موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول
  • قسم المكتبة الجامعية مغلق مؤقتا بعد الاستهداف التي تعرضت له بعض خدمات أمازون في البحرين، جاري استرجاع الملفات ونقلها إلى سيرفرات جديدة وسيتم بعدها اعادة افتتاح المكتبة

مشكلة غلاء المهور و تكاليف الزواج

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع lll
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
لفت نظري الموضوع مع انه قديم :whistling:
بكل صراحة اني برايي
احنا الشعب البحريني من ناحية المهور
احس رجالنا محظوظين لو بتجي تقارنهم بدول الخليج
لأن طبيعة شعبنا دخلهم على قده
فدايما أهل العروس يراعون و ما يطلبون مهر واجد
و احنا كعائلتنا بالتحديد أهل البنت ما يحددون جم يبون
الرجال هو يقرر جم يعطي

فأني اجوف بصراحة الشعب البحريني آخر ناس لازم يتكلمون عن هالسوالف :nosweat:
لأن اجوف فيه مراعاة من طرف العروس
على عكس باقي الدول الخليجي مهورهم توصل عشرات الآلاف:mellow:
 
لفت نظري الموضوع مع انه قديم :whistling:
بكل صراحة اني برايي
احنا الشعب البحريني من ناحية المهور
احس رجالنا محظوظين لو بتجي تقارنهم بدول الخليج
لأن طبيعة شعبنا دخلهم على قده
فدايما أهل العروس يراعون و ما يطلبون مهر واجد
و احنا كعائلتنا بالتحديد أهل البنت ما يحددون جم يبون
الرجال هو يقرر جم يعطي

فأني اجوف بصراحة الشعب البحريني آخر ناس لازم يتكلمون عن هالسوالف :nosweat:
لأن اجوف فيه مراعاة من طرف العروس
على عكس باقي الدول الخليجي مهورهم توصل عشرات الآلاف:mellow:

أول مرة اسسمع ان الزوج اهو الا يحدد المبلغ :nosweat:
 
بالنسبة ان اني اختزلت الموضوع على غير المسلمة انت اللا قلت بعلمها الاسلام واني رديت ع كلامك ما اختزلت الزواج من غير المسلمة
اني ما قلت ان احسن بنات للزواج البحرينيات لكن كل اللي قلته حلاة الثوب رقعته منه وفيه
وبعدين انت وغيرك لين رحت بتخطب بره بنات البلد من ليهم والله اللي وصلت اعمارهم 40 و 50 ومقعدين ف بيوتهم ما يتمنون يعني تصير عندهم اسرة ؟ والله كلهم مو قنوعين ؟ والبنية مسكينة لين كبرت وش يصير حالها يا تجود ولاد اخوها ختها ما ادري ولاد من يا تكرف ف البيت وكل المسؤوليات عليها
وامواج ما فيه ف البحرين وحدة تقية عشان تتوجه الانظار للتقية اللي ف الخارج :RpS_lol:

اول شي هدأي اعصابج وصلي على النبي

ثاني شي انه ما قلت اني بسويها مسلمه ولا غيره انه قست على مثال الامام العسكري لأنه ما اخذ مسلمة بس انتين الله يهداج خليتين الموضوع وفسرتين المثال...

ثالث شي بالنسبه الى البنات الي توصل اعمارهم الى 40 و 50 نرجع الى محور الموضوع اهو غلاة المهور انه بتقدم الى وحده وبتكسر ضهري بقول ليها سلام عليكم وبصفق الباب في وجها واكثر البنات الحين يحبون يفاشرون بالليلة العرس انزين انه فقير مسكين من وين ادفع تكاليف كبيره ابيع روحي يعني يا احط على روحي قرض واخذ بحرانيه او بصير مسؤول عن العنوسه.

رابع شي التقوى موجود في كل مكان بس انتين بكلامج بخستين بنات خلق الله بحجه انه اهم اجانب من هل باب الاخت امواج استنفرت عليج.


