ARAB شرح مقرر العَروض والقافية (عربي 216)

قمَر

ll Administrator ll
طاقم الإدارة
تاريخ التسجيل
22 فبراير 2010
المشاركات
17,820
العمر
32
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
معلومة خاصة
الكلية
كلية الآداب
التخصص
لُغَة عَربِيَة ،
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شخباركم؟ عساكم طيبيين؟؟ :RpS_tongue:

طبعًا مقرر العَروض والقافية من أمتع المقررات اللي درستها لحد الحين
وبالرغم من هالشي إلا أن الكثير من الطلاب يستصعبونه ويتعثرون فيه
وهذا من أهم الأسباب اللي خلتني أفكر بشرح المقرر بأسلوب مبسط
وأتمنى الكل يستفيد منه، سواء طلاب التخصص أو طلاب التخصصات الباقية
لأني لاحظت إن واجد ناس ياخذون المقرر كمقرر اختياري حر

وعشان ما أطوّل عليكم، راح أدش في الموضوع
وأول شي لازم تعرفونه إن اسم المقرر عَروض بفتح العين
وليس عُروض بالضم >> على قولة الوداعي: العُروض في ستي سنتر :bleh:

والعَروض هو علم مختص بأوزان الشعر العربي، وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي
وكل وزن من الأوزان نسميه بحر
وبحور الشعر كانوا واجد يغنون عليهم في سبيستون
وكنت بصراحة ما أفهم وش سالفتهم :RpS_lol:

ويقولون إن الخليل جته فكرة علم العَروض وهو يمشي في سوق الغسالين
>> مادري وش يعني سوق الغسالين بالضبط :nosweat:
وكان صوت ضربهم ليه نغم مميّز، منه جت في باله هذي الفكرة
وكان يصدر الأصوات بنغمات مختلفة في بئر عشان يحدد النغم المناسب لكل قصيدة
وبجدي وصل عدد البحور الشعرية 16 بحر
إلا أن د. عيسى الوداعي يدرس 12 أو 11 بحر فقط لضيق الوقت
وينهي المقرر بدرس مخصص بالقافية وعيوبها

وطبعًا أني بحاول اتبع خطته في المقرر >> يعني بشرح الا انشرح ليي :nosweat:
وبتكون خطتي كالتالي:
- الإيقاع والتفعيلة وبحور الشعر
- المصطلحات العروضية
- الكتابة العروضية
- تقطيع الشعر
- بحور الشعر الصافية:
1. بحر الهزج
2. بحر المتقارب
3. بحر الكامل
4. بحر الرمَل
5. بحر الرجز
6. بحر المتدارك
- بحور الشعر المركبة:
أ. البحور المتجاوبة:
1. بحر السريع
2. بحر الوافر
ب. البحور غير المتجاوبة:
1. بحر الطويل
2. بحر البسيط
3. بحر الخفيف
4. بحر المجتث
- القافية وعيوبها

وأتمنى إن أقدر أحقق الفائدة المرجوة من هذا الموضوع
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

* ملاحظات:
- بعد ما أنتهي من الشرح بحط الخلاصة في ملف وورد وبنزلها في المكتبة

#ترقبوني :RpS_tongue::shiny:
 
التعديل الأخير:
أولًا: الإيقاع والتفعيلة وبحور الشعر
طبعًا وجود الإيقاع من أهم العناصر اللي لازم تكون موجودة في الشعر
والإيقاع: (
هو التناسق الكمّي بين الحركة والساكن)
وممكن يكون إيقاع منتظم، مثل:
- تَمْ تَمْ تَمْ تَمْ >>
حركة وساكن
- تَتَمْ تَتَمْ تَتَمْ >> حركتين وساكن
وممكن يكون إيقاع غير منتظم، مثل:
- تَمْ تَتَمْ تَمْ تَتَم >>
حركة وساكن، حركتين وساكن
وكل وحدة من دلين الـ(تَمْ) والـ(تَتَمْ) والـ(تَمْ تَتَمْ) اسمها نسق
يعني إذا تكرر النسق يتولد الإيقاع

واكتشف الخليل إن الحركة والساكن يسيران وفق نظام معيّن في اللغة العربية
وشاف إنه يقع في الصور التالية:

1. السبب الخفيف: حركة بعدها ساكن (عَنْ، لَمْ، أَوْ، لَمْ، مَاْ، فِيْ)
2. السبب الثقيل: حركتين (لِمَ، مَعَ)
3. الوتد المجموع: حركتين بعدهما ساكن (إِلَىْ، عَلَىْ، سَعَىْ)
4. الوتد المفروق: حركتين يتوسطهما ساكن (فَوْقُ، ظَهْرُ، حَيْثُ، تَحْتُ)
5. الفاصلة الصغرى: ثلاث حركات بعدها ساكن (أَحَدٌ "أَحَدُنْ"، رَجُلٌ "رَجُلُنْ")
6. الفاصلة الكبرى: أربع حركات بعدها ساكن (شجرةٌ "شَجَرَتُنْ")
ونقدر نختصر الصور الست في هذي الجملة:
"
لَمْ أَرَ عَلَىْ ظَهْرِ جَبَلِنْ سَمَكَتَنْ"

ومن هذي الفكرة ناخذ شغلة بنسميها المقاطع
والمقاطع تعتمد اعتماد كبير على الحركات والسكنات
ونستفيد منها في درس التقطيع
إنما بقول الحين مبدئيًا بس لمجرد التوضيح
وطبعًا المقاطع تختصر الصور الست كلها
وتنقسم إلى:

1. المقطع القصير: ونرمز له بـ(∪)
وهو الحركة إذا تبعتها حركة
يعني المقطع يشمل الحركة بس
ولكن لازم تتبعها حركة

2. المقطع الطويل: ونرمز له بـ(-)
وهو الحركة المتلوة بساكن
يعني هذا المقطع يشمل الحركة والساكن
وما يهمنا وش بعد الساكن
* طبعًا راح أفصّل وتوضح الصورة أكثر في درس التقطيع


أما التفعيلة فهي (وحدة موسيقية كبيرة متكررة في البيت الشعري
وتتكون من مقاطع قصيرة وطويلة وفق ترتيب معين
)

والتفعيلات اللي هي أساس تكوين بحور الشعر ثمان
- أربع تبدأ بمقطع قصير:

1. فَعُوْلُنْ (∪--)
2. مَفَاْعِيْلُنْ (∪---)
3. مُتَفَاْعِلُنْ (∪∪-∪-)
4. مُفَاْعَلَتُنْ (∪-∪∪-)

- أربع تبدأ بمقطع طويل:
1. فَاْعِلُنْ (-∪-)
2. فَاْعِلَاْتُنْ (-∪--)
3. مُسْتَفْعِلُنْ (--∪-)
4. مَفْعُوْلَاْتُ (---∪)


** ملاحظات
- مو ضروري تكون التفعيلة عبارة عن كلمة وحدة، ممكن تكون كلمتين أو كلمة ونص أو نص كلمة!
- هذي التفعيلات تدخل عليها تغييرات، وتطلع عن صورتها الأصلية

