ARAB الدراسة الجماعية وكل ما يتعلق بمقرر ||ARAB 210||

دموع الحُرية

اا مُشرفة كلية التعليم التطبيقي اا
طاقم الإدارة
تاريخ التسجيل
5 سبتمبر 2010
المشاركات
1,371
العمر
31
الإقامة
البـحرين
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
2010
الكلية
كلية الآداب
التخصص
التَـارِيخ
السلام عليكم ,,

صفحة مفتوحة لدراسة و مناقشة ARAB210
الكورس الصيفي 2011-3


:shiny:



موفقِيييين جميعًا :RpS_wink:
 
وو أني ..
سكشن 02
MW
وية دكتور خليفة بن عُرُبِي :shiny:
 
بالتوفيق . .

:shiny:

 
شكرا علي طرح الموضوع
و طبعا هذة السكاشن المطروحة للصيف

8gF21813.jpg


و احاول انزل تلخيصات دكتورنا:rolleyes2:
 
:shiny:

ننتظرك أخ قسُومِي ..
إن شاء الله إذا صَار شِي جديد ,
بنزله هُوون :RpS_wink:
 
آيات سورة يوسف

راح ابداء بوضع سورة يوسف في البداية
الايات المطلوبة 29 آيه


سورة يوسف - سورة 12 - عدد آياتها 111
بسم الله الرحمن الرحيم
1. الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ
2. إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
3. نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ
4. إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
5. قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ
6. وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
7. لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ
8. إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ
9. اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ
10. قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ
11. قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ
12. أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
13. قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ
14. قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ
15. فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِ وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ
16. وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ
17. قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ
18. وَجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ
19. وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ
20. وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ
21. وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ
22. وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
23. وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ
24. وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ
25. وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
26. قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ
27. وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ
28. فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ
29. يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ
 
دليل النص الاول

دليل النص الأول

الدلالة المعجمية :
(نحن نقص عليك احسن القصص )
القصّ : تتبع الاثر . وسميت الحكاية قصة لان القاصّ يذكر احداثها شيئا فشيئا كما يصنع متتبع الاثر . والقصص : الاخبار الماضية ، والقصة : حكاية نثرية طويلة تستمد من الخيال او الواقع او منهما معا . وتبنى على قواعد معينة من الفن الكتابي.

(بما اوحينا اليك هذا القرآن)
الوحي : الاشارة السريعة والكتابة ، والالهام ، والكلام الخفي ، يقال وحى اليه وحيا . واوحى : اشار وأومأ . ويقال للكلمة الإلهية التي تلقى الى الانبياء : وحي .

(لا تقصص رؤياك)
الرؤيا : ما يرى في النوم ، يقال : راى في منامه رؤيا : حلم . وجمع الرؤيا : رؤى .

(فيكيدوا لك كيدا )
الكيد : القصد الى ايذاء الغير في الخفاء.

(كما اتمها على ابويك )
اراد بالابوين الجد وهو اسحاق ، وابا الجد وهو ابراهيم عليهما السلام . وكانا ابوين لانهما في حكم الاب من حيث الاصالة . والاب يذكر في القران في مقم النسب ، فاما الوالد فيذكر في مقام الرحمة . وكذلك يقال في الام والوالدة.

(في غيابه الجب)
الغيابه : هي غور البئر وما غاب عن الناظر وأطلم في قعر البئر ، والجب : البئر الواسعة التي لم تبن ولم تعرش لكونه محفورا في جبوب الارض.

(يرتع)
ربع يرتع رتوعا : اكل وشرب كثيرا . واصله اكل الانعام ، ويستعار للانسان على الاكل الكثير.

(لتنبئهم بامرهم هذا )
النبأ: خبر ذو فائدة عظيمة يحص به علم او غلبة الظن . فلا بد فيه من اجتماع هذه الاوصاف الثلاثة : انه ذو فائدة ، والفائدة تتميز بالعظم ، وانه يحصل به علم او غلبة ظن.

(بل سولت لكم انفسكم امرا)
التسويل : تزيين النفس لما تحرص عليه وتصوير القبيح منه في صورة الحسن.

(وشروه بثمن بخس)
تستعمل شرى في البيع والشراء. وكذلك اشترى والاغب استعمال شرى في البيع واشترى في الاخذ ، ومثال ذلك ايضا باع وابتاع.

(اكرمي مثواه)
المثوى المنزل والمقام . يقال ثوى بالمكان ثواءً : اقام واستقر.

