موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول
  • قسم المكتبة الجامعية مغلق مؤقتا بعد الاستهداف التي تعرضت له بعض خدمات أمازون في البحرين، جاري استرجاع الملفات ونقلها إلى سيرفرات جديدة وسيتم بعدها اعادة افتتاح المكتبة

مشكلة غلاء المهور و تكاليف الزواج

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع lll
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
1- أ: كفتاة , كم تريدين مهرك ؟ و كم تتوقعين مجمل تكاليف الزواج ؟
كوني مرتبطة .. بتكلم عن شي صدق يعني ... مهري كان 1000 واهلي اخذوه على اساس المتعارف عليه .. وهذي عقدتنا
امممم كانت مجمل تكاليف زواجي بالطايح والفستان و كل شي حوالي 2500 (ماصار واجد فوق لان طقم ذهب مااخذت) ... ولو يرجع الزمن "بطلب مهر اقل ..ومابيكون القرار قرار اهلي ...بيكون قراري اني " بس الزمن مايرجع و يمكن حتى حفلة خطوبة مااسوي( مع ان حفلتي كانت بسيطة ).. بس ملجة .. وبعدين الزواج عليي ..


2- ما هي ردت فعلك كفتاة لو أن أهلك ألزموا الشاب المتقدم لك بمهر فوق طاقته ؟
كنت ساكتة حاولت اخفف بس قالوا ليي عادي ان مهري طبيعي ..
فسكت:shiny:

3- برأيك , ما الذي يجب على المصادر التوعوية ( شيوخ , مؤسسات ثقافية) أن تفعله للحد من هذه المشكلة ؟

واجد ترا تكلموا ... بس ترا مايفيد .. المفروض الشي يكون من الاهل و الصديقات ..
"يعني مثلا اني كنت بسوي خطوبتي في ماتمنا .. بس ربعي قالوا ان سويتنه في ماتكم محنا جايين " !
 
1- أ: كفتاة , كم تريدين مهرك ؟ و كم تتوقعين مجمل تكاليف الزواج ؟
كوني مرتبطة .. بتكلم عن شي صدق يعني ... مهري كان 1000 واهلي اخذوه على اساس المتعارف عليه .. وهذي عقدتنا
امممم كانت مجمل تكاليف زواجي بالطايح والفستان و كل شي حوالي 2500 ... ولو يرجع الزمن "بطلب مهر اقل ..ومابيكون القرار قرار اهلي ...بيكون قراري اني " بس الزمن مايرجع و يمكن حتى حفلة خطوبة مااسوي( مع ان حفلتي كانت بسيطة ).. بس ملجة .. وبعدين الزواج عليي ..


2- ما هي ردت فعلك كفتاة لو أن أهلك ألزموا الشاب المتقدم لك بمهر فوق طاقته ؟
كنت ساكتة حاولت اخفف بس قالوا ليي عادي ان مهري طبيعي ..
فسكت:shiny:

3- برأيك , ما الذي يجب على المصادر التوعوية ( شيوخ , مؤسسات ثقافية) أن تفعله للحد من هذه المشكلة ؟

واجد ترا تكلموا ... بس ترا مايفيد .. المفروض الشي يكون من الاهل و الصديقات ..
"يعني مثلا اني كنت بسوي خطوبتي في ماتمنا .. بس ربعي قالوا ان سويتنه في ماتكم محنا جايين " !

نعم نعيبُ زماننا والعيبُ فينا وما لزماننا عيبٌ سوانا، الجملة الأخيرة بصراحة ما عندي تعليق، يعني يا إن ينكسر ظهر الصبي أو ما يجون ؟ هم بس عليهم الوناسة وهو مسكين عليه يدفع من دم قلبه :nosweat:

بشكل عام تكاليف زواجكم معقولة جدًا وجدًا بعد، فرق بين تكاليف الزواج 2500، وبين الي تشترط مرمريز بس صالة 2000 أو 1500!

 
  • Like
التفاعلات: hss


نعم نعيبُ زماننا والعيبُ فينا وما لزماننا عيبٌ سوانا، الجملة الأخيرة بصراحة ما عندي تعليق، يعني يا إن ينكسر ظهر الصبي أو ما يجون ؟ هم بس عليهم الوناسة وهو مسكين عليه يدفع من دم قلبه :nosweat:

بشكل عام تكاليف زواجكم معقولة جدًا وجدًا بعد، فرق بين تكاليف الزواج 2500، وبين الي تشترط مرمريز بس صالة 2000 أو 1500!