ومن هذا المنطلق نقدر نعرّف
بحر الشعر كالتالي:
(
عدد من التفعيلات تتكرر عدد معين من المرات
وقد يكون في البيت الواحد أكثر من تفعيلة
وكل نسق من هذه الأنساق يولّد وزنًا مختلفًا
ونغمة مميزة عن غيرها من الأنساق
)

وطبعًا البحور الشعرية تنقسم إلى قسمين:

1. بحور صافية: وهي اللي تتكون من تفعيلة واحدة مكررة عدد من المرات
2. بحور مركبة: وهي اللي تتكون من تفعيلتين يتكررون بطريقة معينه، وينقسمون إلى:
أ. بحور متجاوبة: التفعيلة الأولى مثل الثالثة، والثانية مثل الرابعة
ب. بحور غير متجاوبة: تتكرر التفعيلة الأولى مرتين، ويختم الشطر بتفعيلة مختلفة

--------------------------------------

وخلصنا أول درس :shiny:
سهل مو؟ :bleh:
يمكن في صعوبة شوي
لكن راح تتوضح الأمور أكثر بعدين
لما نبدأ في الأمور التطبيقية :smile2:
 
ثانيًا: المصطلحات العروضية
راح أخصص هذا الرد للمصطلحات العروضية
وكل ما يجي مصطلح جديد راح أرجع وأضيفه هني
لأن أهم شي للتمكن من العلم هو معرفة مصطلحاته :smile2:

1. بيت الشعر:

الوحدة الشعرية التي تتألف القصيدة من تكرارها
ويتألف البيت من شطرين متساويين موسيقيًا
يسمى أولهما الصدر، والثاني العجز

2. تفعيلة العروض:
هي التفعيلة الأخيرة التي ينتهي بها صدر البيت، وتجمع أعاريض
3. تفعيلة الضرب:
هي التفعيلة الأخيرة التي ينتهي بها عجز البيت
4. تفعيلات الحشو:
هي التفعيلات التي يتكون منها البيت في الصدر والعجز
عدا تفعيلتي العروض والضرب
ويجب أن يكون عدد التفعيلات في الصدر والعجز متساوٍ

5. التصريع:
أن ينتهي صدر البيت بقافية العجز تمامًا
وهذا يختص بالبيت الأول في القصيدة
ويغتفر للشاعر أن يصرع إلى موضوع آخر إشعارًا بذلك
(ويسمى البيت مصرّعًا)

6. التدوير:
أن يتصل في البيت الصدر بالعجز، فيشتركان بكلمة واحدة
فيكون جزء منها في الصدر والجزء الآخر في بداية العجز
(ويسمى البيت مدوّرًا)

7. الزحاف:
يطلق على التغيير الذي يطرأ على تفعيلات الحشو
8. العلة:
يطلق على التغيير الذي يطرأ على تفعيلتي العروض أو الضرب
9. البحر المجزوء:
هو البحر الذي حُذفت منه تفعيلتان، واحدة من الصدر والأخرى من العجز
وإذا لم يُحذف منه شيء سُمّيَ تامًا

------------------------

#التغييرات:
1. الكفّ:
حذف السابع الساكن من التفعيلة
وهو زحاف جارٍ مجرى العلة
ولا يصيب إلا تفعيلة العروض دون الضرب

* البحور التي يدخل عليها: الهزج
2. القبض:
حذف الخامس الساكن من التفعيلة، وهو زحاف
*
البحور التي يدخل عليها: المتقارب
3. الحذف:
حذف مقطع طويل من آخر التفعيلة، وهو علّة دائمًا
*
البحور التي يدخل عليها: المتقارب
4. القصر:
حذف ساكن السبب الخفيف، وتسكين ما قبله
وهو علة تصيب الضرب فقط

*
البحور التي يدخل عليها: المتقارب
 
ثالثًا: الكتابة العروضية

طبعًا الكتابة العروضية تختلف عن الكتابة العادية
والكتابة العروضية الخطوة الأساسية عشان يتمكن الطالب من هذا المقرر
لذلك من المفترض إنه يتأكد من أتقان هذي الكتابة قبل لا يغوص في دراسة المقرر
والقاعدة العامة فيه تعتمد على لفظ الكلمات
وهي: (
كل ما يلفظ يكتب، وكل ما لا يلفظ لا يكتب)
وطبعًا كلنا نعرف إن في أحرف ما نكتبها بالرغم من أننا نلفظها، مثل: هذا (تلفظ هاذا) والله (تلفظ (اللاه)
وفي أحرف نكتبها بالرغم من أننا ما نلفظها، مثل: مائة (تلفظ مئة) وعمرو (تلفظ عَمْر)

ولتسهيل هذي المهمة في بعض القواعد اللي ممكن توضّح الفكرة أكثر
وعن نفسي اعتمدت عليها في البداية بس، وبعدين صرت أعتمد على طريقة لفظي للكلمات بس

أولًا: ما يُزاد في الكلمة
1. التنوين بالفتح أو الضم أو الكسر يكتب نونًا ساكنة (رجلن: رجلٌ، رجلًا، رجلٍ)
2. الألف المحذوفة (
هاذا: هذا، هاذه: هذه، لاكن: لكن، اللاه: الله)
3. الواو في بعض الأسماء (
داوود: داود، طاووس: طاوس)
4. الحرف المضعف يفك تضعيفه (
شدد: شدّ، سللمت: سلّمت)
5. الألف الممدودة تُفك (
أادم: آدم، أالمني: آلمني)
6. إشباع حركة هاء الضمير بحرف مجانس للحركة، وليس لها قانون خاص (
لهو: لهُ، فيهي: فيهٍ)
* لا تُشبع كاف المخاطب ولا يزاد بعدها أي حرف
7. حركة الكلمة الأخيرة في الشطر -في صدر البيت وعجزه- تكتب حرفًا مجانسًا للحركة
(
صوت صفير البلبلي ** هيّج قلب الثملي)
"
الضمة: واو، الكسرة: ياء، الفتحة: ألف"

ثانيًا: ما يحذف من الكلمة
1. همزة الوصل إذا سبقها حرف متحرك (وَنطلق: وانطلق، كتبتُ سمي: كتبت اسمي)
* إذا لم يسبق همزة الوصل متحرك، فإن الهمزة تبقى ولا تحذف
2. (أل) التعريف، وتنقسم إلى:
أ. (أل) التعريف القمرية، وتحذف الألف فيها إذا سُبقت بمتحرك (
وَلقمر: والقمر)
ب. (أل) التعريف الشمسية، ولها حالتين:
- إذا سبقها متحرك تُحذف الألف واللام (
وَددار: والدار، وَششمس: والشمس)
- إذا لم يسبقها متحرك تحذف اللام فقط (
أددار: الدار، أششمس: الشمس)
** الحرف الذي يلي (أل) التعريف الشمسية دائمًا يكون مضعّف
3. الأحرف الفارقة (قامو: قاموا، مئة:مائة، عَمْر: عمرو)
4. الياء والألف من أواخر حروف الجر المعتلة عندما يليها ساكن (
علششجرة: على الشجرة، فسسماء: في السماء)
5. ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن (
ألمحاملقدير: المحامي القدير)