تحياتيـ
 
التعديل الأخير:
ماشالله ردود هايلة هههه الواحد ما يمديه يقرا كل شيء
طبعا لحقت اقرا كم صفحة وشفت تعليقات جميلة انشالله اكمل التعليقات الباقية كلها اذا اسعفني الوقت :whistling:

بكون حياديه في ردي بتكلم من ناحية البنت والصبي

بالنسبه للشاب انت تقول مابدفع مهر بدفع بس قرآن او خاتم او تعليق اذكر كاتب دينآر :eek:
راجع نفسك عزيزي احنا بمجتمع فيه اصول
:smile:

يعني اتخيل يوم الي يجي الشيخ ويقول طالبين اهل البنت هالكثر يقول مابغى بنتكم عقب ماصارت الموافقه او يقول ما عندي بس كفايه قرآن !!
مو انت الي تحدد هالامر البنت واهلها لهم دور فالموضوع وفرضا انت حاط هالشي في بالك من الحين وصار ورحت تقدمت لبنت وكل مواصفاتها عاجبتك غير انك مرتاح
بس فاتحتها بهالامر بالمقابله ورفضت ! وقالت ابغى مهر وقدره .....
فهالحاله انت مجبور تدفع خصوصا الحين الزواج صار عسر كل واحد وحط مواصفات وصرنه بمجتمع يالله تحصلك شريكة حياة تكون فاهمه واخلاق !!
يعني لازم يكون في اتفاق مع البنت وانت للحين ما تخطيت هالخطوة وتقدمت عشان تحدد وبكل ثقه تقول انا بعطيها بس قرآن او بس دينار ههه :RpS_tongue:


بالنسبه للبنات : من حق كل وحده تطلب مهرها واني وياكم بسالفه ليلة العمر والاحلام الي من الصغر وفستان الابيض شلون بكون والفرحه والحفله ووو
:RpS_wink:
بس بعد في بنات عندهم صفة التباهي والمظاهر من الاولويات يعني حتى لو في بدائل ارخص تروح للماركات ويمكن الي ارخص احلى واحسن بس تشتريه عشان بس الناس شنو يقولون عنها بالحفله
ترى رضا الناس غاية لا تدرك ممكن تاخذين فستان بألف ويطلعون ناس بالحفله يقولون شنو لابسه " !!! :RpS_scared: وتصير في ارقى العوائل هههه فأهم شي تكون البنت قنوعه والحمدلله للحين ماقط شفت بعيوني او سمعت من الي ينخطبون انه رجالهم قصرو وياهم حتى لو يكون حاله ضعيف يعطيها لو ألف وما يقصر عليها بشي


ف بالنسبة لي اي شخص بيخطب لازم يحط في باله يكون عنده مبلغ ما يقل عن عشرة آلاف وهذي مو عشان مهر وحفله
لانه البنت من حقها سكن ومصروف وبداية الخطوبه عارفينها كله طلعات ومصاريف فلازم يكون عندك مبلغ يخليك ما تقصر ع البنت ولا تنحرج تنجبر تتسلف :smile2:


والله يعرسكم :bleh:
 


أول مرة اسسمع ان الزوج اهو الا يحدد المبلغ :nosweat:
اني قلت في ردي السابق
هالشي تبعا لعائلتنا مو المجتمع بأكمل
يعني احنا عندهم مبدأ أنه مو من الذوق أهل البنت يحددون مبلغ معين
فالرجال و الي يعطيه :smile2:
 
اني قلت في ردي السابق
هالشي تبعا لعائلتنا مو المجتمع بأكمل
يعني احنا عندهم مبدأ أنه مو من الذوق أهل البنت يحددون مبلغ معين
فالرجال و الي يعطيه :smile2:

اييي عارفة . . بس حبيت الشي يعني انتون ترضون بالشخص و اهو ع قد استطاعته بيعطي

وما اعتقد واحد شاري البنت و بيبخص بحقها :smile2:
 
