موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول
إيقونة الملف

تحليل سورة يوسف الأيات (19-29) للإمتحان النهائي

لا تملك صلاحيات لتنزيل الملفات
(وشروه بثمن بخس)
تستعمل شرى في البيع والشراء. وكذلك اشترى والاغب استعمال شرى في البيع واشترى في الاخذ ، ومثال ذلك ايضا باع وابتاع.

(اكرمي مثواه)
المثوى المنزل والمقام . يقال ثوى بالمكان ثواءً : اقام واستقر.

(ولما بلغ اشده)
الاشد: الاكتمال، اي بلغ حد القوة، يقال : شد الشيء شدة : قوي ومتن.

(وراودته التي هي في بيتها)
المراودة: ان تنازع غيرك في ارادته، فهي كانت تنازعه في ارادته، وهو كان ينازعها في ارادتها.

(لولا ان راى برهان ربه)
البرهان : الحجة البينة. وهو ما اتاه الله من الحكمة ، اي : لولا ان راى برهان ربه هم بها.

(وقدت قميصه من دبر)
قد الشيء : قطعه طولا . من دبر : من خلفه.

(انك كنت من الخاطئين)
يقال : خطئ خطا : اذنب او تعمد الذنب ، فهو خاطئ . ويقال أخطأ بمعنى خطئ. وقد يكون بمعنى اساء التقدير ، وعلى هذا يكون الفعل خطئ عن عمد فاما اخطا فيستعمل في حالي العمد والسهو.

الأية 19:و جاءت : الواو استئنافية و الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب جملة استئنافية ، و أصلها ( ج،ي،ء) / السياره : جمع تكسير مفرده سيار صغية مبالغة على وزن فعال (كثير السير و التنقل ) و أصلها محول من اسم الفاعل سائر على وزن فاعل و الفعل الماضي سار و الأصل اللغوي (س،ي،ر) / فأرسلوا: الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب لأنها جملة معطوفة (جملة تابعة ) / لون بلاغي هو وصل فائدته الترتيب و التعقيب / وارد ( مضاف ) هم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إلأيه ، المعنى : الذي يحضر الماء / فأدلى : الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب تابعة / قال : فعل ماضي و الفاعل مقدر جوازاً و الجملة ليس لها محل من الإعراب جملة مستأنفه / يا بشرى : اسم مقصور منادى نكره مقصوده مبني على الضم المقدره منع من ظهورها التعذر في محل نصب مفعول به و جملة النداء في محل نصب مقول القول / هذا : مبتدأ / غلام : خبر المبتدأ و الجملة من المبتدأ و الخبر ليس لها محل من الإعراب جملة مستأنفة / أدلى : صيغة مزيده على وزن أفعل و فائدة الزياده المبالغة لأن الزياده في المنى تدل على الزياده في المعنى / أسروه : صيغة مزيده على وزن أفعل و فائدة الزياده المبالغة لأن الزياده في المنى تدل على الزياده في المعنى ، و أسروه فعل وفاعل و مفعول به و الضميران يعودان على : ( الواو ): ضمير رفع يعود على جماعة السياره أو أخوة يوسف و ( الهاء ) يعود على يوسف / بضاعه : حال مفرده / الله : مبتدأ و عليم : خبر / بما : اسم موصول / يعملون : الجملة من الفعل و الفاعل صلة الموصل لا محل لها من الإعراب.

الأية 20 : وشروه : جمله مكونه من فعل وفاعل ليس لها محل من الإعراب جملة مستأنفة ،(الهاء) ضمير متصل مبني على الضم مفعول به يعود على يوسف ، ( الواو) تعود على السياره / شرى : فعل معتل ناقص على وزن فعوه / بثمن : شبه جملة في محل نصب حال / دراهم : بدل مجرور و علامة جره الفتحه لأنه ممنوع من الصرف صيغة منتهى الجموع / في الآية لونان بلاغيان هما : إطناب نوعه تفصيل تفصيل بعد إجمال فا ( ثمن بخس )إجمال يفصله ( دراهم معدودة ) و كناية عن قلتها و ضعق قيمتها / و كانو من الزاهدين : الواو (هم) اسم كان و من الزاهدين : شبه جملة في محل نصب خبر كان / فائدة النون هي عوض عن التنوين في المفرد