طبعًا في شغلات واجد في البداية يمكن تكون شوي صعبة
خصوصًا إن احنا متعودين طول عمرنا على نمط معيّن من الكتابة
فالشي يحتاج تدريب وشغل عشان الواحد يقدر يتقنه
ومع الوقت راح يصير الشي أسهل
وخصوصًا إذا قدر الطالب يعتمد على نطقه للكلمات
لأن أني أشوف القواعد تخربط أحيانًا خصوصًا لو نسيت قاعدة معينة :nosweat:
لكن وأنت تلفظ الكلمات بتلاحظ الشي بيكون أسهل
والمطلوب حاليًا من الطالب إنه يتدرب على الكتابة بطريقة عروضية بشكل مكثف
يعني كل واحد يدوّر له أي جملة أو أي فقرة ويكتبها بطريقة عروضية
ونصيحتي لكل طالب إنه يحاول يتقن على الأقل الكتابة العروضية قبل لا يبدأ دراسة هذا المقرر

+ في البداية كنت أواجه مشكلة مع الحروف المضعفة
ما كنت أقدر أكتشف هالحرف مضعف أو لا
وكنت أشاكك في حروف مو مضعفة أصلًا
وكانت هذي المشكلة تواجه واجد طلّاب
لكن لما بدأت أعتمد على نطقي واجد صار الموضوع أسهل بالنسبة ليي

--------------------------

والحين بعد ما عرفنا الكتابة العروضية
ننتقل لمرحلة جديدة وهي مرحلة توزيع الحركات والسكنات على الكلمات
وأحس إن الحركات والسكنات ومعرفة مواقعها تسهّل شوي من الكتابة العروضية
وطبعًا عندنا في العروض بغض النظر عن تنوع الحركات نوعين بس، وهم:
1. المتحرك مهما كانت حركته (فتحة، كسرة، ضمة) نرمز ليه بـ
الفتحة
2. الساكن نرمز ليه بـ السكون

ومن أهم القواعد اللي تسهّل معرفة الساكن من المتحرك، التالي:

1. اللغة العربية لا تبدأ بساكن، يعني مستحيييل يكون أول حرف في الشطر حرف ساكن
2. مستحيل يكون عندنا حرفين ساكنين ورا بعض، إلا في نهاية الكلام للوقف
3. حروف المد كلها ساكنة (الواو والياء والألف) >> طبعًا لما تقع هذي الأحرف موقع غير موقع المد ممكن تكون غير ساكنة
4. لما نفك المد بالألف راح يكون عندنا بهالصورة (أا) فدائمًا بيكون الأول متحرك والثاني ساكن لأنه حرف المد
5. لما نفك التضعيف دائمًا الحرف الأول بيكون ساكن والثاني متحرك


أعيد وأكرر إن هذا الدرس يحتاج تدريب مكثف في البداية
لأن إذا أتقنه الطالب راح تسهل عليه وااااجد شغلات بعدين
لأنه أساس المقرر وإذا الطالب ما قدر يتمكن منه راح يخسر ويغلط واجد
وبالتوفيق للجميع
نراكم في الحلقات القادمة :AN0:
 
تدريب: اعد كتابة الأبيات كتابة عروضية، ووزّع الحركات والسكنات عليها

1. الخيل والليل والبيداء تعرفني ** والسيف والرمح والقرطاس والقلم

2. وإن الذي بيني وبين بني أبي ** وبين بني عمي لمختلفٌ جدًا

3. الله جارك في انطلاقك ** تلقاء شامك أو عراقك

4. قد سألنا ونحن أدرى بنجدٍ ** أطويلٌ طريقنا أم يطولُ

5. سلامٌ من صبا بردى أرقُّ ** ودمعٌ لا يكفكف يا دمشقُ

6. فقل لمن يدّعي في الحب فلسفة ** حفظت شيئًا وغابت عنك أشياء


طبعًا هذا مثال بسيط، وما يعني الاقتصار عليه
لازم الطالب يتدرب وااجد لين يحس إنه أتقن بالفعل
ومو ضروري تكون أبيات شعرية
ممكن يستخدم كلام عادي ويعيد كتابته بطريقة عروضية ويحط عليه الحركات والسكنات

#بالتوفيق للجميع
 
رابعًا: تقطيع الشعر

التقطيع هو الخطوة الثالثة بعد الكتابة العروضية وتوزيع الحركات والسكنات
وذكرت في رد سابق تفاصيل بسيطة بخصوص أنواع المقاطع، واللي هم:

1. المقطع القصير (∪)
2. المقطع الطويل (-)


والتقطيع مثل ما قلنا إذا حركة تبعتها حركة نعتبرها مقطع قصير
والحركة اللي بعدها تكون تبع المقطع الثاني
يعني المقطع القصير يتكون من حركة وحدة بس (
شرط تتبعها حركة)
أما إذا كانت حركة وراها ساكن، يكون مقطع طويل
يعني المقطع الطويل يتكون من متحرك وساكن

وللتوضيح أكثر راح نشوف هذا المثال:
1. إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى ** ظمئت وأي الناس تصفو مشاربهْ

إذَاْ أَنْتَ لَمْ تَشْرَبْ مَرَاْرَنْ عَلَلْقَذَىْ ** ظَمَئْتَ وَأَيْيَ نْنَاْسَ تَصْفَوْ مَشَاْرَبَهْ
∪-- ∪--- ∪-- ∪-∪- ** ∪-∪ ∪--- ∪-- ∪-∪-
بفصّل الشرح على صدر البيت فقط، واللي تقطيعه بهذا الشكل
إَ: ∪ / ذَاْ: - / أَنْ: -
تَ: ∪ / لَمْ: - / تَشْ: - / رَبْ: -
مَ: ∪ / رَاْ: - / رَنْ: -
عَ: ∪ / لَلْ: - / قَ: ∪ / ذَىْ: -


نلاحظ أول مقطع، وهو مقطع قصير
الهمزة متحركة، والذال بعدها متحركة
والمقطع عبارة عن الهمزة بس >> (إَ)
والذال صارت في المقطع الثاني
اللي نلاحظ إنه مقطع طويل
الذال متحركة، والألف ساكنة >> (ذَاْ)
ونقدر نميز نهاية المقطع باللفظ بعد
لما نتهجأ الكلام راح نشوف أحيان حرفين ننطقهم وي بعض
فمثلًا (إذا) لما نتهجاها بنلاحظ إن احنا نقول (إ-ذا)
ونفس الشي (أنت) بنقول (أن-ت)

-------------------------

تدريب: اكتب الأمثلة كتابة عروضية، ثم وزّع الحركات والسكنات، ثم حلل إلى مقاطع قصيرة وطويلة
1. لئن كنت لم تسترب بالزمان ** فقد كان من فعله ما يريب