(ولما بلغ اشده)
الاشد: الاكتمال، اي بلغ حد القوة، يقال : شد الشيء شدة : قوي ومتن.

(وراودته التي هي في بيتها)
المراودة: ان تنازع غيرك في ارادته، فهي كانت تنازعه في ارادته، وهو كان ينازعها في ارادتها.

(لولا ان راى برهان ربه)
البرهان : الحجة البينة. وهو ما اتاه الله من الحكمة ، اي : لولا ان راى برهان ربه هم بها.

(وقدت قميصه من دبر)
قد الشيء : قطعه طولا . من دبر : من خلفه.

(انك كنت من الخاطئين)
يقال : خطئ خطا : اذنب او تعمد الذنب ، فهو خاطئ . ويقال أخطأ بمعنى خطئ. وقد يكون بمعنى اساء التقدير ، وعلى هذا يكون الفعل خطئ عن عمد فاما اخطا فيستعمل في حالي العمد والسهو.
 
الصياغة الصرفية

الصياغة الصرفية:


(أ‌) الفعل الثلاثي المزيد بحرف واحد له ثلاث صيغ : افعل، فعل ، وفاعل:
معاني افعل:
تاتي افعل لمعان متعددة يحكمها السياق ، منها:
1- التعدية ، وهو المعنى الغالب عليها ،ومعنى التعدية : جعل الفاعل معولا ن نحو : ذهب محمد ثم تقول أذهبت محمدا . هذا اذا كان الفعل الثلاثي لازما ، فاذا كان متعديا لواحد تعدت صيغة افعل الى اثنين نحو : فهم علي المسالة ، ثم تقول : افهمت عليا المسالة.
ومثال ذلك :
(إنا انزلناه قرآنا عربيا )، فترى "انزل" تعدت الى مفعول واحد ، وهو الضمير. والثلاثي وهو "نزل"لازم.
وكذلك قوله تعالى : (ويتم نعمته عليك) ، الفعل " يتم " مضارع اتم وقد تعدى الى مفعول واحد ، وهو " نعمتته". والثلاثي هو "تم" لازم.
ومثال تعدي افعل الى اثنين قوله تعالى : (اتيناه حكما وعلما) وقوله تعالى: (وآتت كل واحدة منهن سكينا) آتى : بزنة : افعل ، وهي متعدية الى مفعولين وكان الثلاثي متعديا الى مفعول واحد كما في قوله تعالى ( إلا من اتى الله بقلب سليم).

2- الصيرورة ، وهي ان يكون الفاعل صاحب شيء ، يقال أيسر فلان ، واعسر ، والحم ، واتمر، والبن، اي : صار صاحب يسر ، وعسسر ، ولحم وتمر ، ولبن. ومنه : اطفلت المراة : صارت ذات طفل ، واورق الشجر : صار ذا ورق . واذا كانت افعل تفيد الصيرورة فهي دائما لازمة لا تنصب مفعولا كما في الامثلة المتقدمة.
3- الدخول في الزمان المكان ، نحو : انجد واعرق واشام ، واصبح ، وامسى واظهر ، اي : دخل نجدا والعراق والسام ، وفي الصباح والمساء والظهيرة. ومنه قوله تعاى : (فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السموات والارض وعشيا وحين تظهرون) ، وتمسون مضار امسى . وتصبحون مضارع اصبح ، وتظهرون مضارع اظهر ، اي : حين تدخلون في المساء والصباح ووقت الظهيرة.
4- السلب والازالة ، نحو : اشكيته : ازلت شكواه . واعجمت الكتاب : ازلت عجمته . واقذيت عين الصبى ، اي : ازلت القذى ، واقسطت فلانا اي : ازلت عنه القسط ، وهو الجور.
5- تاتي افعل بمعنى الثلاثي وفي هذه الحالة تكون الزيادة للمبالغة لان زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى.
جاء في اللغة : اوحى الكلام الى فلان و: وحي الكلام الى فلان
اجمع فلان امره و: جمع فلان امره
ادلى فلان دلوه و: دلا فلان دلوه
اسر فلان الشيء و: سر فلان الشيء
افلح الرجل و : فلح الرجل
وانظر الى الآيات : (بما اوحينا اليك هذا القرآن)
(واجمعوا ان يجعلوه في غيابة الجب)
(فادلى دلوه )
( واسروه بضاعة)
(إنه لا يفلح الظالمون)
ومجيء افعل بمعنى فعل الثلاثي كثير في اللغة.

