موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول
  • قسم المكتبة الجامعية مغلق مؤقتا بعد الاستهداف التي تعرضت له بعض خدمات أمازون في البحرين، جاري استرجاع الملفات ونقلها إلى سيرفرات جديدة وسيتم بعدها اعادة افتتاح المكتبة

الشخصية المزاجية مميزاتها وأسبابها وكيفية التعامل معها

قمَر

ll Administrator ll
طاقم الإدارة
تاريخ التسجيل
22 فبراير 2010
المشاركات
18,265
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
معلومة خاصة
الكلية
كلية الآداب
التخصص
لُغَة عَربِيَة ،
163304_502126823178689_1710267033_n.jpg


تلعب الوراثة والبيئة دورا مهما في تكوين سمات شخصية الفرد فالتنشئة الاجتماعية والطريقة المستعملة في تربية الفرد سواء في الاسرة او المدرسة او المجتمع ككل اضافة للاعلام الذي يشحن افكار الفرد بشتى الامور ، جميع تلك المؤثرات تتظافر وتتعاون على صقل تلك الشخصية ولهذا تجد تنوع الشخصيات وتباينها في المجتمع الواحد منها الشخصية الشكاكة والعدوانية والانطوائية والنرجسية والاتكالية والهستيرية ... الخ من شخصيات وبضمنها الشخصية الحدية او المزاجية التي نحن في صددها .

مميزات الشخصية المزاجية
تتميز هذه الشخصية بالصفات التالية :
1-تكون في بعض الاوقات مثالية في اقوالها وافعالها وسلوكها التعاوني اللطيف الذي يسعد الاخرين .
ثم تنقلب في الوقت الاخر تماما بالعكس فتكون قاسية في اقوالها وسلوكها بحيث يصعب على الاخرين التعامل معها .
2 ـ يتميز سلوك هؤلاء بما يشبه العاصفة عندما تهب تقلع كل شيء امامها .
3 ـ تكون الشخصية المزاجية متسامحة لابعد الحدود وفي الوقت الاخر تنقلب الى صارمة لا تقبل العذر مهما كان نوع الذنب بسيطا .
4 ـ انها متقلبة في قبولها او رفضها للمواقف وحتى اختيار الاشياء تراها مرة تقبل الشيء ومرة اخرى ترفض تماما نفس الشيء الذي سبق وان قبلته ، على سبيل المثال لو اراد صاحب هذه الشخصية ان يشتري سيارة اعجب بها وقرر شرائها وبعد فترة تغير كل شيء كره تلك السيارة ورفضها . كما تكون حياة الازواج لهذا النوع من الشخصيات صعبا اذا لم يفهم بعضهما البعض الاخر ، على سبيل المثال تجد الزوجة او الزوج الذي يتمتع بتلك الشخصية محبا متعاونا متسامحا ثم تنقلب الامور راسا على عقب الى كراهية وصرامة وبعدها تعود الى ما كانت عليه سابقا ...الخ من انقلابات في الحياة العامة والخاصة بحيث يصبح المتعامل مع تلك الشخصية الذي لم تكن له دراية بمميزاتها محتارا في امره وكيفية التجاوب معها .