2. ولقد وقفت فما وقفن مدامعي ** في دار زينب بل وكفن ربابا

3. سرى ليلًا خيالٌ من سُليْمى ** فأرقني وأصحابي هجود

4. ما لجفوني في الدجى لا ترقد ** هل أنّ أحبابيَ عني بعدوا

5. كفى بجسمي نحولًا أنني رجلٌ ** لو لا مخاطبتي إياك لم ترني

6. تراني إذا صليت يممت نحوها ** بوجهي وإن كان المصلى ورائيا

7. ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلًا ** ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

8. يا للرجال ليوم الأربعاء أما ** ينفك يحدث لي بعد النهى طربا

-------------------------------------

المفترض إن الطالب يتعود يقطّع مباشرة لاختصار الوقت
يعني الكتابة العروضية والحركات والسكنات شي مبدئي
ما راح يسألك عنه الدكتور لما يكون السؤال (قطّع)
ولأن وقت الامتحان ضيّق، وراح تجيك مجموعة لا بأس بها من الأبيات
لازم تعوّد نفسك على التقطيع مباشرةً
لأن لما تمشي على الخطوات كامل بيضيع وقتك، وممكن تتعرض لموقف كريه
وهو إن تنسحب ورقتك وأنت بعدك ما كملت الحل :RpS_unsure:
عن نفسي كنت ألجأ للكتابة العروضية في حالة حسيت التقطيع مو ضابط وإن في خلل
وهالإحساس يمكن يجي ويمكن ما يجي يعني نادرًا إذا بلجأ لهالشغلة

وطبعًا الطالب مسؤول عن إتقان الكتابة العروضية لأن ممكن يجيك سؤال اكتب كتابة عروضية
ولكن أسئلة التقطيع، بتكون محاسب عن التقطيع بس..
وغالبًا د. عيسى يجيب سؤال التقطيع مع تمييز البحر وكتابة التغييرات الواردة في التفعيلات
وذكرت قبل في درس التفعيلات إن احنا عندنا 8 تفعيلات، وحطيت كل تفعيلة وشكلها
وإن هالتفعيلات أحيانًا يطرأ عليها تغيير، وكل تغيير له مسمى معين
راح ندرس هالشغلات في البحور، وطبعًا كل بحر ليه تفعيلاته الخاصة، وتغييراته الخاصة

 
خامسًا: بحور الشعر الصافية (1. بحر الهزج)

طبعًا أغلبكم -إذا مو كلكم- تعرفون أغاني سبيستون اللي عن البحور
وهذي تبع بحرنا اليوم، بحر الهزج:
والصوت اللي يعتمد عليه د. عيسى الوداعي هو هذا: بحر الهزج
لكنه طبعًا ما راح يجبركم على لحن معيّن
كل طالب ليه الحق حتى في تأليف اللحن الخاص فيه
لكن المطلوب إن الطالب يعرف لحن يقدر يميّز فيه هذا البحر
وهذي أهم شغلة في مقررنا، هي إننا نعرف الألحان
أو على قولة الوداعي:
تكون أذوننا موسيقية :shiny:
وممكن تعتمدون على ألحان أناشيد أو عزيات حافظينها
لأن إذا حصلتون شي جدي ما بتنسونه
وأني حاليًا راح أدوّر لكل بحر وبحط اللي أحصله
واللي يحصل ويحب يعطيني أحط هني مشكور
ما عليه إلا يقطّع بيت من القصيدة ويشوف هل ينطبق على البحر أو لا

وطبعًا لازم نعرف إن لكل بحر مفتاح، ومفتاح هذا البحر هو:

على الأهزاج تسهيل ** مفاعيلن مفاعيلن
ونقدر نلاحظ من مفتاح البحر إنه مكوّن من تكرار مفاعيلن أربع مرات، مرتين في كل شطر

وأول سؤال يسأله الوداعي لما يشرح البحور هو إنه يعطيك مجموعة أبيات
ويقولك طلّع الأبيات اللي تتماشى مع لحن هذا البحر
يعني المطلوب من الطالب إنه يميّز البحر من اللحن تبعه
والسؤال اللي عطانا إياه هو:

* مز الأبيات المتسقة مع نغمة بحر الهزج:
1. عفونا عن بني ذهلٍ ** وقلنا القوم إخوان (....)
2. قامت إلى جاراتها ** تمشي بذل وشجا (....)
3. طلع البدر علينا ** من ثنيات الوداع (....)
4. سلامٌ رائحٌ غادي ** على ساكنة الوادي (....)
5. إذا ما شئت أن تحيا ** حياة حلوة المحيا (....)
6. فلا تغضب ولا تحسد ** ولا تأسف على الدنيا (....)
>> طبعًا كل اللي على الطالب إنه يحط صح عند الأبيات اللي تمشي وي لحن الهزج
بغششكم:
كل الأبيات صح بس اثنين خطأ :RpS_tongue:

والسؤال الثاني يكون تقطيع
وعادةً الوداعي يعطي تقطيع واجد
لذلك حاولوا تغتنمون هالفرصة، وتحلون كل الأسئلة اللي يعطيكم إياها :smile2:
لأن هالشي بيفيدكم جدًا جدًا
يعني قطعوا وياه في السكشن، واللي ما يمدي في السكشن قطعوه في البيت :rolleyes2:
وراح أقطّع ليكم جم مثال والباقي عليكم
ومن الحين مفترض نحاول نستغني عن الكتابة العروضية والحركات، ونبدأ بالتقطيع مباشرة


فإني متّ في هندٍ ** محبًا صادق الحب
∪--- / ∪--- ** ∪--- / ∪---
إلى هندٍ صبا قلبي ** وهندٌ مثلها يُصبي
∪--- / ∪--- ** ∪--- / ∪---
سلامٌ رائحٌ غادي ** على ساكنة الوادي
∪--- / ∪--- ** ∪--∪ / ∪---

طبعًا لاحظنا في البيت الثالث، في الشطر الثاني في التفعيلة الأولى صار تغيير
وهذا التغيير يسمونه
الكف، ويسمون التفعيلة اللي يدخل عليها تفعيلة مكفوفة
وتعريف الكف هو:
(
حذف السابع الساكن من التفعيلة، وهو زحاف جارٍ مجرى العلة، ولا يصيب إلا تفعيلة العروض دون الضرب)
ومعنى هالكلام أقدر أشرحه بتفكيك مفاعيلن في البداية

مَ: ∪ / فَاْ: - / عَيْ: - / لَـنْ: -
مَ: ∪ / فَاْ: - / عَيْ: - / لَ: ∪
طبعًا تلاحظون إن سابع حرف في مفاعلين هو النون، والنون ساكنة
ولأنها ساكنة كوّنت مع اللام المتحركة مقطع طويل
ولما نحذفها تبقى عندنا اللام المتحركة بروحها، فتتحول إلى مقطع قصير
أما مسألة كونه زحاف جارٍ مجرى العلة
أحنا عرفنا قبل إن الزحاف هو التغيير اللي يطرأ على تفعيلات الحشو
ولكن هذا التغيير جارٍ مجرى العلة، والعلة تغيير تفعيلتي العروض والضرب
ولأنهم قالوا لا يصيب إلا تفعيلة العروض يعني إنه يدخل على التفعيلات الثلاث الأولى في البحر فقط
وتفعيلة الضرب هي التفعيلة الوحيدة اللي ما يدخل عليها إطلاقًا

