موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول

طلبة التاريخ

زينب99

Member
تاريخ التسجيل
17 أكتوبر 2011
المشاركات
12
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
2010
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بدون مقدمات ابي مساعدتكم اني ادرس عند الدكتور عبدالعزيز صويلح مادتين الحضارة والمدخل وماعطيا اورقتين مهمتين حق المنتصف والنهائي بس حبيت نتشارك في حلها وتفيدوني وافيدكم
وشكرا
 
؟

شنو الي مو واضح يعني اذا كنت تاخذين عنده بتتعرفين شنو قصدي
 
عرفتين تحلين السؤال الأول مال الحضارات ؟؟
مب عارفه أخلي اجابه محدده
 
لا ماعرفته واجد اساله ماعرفتهم انتي لي وين وصلتين في حل ابي الحل منج
 
توني أفكر أحلهم :shiny: .. بس شيرت بعد في كم سؤال وقفت
 
آني من رايي كل وحدة عند الدكتور تحط الاجابات اللي هي سوتهم

عشان يكون أسهل على الجميع في الدراسة للامتحان
 
اني اقول اي وحده متاكده من اجابتها تحطها عشان تفيد الجميع
 
الاسئلة من 41 الى 44 محذوفة تعتبر لانه الدكتور حذف من صفحه 90 الى 100 ؟؟؟
 
أجوبه الأسئله من يصير عندي وقت بنقلهم لكم .. مجزئين .. اللي عنده اجابه غير يخليها

ج2: الزواج و النظام الاسري في مصر القديمة قائم على اتخاذ زوجة كأليف تعاونه في حياته و تنجب له الأطفال كسائر المجتمعات في تلك الفترة وإن جاب الذريه هو أهم بواعث الزواج , و الحكماء آنذاك شجعوا على زواج الشباب و أن يكون له بيتاً خاصا ً فيه وانجلب الأطفال . كان من الصعب الإحتفاظ بالزوجهفي مصر القديمة حيث القوي يغتصب زوجة الفقير و يتخذها لنفسه و طقوس الزواج لم تكن معروفه لكن الأرجحية أن هناك عقود قانونيه كما يفهم من أقوال الحكماء .

ج3: حظيت المرأة على مركز هام في مصر القديمة و ظهرت سيدات عظيمات قمن بأدوار كبيره في التاريخ .

ج4: الزوجة الشرعية لا تقل مركزاً عن الزوج فهي على قدم المساواه معه و قد مثلت في تماثيل الدولة القديمة في نفس مستوى حجم الرجل و كانت تشاركه في الصيد واللهو والاشراف على أعماله المختلفه.

ج5: كان الزواج يتم غالباً في سن مبكرة فالولد يتزوج في سن 15 و البنت في سن 12 . وكان يفضل الزواج من الاخت وكانت هذه عادة المجتمعات الصغيره للمحافظة على دمائها كما العائلة الحاكمه في مصر القديمه و ينفرون من المرأة مجهولة الأصل و يبتعدون عن الأرمله .

ج6:كان هناك فرق بين الزوجه الشرعيه والمحضية حيث لم يكن لديها حقوق الزوجة الشرعية و أبنائهم وبناتهم لم يكونوا يتمتعون بحقوق ابناء الزوجة الشرعية , وحتى في الحفلات تظهر المحظية في المؤخرة وليس بجانب الزوجات الشرعيات .وكان على المحضيات ، يقمن بالغناء و الترفيه عن السيد.

ج7: كان على الابن الأكبر في المجتمع المصري القديم كي يخلد اسم أبيه و الحفاظ عليه فكان على الابن الاكبر أن يحمي اسم الوالد و أم يخلده عن طريق قرابين له و يحافظ على مقبرته و ابقاء أثاره لأن المصري كان يعتقد أن زوال اسمه من النقوش هلاك أبدي له , لذا فعليه الحفاظ على اسم والدهه بعيداً عن بعض المنتقمين الذين يزيلون أسماء أعداهم بغرض الإنتقام.
 
