول به يعود على يوسف ، ( الواو) تعود على السياره / شرى : فعل معتل ناقص على وزن فعوه / بثمن : شبه جملة في محل نصب حال / دراهم : بدل مجرور و علامة جره الفتحه لأنه ممنوع من الصرف صيغة منتهى الجموع / في الآية لونان بلاغيان هما : إطناب نوعه تفصيل تفصيل بعد إجمال فا ( ثمن بخس )إجمال يفصله ( دراهم معدودة ) و كناية عن قلتها و ضعق قيمتها / و كانو من الزاهدين : الواو (هم) اسم كان و من الزاهدين : شبه جملة في محل نصب خبر كان / فائدة النون هي عوض عن التنوين في المفرد
الأية 21 : الذي :اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل / اشتراه : فعل ماضي مبني على الفتحه المقدره منع من ظهورها التعذر ، الفاعل ضمير مستتر تقديره يعود على الذي ، ( الهاء ) ضمير متصل مبني على الرفع في محل نصب مفعول به و الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب صلة الموصول / من مصر : شبه الجملة من الجار و المجرور في محل نصب ،حال / أكرمي : الجملة في محل نصب مقول القول / مثواه : مشتقه من اسم المكان / في هذه الآيه لونان بلاغيان: 1- مجاز مرسل علاقته المحليه ، اطلق المحل و أراد الحال في المحل 2- كناية عن صفة الإكرام / أكرم : فعل مزيد على وزن أفعل و الزيادة أتت للتعديةو مصدر أكرم ß أكرام / عسى : فعل رجاء و جامد / أتخذ : مزيد بحرفين على وزن افتعل و الزياده للمبالغه / ولداً :مفعول به ثانٍ / و كذلك : الواو استئنافيه / مكنا : مزيده بالتضعيف و أتت الزياده للتعدية / مجاز مرسل علاقته الكلية فقد اطلق الكل (الأرض) وأراد الجزء (مصر)/لا يعلمون : لا يدرون حكمته في خلقه ، خبر لكن / في آية ( و لكن أكثر الناس الناس لايعلمون) لون بلاغي هو إطناب نوعه تذيل جاري مجرى المثل
الأية 22: و لما بلغ أشده : استكمل عقله و تم خلقه / لما : أداة شرط ، بلغ : فعل الشرط مجزوم و الفاعل ضمير مستتر و ( بلغ ) في محل جر بالإضافه إلى (ما) و جملة كلها جملة مستأنفه / أتيناه : جملة جواب الشرط الفاعل ليس لها محل من الإعراب جواب الشرط ، و أتي : مزيد بالهمزه على وزن أفعل و الزياده أتت للتعديه على مفعولين و أصلها ( أ،ت،ي) / نا: ضمير متصل مبني على الرفع في محل رفع فاعل / ( الها ) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول / حكماً : مفعول به ثاني / وعلماً : معطوف على ما قبله / و كذلك نجزي المحسنين : فيها أطناب غير جاري مجرى المثل ، نجزي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدره من من ظهورها الثقل لأن أخرها ياء / المحسنين : مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم و النون أتت عوضاً عن التنوين و الجملة مستأنفه لا محل لها من الإعراب
الأية 23: راودته : راود فعل مزيد بلألف على ووزن فاعل و الزياده تدل على المشاركة أو راود : بمعنى الثلاثي طلب ، الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب جملة مستأنفة / الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به / التي: منهج القرآن في القص ، اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل / هو : مبتدأ مرفوع صلة الموصول / في بيتها : شبه الجمل في محل رفع خبر المبتدأ و الجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب صلة الموصول / وغلقت : جملة تابعة مستأنفة ، فعل مزيد بالتضعيف على وزن فعل و فائدة الزياده التكثير و المبالغة ( ملاحظه : مكنا و غلقت على وزن فعل لكن فائدة الزياده مختلفه ) / وقالت هيت لك : هيت حث و إقبال اسم فعل امر بمعنى اقبل إلي ( اجملة إنشائيه طلبية ) و جملة ( هيت لك) في محل نصب مقول القول / قال : جملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب / معاذا : مفعول مطلق منصوب بفعلٍ محذوف تقديره (أعوذ بالله معاذا) ( عاذ ،يعوذ ،عياذاً معاذاً ، عوذاً) / إنه ربي : جملة مستأنفه / أحسن : فعل ماضي و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على لفظ الجلالة ، صيغة مزيدة على وزن أفعل أتت الزياده للتعديه / مثواي : مفعول به / لا يفلح الظالمون : يفلح : فعل مضارع مرفوع ، الظالمون : فاعل مرفوع بالواو نيابه عن الضم لأنه جمع مذكر سالم والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر إن