-----------------------

تدريب: قطّع الأبيات التالية، ولاحظ ما دخل التفعيلات من تغيير
1. فؤادي منك ملآن ** وسرّي فيك إعلان

2. عفونا عن بني ذهل ** وقلنا القوم إخوان

3. وقفنا عند مرآهُ ** حيارى ما عرفناهُ

4. تعلقت بآمال ** فخارت جلّ أقوالي

5. ألا يا زائر الموصـ ** ـل حيّ ذلك النادي

6. فبالموصل إخواني ** وبالموصل أعضادي

7. وما في طلب الدنيا ** على الإنسان من عارِ

--------------------------------

إذا في أحد يحل الأمثلة ويبا يتأكد من حله
يقدر يراسلني وبصحح ليه إذا في أخطاء أو شي
أو حتى لو كان يحل أمثلة غير اللي أني أحطهم ما في مشكلة :smile2:
 
عجيب.. واصلي إن أمكن :AN3::AN3:

بالنسبة للتمارين بسوي ليهم سكان في الليل وبطرشهم . :AN6:
 
تابع خامسًا: 2. بحر المتقارب

للأسف دورت من أغاني سبيستون على لحن يتطابق مع هذا البحر ما حصلت
>> أقصد نفس اللي حطيته حق الهزج
وهذا لحن الدكتور: بحر المتقارب
وطبعًا من الشغلات اللي كنت استخدمها للتسهيل على نفسي
>> مثل ما قلت قبل
كنت أبحث عن أناشيد أو "عزيات" أو أي شي عشان يلصق اللحن في مخي
ومن الأناشيد المشهورة اللي جاية على لحن هالبحر
قصيدة إذا الشعب يومًا أراد الحياة لأبي القاسم الشابّي
ونفس ما قلت قبل الدكتور ما يجبر الطالب على لحن معيّن
أنتون شوفوا اللحن اللي يروق ليكم واتبعوه :smile2:

أما مفتاح البحر فهو:
(
عن المتقارب قال الخليلُ ** فعولن فعولن فعولن فعولن)
يعني هذا البحر مكوّن من فعولن 8 مرات، في كل شطر 4 مرات

الحين نفس ما سوينا في البحر اللي طاف
بنبدأ التدريب على اللحن

تدريب: حدد الأبيات التي تتسق مع لحن البحر:
1. وقد كنت آتيها وفي النفس هجرها ** بتاتًا لأخرى الدهر ما طلع الفجر (...)
2. أفرّ من السوء لا أفعله ** ومن موقف الضيم لا أقبله (...)
3. له ما بقيت طويل البكاء ** وحسن الثناء وهذا قليل (...)
4. عيدٌ بأيّة حالٍ عدت يا عيد ** بما مضى أم بأمر فيك تجديد (...)
5. إذا بلغ الفطام لنا رضيعٌ ** تخرُّ له الجبابر ساجدينا (...)
6. فإن كان خيرًا فخيرًا تنال ** وإن كان شرًا فشرًا ترى (...)

----------------------

الحين ننتقل للجزء الثاني من الدرس
وهو التقطيع..
طبعًا في شغلة مهمة ما ذكرتها في كلامي قبل
مفترض على الطالب إنه يفصل بين التفعيلات
يعني ما يصير نقطع جدي ونفلّت المقاطع وبس
لأن الهدف من التقطيع تمييز التفعيلات والتغييرات

لئن كنت لم تسترب بالزمان ** فقد كان من فعله ما يريب

∪-- / ∪-- / ∪-- / ∪-- ** ∪-- / ∪-- / ∪-- / ∪--

رمى بك والأمر ذاوي النبات ** فآل وغصن المعالي رطيب

∪-∪ / ∪-- / ∪-- / ∪-- ** ∪-∪ / ∪-- / ∪-- / ∪--
طبعًا واضح نفس الحركة اللي مرّت علينا في البحر اللي طاف
إن التفعيلة تغيّرت
والتغيير هالمرة نسميه
القبض، والتفعيلة اللي يدخل عليها نسميها تفعيلة مقبوضة
وتعريفه:
(
حذف الخامس الساكن من التفعيلة، وهو زحاف)
ومثل الشي راح نفكك التفعيلة عشان نلاحظ التغيير
ف: ∪ / عو: - / لن: -
ف: ∪ / عو: - /
لُ: ∪
واللي نلاحظه إن النون وهي الحرف الخامس في التفعيلة انحذفت
وبقت اللام المتحركة بروحها، فصارت مقطع قصير
وطبعًا معنى إنه زحاف مثل ما قلنا قبل
يعني إنه يدخل على تفعيلات الحشو فقط
يعني التفعيلات الثلاث الأولى من كل شطر

نكمل،،
أفرّ من السوء لا أفعله ** ومن موقف الضيم لا أقبله

∪-∪ / ∪-- / ∪-- / ∪- ** ∪-- / ∪-- / ∪-- / ∪-
وهذا التغيير الثاني في هذا البحر
واللي نسميه
الحذف، والتفعيلة محذوفة.. وتعريفه:
(
حذف مقطع طويل من آخر التفعيلة، وهو علّة دائمًا)
ف: ∪ / عو: - / لن: -
ف: ∪ / عو: - / ...

أعتقد ما يحتاج أشرح بعد صارت السالفة واضحة :RpS_tongue:
ومعنى علة مثل ما قلنا قبل إنه يدخل على تفعيلتي العروض والضرب فقط

رويدك لا يخدعنْك الربيع ** وصحو الفضاء وضوء الصباحْ

∪-∪ / ∪-- / ∪-- /
∪-​
** ∪-- / ∪-∪ / ∪-- /
∪-.
وهذا التغيير الثالث في هذا البحر
ونسميه
القصر، والتفعيلة تفعيلة مقصورة.. وتعريفه:
(
حذف ساكن السبب الخفيف، وتسكين ما قبله، وهو علة تصيب الضرب فقط)
ف: ∪ / عو: - / لن: -
ف: ∪ / عو: - / لْ: .
طبعًا في بداية هالموضوع شرحت ليكم معنى السبب الخفيف
وهو بمعنى آخر المقطع الطويل (يعني متحرك وبعده ساكن)
فاللي صار هني إن الساكن (النون) انحذفت
والمتحرك (اللام) سكّناها
فصار عندنا حرف ساكن وحيد، لذلك مثّلناه بـ نقطة

يعني مجموع التغييرات اللي داخلة على هالبحر 3
1. القبض
2. الحذف
3. القصر
يعني الشغلة تحتاج تركيز أكثر خصوصًا إن مجموع التفعيلات بعد أكثر من الهزج
>> أعيد وأكرر على موضوع التدريبات المكثفة قبل فوات الأوان

تدريب: قطّع الأبيات التالية واكتشف التغييرات الداخلة عليها:
1. ولما استطال عليك البعاد ** وذلل فيك المطيّ اللغوب