سؤال 10 نذكر شنو بالضبط يعني اخلي عن كل شي أو فقط عن الرجال ؟
 
ج8: الروابط العائلية البين أفراد الأسرة المختلفة فقد كانت تشوبها بعض الشوائب بسبب انتشار عاده التسري و وجود الكثير من الرقيق الاجنبي و كان المصري ينظر نظرة للأجنبي عامة بالاحتقار لانه يعتبر أن المصريين هم الرجال أو بنو الانسان . أما أما البدو فكانوا يسمونهم سكان الصحراء أو الرمال و سكان الجنوب أسموهم بأهل كوشين الخاسئين . وكثيرا ما كانت الزوجة الثانية التي وخاصة التي لا أولاد لها تعامل بشكل شيء من قبل أولاد زوجها و إن كن يعاملن بالطيب ولهن مركز ممتاز أحيانا. أما المال فهو عامل هام في تحديد بعض أنواع العلاقات التي تسود الأسرات
مثال : وجد نص يمثل شكوى أحد الابناء الى وزير في حق والده الذي كتب جزءاً من أملاكه لزوجته الثانية وقد أجاب الوزير بأن الوالد حر فيما يمتلك حتى لو كانت تلك التي أعطاها ليست زوجته بل محبوبة أجنبيه أسيويه أو نوبية

ج9: كان الاطفال يتركون لحريتهم حتى سن الرابعة تقريبا و تمثلهم النقوش وهم عرايا يلعبون أو يصحبون آبائهم في نزهات الصيد و كانوا يذهبون الى المدارس تلحق بالمعابد . اما أبناء النبلاء و الملوك يذهبون الى مدارس البلاط وكانت الابناء الملوك و النبلاء علامة مميزة و هي خصله من الشهر أشبه بالضفيره على جانبي الراس . و كانوا يعملون بحزم في تربيتهم الا انهم كانوا يحظون بالكثير من اللعب .

ج10: كانت وسائل الترفيه تشترك فيها الأسرة مع عميدها في صيده و لهوه , فبعض النقوش تبين لنا الرجل واقفا في ززورقه و هو يقوم بصيد الطيور أو الاسماك في المستنقعات مع زوجته و أولاده , أما في رحلات الصيد المحفوفه بالمخاطر مثل صيد فرس النهر و التمساح فأغلب الظن كان الرجال يخرجون فيها لوحدهم , فلم يرد في النقوش ما يبين مشاركة الاسره في هذه الرحلات الخطرة,إلا نادراً كانوا يصطحبون زوجاتهم في صيد الصحراء حيث كلاب الصيد تقوم باصطياد الارانب و الغزلان وكانت تقام في الصحراء ساحة مسورة بحواجز/ جدران في هيئة شباك تساق الى داخلها حيوانات الصيد حيث كان الملك في الدولة القديمة يمتع نفسه باطلاق سهامه عليها ويقدم له السهام الخدم الواقفين , أما الدوله الحديثة كان الملوك مولعين بصيد الحيوانات المتوحشة و مواجهتها في العراء لما في ذلك من اثاره و حماس رغم خطورتها.
أما تسلية الأسره داخل الدار فتنحصر في مشاهدة رب الدار و أسرته لبعض المصارعين و هم يعرضون ألعابهم في مرونه وخفه و مهارة أو بعض المتبارزين المسلحين بعصى قصيرة و يتقون ضربات خصومهم بأذرعهم الطليقة , وقد تشاهد الأسره كذلك الفتيات يلعبن بكرات صغيره ألعابا فيها كثير من المهاره و الحذق أو يؤدين حركات بهلوانية أو يقمن بالرقص و أحيانا يقوم الرجال بهذا . ومن الالعاب ايضا لعبة التكهن فيها أحدهم بمن يضربه و هو راكع لا يرى أيدي زملائة حين يهوي أحدهم على ظهره أو يشتركون في قذف أداه ذات ين مدببه على لوح خشب و غيرها وايضا هناك لعبة تشبه الشطرنج و هي لعبه كانت رقعتها ذات مقبض و قد رسم عليها شكل أفعى ملتفة حول نفسها و لكنها مقطعة في بعض الأماكن و كان المتباريان بوضع تماثيل صغيرة لاسود و الكلاب على جسممم الافعى و الفائز هو الذي يخرج تماثيل من ذلك التيه الممثل في شكل جسم الافعى بشروط معينه .
 