( هم مادري لاوي كانوا مابجون .. بس كان عندهم عادي لو ماتم ثاني بس اهم شي مو ماتمنا .. ! ..بس في النهاية سويته في صالة ماتم وماكانت تكاليفها مرتفعة)
....
وبقول شي " ترا المهر مو مهم .. ولا الحفلة مهمة .. انها تكون هاي هاي "
اوكي صح يمكن الوحدة تبا تحس انها عروس بس بحدود المعقول ...
اقولها ومن قلب اختاري لش واحد يصونش حق عقب هالحفلة .. يراعيش .. لان الحياة الي عقب هالحفلة هي الي بتحسين بها صدق

..
وبعد بقول شي
الصبيان بعد ساعات يخلون البنات يرفعون مهورهم ... مثل صديقتي منفصلة حاليا كلش مااتطلبت وكان مهرها 700
وكان طوا فترة الخطوبة يقول ليها انها رخيصة .. وحط قيمتها بقيمة المادة الي دفع عليها ..
واذكر مرة تقدم ليها واحد عقب ماانفصلت .. انقلب تفكيرها عدل .. قالت تبا في الصالة ومهرها مرتفع ووو
حتى قمت اقول ليها مو انتين الي اعرفش ... بس الحمدالله عقلت الحين و قريب تعرس و ان شاء الله .. الله يعوضها
 
مهر 1000 + الضيفة 500 + 2500 مصروفات وخرابيط = 4000 حد أدنى

إذا بيبني شقة يبي ليه يمكن بعد 6000 إلى 7000
يعني في المجمل 10 آلاف على الأقل ... اتقوا الله :RpS_huh:
 
مهر 1000 + الضيفة 500 + 2500 مصروفات وخرابيط = 4000 حد أدنى

إذا بيبني شقة يبي ليه يمكن بعد 6000 إلى 7000
يعني في المجمل 10 آلاف على الأقل ... اتقوا الله :RpS_huh:
^^
حبيت اعلق على الشقة .. المرة ماليها خص بتكاليف الشقة .. هذا شي ليه علاقة بغلاء تكاليف الزمن عموما

المرة ممكن تقبلك بغرفة .. بس عقب فترة انت الي بتفكر في الشقة لانك بتحتاجها "وحاجتك ليها تتعلق بعدد افراد عايلتكم و هدوء المنزل ووو .. يعني يمكن لو كنت الوحيد عند بيتكم مابتحس بحاجتها قد واحد عنده اخوان واجد واحفاد واجد في البيت و البيت كله ازعاج .. ولما يرجع من الشغل تعبان يدور هدوء مايقدر يحصله ..هني صدق الواحد بيحس بالحاجة للاستقلالية .. لو غرفة وحدة يكون مدخلها منفصل وبعيدة عن الازعاج" "... .."المرة اكيد بتحتاج الشقة بس ما بتبين ليك" ...
 
^^
حبيت اعلق على الشقة .. المرة ماليها خص بتكاليف الشقة .. هذا شي ليه علاقة بغلاء تكاليف الزمن عموما

المرة ممكن تقبلك بغرفة .. بس عقب فترة انت الي بتفكر في الشقة لانك بتحتاجها "وحاجتك ليها تتعلق بعدد افراد عايلتكم و هدوء المنزل ووو .. يعني يمكن لو كنت الوحيد عند بيتكم مابتحس بحاجتها قد واحد عنده اخوان واجد واحفاد واجد في البيت و البيت كله ازعاج .. ولما يرجع من الشغل تعبان يدور هدوء مايقدر يحصله ..هني صدق الواحد بيحس بالحاجة للاستقلالية .. لو غرفة وحدة يكون مدخلها منفصل وبعيدة عن الازعاج" "... .."المرة اكيد بتحتاج الشقة بس ما بتبين ليك" ...

حالياً بعض البنات يشرطون بعضهم يبون بيت بعضهم يبون شقة خارجية وبعضهم يبون شقة في البيت !!
ما في احد الحين يقبل بحجرة :mellow: ... و شخصياً ما راح اقبل بحجرة بعد بس البعض فقير وما عنده شيسوي ؟!
والمرة ليها دخل ... ليش تثقل على الرجال تقدر تخفف عليه هالمصاريف لأن اصلاً في النهاية راح يصرفها على اشياء اهم
وهو و هي راح يستفيدون منها اكثر
 
مع احترامي :)

بعض البنات يشوفون روحهم كسلعة وليست كإنسانة او كزوجة او كحب ، فنراها تزيد مهرها كالذي يريد ان يبيع سيارته :)

موفقين للجميع :)
 

1- أ: كفتاة , كم تريدين مهرك ؟ و كم تتوقعين مجمل تكاليف الزواج ؟
عادي المهر المتعارف عليه 1.500 اعتقد
1.500 مهر
1000 تكاليف صالة واكل
500 تجهيزات
500 ذهب
3500 دينار
يعني زايد قاصر 4000 دينار