2. أحب امرئٍ حبت الأنفس ** وأطيب ما شمّه معطس

3. ونشر من الندّ لكنما ** مجارمة الآس والنرجس

4. ففي الأفق الرحب هول الظلام ** وقصف الرعود وعصف الرياحْ

5. حذار فتحت الرماد اللهيب ** ومن يبذر الشوك يجني الجراحْ

6. ويعبث بالناس عزف النحاس ** فتسمع منهم زئير الأسودْ

---------------------------------------

الحين عندنا شغلة جديدة
وهي نظام المجزوء
وهذي شغلة تدخل على بعض البحور
يعني مو كل البحور فيها مجزوء
والمجزوء (
هو البحر الذي حُذفت منه تفعيلتان، واحدة من الصدر والأخرى من العجز)
وطبعًا البحر لما يكون مجزوء اللحن فيه يختلف عن البحر التام
والسبب بالتأكيد نقص عدد التفعيلات
وبصراحة للحين ما عندي ولا شي يدل مجزوء المتقارب
ولو مستقبلًا حصّلت قصيدة تخدم هذا الشي راح أرجع وأحطها هني :showoff:
>> ولو أحد منكم حصّل خل يطرّش ليي وبحطها هني
وتقدرون تاخذون بيت مجزوء وتلحنونه بلحن خاص فيكم وتحفظونه
لذلك وحاليًا ما في إلا التقطيع عشان نقدر نعرف
وجدير بالذكر إن التغييرات اللي تدخل على البحر التام
نفسها بالضبط تدخل على المجزوء
وطبعًا بما أن التام يتكوّن من 8 تفعيلات
فالمجزوء راح يكون 6 تفعيلات

تدريب: قطّع الأبيات التالية:
1. لنا صاحبٌ لم يزل ** يعللنا بالأمل

2. ويمطلنا في الهوى ** فنصبر رغم الملل

3. فنمنحه ودّنا ** فيلهو به في جذل

4. عفا الله عن ظالم ** أساء إلى من عدل

-------------------------

شغلة أخيرة >> أدري الدرس طويل وثقيل :RpS_confused::RpS_bored:
في سؤال مهم ودايمًا يجيبه لينا الوداعي
وواجد طلّاب يطيحون فيه
وهو:
تصويب الأبيات
يعني يعطينا أبيات مكسورة (فيها خطأ يكسر اللحن)
ويطلب منا نعدّل فيها عشان ينضبط اللحن
وطبعًا ما راح يطالبكم بصحة التعديل
يعني مو لازم تحفظون أشعار لأن أصلًا ما تدرون وش بجيب هو
إنما تغيرون فيه عشان ينضبط اللحن بس

بعطيكم مثال:

قد تفنى الرجال على حبّها ** فما يحصلون على طائل
لما تحاول تجرب لحن البحر على البيت بتلاحظ إنه مو قاعد يضبط
نصيحتي هي إنكم تحاولون تلحنون كل شطر كأنه بداية البيت
بتلاحظون إن الشطر الثاني مضبوط وما فيه خلل
>>
وطبعًا هو لازم بيحط ليكم شطر سليم
ولكن الخلل في الشطر الأول
ولو تقطعونه بتلاحظون إن المشكلة في المقطع الأول
فعولن تبدأ بمقطع قصير
وهذا الشطر يبدأ بمقطع طويل!
فكل اللي عليكم إن تشيلون قد وتحطون مكانها حرف
مثلًا:

وتفنى الرجال على حبّها
أو:

أتفنى الرجال على حبّها

مثال ثاني:

من الأرض جئت وفيها أعيش ** وسوف أعود إليها في غدٍ
نفس الشغلة لازم أول شي نكتشف الخلل وين
بنلاحظ إن الشطر الأول سليم
والخلل في الشطر الثاني
هني الخلل صاير في الجملة كامل
يعني (إليها في غدٍ) كلها مو ضابطة
طبعًا نصيحتي هني إن تقطعون الشطر عشان تحصلون مكان الخلل

وسوف / أعود / إليها / في غدٍ
∪-∪ / ∪-∪ / ∪-- / -∪-
لما نعرف موقع الخلل بالضبط
بنحاول إن نغيّر في الجملة شوي
عشان تضبط ويعتدل الخطأ
فمثلًا نقدر نقول:
وسوف أعود
لها في غدٍ
أو:
وسوف أعود إليها
غدًا

تدريب: صوّب الأبيات التالية:
1. ويبقى اللبيب له عدّةً ** لوقت الرضا وفي أوان الغضب

2. وأنفس ما للفتى لبّه ** وذو اللب لا يحب إنفاقه

3. مستذئب يستميل الرعاة ** لتلجأ منه إلى مفزع

4. أيا أخ القلم الراعف الرافد ** ويا لابسًا بزّة الناقد

أعرف إن الشغلة شوي فيها صعوبة
ولازم تحطون في بالكم إن هذي الأبيات الحين كلها على المتقارب
ولكن في الامتحان ما راح يحدد الدكتور ليكم نوع البحر
لذلك لازم تركزون على الألحان
وممكن تلجأون للتقطيع عشان تعرفون البحر من خلال التفعيلات
وطبعًا مثل ما قلت الدكتور لازم يعطيكم شطر سليم
والمطلوب منكم تكتشفون موقع الخطأ وتصححونه
ويطلب في الامتحان تحديد البحر بعد

----------------------

كنت ناوية أخلي بحر ثاني اليوم
بما أن الإجازة قربت تنتهي ومادري بيمديني بعدين أو لا
بس بما أن الدرس طويل ودسم نوعًا ما
راح أأجل البحر الجاي لبكرة :smile2:
#نراكم في حلقات قادمة :AN0:
 
تدريب: صوّب الأبيات التالية:
1. ويبقى اللبيب له عدّةً ** لوقت الرضا وفي أوان الغضب

2. وأنفس ما للفتى لبّه ** وذو اللب لا يحب إنفاقه

3. مستذئب يستميل الرعاة ** لتلجأ منه إلى مفزع

4. أيا أخ القلم الراعف الرافد ** ويا لابسًا بزّة الناقد

1- أو أوان الغضب
2- يكره إنفاقه
3- ومستذئبٍ .. أذكر سويتها كمستذئبٍ هههه
4- أخَ القلم

جهدٌ مشكور
 
1- أو أوان الغضب
2- يكره إنفاقه
3- ومستذئبٍ .. أذكر سويتها كمستذئبٍ هههه
4- أخَ القلم

جهدٌ مشكور

أهلًا بالزميل
يسرّني جدًا تواجدكم هنا ^^
وسأكون سعيدة إذا استمر هذا التواجد
خصوصًا إن المهتمين بالموضوع قلّة
وهذا ما يسبب بروده نوعًا ما!
شكرًا لكم..

-------------------------

في الحقيقة الشبكة عندي تعبانة نوعًا ما ><"
لذلك وعدت بالتكملة وما قدرت أرجع!
ومادري إذا بقدر أسوي شي والنت لا زال بهذي الطريقة التعبانة أو لا!
+ أعتقد مجرد يبدأ الفصل وندش في الصدق
ما راح أقدر أهتم بالموضوع بما فيه الكفاية ^^
يعني (المعذرة)
 
أهلًا بالزميل
يسرّني جدًا تواجدكم هنا ^^
وسأكون سعيدة إذا استمر هذا التواجد
خصوصًا إن المهتمين بالموضوع قلّة
وهذا ما يسبب بروده نوعًا ما!
شكرًا لكم..