الأية 24: لنصرف ... من عبادنا المخلصين : في الآية لون بلاغي ألا وهو فصل نوعه شبه كمال الإتصال / لولا : شرطية غير جازمة / رأى برهان ربع: فعل الشرط و جواب الشرط محذوف دل عليه المتقدم ( لهم بها ) جملة شرطية / المخلصين : (أ،خ،ل،ص) / من عبادنا : شبه جملة في محل رفع خبر إن
الأية 25: استبقا : (س،ب،ق) مزيد بحرفين على وزن تفاعل تدل على التشارك و الجمللة من الفعل والفاعل مستأنفة ليس لها محل من الإعراب / من دبر : شبه الجملة في محل نصب حال ( القميص هو صاحب الحال)لفيا : فعل مزيد على وزن أفعل و الزياده أتت بمعنى مغاير عن الثلاثي فا ألفى تعني وجد أما لفا بمعنى قشر أو بخس / سيد أصلها ( س، و،د) / لدا : ظرف / قالت : جملة مستأنفه ليس لها محل من الإعراب / (ما ..... إلا) أسلوب قصر طريقه الاستثناء و المقصور (ما جزاء) و المقصور عليه (يسجن أو عذاب أليم)
الأية 26:راودتني : صيغة مزيده تدل على المشاركة و المنازعة أو من (راد) تعني الطلب ، و جملة في محل رفع خبر المبتدأ لكن ( هي راودتني ) الجملة كلها في محل نصب مقول القول / من أهله : و الجار و المجرورمن شبه الجمله في محل رفع نعت / إن : شرطية حرف جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب / كان : فعل الشرط / قميصه / اسم كان مرفوع بالضم ( قميص مضاف و الهاء مضاف إليه ) / قد : ( ق،د،د) فعل ماضي مبني للمجهول و نائب الفاعل : ضمير مستتر يعود على القميص و الجملة المبنية للمجهول في محل نصب خبر كان و جواب الشرط : فصدقت في محل جزم جواب الشرط لإقترانه بالفاء / من قبل : شبه جملة من الجار و المجرور في محل نصب حال و التقدير : (إن قد من قبل ) / الواو : واو الحال /، هو : مبتدأ ، ( من الكاذبين ) : شبه الجملة في محل رفع خبر المبتدا
الأية 27: في الآية 27 و 26 محسن بديعي و هو طباق بين ( صدقت وكذبت ، الصادقين و الكاذبين ) إن : شرطية حرف جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب / كان : فعل الشرط / قميصه / اسم كان مرفوع بالضم ( قميص مضاف و الهاء مضاف إليه ) / قد : ( ق،د،د) فعل ماضي مبني للمجهول و نائب الفاعل : ضمير مستتر يعود على القميص و الجملة المبنية للمجهول في محل نصب خبر كان و جواب الشرط : فصدقت في محل جزم جواب الشرط لإقترانه بالفاء / من دبر : شبه جملة من الجار و المجرور في محل نصب حال و التقدير : (إن قد من دبر ) / الواو : واو الحال /، هو : مبتدأ ، ( من الصادقين ) : شبه الجملة في محل رفع خبر المبتدا
الأية 28: فلما رأى : رءا : فعل ماضي مبني على الفتح المقدر للتعذر و جملة فعل في محل جر مضاف إليه الفاعل وهو : ضمير مستتر / لما : يفيد معنى الشرط ( شرطية غير جازمة )/ قال : الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل الإعراب جواب الشرط / إن : حرف نصب و توكيد لا محل له من الإعراب ، الها: اسم / من كديكن : شبه الجملة من الجار و المجرور في محل رو فع خبر إن / الجملة كلها ( إنه من كيدكن) مستأنفهوفي الآية لون بلاغي هو إطناب نوع تذيل جاري مجرى المثل
الأية 29: يوسف : منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه في الأصل مفعول به الغرض من الإختصار و الإيجاز ( اسلوب انشائي طلبي ) / أعرض : صيغة مزيده على وزن أفعل بعنى أصرف النظر و المجرد (عرض) أتت بمعنى مغاير وهو أظهر / استغفري : اسلوب تنشائ طلبي و الصيغة مزيده على وزن استفعل ( مجاز حقيقي ) / إنك كنت من الخاطئين : الآية فيها لون بلاغي وهو فصل نوعه شبه كمال الأتصال لأن الجملة أتت كجواب للجملة الي قبلها ، و الجملة استئنافية / إنك : إن و الكف ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصم إن ( كنت من الظالمين ) الجملة من كان و اسمها و خبرها في محل رفع خبر إن
تستعمل شرى في البيع والشراء. وكذلك اشترى والاغب استعمال شرى في البيع واشترى في الاخذ ، ومثال ذلك ايضا باع وابتاع.