بالتوفيق ليكم ولينا :) ..

يبي لينا نحل مال المدخل الانه مايبي بس لي مكتوب في المذكره ..!
 
اي .. ابي احد يساعدني في حل الاسئلة لانه أنه يآ أحذف معظم الكلام يا اخليه وش اسوي
 
اشكرج على تفاعلج الجميل والله ماقصرتين
 
ياريت بس ان شاء الله بعد مانخلص امتحان الحضارة
 

ج11:الملك هو سيد المجتمع , فذاته المصونه لا تمس و توصل الى هذه المكانه بعد تعاقب الاجيال و كانت هذه الجماعات تسلم قيادتها الى زعماء من افرادها و تثق كل جماعة في زعيمها و تعترف له بالقوة و السيطرة , ثم اندمجت الجماعات و انتقلت الزعامة الى الزعيم الاقوى ,ومن يتوصل الى الزعامةالا من تمتع بمميزات يعجز عنها غيره ,فقد نسبة اليه القوى الخارقة و أن يحاط بمظاهر الاجلال و القدسية . و بعد الحرب بين القطرين تم توحيدهما أصبحت مكانت الزعيم تعظم و توقر حتى صار ملكا و قدسيته بلغت أوجها ونسب الى الآله و من البديهي أن تنتقل الحقوق و الواجبات التي كانت لزعيم للملك فقد أصبح الملك صاحب الحق المطلق في كل أملاك الدولة .
ج12: كان الملك ينتسب الى الآلهة بل و اعتبر في نظر المصريين إله كما يتضح ذلك من ألقاب كان يتخذها إلا أن فكرة ألوهية الملك الحى لم تمثل ماديا إلا في عصر الأسرة الثامنة عشر و أقدم ما عثر عليه من معابد هو معبد امنحتب الثالث و كانت الفكرة ابتدعها حشتبسوت حيث صور مولده كأن الاله أمون نفسه اتصل جنسياً بوالدته فتم انجابه و كذلك امنحتب الثالث و لكن لم تبدأ مصر بعبادة الملك وهو حي الا في عهد رعمسيس الثاني .

ج13: في أقدم العصور اتسم بالبساطة لا يزيد عن إزار قصير ذو شريط يمتد فوق الكتف الأيسر و حزام مثبت به ذيل جيوان من الخلف و يوضع خنجر من الأمام و ايضا كان الملوك يتزينون بنقبة قصيرة تلتف حول الوسط فوق ما يشبه الجعبة التي تستر العورة وفي الوسط حزام مثبت بمشبك من الامام نقش عليه اسم الملك و قد أصبح هذا الزي تقليديا في معظم العصور الفرعونية .وكان الملك يلتحي بلحيه طويلة صناعية مدببة يثبتها الى ذقنه كما يضع على رأسه عصابة تنحدر على الكتفين بثنايا كثيرة و تلوى للخلف على هيئة ضفيره قصيرة و يشدها على الجبهة شريط يمثل على منتصفه الجزء العلوي افعى سامة ويمتد جسمها في خط متعرج فوق منتصف الرأس أما التيجان كانت تختلف في أشكالها و من شارات الملك التي كان يستعملها هصا معقوفه و أداه تشبه السوط أو المذبة أما السلاح التقليدي فكان هراوة أو دبوس قتال . و التطور في زي الملك مع مرور الزمن لم يختلف عن لباس الرعيه إلا بما تحلى به من زخارف ذهبية على أن النقبه الملكية ظلت ملازمة لهذه الازياء فكانت تلبس فوقها أو تحتها و في الدولة الحديثه تم استخدام سيف يشبه المنجل .