الأية 21 : الذي :اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل / اشتراه : فعل ماضي مبني على الفتحه المقدره منع من ظهورها التعذر ، الفاعل ضمير مستتر تقديره يعود على الذي ، ( الهاء ) ضمير متصل مبني على الرفع في محل نصب مفعول به و الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب صلة الموصول / من مصر : شبه الجملة من الجار و المجرور في محل نصب ،حال / أكرمي : الجملة في محل نصب مقول القول / مثواه : مشتقه من اسم المكان / في هذه الآيه لونان بلاغيان: 1- مجاز مرسل علاقته المحليه ، اطلق المحل و أراد الحال في المحل 2- كناية عن صفة الإكرام / أكرم : فعل مزيد على وزن أفعل و الزيادة أتت للتعديةو مصدر أكرم ß أكرام / عسى : فعل رجاء و جامد / أتخذ : مزيد بحرفين على وزن افتعل و الزياده للمبالغه / ولداً :مفعول به ثانٍ / و كذلك : الواو استئنافيه / مكنا : مزيده بالتضعيف و أتت الزياده للتعدية / مجاز مرسل علاقته الكلية فقد اطلق الكل (الأرض) وأراد الجزء (مصر)/لا يعلمون : لا يدرون حكمته في خلقه ، خبر لكن / في آية ( و لكن أكثر الناس الناس لايعلمون) لون بلاغي هو إطناب نوعه تذيل جاري مجرى المثل

الأية 22: و لما بلغ أشده : استكمل عقله و تم خلقه / لما : أداة شرط ، بلغ : فعل الشرط مجزوم و الفاعل ضمير مستتر و ( بلغ ) في محل جر بالإضافه إلى (ما) و جملة كلها جملة مستأنفه / أتيناه : جملة جواب الشرط الفاعل ليس لها محل من الإعراب جواب الشرط ، و أتي : مزيد بالهمزه على وزن أفعل و الزياده أتت للتعديه على مفعولين و أصلها ( أ،ت،ي) / نا: ضمير متصل مبني على الرفع في محل رفع فاعل / ( الها ) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول / حكماً : مفعول به ثاني / وعلماً : معطوف على ما قبله / و كذلك نجزي المحسنين : فيها أطناب غير جاري مجرى المثل ، نجزي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدره من من ظهورها الثقل لأن أخرها ياء / المحسنين : مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم و النون أتت عوضاً عن التنوين و الجملة مستأنفه لا محل لها من الإعراب

الأية 23: راودته : راود فعل مزيد بلألف على ووزن فاعل و الزياده تدل على المشاركة أو راود : بمعنى الثلاثي طلب ، الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل من الإعراب جملة مستأنفة / الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به / التي: منهج القرآن في القص ، اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل / هو : مبتدأ مرفوع صلة الموصول / في بيتها : شبه الجمل في محل رفع خبر المبتدأ و الجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب صلة الموصول / وغلقت : جملة تابعة مستأنفة ، فعل مزيد بالتضعيف على وزن فعل و فائدة الزياده التكثير و المبالغة ( ملاحظه : مكنا و غلقت على وزن فعل لكن فائدة الزياده مختلفه ) / وقالت هيت لك : هيت حث و إقبال اسم فعل امر بمعنى اقبل إلي ( اجملة إنشائيه طلبية ) و جملة ( هيت لك) في محل نصب مقول القول / قال : جملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب / معاذا : مفعول مطلق منصوب بفعلٍ محذوف تقديره (أعوذ بالله معاذا) ( عاذ ،يعوذ ،عياذاً معاذاً ، عوذاً) / إنه ربي : جملة مستأنفه / أحسن : فعل ماضي و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على لفظ الجلالة ، صيغة مزيدة على وزن أفعل أتت الزياده للتعديه / مثواي : مفعول به / لا يفلح الظالمون : يفلح : فعل مضارع مرفوع ، الظالمون : فاعل مرفوع بالواو نيابه عن الضم لأنه جمع مذكر سالم والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر إن

الأية 24: لنصرف ... من عبادنا المخلصين : في الآية لون بلاغي ألا وهو فصل نوعه شبه كمال الإتصال / لولا : شرطية غير جازمة / رأى برهان ربع: فعل الشرط و جواب الشرط محذوف دل عليه المتقدم ( لهم بها ) جملة شرطية / المخلصين : (أ،خ،ل،ص) / من عبادنا : شبه جملة في محل رفع خبر إن