(اكرمي مثواه)
المثوى المنزل والمقام . يقال ثوى بالمكان ثواءً : اقام واستقر.
(ولما بلغ اشده)
الاشد: الاكتمال، اي بلغ حد القوة، يقال : شد الشيء شدة : قوي ومتن.
(وراودته التي هي في بيتها)
المراودة: ان تنازع غيرك في ارادته، فهي كانت تنازعه في ارادته، وهو كان ينازعها في ارادتها.
(لولا ان راى برهان ربه)
البرهان : الحجة البينة. وهو ما اتاه الله من الحكمة ، اي : لولا ان راى برهان ربه هم بها.
(وقدت قميصه من دبر)
قد الشيء : قطعه طولا . من دبر : من خلفه.
(انك كنت من الخاطئين)
يقال : خطئ خطا : اذنب او تعمد الذنب ، فهو خاطئ . ويقال أخطأ بمعنى خطئ. وقد يكون بمعنى اساء التقدير ، وعلى هذا يكون الفعل خطئ عن عمد فاما اخطا فيستعمل في حالي العمد والسهو.
الأية 19:و جاءت : الواو استئنافية و الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب جملة استئنافية ، و أصلها ( ج،ي،ء) / السياره : جمع تكسير مفرده سيار صغية مبالغة على وزن فعال (كثير السير و التنقل ) و أصلها محول من اسم الفاعل سائر على وزن فاعل و الفعل الماضي سار و الأصل اللغوي (س،ي،ر) / فأرسلوا: الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب لأنها جملة معطوفة (جملة تابعة ) / لون بلاغي هو وصل فائدته الترتيب و التعقيب / وارد ( مضاف ) هم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إلأيه ، المعنى : الذي يحضر الماء / فأدلى : الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب تابعة / قال : فعل ماضي و الفاعل مقدر جوازاً و الجملة ليس لها محل من الإعراب جملة مستأنفه / يا بشرى : اسم مقصور منادى نكره مقصوده مبني على الضم المقدره منع من ظهورها التعذر في محل نصب مفعول به و جملة النداء في محل نصب مقول القول / هذا : مبتدأ / غلام : خبر المبتدأ و الجملة من المبتدأ و الخبر ليس لها محل من الإعراب جملة مستأنفة / أدلى : صيغة مزيده على وزن أفعل و فائدة الزياده المبالغة لأن الزياده في المنى تدل على الزياده في المعنى / أسروه : صيغة مزيده على وزن أفعل و فائدة الزياده المبالغة لأن الزياده في المنى تدل على الزياده في المعنى ، و أسروه فعل وفاعل و مفعول به و الضميران يعودان على : ( الواو ): ضمير رفع يعود على جماعة السياره أو أخوة يوسف و ( الهاء ) يعود على يوسف / بضاعه : حال مفرده / الله : مبتدأ و عليم : خبر / بما : اسم موصول / يعملون : الجملة من الفعل و الفاعل صلة الموصل لا محل لها من الإعراب.