الاسباب التي تصوغ تلك الشخصية هي ما يأتي
لكل صياغة لابد من اسباب والاسباب التي كونت تلك الشخصية هي ما ياتي :
1 ـ الشعور بالفراغ .
2 ـ ضعف القدرة على ضبط الانفعالات ان كانت سلبية مثل الغضب والتوتر والتهور ام ايجابية كالفرح والانشراح .
3 ـ فقدان معرفة الذات وماذا يريد صاحب هذه الشخصية ومن هو ؟ وتجد صاحب هذه الشخصية يتسائل من انا ؟ كيف أنا ؟ هل انا محبوب ؟ هل يكرهني الاخرون ؟ ماذا اريد ؟ ...الخ من اسئلة .
4 ـ لا يستقر على امر او انفعال فهو متقلب بين الانفعالات الايجابية والانفعالات السلبية .
5 ـ يتسرب اليه الملل بسرعة بعد ان كان راغبا في الشيء او العمل ومندفعا له .
6 ـ يكثر النقد لكل شيء من ناحية ومن ناحية اخرى يكثر المدح وربما لنفس الموضوع والموقف .
7 ـ انفعالاته تسبق افكاره بحيث لا يفكر بالعواقب ولهذا تجده كثير الندم .
8 ـ يكون حساسا لاي انتقاد او تجريح من قبل الاخرين .
9 ـ يعتبر كل اشارة او حركة بانها جاءت ضده هذا عندما يكون منفعلا اما اذا كان هادئا فانه يتقبل كل شيء .
10 ـ يعطي بسخاء عندما يكون مرتاحا وياخذ بعنف عندما يكون غاضبا .
11 ـ يكون صاحب هذه الشخصية كثير الشك في سلوك الاخرين الذين يتعامل معهم .
12 ـ يصاب بالكآبة في اكثر الاحيان .
13 ـ يحاول ايذاء نفسه عند ثورة الغضب وهناك من يضرب راسه في الحائط او يلطم جبينه بقسوة .
14 ـ يكون كثير الشكوى والتذمر من الاوضاع القائمة .

كيف تتعامل مع هذه الشخصية؟
1 ـ استعمال طريقة المناورة معه عندما يكون غاضبا .
2 ـ التحلي بالهدوء التام اثناء ثورة غضبه .
3 ـ ان يكون الاخرون مستعدون لانقلاب انفعالاته كي لا تكون ردود افعالهم شديدة معه وهذا ما يزيد الطين بلة .
4 ـ مساعدته على حل مشاكله وعندما يكون سعيدا يكون لطيفا في سلوكه .
5 ـ ابعاده عن التوتر والحزن قدر الامكان .
6 ـ تجنب اي سلوك يثيره او يغضبه .
7 ـ تجنب الجدل معه في اي موضوع لان الجدل يثيره ويغضبه .
8 ـ تنبيهه قدر الامكان على انه شخصية حادة ، وقد تنفع تلك التنبيهات في بعض الاحيان .
9 ـ يمكن تدريبه على الحب والحنان وتعريفه بفوائده واثاره .
10 ـ تدريبه على قراءة الايات القرانية التي تعيد الاطمئنان الى نفسه وتهدء من ثورته وغضبه .
11 ـ معرفة هذه الشخصية مسبقا تساعد على التعامل معه واستغلال الفرص المتاحة في مساعدته على تخطي ذلك الغضب .
12 ـ تجنب اجباره على اعمال او افعال طويلة الامد لانه كثير الملل والتذمر .
13 ـ مصادقة ذوي الشخصيات الهادئة والتعامل معهم يساعد كثيرا على التفاهم معه .
14 ـ انه بحاجة لمساعدة المختص النفسي لتخفيف حالته عن طريق العلاج النفسي الادراكي السلوكي .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولًا شكرًا لكم قمر على هذا الموضوع المفيد فعلًا
لا سيّما وأنّ هذه الشخصية - فيما أظن - منتشرة في المجتمع
حالها حال أنواع الشخصيات الأخرى

>> المشكلة إذا تلاقى شخصان مزاجيّان وهما في غير أحسن حالاتهما !! :icon28:

أعتقد أنّ هناك نقطة مهمة كذلك
وهي أنّه يجب على صاحب هذه الشخصية هو نفسه أنْ يعمد إلى البحث عن المشكلة وإصلاحها :RpS_wink:
فكما أنّه مطلوب من الآخرين اختيار الأساليب المثلى في التعامل معه
هو كذلك ينبغي له ألا يستسلم لهذه الحالة المتعبة فعلًا
لـه وللآخــريــن :rolleyes2:

شكرًا لكم مرة أخرى .. موفـقــيــن
دمـتـم بـعــيــن الله ،،
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولًا شكرًا لكم قمر على هذا الموضوع المفيد فعلًا
لا سيّما وأنّ هذه الشخصية - فيما أظن - منتشرة في المجتمع
حالها حال أنواع الشخصيات الأخرى

>> المشكلة إذا تلاقى شخصان مزاجيّان وهما في غير أحسن حالاتهما !! :icon28:

أعتقد أنّ هناك نقطة مهمة كذلك
وهي أنّه يجب على صاحب هذه الشخصية هو نفسه أنْ يعمد إلى البحث عن المشكلة وإصلاحها :RpS_wink:
فكما أنّه مطلوب من الآخرين اختيار الأساليب المثلى في التعامل معه
هو كذلك ينبغي له ألا يستسلم لهذه الحالة المتعبة فعلًا
لـه وللآخــريــن :rolleyes2:

شكرًا لكم مرة أخرى .. موفـقــيــن
دمـتـم بـعــيــن الله ،،

صحيح ! :smile2:
 
سلاام عليكم .. .. اهني اثبت لنفسي اني حتما انسانه مزاجية :RpS_sleep:..يعني لما يكون مزاجي تمام اتعامل مع الكل بوساعة صدر و بشاشة بس لما ينقلب مزاجي احاول اني ما احط حرتي في غيري اصير منعزلة و حزينة :sad_1:

على العموم شكرا جزيلا على الموضوع خيو
:smile:
 
نورتين الموضوع خيّة ..
الله يخفف هالطور عنش :RpS_tongue:
أعتقد إن الشخص نفسه يعاني من هذي المشكلة أكثر من غيره :smile:
 
أشوه أنا مو مزاجي
 
مو مزاجي بس عصبي :bleh:
 
مزآجية!!
انا كذلك :no:
 
مو مزاجي بس عصبي :bleh:

مو غريبة عليك وأنت سيّد :RpS_tongue:
بس عصبي أهوّن من مزاجي
لأن المزاجي صعب السيطرة عليه
بس العصبي ممكن نتجنب الأمور اللي تعصبه وممكن نهديه حتى لو بصعوبة
 
اني مزاجية لدرجة ماتتصورونها عادي انقلب فجأة وفي مثل اللحظة وعصبية بعد :blushing:
 
اني مزاجية لدرجة ماتتصورونها عادي انقلب فجأة وفي مثل اللحظة وعصبية بعد :blushing:

أحس متعب هذا الشي !
أني يقولون عني مزاجية بس أني ما أحس إني مزاجية
:RpS_unsure:
 
يبين ليي وضعهم كشخة .. :RpS_lol: << إنسان منتهي
 
وَحدَة من سلبياتِي الل أمبِي أتخلَّص منها ! :)

المشكلة إني عفوية و واضحَة .. و مزاجية في الوقت نفسهه ، :/

أعتقِد إنه حان الوقت شويَّة للبحث عن طريق حق أعرف أسيطر شوي على هالانفعالات :P
 
أنا مزاجيه وايد :nosweat:

تقريباً الأشياء اللي كتبتينها صحيحه الا هالنقطتين :RpS_lol:

13 ـ يحاول ايذاء نفسه عند ثورة الغضب وهناك من يضرب راسه في الحائط او يلطم جبينه بقسوة .
14 ـ انه بحاجة لمساعدة المختص النفسي لتخفيف حالته عن طريق العلاج النفسي الادراكي السلوكي .
 
ساعات: توصل لدرجة انه اكون متضايقة و ما ليي خلق و مرة وحدة اصير رايقة و هادئة:RpS_sleep:او العكس >> في فترة قصيرة :RpS_sleep::RpS_sleep:
 
يّ كثرهمَ | لا أحبذ هذا النوعَ من الشخصياتَ
حتى العلاقات مع الناسَ بسبب المزاجية تتأثر ويسببون مشاكل للطرفينَ .
1345839541541.jpg


 
عودة
أعلى أسفل