2- ما هي ردت فعلك كفتاة لو أن أهلك ألزموا الشاب المتقدم لك بمهر فوق طاقته ؟
مافي ردة فعل لانه ما اتوقع من اهلي هالموقف اهلي يبون يأمنون بتهم عند رجال كفو والبيزات مو مهمه في النهاية هو يمكن يشاركها في المهر اللي عطاها اياه
3- برأيك , ما الذي يجب على المصادر التوعوية ( شيوخ , مؤسسات ثقافية) أن تفعله للحد من هذه المشكلة ؟
ما ادري هع​
 
مع احترامي :)

بعض البنات يشوفون روحهم كسلعة وليست كإنسانة او كزوجة او كحب ، فنراها تزيد مهرها كالذي يريد ان يبيع سيارته :)

موفقين للجميع :)

مع احترامي،

بعض الشباب يجوفون روحهم إنهم رايحين يشترون سلعة وليس إنسانة معززة مكرمة عند أهلها، لا ويقعدون يساومون عليها

بالتوفيق للجميع

ههههه خلك عادل ولا تطالع بعيون وحدة :RpS_tongue:
 
مممم
كان كلامي على البنات الي يروحون لهم ويقولون مثلا مهرنا اول شي 1000 دينار ...
عقب..
ام البنت تجي وتقول لاااا .....مهرها 2000 ...

!!!

:s

وثانيا..
ماكنت اعرف ان الاولاد بعضهم كما وصفتهم ...

فمسامحة على كل حال إن أخطأت :blush-anim-cl::nosweat:




مع احترامي،

بعض الشباب يجوفون روحهم إنهم رايحين يشترون سلعة وليس إنسانة معززة مكرمة عند أهلها، لا ويقعدون يساومون عليها

بالتوفيق للجميع

ههههه خلك عادل ولا تطالع بعيون وحدة :RpS_tongue:
 
مممم
كان كلامي على البنات الي يروحون لهم ويقولون مثلا مهرنا اول شي 1000 دينار ...
عقب..
ام البنت تجي وتقول لاااا .....مهرها 2000 ...

!!!

:s

وثانيا..
ماكنت اعرف ان الاولاد بعضهم كما وصفتهم ...

فمسامحة على كل حال إن أخطأت :blush-anim-cl::nosweat:

الحين عرفت البنات يزيدون وما عرفت الشباب يساومون، وش هالهرار هههههه مسموح :RpS_tongue:
 
مهر 1000 + الضيفة 500 + 2500 مصروفات وخرابيط = 4000 حد أدنى

إذا بيبني شقة يبي ليه يمكن بعد 6000 إلى 7000
يعني في المجمل 10 آلاف على الأقل ... اتقوا الله :RpS_huh:

يجونك ناس عقولهم متحجرة " مع إحترامي ":smile2:

يعني إذا ما تكسر ظهر الصبي واتجيبه ليله عرسه حافي منتف ما يصير عرس عندها :nosweat:

---
لا تيأسون :nosweat: الحين بعد احس التكاليف أهون من قبل , قبل يسون ملجة وليلة حنه وليله خطوبة وبعدين ليلة حنه للعرس و ليلة زفاف وجلوة وصباح صبحه

الحين ملجة و ليلة هي خطوبة وهي زفاف وخلصت السالفة:smile2:
 
بعدكم تحنون على هالمهر
بس بقول لكم شي
كل لصبيان يحنون ويطحنون على هالسوالف لكن اذا يجوا يخطبون يعطون المره كلشي
اقولون مانبي نكسر خاطرها .. هذا الا شفته يعني
 
انا اقول النساء/الاناث كُثر, ومن الطبيعي في حالة الكثرة, يوجد الاختلاف, وفي هذه الحالة, الاختلاف من ناحيه النظرة لهذه الامور, المهور ومتطلباتها, فحتما كل منا, الرجال, سيجد من تتقبل ما يعرضه لها من مهر يناسب حالته المادية, حتما وبدون شك, لكن فقط, نحن كل ما علينا فعله, هو ان نعرف كيف نطرح رأينا في هذه المسألة للطرف المقابل, ونفرضه عليه بالاقناع, وفي النهاية لا بد ان يكون هناك نسبة من هذه الكمية من النساء ممن سيقبل باطروحتك من ناحية المهر!, فلا داعي للاضطراب وانهاك التفكير من هذه الناحية كثيرا من خلال هذا الاستغراق الكبير!. والافضل التركيز على اصلاح انسفنا ونفسياتنا, واعني كلا الطرفين هنا, اصلاح نفسيتنا وترويضها لتقبل انماط الحياة التي من الممكن ان نواجها في مستقبلنا, سواء في الزواج او اي امر آخر, حتى نستطيع التكيف معها ولا نفشل فيها.
 