-------------------------

في الحقيقة الشبكة عندي تعبانة نوعًا ما ><"
لذلك وعدت بالتكملة وما قدرت أرجع!
ومادري إذا بقدر أسوي شي والنت لا زال بهذي الطريقة التعبانة أو لا!
+ أعتقد مجرد يبدأ الفصل وندش في الصدق
ما راح أقدر أهتم بالموضوع بما فيه الكفاية ^^
يعني (المعذرة)

أعوذ بالله من التواجد هههه

لا يسمعنَّكم الوداعيّ
 
استفدت عدل ..الله يجزاكمكل خير...
ياريت كان موجود باقي البحور
 
شكله علم العَروض علم حليو ، عجبني أسلوب شرحش رغم أن ما قرأت الدروس كامل ، أفكر اقرأهم في وقت ثاني .

عندي بعض الإنتقادات :

أولًا التعاريف :


العَروض هو علم مختص بأوزان الشعر العربي

الأصح تعريفه : هو علمٌ مختصٌ بدراسةِ الأوزانِ الشعر العربي

ومن هذا المنطلق نقدر نعرّف بحر الشعر كالتالي:
(
عدد من التفعيلات تتكرر عدد معين من المرات
وقد يكون في البيت الواحد أكثر من تفعيلة
وكل نسق من هذه الأنساق يولّد وزنًا مختلفًا
ونغمة مميزة عن غيرها من الأنساق
)


الأصح تعريفه : هو بيت شعري يتكون من تفعلية أو أكثر تتكرر بطريقة معينة


----

ثانيًا :
في بداية الدرس لم تذكري الفائدة من دراسة هذا العلم و لا أعلم ما الغاية التي دفعت إلى تأسيس هذا العلم.
و من مهم جدًا أن تُذكر الفائدة في أوائل أبحاث العلمية ، ليزداد المتعلم رغبة فيها من جهة و من جهة أخرى يكون الهدف واضح من دراسة هذا العلم في ذهن الطالب بحيث أنه يعرف ماذا سيجني بعد الإنتهاء من دراسته و يعرف لماذا يدرس هذا العلم .

تعريف الفائدة : ما يترتب على الشيء بعد تحققه و وجوده من منافع
فمثلًا : من فائدة ما يترتب على دراسة علم النحو صيانة اللسان عن الخطأ في أواخر الكَلِمْ
 
الأصح تعريفه : هو علمٌ مختصٌ بدراسةِ الأوزانِ الشعر العربي

هذا يستدعيني لأتساءل:
ما الفرق بين أوزان الشعر العربي / دراسة أوزان الشعر العربيّ؟
في رأيي إذا ما تحرينا الدقة سنقول دراسة، ولكن المعنى هو نفسه بين الاثنين.
لكني أنتظر رأيك، وأتمنى ما ينحرف الموضوع.


الأصح تعريفه : هو بيت شعري يتكون من تفعلية أو أكثر تتكرر بطريقة معينة


ومن هذا المنطلق نقدر نعرّف بحر الشعر كالتالي:
(
عدد من التفعيلات تتكرر عدد معين من المرات
وقد يكون في البيت الواحد أكثر من تفعيلة
وكل نسق من هذه الأنساق يولّد وزنًا مختلفًا
ونغمة مميزة عن غيرها من الأنساق
)

تعريفك قاصر، لأنّ:
1. لما تقول " تتكرر التفعيلة أو أكثر بطريقة معينة " فقد يقع اللبس في المعنى بأنها تفعيلة واحدة متكررة مرة أو مرتين بطريقة معينة، بينما التفعيلات في البيت الشعري لا تكون واحدة فقط متكررة وإنما تتنوّع التفعيلات أحيانًا وتتطابق في أحيان أخرى
2. انته قاعد تعرف " بحر الشعر " وهو لا يتكون من تفعيلة أو أكثر، وإنما الصحيح أنه يتكون من أكثر من تفعيلة.
لما تقول: "تفعيلة أو أكثر" يعني قد يكون البحر مكون من " تفعيلة" أو "أكثر من تفعيلة". ولا يوجد بحر من تفعيلة واحدة!
فلذلك قول: عدد من التفعيلات المتكررة بعدد معين من المرات أصحّ.
لكني أيضًا أعارض في مثل المسألة أن نقول: "وقد يكون في البيت الواحد أكثر من تفعيلة"لأنّ الجملة الأولى أصح من الجملة الثانية، والجملة الأولى لا تحتاج إلى توضيح، إضافةً إلى أنَّ استخدام (قد) مع الفعل المضارع يفيد التقليل، والبيت الواحد في الحقيقة دائمًا أكثر من تفعيلة.
3. لم تذكر مسألة توليد الوزن المختلف والنغمة المميزة والتي هي من أهم خصائص بحر الشعر.



في بداية الدرس لم تذكري الفائدة من دراسة هذا العلم و لا أعلم ما الغاية التي دفعت إلى تأسيس هذا العلم.

الأخت طرحت شرح المقرر على أساس يكون مفيد لطلبة مقرر العروض
يعني شرح عادي وليس الغرض منه القيام ببحث كامل متكامل وما إلى ذلك :nosweat:
والدليل على ذلك تحدثها بالعامية كثيرًا..
+ما أحس يحتاج أحط هدف إلى الطالب من دراسة المقرر، وإنما هو الطالب نفسه عليه إن يحط أهداف لدراسته مقرر من المقررات. :RpS_unsure:
 
الأخت طرحت شرح المقرر على أساس يكون مفيد لطلبة مقرر العروض
يعني شرح عادي وليس الغرض منه القيام ببحث كامل متكامل وما إلى ذلك :nosweat:
والدليل على ذلك تحدثها بالعامية كثيرًا..
+ما أحس يحتاج أحط هدف إلى الطالب من دراسة المقرر، وإنما هو الطالب نفسه عليه إن يحط أهداف لدراسته مقرر من المقررات. :RpS_unsure:

من خلال إطلاعي لعلوم أخرى كالعلم المنطق و علم النحو و علم العقائد أجوف دائمًا يذكرون في بداية الهدف من دراسة هذا العلم و في بعض الكتب أخرى تذكر المواضيع التي يطرحها هذا العلم و الغاية التي دفعت إلى تأسيسه .
بس أقول أن مناهج الدراسية في البحرين بشكل عام أحسها ما تعطي الطالب تصور واضح للعلم اللي يدرسه


والباقي بخلي للوقت ثاني بعلق عليه
 
من خلال إطلاعي لعلوم أخرى كالعلم المنطق و علم النحو و علم العقائد أجوف دائمًا يذكرون في بداية الهدف من دراسة هذا العلم و في بعض الكتب أخرى تذكر المواضيع التي يطرحها هذا العلم و الغاية التي دفعت إلى تأسيسه .
بس أقول أن مناهج الدراسية في البحرين بشكل عام أحسها ما تعطي الطالب تصور واضح للعلم اللي يدرسه