ج14: إن زي الملك في المناسبات وظهوره يحتم عليه مراعاة اختيار الملابس و الشارات المناسبة و العناية بها و ملاحظة دقة استعمالها , و اختص عدد من الموظفين في البلاط فكان هناك موظفو خزانة الثياب الملكية و المشرف على ثياب الملك و غسال فرعون و رئيس غسالي القصر و رئيس القائمين بتبيض الثياب الملكية و المشرف على صانعي الشعر المستعار و صانع شعر فرعون و أمناء التيجان و هناك ادارة تسمى ادارة الحلي الملكية و مستشار خاص بحلي الملك و مبدع الحلى الملكية .
15: تقوم تنشئة الامراء و هم أبناء الملك في أقسام خاصة في القصر و كان المشرفون على تربيتهم يتمتعون بمكانه سامية فمرضعاتهم – وهن غالبا من زوجات الاشراف – كن يلعبن دورا هاما في البلاط إذا جلس على العرش أحد الأمراء من بين الذين أرضعتهم تعتبر من أعلى شخصيات البلاط و م كان الملوك يسمحون بتنشئة لبعض أبناء كبار الدولة مع أبنائهم و يولونهم عطفهم و رعايتهم فكانوا يفخرون بهذ النشأة عندما يصبحون رجالاً .
 
ج16: كان عدد من الأقارب يميزهم لقب قريب الملك او المعروف لدى الملك فضلا عن أقرباء الملك الحقيقي . كان الملوك لا يسندون أكبر وظائف الدولة الا الى من يعيشون على مقربة منهم و من يتوخون فيهم الإخلاص و الحكمة و لذا لا نستبعد أن وزراء و رؤساء الكهنة كانوا من بين الامراء الملكيين و أو من أقرباء الملك و يجئ هؤلاء في مركزهم بهد الملك و أسرته .

ج17:كان المسكن يبنى من مواد خفيفه و هو أساس التصميم في المعابد و المقابر فالمعبد بيت الاله و المقبره بيت الروح فصمم على غرار ذلك و كانت المعابد عبارة عن اكواخ من الالياف المضفورة ومن سيقان البردي و غيرها من النباتات المماثلة فلا شك المنزل صنعت على مثالها و قد استبدلت هذه الطريقة بمنازل الطمى منذ قبل عهد الاسرات على هئية منوازي مستطيلات مائل الجدران الى الداخل وكان إطار الباب من خشب أيضاً و به نافذتان عاليتان متقاربتان فيها عوارض من الخشب .

ج19: كانت المنازل تزود بأثاث من أسرة و مساند رأس ووسائد و كراسي و غالبا ما كان هذا الأثاث دقيق الصناعة مزخرف بمختلف الزخارف و خاصة في العصر الدولة الحديث و ابتداء من اواخر عهد الدولة الوسطى و كان الاثاث يطعم بالاصداف و الاخشاب الثمينة و بعض الاحجار الكريمة وشبه الكريمة وكان الاثاث يطعم بالعاج و الآبنوس بعدما زادت صلتهم مع شمال السودان و أما الاواني و القدور و الموائد وفهي منقولة عن طرز أسيوية كما زينت صناديق حفظ الملابس بالنقوش و الرسوم المختلفة التي تمثل مناظر الصيد و الحروب . أما الجدران فكانت بستر من حصير كذلك وجدت مواقد للفحم للتدفئه وكثره استعمال المصابيح و تعدد أشكالها و أشكال قواعدها .
 
متى امتحانكم الحضاره الانه المدخل 1-11 :RpS_ohmy:
 
عودة
أعلى أسفل