مهر 1000 + الضيفة 500 + 2500 مصروفات وخرابيط = 4000 حد أدنى

إذا بيبني شقة يبي ليه يمكن بعد 6000 إلى 7000
يعني في المجمل 10 آلاف على الأقل ... اتقوا الله :RpS_huh:


10 الاف اشتري بهم Charger احسن :RpS_love:



كما قلت سابقا الين عندي ما بقصر بشي
 



10 الاف اشتري بهم Charger احسن :RpS_love:



كما قلت سابقا الين عندي ما بقصر بشي

وش دراني !!
الرجال قول معاشه 500 قول بيوفر كل شهر 350 يعني في السنة 4200
يعني يحتاج سنتين ونص و دابح روحه يجمع على ليلتين !
يعني وش فيها اذا صار العرس في ماتم او في صالة داخل القرية او حتى في صالة سعرها معقول !
انا اشوف 3000 دينار كحد اقصى مبلغ معقول :no:
 
فيه شخصيتين قريبين مني
الزوجة الاولى : فترة حطوبتها كانت في نفس فترة خطوبة اختها اخدت مهر اختها وعطته خطيبها واتقدم لها بعدين رجع المبلغ للاخت
الزوجة الثانية : جمع الصبي اهله وقال لهم بروح اتقدم وبعد ما راحوا واتفقوا ع المهر بحظور الجميع صدم اهله واهل العروس بالحقيقة ان ماعنده ولا شي :RpS_blink: لايموا ليه المتواجدين 600 دينار وتزوجوا ب 600
والزوجتين ثنتينهم متفقين مع ازواجهم من قبل
الزوجة الاولى ولا مرة دكرت السالفة ع لسانها زوجها يمدح فيها وما يقصر عليها ف ولا حاجة
الزوجة الثانية تمهل فترة وتقول ليه اخدتني ببلاش رخوووص
المهم يااا بنااات فيه حديث مشهور : اقلهن مهرا اكثرهن بركة
الزوجة الاولية تفرق عن الزوجة الثانية من ناحية البركة
الحين اللا تحس روحها تقدر تقلل المهر تقلل بدون من وبدون ما تلوع جبد زوجها بعدين
واللي تحس ما تقدر حقها وعلى راحتها بعد بس مو تنزل المهر وبعدين تقعد تقول رخووص وبلوشي وافلام هندي​
 
العراق يقولون زينه بعد
 
بيه ما شاء الله صفحات واجد

باختصار الي تتشرط في غيرها ما يتشرط وقنوع والزين ينعرف من بدايته والي ما تقبل في القليل في غيرها يقبل وبنات الحلال كثير :smile2:
 
فيه شخصيتين قريبين مني
الزوجة الاولى : فترة حطوبتها كانت في نفس فترة خطوبة اختها اخدت مهر اختها وعطته خطيبها واتقدم لها بعدين رجع المبلغ للاخت
الزوجة الثانية : جمع الصبي اهله وقال لهم بروح اتقدم وبعد ما راحوا واتفقوا ع المهر بحظور الجميع صدم اهله واهل العروس بالحقيقة ان ماعنده ولا شي :RpS_blink: لايموا ليه المتواجدين 600 دينار وتزوجوا ب 600
والزوجتين ثنتينهم متفقين مع ازواجهم من قبل
الزوجة الاولى ولا مرة دكرت السالفة ع لسانها زوجها يمدح فيها وما يقصر عليها ف ولا حاجة
الزوجة الثانية تمهل فترة وتقول ليه اخدتني ببلاش رخوووص
المهم يااا بنااات فيه حديث مشهور : اقلهن مهرا اكثرهن بركة
الزوجة الاولية تفرق عن الزوجة الثانية من ناحية البركة
الحين اللا تحس روحها تقدر تقلل المهر تقلل بدون من وبدون ما تلوع جبد زوجها بعدين
واللي تحس ما تقدر حقها وعلى راحتها بعد بس مو تنزل المهر وبعدين تقعد تقول رخووص وبلوشي وافلام هندي​

صحيييح يفرق من بينهم . . الحين البنات تحط كلفة مهرها قيييمتها

اذا ع جذي بقول مليووون مو من قدري . . و طبعاً احنا ما نقدر نقول شي غير عن اقوال اهل البيت

اذا تبي الستر بتاخذ الا ع قد حاله و بشيلها بعيووونه .. احسن من اللي تكسر ظهره و عقب تعيش في ديووون :RpS_sleep:


العراق يقولون زينه بعد

حلات الثوب رقعته منه و فيه .. محد يصبر و يتحمل كثر البحرااانية و تاخذ لذاتك مو لبيزاتك لو غيرها

احنا ورااا الاصلي لا عراقية و لا غيييرها :RpS_glare:

بيه ما شاء الله صفحات واجد

باختصار الي تتشرط في غيرها ما يتشرط وقنوع والزين ينعرف من بدايته والي ما تقبل في القليل في غيرها يقبل وبنات الحلال كثير :smile2:
بالضضضضبط :RpS_wink:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى أسفل