والباقي بخلي للوقت ثاني بعلق عليه

انته اطّلعت على كتب في هالعلوم؟
الكتاب لازم يقدّم لأن منهجية كتاب تختلف عن منهجية موضوع في منتدى
أو تختلف عن منهجية شرح دكتور
 
من خلال إطلاعي لعلوم أخرى كالعلم المنطق و علم النحو و علم العقائد أجوف دائمًا يذكرون في بداية الهدف من دراسة هذا العلم و في بعض الكتب أخرى تذكر المواضيع التي يطرحها هذا العلم و الغاية التي دفعت إلى تأسيسه .
بس أقول أن مناهج الدراسية في البحرين بشكل عام أحسها ما تعطي الطالب تصور واضح للعلم اللي يدرسه


والباقي بخلي للوقت ثاني بعلق عليه

انته اطّلعت على كتب في هالعلوم؟
الكتاب لازم يقدّم لأن منهجية كتاب تختلف عن منهجية موضوع في منتدى
أو تختلف عن منهجية شرح دكتور
 
انته اطّلعت على كتب في هالعلوم؟
الكتاب لازم يقدّم لأن منهجية كتاب تختلف عن منهجية موضوع في منتدى
أو تختلف عن منهجية شرح دكتور
أي اطلعت عليهم ..
 
هذا يستدعيني لأتساءل:
ما الفرق بين أوزان الشعر العربي / دراسة أوزان الشعر العربيّ؟
في رأيي إذا ما تحرينا الدقة سنقول دراسة، ولكن المعنى هو نفسه بين الاثنين.
لكني أنتظر رأيك، وأتمنى ما ينحرف الموضوع.

عن نفسي ما حسيت كلمة دراسة تشكل فارق كبير
لذلك أتمنى منك توضيح قصدك بشكل أكبر @الفـيـلـسـوف


تعريفك قاصر، لأنّ:
1. لما تقول " تتكرر التفعيلة أو أكثر بطريقة معينة " فقد يقع اللبس في المعنى بأنها تفعيلة واحدة متكررة مرة أو مرتين بطريقة معينة، بينما التفعيلات في البيت الشعري لا تكون واحدة فقط متكررة وإنما تتنوّع التفعيلات أحيانًا وتتطابق في أحيان أخرى
2. انته قاعد تعرف " بحر الشعر " وهو لا يتكون من تفعيلة أو أكثر، وإنما الصحيح أنه يتكون من أكثر من تفعيلة.
لما تقول: "تفعيلة أو أكثر" يعني قد يكون البحر مكون من " تفعيلة" أو "أكثر من تفعيلة". ولا يوجد بحر من تفعيلة واحدة!
فلذلك قول: عدد من التفعيلات المتكررة بعدد معين من المرات أصحّ.
لكني أيضًا أعارض في مثل المسألة أن نقول: "وقد يكون في البيت الواحد أكثر من تفعيلة"لأنّ الجملة الأولى أصح من الجملة الثانية، والجملة الأولى لا تحتاج إلى توضيح، إضافةً إلى أنَّ استخدام (قد) مع الفعل المضارع يفيد التقليل، والبيت الواحد في الحقيقة دائمًا أكثر من تفعيلة.
3. لم تذكر مسألة توليد الوزن المختلف والنغمة المميزة والتي هي من أهم خصائص بحر الشعر.

أعتقد رد رحيل يكفي ما يحتاج أوضح
ولكن عندي تعليق على ردش أنتين
"لكني أيضًا أعارض في مثل المسألة أن نقول: "وقد يكون في البيت الواحد أكثر من تفعيلة"لأنّ الجملة الأولى أصح من الجملة الثانية، والجملة الأولى لا تحتاج إلى توضيح، إضافةً إلى أنَّ استخدام (قد) مع الفعل المضارع يفيد التقليل، والبيت الواحد في الحقيقة دائمًا أكثر من تفعيلة."
المقصود هو نوع التفعيلة وليس العدد بالأرقام
يعني:
- مو إن البيت يتكون من تفعيلة أو تفعيلتين أو أو ...إلخ
- إنما القصد إنه يتكون من نوعين من التفعيلات
يعني مثل: (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)
أما بخصوص قد، فربما فعلًا كلامش في محله
لأن البحور المركبة أكثر من البحور الصافية
(البحور الصافية 6 من أصل 16 بحر)

الأخت طرحت شرح المقرر على أساس يكون مفيد لطلبة مقرر العروض
يعني شرح عادي وليس الغرض منه القيام ببحث كامل متكامل وما إلى ذلك :nosweat:
والدليل على ذلك تحدثها بالعامية كثيرًا..
+ما أحس يحتاج أحط هدف إلى الطالب من دراسة المقرر، وإنما هو الطالب نفسه عليه إن يحط أهداف لدراسته مقرر من المقررات. :RpS_unsure:

الكلام هني لرحيل و @الفـيـلـسـوف
أني تكلمت عن المقرر بشكل عام
ولأنه موضوع في المنتدى فأني ركزت على هدفي من إنشاء الموضوع أكثر
والهدف: هو إن كثير من الطلاب يستصعبون دراسة هالمقرر وحبيت أقدم المساعدة
أما الهدف من هذا العلم يمكن أني بالفعل ما جه في بالي إني أذكره
لأني حسيته واضح ما يحتاج توضيح :nosweat:

المثال اللي أنت جبته عن علم النحو
متى وُضع علم النحو؟ لما فشى اللحن بين العامة
يعني الناس صارت ما تتكلم على السليقة
فوضع العلماء بعض القوانين والأسس لضبط الكلام الصحيح

والعروض تقريبًا نفس الفكرة ولكنه يتناول موضوع الشعر
ما أدري إذا كانوا العرب وصلوا لمرحلة ما يضبطون الشعر
بس أني ذكرت مناسبة وضع هذا العلم في بداية الموضوع
وهو إن الخليل حط هذي القوانين لضبط الأوزان الشعرية

مادري جيفة أشرح الموضوع بالضبط ومادري إذا قدرت أوصل الفكرة أو لا
بس نفس ما وُضع النحو لضبط الكلام
وُضع العروض لضبط الشعر
يعني مو كل واحد يتكلم يعني يتكلم بشكل صحيح
ومو كل واحد يعرف يصفف كلمات موزونة يعني ماشي على قوانين الشعر
ولأن الشعر موهبة
فهذا العلم إذا كانت عندك موهبة في نظم الكلام
يساعدك في التعرف على الأوزان الشعرية المعروفة عند العرب
وبهالشكل بتقدر تكتب الشعر بشكل صحيح
لأن تعريف الشعر هو:
"الكلام الموزون والمقفى قصدًا"
يعني أي كلام موزون ولكنه غير مقفى يخرج من دائرة الشعر

عمومًا..
الموضوع مو كامل للحين
وما أعتقد بقدر أكمله في الوقت الراهن لأني مشغولة وي الجامعة
وربما يبقى معلق لفترة من الزمن
ولكن عندي العزم على إكماله إن شاء الله :smile2:
 
عودة
أعلى أسفل