موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول
  • قسم المكتبة الجامعية مغلق مؤقتا بعد الاستهداف التي تعرضت له بعض خدمات أمازون في البحرين، جاري استرجاع الملفات ونقلها إلى سيرفرات جديدة وسيتم بعدها اعادة افتتاح المكتبة

- الاختلاف في الرأي، لا يفسد للود قضيه }¤~..

قمَر

ll Administrator ll
طاقم الإدارة
تاريخ التسجيل
22 فبراير 2010
المشاركات
18,265
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
معلومة خاصة
الكلية
كلية الآداب
التخصص
لُغَة عَربِيَة ،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعزائي،
نحن هنا إخوة..
فليكن نصب أعينكم كيف اجتمعنا، رغم اختلاف البيئات، والأفكار، والنظرة للحياة..
"الاختلاف في الرأي، لا يفسد للود قضية"
ليس المهم أن يقتنع الجميع بوجهة نظرك، مهما كنت ترى فيها مقدار كبير من الصحة
فلابد أن ترى آراء تعاكس رأيك
المهم، هو أن تعبر عن رأيك بكل حرية، وتبوح بمشاعرك بكل صراحة وشفافية
وأهم ما في الأمر:
‏[احترام الرأي الآخر]
ليس مبررا أن تهاجم الآخرين، فقط لأنهم يختلفون بالرأي معك
يرجى من الجميع الاهتمام بانتقاء العبارات المناسبه، والتأكد من عدم جرح مشاعر الطرف الآخر
وتذكروا
هدفنا تبادل المعلومات والخبرات والأفكار
من الجيد إقناع الآخرين بوجهة نظرك، ولكن ليس بفرضها عليهم إجبارا
وأخيرًا..
نحن شباب جامعي واعي، يحمل فكر راقي
فكل ما أتمناه، أن ارى انعكاس هذا الفكر المتحضر في نقاشكم

لكم ودي ..
- قمَر /’~..‏​
 
التعديل الأخير:
فئة بسيطة تؤمن وتدرك ان الاختلاف في الرأي نعمة كبيرة من نعم الله ..

لكل شخص وجهه نظر .. وكل شخص ينظر للموضوع من زاوية مغايرة للطرف الثاني ..



الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

 
انا اختلف معكم في الوجهة النظر..ليس كل راي يستحق الاحترام :msn-wink:
 
انا اختلف معكم في الوجهة النظر..ليس كل راي يستحق الاحترام :msn-wink:

"الاختلاف في الرأي، لا يفسد لـ الود قضية"

ليس المهم ان يقتنع الجميع بـ وجهة نظرك، مهما كنت ترى فيها مقدار كبير من الصحة
فـ لابد ان ترى آراء تعاكس رأيك
المهم، هو أن تعبر عن رأيك بـ كل حرية، وتبوح بـ مشاعرك بـ كل صراحة وشفافية
وأهم ما في الأمر:

[احترآام الرأي الآخر]
ليس مبررا ان تهاجم الآخرين، فقط لأنهم يختلفون بـ الرأي معك
يرجى من الجميع الاهتمام بـ انتقاء العبارات المناسبه، والتأكد من عدم جرح مشاعر الطرف الآخر

 
" ان كان الاختلاف عن علم فأنا أرحب بيه .. بالعكس هذي ظاهرة صحية "
" لكن اذا جا واحد يجي يفرض رأيه هيج و يسبب هالنزاع بين المسلمين .. قوله: خل علمك ببطنك و اسكت "

الدكتور المرحوم الوائلي رحمة الله عليه
 


"الاختلاف في الرأي، لا يفسد لـ الود قضية"

ليس المهم ان يقتنع الجميع بـ وجهة نظرك، مهما كنت ترى فيها مقدار كبير من الصحة
فـ لابد ان ترى آراء تعاكس رأيك
المهم، هو أن تعبر عن رأيك بـ كل حرية، وتبوح بـ مشاعرك بـ كل صراحة وشفافية
وأهم ما في الأمر:

[احترآام الرأي الآخر]
ليس مبررا ان تهاجم الآخرين، فقط لأنهم يختلفون بـ الرأي معك
يرجى من الجميع الاهتمام بـ انتقاء العبارات المناسبه، والتأكد من عدم جرح مشاعر الطرف الآخر

إذا كان الرأي محترم وفق الشريعه او لا يكون ضدها نعم احترمه ولكن إذا كان رأي بدعه أو ضد الشريعه أرميه في القمامة
 
إذا كان الرأي محترم وفق الشريعه او لا يكون ضدها نعم احترمه ولكن إذا كان رأي بدعه أو ضد الشريعه أرميه في القمامة

لقد عودنا الاسلام على الديمقراطية واحترام حقوق الاخرين قبل ظهور ما يسمى " بحقوق الانسان " ،(وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ) * مدح للأنصار الذين كانوا قبل الإسلام إذا أرادوا عمل شئ تشاوروا فيما بينهم ولم يستبدوا بآرائهم -هوية التشيع، الدكتور الوائلي- وكدليل اخر عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -ع- (اِضْرِبُوا بَعْضَ الرَّأْيِ بِبَعْض يَتَوَلَّدْ مِنْهُ الصَّوابُ)

فعندما تطرح رأي مخالف لرأيي ليس من الواجب ان اتبعك و اتفق معك ! فلكل منا عقل يرشده للصواب (لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ) ، وكمثال معاصر نرى من مراجعنا العظام احترام كافة الاديان الاخرى بالرغم من ان الدين الحق هو الاسلام (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) وبالطبع يجب العمل بالحديث المشهور عن الرسول -ص- (لا طَاعَة لِمَّخْلوق فِي مَعّصِيَةِ الخَالِق)

 


لقد عودنا الاسلام على الديمقراطية واحترام حقوق الاخرين قبل ظهور ما يسمى " بحقوق الانسان " ،(وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ) * مدح للأنصار الذين كانوا قبل الإسلام إذا أرادوا عمل شئ تشاوروا فيما بينهم ولم يستبدوا بآرائهم -هوية التشيع، الدكتور الوائلي- وكدليل اخر عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -ع- (اِضْرِبُوا بَعْضَ الرَّأْيِ بِبَعْض يَتَوَلَّدْ مِنْهُ الصَّوابُ)

فعندما تطرح رأي مخالف لرأيي ليس من الواجب ان اتبعك و اتفق معك ! فلكل منا عقل يرشده للصواب (لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ) ، وكمثال معاصر نرى من مراجعنا العظام احترام كافة الاديان الاخرى بالرغم من ان الدين الحق هو الاسلام (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) وبالطبع يجب العمل بالحديث المشهور عن الرسول -ص- (لا طَاعَة لِمَّخْلوق فِي مَعّصِيَةِ الخَالِق)


الديمقراطية تعني حكم الشعب او شعب مصدر التشريع فارجوا عدم التلاعب بالمصطلحات لان الإسلام مصدر تشريعه الله وليس الناس هذا من الناحية الديمقراطية..

الفكرة او وجهة نظر كما تسمى هي احد اركان انتشار الفتن والبدع ..فإذا ظهرت البدعة على العالم اظهار علمه وإلا تحل عليه لعنة الله انتهى..

واما هنا لا اجده موضع للنقاش والسلام عليكم
 
انا اختلف معكم في الوجهة النظر..ليس كل راي يستحق الاحترام :msn-wink:

أنت مو مضطر تحترم كل رأي
بس عدم احترامك لرأيه ما يبرر لك إنك تهاجم صاحب هذا الرأي
أي رأي ما يعجبك تقدر تتجاهله، لأن اللي طرح هذا الرأي ما أجبرك إنك تتبع رأيه
وبنفس الوقت هو مو مضطر يتبع رأيك..