  • Like
التفاعلات: rH


اييي عارفة . . بس حبيت الشي يعني انتون ترضون بالشخص و اهو ع قد استطاعته بيعطي

وما اعتقد واحد شاري البنت و بيبخص بحقها :smile2:
ايي جدي
و هو طبعا ما فيه رجال بيعطي المرة أقل من 1000 كمهر
و هذا يعني الي اجوفه عندنا الحد الأدنى :RpS_tongue:

و لو تجين ليها من جانب ثاني اكيد البنت كانت سائلة عن الرجال و وضعه المادي قبل لا تقبل فيه
شي طبيعي واحد معاشه نفرض 200 دينار
ما بيقدر يتحمل تكاليف الزواج او يدفع مهر عدل
فلو هي ما بتقبل على روحها مهر قليل و انها تعيش جدي ما بتوافق من البداية
فيه سوالف يبيليها تحليل و استنباط مو لازم الوحدة تسأل الرجال كل شي :whistling:


:::::

و بالنسبة للي بيتزوج عراقية او لبنانية او سورية .. الخ
محد مجودنك تزوج الجنسية الي تريحك :nosweat:

بس للمعلومية دامك انت شارد من بنات ديرتك عشان الي تقوله غلاء الزواج
اقنعني و عطني سبب واحد مقنع بس ليش اللبنانية او العراقية بتهد رجال بلدها و بتتغرب من بلدها و بتتزوجك؟ :whistling:
معروف الي تتزوج خليجي دايما على طمع و هالشي يتضح للرجال مع الأيام
لأنهم اذكياء و يدرسونها صح
مو شرط مهرها و عرسها غالي بس ويا الأيام بتجوف شلون تطلع الفلوس من جبدك :RpS_lol:
لأن هم ماخدين فكرة عنا ان عندنا حقول نفط :RpS_lol:
و هم ترى عارفين حق روحهم عدل

خالي على سبيل المثال زوجته ايرانية يعني طول حياتها عاشت في ايران
تدري وش تقول لينا ، تقول ان هم عندهم عادة (المؤخر) الي اعتقد يعطونه المرة بعد ما يطلقها
و هم عشان يضمنون الرجال (خصوصا الخليجي أو البحريني بالتحديد) ما يطلق بنتهم مستقبلا يحطون له مؤخر يكسر الظهر يعني يمكن يوصل لمئات الآلاف

هذا بس عشان تعرفون عدل من الي يستغل الاجنبية أو البحرينية
:rolleyes2:


و مثل ما قلنا كل واحد عقله براسه و يسوي الي يريحه

الي يبي يتزوج بنت بلده هو حر و الي يبي اجنبية بعد حر و الله يهنيه و يوفقه

:smile2:



 
ايي جدي
و هو طبعا ما فيه رجال بيعطي المرة أقل من 1000 كمهر
و هذا يعني الي اجوفه عندنا الحد الأدنى :RpS_tongue:

و لو تجين ليها من جانب ثاني اكيد البنت كانت سائلة عن الرجال و وضعه المادي قبل لا تقبل فيه
شي طبيعي واحد معاشه نفرض 200 دينار
ما بيقدر يتحمل تكاليف الزواج او يدفع مهر عدل
فلو هي ما بتقبل على روحها مهر قليل و انها تعيش جدي ما بتوافق من البداية
فيه سوالف يبيليها تحليل و استنباط مو لازم الوحدة تسأل الرجال كل شي :whistling:


:::::

و بالنسبة للي بيتزوج عراقية او لبنانية او سورية .. الخ
محد مجودنك تزوج الجنسية الي تريحك :nosweat:

بس للمعلومية دامك انت شارد من بنات ديرتك عشان الي تقوله غلاء الزواج
اقنعني و عطني سبب واحد مقنع بس ليش اللبنانية او العراقية بتهد رجال بلدها و بتتغرب من بلدها و بتتزوجك؟ :whistling:
معروف الي تتزوج خليجي دايما على طمع و هالشي يتضح للرجال مع الأيام
لأنهم اذكياء و يدرسونها صح
مو شرط مهرها و عرسها غالي بس ويا الأيام بتجوف شلون تطلع الفلوس من جبدك :RpS_lol:
لأن هم ماخدين فكرة عنا ان عندنا حقول نفط :RpS_lol:
و هم ترى عارفين حق روحهم عدل