الأية 20 : وشروه : جمله مكونه من فعل وفاعل ليس لها محل من الإعراب جملة مستأنفة ،(الهاء) ضمير متصل مبني على الضم مفعول به يعود على يوسف ، ( الواو) تعود على السياره / شرى : فعل معتل ناقص على وزن فعوه / بثمن : شبه جملة في محل نصب حال / دراهم : بدل مجرور و علامة جره الفتحه لأنه ممنوع من الصرف صيغة منتهى الجموع / في الآية لونان بلاغيان هما : إطناب نوعه تفصيل تفصيل بعد إجمال فا ( ثمن بخس )إجمال يفصله ( دراهم معدودة ) و كناية عن قلتها و ضعق قيمتها / و كانو من الزاهدين : الواو (هم) اسم كان و من الزاهدين : شبه جملة في محل نصب خبر كان / فائدة النون هي عوض عن التنوين في المفرد
الأية 21 : الذي :اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل / اشتراه : فعل ماضي مبني على الفتحه المقدره منع من ظهورها التعذر ، الفاعل ضمير مستتر تقديره يعود على الذي ، ( الهاء ) ضمير متصل مبني على الرفع في محل نصب مفعول به و الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب صلة الموصول / من مصر : شبه الجملة من الجار و المجرور في محل نصب ،حال / أكرمي : الجملة في محل نصب مقول القول / مثواه : مشتقه من اسم المكان / في هذه الآيه لونان بلاغيان: 1- مجاز مرسل علاقته المحليه ، اطلق المحل و أراد الحال في المحل 2- كناية عن صفة الإكرام / أكرم : فعل مزيد على وزن أفعل و الزيادة أتت للتعديةو مصدر أكرم ß أكرام / عسى : فعل رجاء و جامد / أتخذ : مزيد بحرفين على وزن افتعل و الزياده للمبالغه / ولداً :مفعول به ثانٍ / و كذلك : الواو استئنافيه / مكنا : مزيده بالتضعيف و أتت الزياده للتعدية / مجاز مرسل علاقته الكلية فقد اطلق الكل (الأرض) وأراد الجزء (مصر)/لا يعلمون : لا يدرون حكمته في خلقه ، خبر لكن / في آية ( و لكن أكثر الناس الناس لايعلمون) لون بلاغي هو إطناب نوعه تذيل جاري مجرى المثل
الأية 22: و لما بلغ أشده : استكمل عقله و تم خلقه / لما : أداة شرط ، بلغ : فعل الشرط مجزوم و الفاعل ضمير مستتر و ( بلغ ) في محل جر بالإضافه إلى (ما) و جملة كلها جملة مستأنفه / أتيناه : جملة جواب الشرط الفاعل ليس لها محل من الإعراب جواب الشرط ، و أتي : مزيد بالهمزه على وزن أفعل و الزياده أتت للتعديه على مفعولين و أصلها ( أ،ت،ي) / نا: ضمير متصل مبني على الرفع في محل رفع فاعل / ( الها ) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول / حكماً : مفعول به ثاني / وعلماً : معطوف على ما قبله / و كذلك نجزي المحسنين : فيها أطناب غير جاري مجرى المثل ، نجزي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدره من من ظهورها الثقل لأن أخرها ياء / المحسنين : مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم و النون أتت عوضاً عن التنوين و الجملة مستأنفه لا محل لها من الإعراب
الأية 23: راودته : راود فعل مزيد بلألف على ووزن فاعل و الزياده تدل على المشاركة أو راود : بمعنى الثلاثي طلب ، الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب جملة مستأنفة / الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به / التي: منهج القرآن في القص ، اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل / هو : مبتدأ مرفوع صلة الموصول / في بيتها : شبه الجمل في محل رفع خبر المبتدأ و الجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب صلة الموصول / وغلقت : جملة تابعة مستأنفة ، فعل مزيد بالتضعيف على وزن فعل و فائدة الزياده التكثير و المبالغة ( ملاحظه : مكنا و غلقت على وزن فعل لكن فائدة الزياده مختلفه ) / وقالت هيت لك : هيت حث و إقبال اسم فعل امر بمعنى اقبل إلي ( اجملة إنشائيه طلبية ) و جملة ( هيت لك) في محل نصب مقول القول / قال : جملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب / معاذا : مفعول مطلق منصوب بفعلٍ محذوف تقديره (أعوذ بالله معاذا) ( عاذ ،يعوذ ،عياذاً معاذاً ، عوذاً) / إنه ربي : جملة مستأنفه / أحسن : فعل ماضي و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على لفظ الجلالة ، صيغة مزيدة على وزن أفعل أتت الزياده للتعديه / مثواي : مفعول به / لا يفلح الظالمون : يفلح : فعل مضارع مرفوع ، الظالمون : فاعل مرفوع بالواو نيابه عن الضم لأنه جمع مذكر سالم والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر إن