إذا كان الرأي محترم وفق الشريعه او لا يكون ضدها نعم احترمه ولكن إذا كان رأي بدعه أو ضد الشريعه أرميه في القمامة

كل شخص حر في معتقداته
وما دام هذا الشخص ما تعرض لمعتقداتك أنت مجبر تحترم معتقداته
لأن حتى الرسول كان يحترم المعتقدات الأخرى ما دامت ما تتعرض للإسلام
ولو افترضنا إن شخص جه يحاول يثير فتنة، وقام يغلط على معتقدات الآخرين
في دي الحالة تقدر تقدم شكوى ضده، والإدارة تتصرف وياه
لأن مو من المعقول إنك تقتل شخص، ولين سألوك ليش قتلته تقول لأنه كافر!


" ان كان الاختلاف عن علم فأنا أرحب بيه .. بالعكس هذي ظاهرة صحية "
" لكن اذا جا واحد يجي يفرض رأيه هيج و يسبب هالنزاع بين المسلمين .. قوله: خل علمك ببطنك و اسكت "

الدكتور المرحوم الوائلي رحمة الله عليه

تقريبًا نفس الكلام اللي وجهته للأخ "فارس الجود" بيكون موجه لك أنت بعد
بالإضافة إلى تعليق على الكلام اللي كتبته
"لكن اذا جا واحد يجي يفرض رأيه هيج و يسبب هالنزاع بين المسلمين"
هذا هو الهدف من الموضوع..
إن محد ليه الحق يفرض رايه على الآخرين..
أحنا هني خليط من الناس، مو الكل يتفق وياك في مذهبك واعتقاداتك
ومثل ما إنت ما تبي أحد يقول عن اعتقاداتك خطأ، لأنك مؤمن ومتمسك فيها وتعتبرها صح
حتى غيرك، ما يرضى أحد يقول إن معتقداته خاطئة، لأنه يشوفها هي الصح
فحتى لو أنت تشوف معتقداته خطأ، ما لك أي حق تجبره يمشي على رايك
تقدر تتجاهل رأيه إذا ما عجبك، بس :smile:

* شكرًا للأخ مارد المصباح
:rolleyes2:
 
جدا لطيف ..

اولا نحن لسنا احرار في كل شئ ..
كل شخص حر في رأية مقولة تشوبها اشكالات عدة منها على سبيل المثال ..
* الحرية نسبية ومحدودة في حدود حرية الاخرين .
* لدينا مساحة حرية مفروضة علينا من حيث ( الانسانية / الديانة / مدى ثقافة المجتمع وتقدمه / وضع الفرد نفسه في المجتمع ) .
* ليس كل رأي ممكن ان يصنف كرأي ومن حقي البوح به .
.....
بمعنى اخر اذا كان الفرد يملك رأي معين يجب وضعه في معادلة المعايير المطروحة والمقبولة اجتماعيا بحيث لا تتعارض مع ثوابت الانسانية والديانة والمجتمع وهنا تظهر معنى حرية الرأي بشكلها الصحيح .. بالاضافة الى ان الفرد يحق له اظهار الرأي مع ما يتناسب مع وعي وثقافة المجتمع ووصول المجتمع لمدى معين من بدائل الافكار والاراء ..
غير مقبول يجي فرد يطرح رأي مخالف تماما للمجتمع بدواعي حرية الرأي والتعبير وانا من جهتي كمجتمع اعطيه مساحة محددة من ابداء الرأي وفقط لا غير .. انسانيتي وديانتي تمنعني عن مهاجمته لكن بنفس الوقت تدعوني للوقوف بوجه رأيه وتصحيح افكاره ..

خلاصة القول ان الرأي يمر بعدة فلاتر حتى يصبح جاهز للتعبير ويتقبله المجتمع ..


هههه
من وحي هوريراتي .. ان شاء الله وصلت الفكرة
 
جدا لطيف ..

اولا نحن لسنا احرار في كل شئ ..
كل شخص حر في رأية مقولة تشوبها اشكالات عدة منها على سبيل المثال ..
* الحرية نسبية ومحدودة في حدود حرية الاخرين .
* لدينا مساحة حرية مفروضة علينا من حيث ( الانسانية / الديانة / مدى ثقافة المجتمع وتقدمه / وضع الفرد نفسه في المجتمع ) .