خالي على سبيل المثال زوجته ايرانية يعني طول حياتها عاشت في ايران
تدري وش تقول لينا ، تقول ان هم عندهم عادة (المؤخر) الي اعتقد يعطونه المرة بعد ما يطلقها
و هم عشان يضمنون الرجال (خصوصا الخليجي أو البحريني بالتحديد) ما يطلق بنتهم مستقبلا يحطون له مؤخر يكسر الظهر يعني يمكن يوصل لمئات الآلاف

هذا بس عشان تعرفون عدل من الي يستغل الاجنبية أو البحرينية
:rolleyes2:


و مثل ما قلنا كل واحد عقله براسه و يسوي الي يريحه

الي يبي يتزوج بنت بلده هو حر و الي يبي اجنبية بعد حر و الله يهنيه و يوفقه

:smile2:





كلام سليييييييم 100%

حلاة الثوب رقعته منه وفيه
وبضيف شي على كلامش غير اذآ خذآها اتوقع انها بالسنه لازم بتروح تزور اهلها واذا كانت عندهم مناسبه ضروري بتروح
فهني زأدت المصآريف وغير المصاريف بعد اغلبهم يكونون غير مستقرين وخصوصا انه مو الكل يتحمل الغربة
اذا انت ما تشوف امك اسبوع ما تتحمل شلون الي بتاخذها بتتحمل سنه وازيد ما تشوف اهلها !! :RpS_crying:
 


اييي عارفة . . بس حبيت الشي يعني انتون ترضون بالشخص و اهو ع قد استطاعته بيعطي

وما اعتقد واحد شاري البنت و بيبخص بحقها :smile2:

كأنش فسرتين كلمة الحق بشكل خاطئ ؟ أو أنا فهمت غلط ؟
لما الواحد ما عنده فلوس أو ما يبي يصرف فلوسه على أشياء هو ما بيستفيد منها في عرسه
هذا مو معناته أنه بيبخس في حق البنية ، يبخس في حقها لما يعاملها معاملة حقيرة بعد زواجهم وانتين بكرامة
لما يضربها ، لما يهينها .. أحسش اخذتين الشي من منظور مادّي فقط وتجاهلتين رغبة الشخص بغض النظر عن حجم المبلغ اللي بيدفعه​
 

كأنش فسرتين كلمة الحق بشكل خاطئ ؟ أو أنا فهمت غلط ؟
لما الواحد ما عنده فلوس أو ما يبي يصرف فلوسه على أشياء هو ما بيستفيد منها في عرسه
هذا مو معناته أنه بيبخس في حق البنية ، يبخس في حقها لما يعاملها معاملة حقيرة بعد زواجهم وانتين بكرامة
لما يضربها ، لما يهينها .. أحسش اخذتين الشي من منظور مادّي فقط وتجاهلتين رغبة الشخص بغض النظر عن حجم المبلغ اللي بيدفعه​

لا لا اخووي انت ما فهمت عليي

اني اقول ليها شي حلوو ان اهم يعطون الرجال حرية تقرير قيمة المهر

يعني يقدرون وضعه و حالته المادية و كل واحد ع قد استطاعته بيعطي

يعني لما الواحد عنده كامل الحرية بحديد المبلغ دامه شاري البنت ما راح يبخس بحقها .. بالعكس بتكبر في عيينه لآن عطته الحرية لهالشي

اتمنى تكون فهمتني :smile2:
 


لا لا اخووي انت ما فهمت عليي

اني اقول ليها شي حلوو ان اهم يعطون الرجال حرية تقرير قيمة المهر

يعني يقدرون وضعه و حالته المادية و كل واحد ع قد استطاعته بيعطي

يعني لما الواحد عنده كامل الحرية بحديد المبلغ دامه شاري البنت ما راح يبخس بحقها .. بالعكس بتكبر في عيينه لآن عطته الحرية لهالشي