الأية 25: استبقا : (س،ب،ق) مزيد بحرفين على وزن تفاعل تدل على التشارك و الجمللة من الفعل والفاعل مستأنفة ليس لها محل من الإعراب / من دبر : شبه الجملة في محل نصب حال ( القميص هو صاحب الحال)لفيا : فعل مزيد على وزن أفعل و الزياده أتت بمعنى مغاير عن الثلاثي فا ألفى تعني وجد أما لفا بمعنى قشر أو بخس / سيد أصلها ( س، و،د) / لدا : ظرف / قالت : جملة مستأنفه ليس لها محل من الإعراب / (ما ..... إلا) أسلوب قصر طريقه الاستثناء و المقصور (ما جزاء) و المقصور عليه (يسجن أو عذاب أليم)

الأية 26:راودتني : صيغة مزيده تدل على المشاركة و المنازعة أو من (راد) تعني الطلب ، و جملة في محل رفع خبر المبتدأ لكن ( هي راودتني ) الجملة كلها في محل نصب مقول القول / من أهله : و الجار و المجرورمن شبه الجمله في محل رفع نعت / إن : شرطية حرف جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب / كان : فعل الشرط / قميصه / اسم كان مرفوع بالضم ( قميص مضاف و الهاء مضاف إليه ) / قد : ( ق،د،د) فعل ماضي مبني للمجهول و نائب الفاعل : ضمير مستتر يعود على القميص و الجملة المبنية للمجهول في محل نصب خبر كان و جواب الشرط : فصدقت في محل جزم جواب الشرط لإقترانه بالفاء / من قبل : شبه جملة من الجار و المجرور في محل نصب حال و التقدير : (إن قد من قبل ) / الواو : واو الحال /، هو : مبتدأ ، ( من الكاذبين ) : شبه الجملة في محل رفع خبر المبتدا

الأية 27: في الآية 27 و 26 محسن بديعي و هو طباق بين ( صدقت وكذبت ، الصادقين و الكاذبين ) إن : شرطية حرف جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب / كان : فعل الشرط / قميصه / اسم كان مرفوع بالضم ( قميص مضاف و الهاء مضاف إليه ) / قد : ( ق،د،د) فعل ماضي مبني للمجهول و نائب الفاعل : ضمير مستتر يعود على القميص و الجملة المبنية للمجهول في محل نصب خبر كان و جواب الشرط : فصدقت في محل جزم جواب الشرط لإقترانه بالفاء / من دبر : شبه جملة من الجار و المجرور في محل نصب حال و التقدير : (إن قد من دبر ) / الواو : واو الحال /، هو : مبتدأ ، ( من الصادقين ) : شبه الجملة في محل رفع خبر المبتدا

الأية 28: فلما رأى : رءا : فعل ماضي مبني على الفتح المقدر للتعذر و جملة فعل في محل جر مضاف إليه الفاعل وهو : ضمير مستتر / لما : يفيد معنى الشرط ( شرطية غير جازمة )/ قال : الجملة من الفعل و الفاعل ليس لها محل الإعراب جواب الشرط / إن : حرف نصب و توكيد لا محل له من الإعراب ، الها: اسم / من كديكن : شبه الجملة من الجار و المجرور في محل رو فع خبر إن / الجملة كلها ( إنه من كيدكن) مستأنفهوفي الآية لون بلاغي هو إطناب نوع تذيل جاري مجرى المثل

الأية 29: يوسف : منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه في الأصل مفعول به الغرض من الإختصار و الإيجاز ( اسلوب انشائي طلبي ) / أعرض : صيغة مزيده على وزن أفعل بعنى أصرف النظر و المجرد (عرض) أتت بمعنى مغاير وهو أظهر / استغفري : اسلوب تنشائ طلبي و الصيغة مزيده على وزن استفعل ( مجاز حقيقي ) / إنك كنت من الخاطئين : الآية فيها لون بلاغي وهو فصل نوعه شبه كمال الأتصال لأن الجملة أتت كجواب للجملة الي قبلها ، و الجملة استئنافية / إنك : إن و الكف ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصم إن ( كنت من الظالمين ) الجملة من كان و اسمها و خبرها في محل رفع خبر إن
  • Like
التفاعلات: Baqer33
الكاتب
niaalansari
مرات التنزيل
167
المشاهدات
2,414
نوع الملف
docx
حجم الملف
38.7 KB
الإصدار الأول
آخر تحديث

التقييم

0.00 نجوم 0 تقييم

عودة
أعلى أسفل