الأية 24: لنصرف ... من عبادنا المخلصين : في الآية لون بلاغي ألا وهو فصل نوعه شبه كمال الإتصال / لولا : شرطية غير جازمة / رأى برهان ربع: فعل الشرط و جواب الشرط محذوف دل عليه المتقدم ( لهم بها ) جملة شرطية / المخلصين : (أ،خ،ل،ص) / من عبادنا : شبه جملة في محل رفع خبر إن
الأية 25: استبقا : (س،ب،ق) مزيد بحرفين على وزن تفاعل تدل على التشارك و الجمللة من الفعل والفاعل مستأنفة ليس لها محل من الإعراب / من دبر : شبه الجملة في محل نصب حال ( القميص هو صاحب الحال)لفيا : فعل مزيد على وزن أفعل و الزياده أتت بمعنى مغاير عن الثلاثي فا ألفى تعني وجد أما لفا بمعنى قشر أو بخس / سيد أصلها ( س، و،د) / لدا : ظرف / قالت : جملة مستأنفه ليس لها محل من الإعراب / (ما ..... إلا) أسلوب قصر طريقه الاستثناء و المقصور (ما جزاء) و المقصور عليه (يسجن أو عذاب أليم)
الأية 26:راودتني : صيغة مزيده تدل على المشاركة و المنازعة أو من (راد) تعني الطلب ، و جملة في محل رفع خبر المبتدأ لكن ( هي راودتني ) الجملة كلها في محل نصب مقول القول / من أهله : و الجار و المجرورمن شبه الجمله في محل رفع نعت / إن : شرطية حرف جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب / كان : فعل الشرط / قميصه / اسم كان مرفوع بالضم ( قميص مضاف و الهاء مضاف إليه ) / قد : ( ق،د،د) فعل ماضي مبني للمجهول و نائب الفاعل : ضمير مستتر يعود على القميص و الجملة المبنية للمجهول في محل نصب خبر كان و جواب الشرط : فصدقت في محل جزم جواب الشرط لإقترانه بالفاء / من قبل : شبه جملة من الجار و المجرور في محل نصب حال و التقدير : (إن قد من قبل ) / الواو : واو الحال /، هو : مبتدأ ، ( من الكاذبين ) : شبه الجملة في محل رفع خبر المبتدا
الأية 27: في الآية 27 و 26 محسن بديعي و هو طباق بين ( صدقت وكذبت ، الصادقين و الكاذبين ) إن : شرطية حرف جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب / كان : فعل الشرط / قميصه / اسم كان مرفوع بالضم ( قميص مضاف و الهاء مضاف إليه ) / قد : ( ق،د،د) فعل ماضي مبني للمجهول و نائب الفاعل : ضمير مستتر يعود على القميص و الجملة المبنية للمجهول في محل نصب خبر كان و جواب الشرط : فصدقت في محل جزم جواب الشرط لإقترانه بالفاء / من دبر : شبه جملة من الجار و المجرور في محل نصب حال و التقدير : (إن قد من دبر ) / الواو : واو الحال /، هو : مبتدأ ، ( من الصادقين ) : شبه الجملة في محل رفع خبر المبتدا
الأية 28: فلما رأى : رءا : فعل ماضي مبني على الفتح المقدر للتعذر و جملة فعل في محل جر مضاف إليه الفاعل وهو : ضمير مستتر / لما : يفيد معنى الشرط ( شرطية غير جازمة )/ قال : الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل الإعراب جواب الشرط / إن : حرف نصب و توكيد لا محل له من الإعراب ، الها: اسم / من كديكن : شبه الجملة من الجار و المجرور في محل رو فع خبر إن / الجملة كلها ( إنه من كيدكن) مستأنفهوفي الآية لون بلاغي هو إطناب نوع تذيل جاري مجرى المثل
الأية 29: يوسف : منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه في الأصل مفعول به الغرض من الإختصار و الإيجاز ( اسلوب انشائي طلبي ) / أعرض : صيغة مزيده على وزن أفعل بعنى أصرف النظر و المجرد (عرض) أتت بمعنى مغاير وهو أظهر / استغفري : اسلوب تنشائ طلبي و الصيغة مزيده على وزن استفعل ( مجاز حقيقي ) / إنك كنت من الخاطئين : الآية فيها لون بلاغي وهو فصل نوعه شبه كمال الأتصال لأن الجملة أتت كجواب للجملة الي قبلها ، و الجملة استئنافية / إنك : إن و الكف ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصم إن ( كنت من الظالمين ) الجملة من كان و اسمها و خبرها في محل رفع خبر إن