اتمنى تكون فهمتني :smile2:

آسف عجل وشكراً لتوضيح النقطة =)​
 
متى العالم تتزوج عشان هالمواضيع تفنقش :nosweat:


الله يزوجكم :)
 

كأنش فسرتين كلمة الحق بشكل خاطئ ؟ أو أنا فهمت غلط ؟
لما الواحد ما عنده فلوس أو ما يبي يصرف فلوسه على أشياء هو ما بيستفيد منها في عرسه
هذا مو معناته أنه بيبخس في حق البنية ، يبخس في حقها لما يعاملها معاملة حقيرة بعد زواجهم وانتين بكرامة
لما يضربها ، لما يهينها .. أحسش اخذتين الشي من منظور مادّي فقط وتجاهلتين رغبة الشخص بغض النظر عن حجم المبلغ اللي بيدفعه​
+1
يعني باختصار:
السعادة مو بالفلوس ..
السعادة بتوافق الزوجين وارتياحهم لبعض


ترضي البنية تستانس بليلة عرسها وهي صارفة حق بعض الاشياء غير الضرورية .. وزوجها ماكل هم القروض؟ :rolleyes2:

الزوج يقدر يتظاهر بأنه مستانس، ومحد يعرف شنو يحمل في قلبه..

الصرف لابد منّه .. لكن مو حد الاسراف ..

ومعظم البنات (مو كلهم) .. يقولون: كلها ليلة وحدة .. ما بيضر لو صرفت واستانست!

يعني رجعنا للخطوة الصفر .. ان الصرف صاير شي اساسي لتحقيق السعادة -بالنسبة للبعض-:rolleyes2:

هذا عُرف سائد نوعاً ما ..
وانا شخصياً مو مرتاح لـ هالعرف ..
 
+1
يعني باختصار:
السعادة مو بالفلوس ..
السعادة بتوافق الزوجين وارتياحهم لبعض


ترضي البنية تستانس بليلة عرسها وهي صارفة حق بعض الاشياء غير الضرورية .. وزوجها ماكل هم القروض؟ :rolleyes2:


الصرف لابد منّه .. لكن مو حد الاسراف ..

ومعظم البنات (مو كلهم) .. يقولون: كلها ليلة وحدة .. ما بيضر لو صرفت واستانست!

يعني رجعنا للخطوة الصفر .. ان الصرف صاير شي اساسي لتحقيق السعادة -بالنسبة للبعض-:rolleyes2:

هذا عُرف سائد نوعاً ما ..
وانا شخصياً مو مرتاح لـ هالعرف ..

اصلاً اذا اسرفوا في المصاريف .. بيضطر الزوج اما يقترض او يتسلف

و الزوجة اهي الا بتتأذى بعدين

و ع قوولتهم الـ 1000 تعرس الواحد و الـ 10,000 اذا الواحد سوا له ميزانية مضبووطة

بس لازم تلاقي لك بت ناس تقدرك و تقدر الحياة الزوجية و بعيدة عن كل هالمظاهر

و بنات الحلال الا يبون الستر واااااجد

عن نفسسسي جداً متعاطفة مع الشباب الحياة صعبة و كلشي غالي و الناس تحصل شغل بالغصب و شقا عمرهم و سنين يجمعونهم يروح ع ليلة وحده اوكي ما اختلفنا ليلة العمر . . بس حرااام الفلوس الا تنقط و آخرتهم الناس بتجي تقز و تحش و تعقر و لااااا تقول مو حلو و تتأفأف