طبعا اذا كان الشخص يتجاوز حدود رايه ويوصل الى حرية الاخرين فمعناتها خرج عن اطار هذه المقولة بتعديه على حقوق الاخرين :RpS_wink:

اما مساحة الحرية من قِبل الديانة وثقافة المجتمع وو فهي امور متغيرة وتختلف من جماعة الى اخرى طالما اختلفت دياناتنا وعاداتنا وثقافة مجتمعنا :nosweat:
فممكن فعل او قول معين في دياتنا يعتبر عادي ،بس في ديانتك يعتبر شيء مخل بالادب وخارج حدودي "مثلا تقديس الابقار عن فئة من الهنود" :Mellow:
ممكن ثقافة المجتمع ايضا تسبب نفس المشكلة ،وعلى سبيل المثال حرية المراة في السعودية مقارنة بالبحرين او دول الخليج :Mellow:

فمثل هذه الامور ما نقدر نعتبرها مقياس لانها مختلفة اصلا من شخص لاخر :RpS_tongue::nosweat:

* ليس كل رأي ممكن ان يصنف كرأي ومن حقي البوح به .
.....
بمعنى اخر اذا كان الفرد يملك رأي معين يجب وضعه في معادلة المعايير المطروحة والمقبولة اجتماعيا بحيث لا تتعارض مع ثوابت الانسانية والديانة والمجتمع وهنا تظهر معنى حرية الرأي بشكلها الصحيح .. بالاضافة الى ان الفرد يحق له اظهار الرأي مع ما يتناسب مع وعي وثقافة المجتمع ووصول المجتمع لمدى معين من بدائل الافكار والاراء ..
غير مقبول يجي فرد يطرح رأي مخالف تماما للمجتمع بدواعي حرية الرأي والتعبير وانا من جهتي كمجتمع اعطيه مساحة محددة من ابداء الرأي وفقط لا غير .. انسانيتي وديانتي تمنعني عن مهاجمته لكن بنفس الوقت تدعوني للوقوف بوجه رأيه وتصحيح افكاره ..

خلاصة القول ان الرأي يمر بعدة فلاتر حتى يصبح جاهز للتعبير ويتقبله المجتمع ..


هههه
من وحي هوريراتي .. ان شاء الله وصلت الفكرة

في هذه الحالة هل يعني ان نبي الله ابراهيم كان ما يحق له التعبير عن رايه بوجود الاله الواحد الاحد ،لان المجتمع كان يعتبر الاصنام هم الالهه ؟ :Mellow:
طبعا هذا حسب وعي المجتمع ودينهم ،وهو عارضهم في الراي جملة وتفصيلا وطرح راي مخالف لهم :th:
 

طبعا اذا كان الشخص يتجاوز حدود رايه ويوصل الى حرية الاخرين فمعناتها خرج عن اطار هذه المقولة بتعديه على حقوق الاخرين :RpS_wink:

اما مساحة الحرية من قِبل الديانة وثقافة المجتمع وو فهي امور متغيرة وتختلف من جماعة الى اخرى طالما اختلفت دياناتنا وعاداتنا وثقافة مجتمعنا :nosweat:
فممكن فعل او قول معين في دياتنا يعتبر عادي ،بس في ديانتك يعتبر شيء مخل بالادب وخارج حدودي "مثلا تقديس الابقار عن فئة من الهنود" :Mellow:
ممكن ثقافة المجتمع ايضا تسبب نفس المشكلة ،وعلى سبيل المثال حرية المراة في السعودية مقارنة بالبحرين او دول الخليج :Mellow:

فمثل هذه الامور ما نقدر نعتبرها مقياس لانها مختلفة اصلا من شخص لاخر :RpS_tongue::nosweat:



في هذه الحالة هل يعني ان نبي الله ابراهيم كان ما يحق له التعبير عن رايه بوجود الاله الواحد الاحد ،لان المجتمع كان يعتبر الاصنام هم الالهه ؟ :Mellow:
طبعا هذا حسب وعي المجتمع ودينهم ،وهو عارضهم في الراي جملة وتفصيلا وطرح راي مخالف لهم :th:


احسنت ايها المارد .. جدا استفدت من كلامك صححت عندي بعض الامور ..
بوركت ايها العزيز
 
عودة
أعلى أسفل