بدل ما اقطها ع شي اقدر اجيب ارخص منه و ابسط اخليها لعقب يمكن احتاج ليها​
 


اصلاً اذا اسرفوا في المصاريف .. بيضطر الزوج اما يقترض او يتسلف

و الزوجة اهي الا بتتأذى بعدين

و ع قوولتهم الـ 1000 تعرس الواحد و الـ 10,000 اذا الواحد سوا له ميزانية مضبووطة

بس لازم تلاقي لك بت ناس تقدرك و تقدر الحياة الزوجية و بعيدة عن كل هالمظاهر

و بنات الحلال الا يبون الستر واااااجد

عن نفسسسي جداً متعاطفة مع الشباب الحياة صعبة و كلشي غالي و الناس تحصل شغل بالغصب و شقا عمرهم و سنين يجمعونهم يروح ع ليلة وحده اوكي ما اختلفنا ليلة العمر . . بس حرااام الفلوس الا تنقط و آخرتهم الناس بتجي تقز و تحش و تعقر و لااااا تقول مو حلو و تتأفأف

بدل ما اقطها ع شي اقدر اجيب ارخص منه و ابسط اخليها لعقب يمكن احتاج ليها​
اقرب مثال:
نسيبتنا ..
سوّت اليها حفلة بسيطة .. والفلوس اللي عندها خلّتهم حق تدرس ماجستير ..

جت اليها نسيبتنا الثانية ..
تقول اني سويت في صالة .. والاجار بـ 2000 دينار .. وانتين مسوية حفلة عادية ..
-بما معناه-

بكل بساطة الاولى قالت اليها: اني عندي فلوس .. بس مخّلتنهم
حق ادرس ماجستير .. ما اضيّع فلوسي حق اشياء ما احتاجها ..

هذيك انحرجت ولا تكلّمت بعد ..
 
عن الصادق (عليه السلام) قال: "الشؤم في ثلاثة أشياء: في الدابة والمرأة والدار. فأما المرأة فشؤمها غلاء مهرها وعسر ولادتها. وأما الدابة فشؤمها قلة حبلها وسوء خلقها. وأما الدار فشؤمها ضيقها وخبث جيرانها."




 
لييش الكثير من الزوجين مايسافرون بدل هالعرس؟
مو شرط كربلاء وهالسوالف (عشان لايقولون وش عندهم _المطوع_ )
يروحون باريس وامركا وهالاماكن او مثلا قطب الشمالي:nosweat:

احسن
افضل
اجمل
ارخص
وووالخ :)
 
قبل كنت أتناقش اللحين خلاص تزوجنا وصار عندنا طفله بعد ..
والحمدلله الله رزقنا بكل الخير ..
وبخصوص المهر وال وال وال .. ترى عمرها الفلوس ماسوت الرجال ..
يا ما ذكور ( لازم نعمم ) عندها فلوس بس للأسف هم مافيهم ولا نقطة رجولة
ويا ما فقاره مافي مخباهم فلس واحد .. وهم أرجل منهم ..

أنظروا لمستقبلكم ، لليوم الجاي .. للشخص نفسه لأخلاقه
مو لليلة في العمر ، وفستان أبيض وصور ووو ..
ترى العشره هي اللي بتبين ليكم الشخص
إذا كان يستحق أو مايستحق :smile:

إذا كنت مستطيع لاتقصر عليها
وسو ليها اللي تقدر عليه
وإذا ماكنت مستطيع ، فلاتضغطين عليه في النهاية
إذا ضغط على نفسه ، بيأثر على نفسيته ويمكن
بعد يتأثر مادياً عقب الزواج .. والضرر بيكون عليكم اثنينكم ..

والله يعرسكم ويوفقكم جميعاً
 
لييش الكثير من الزوجين مايسافرون بدل هالعرس؟
مو شرط كربلاء وهالسوالف (عشان لايقولون وش عندهم _المطوع_ )
يروحون باريس وامركا وهالاماكن او مثلا قطب الشمالي:nosweat:

احسن
افضل
اجمل
ارخص
وووالخ :)

بالعكس ترى واجد ناس يسؤون جدي أن يسافرون بدل الزواج

و ثانياً ليش إلا يروح هالأماكن الظاهرة يسموونه مطوع !! بالعكس لينا الفرخ و نتمنى

ندفع ما ورانا و قدامنا جان نرؤووح ="(
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى أسفل