6- قد تاتي افعل بمعنى يغاير معنى الثلاثي ، وذلك كما في قوله تعالى : (والقوه في غيابة الجب) اي اطرحوه ، واما الثلاثي لقى فمعناه : وجد وقوله تعالى : (والفيا سيدها لدى الباب) اي وجداه ، والثلاثي لفا معناه : بخس.
 
معاني فعل

معاني فعل:


تاتي فعل ايضا لمعان ، منها :
1- التكثير والمبالغة ، وهو المعنى الغالب عليها ، والتكثير انواع :
أ‌- تكثير في الفعل نحو : جولت وطوفت ، اي : اكثرت الجولان والطواف . ويكون هذا التكثير في الفعل حين يكون لازما .
ب‌- تكثير في الفاعل نحو : موتت الابل ، اي كثر فيها الموت .
ت‌- تكثير في المفعول نحو : (غلقت الابواب) ، فافاد التضعيف كثرة وقوع الغلق بكل باب باب . فاما اذا كان الغلق واقعا بباب واحد فانك تقول : غلقت الباب ، بصيغة الفعل الثلاثي ، فاذا قلت غلقت الباب فمعناه غلقته مراراً ، او احكمت غلقه.

2- التعدية ، وذلك حين يكون الثلاثي لازما فتتعدى فعل الى مفعول واحد ، فاذا كان الثلاثي متعديا الى واحد تعدت فعل الى اثنين ، نحو فرح محمد ، وهذا مثال للازم ، فاذا جيء بصيغة فعل تعدى الفعل الى مفعول واحد نحو : فرحت محمدا . وتقول علم محمد المسالة . فهو متعد لواحد ، ثم تقول : علم الاستاذ محمدا المسالة . فتعدى فعل الى اثنين . ويقال مكن فلان عند الناس مكانة، فيكون الثلاثي لازما ، ثم يقال : مكنا فلانا من الشيء. على صيغة فعل ، فيتعدى الفعل الى مفعول. ويجوز ان يقال : مكنا لفلان ، فيتعدى الفعل بالام . وعلى هذا المثال الثاني ورد قوله تعالى : (مكنا ليوسف في الارض).
3- السلب نحو : فزعته ، اي : ازلت عنه الفزع . ومنه قوله تعالى : (حتى اذا فزع عن قلوبهم) اي : ازيل فزعهم . وقشرته : ازلت قشرته . وجلدته : ازلت جلده بالسلخ.
4- قد تاتي فعل في معنى يغاير معنى الثلاثي ، وذلك نحو قوله تعالى : (قال بل سولت لكم انفسكم امرا) سول بمعنى حسن وزين، فاما الثلاثي فيعطي معنى آخر ، قالوا : سول فلان سولا : اذا استرخى.
 
معاني فاعل و معاني افتعل

معاني فاعل :


جاءت فاعل لمعان كثيرة ، منها :
1- المشاركة بين اثنين ، وهو المعنى الغالب عليها ، ومعنى المشاركة ان يحدث احدهما بصاحبه فعلا فيقابله الاخر بمثله ، نحو : ضاربته ، وفارقته ، ومنه قوله تعالى : ( فان قاتلوكم فاقتلوهم) ويمكن ان يكون قوله تعالى: (وراودته التي هو في بيتها) من باب المشاركة ، لكنه ليس على معنى المشاركة في المراودة ، وانما هو مشاركة في النزاع ، فكل من الفاعل والمفعول ينازع الاخر في ارادته . وقد فسر بعضهم المراودة في آية يوسف بانها من جانب واحد ، فتكون "راود" بمعنى الثلاثي "راد" ، وراد بمعنى طلب ، فكان معنى الآية : فطلبته التي هو في بيتها.
2- الفعل الثلاثي المزيد بحرفين ، وله خمس صيغ:
افتعل ، انفعل ، افعل، تفعل ، تفاعل.

معاني افتعل:

جاءت افتعل لمعان ، منها :
1- الاجتهاد والمبالغة في تحصيل الفعل، تقول : كسب فلان ، فاذا اردت الدلالة على اجتهاده في الكسب قلت : اكتسب . ومثل ذلك يقال في عمل واعتمل ، وحمل واحتمل . ومن قوله تعالى : (يجتبيك ربك) ، واجتبى بزنة افتعل يفيد الاجتهاد في تحصيل الجباية- والجباية الجمع على طريقة الاختبار- وينبغي ان يعلم ان الاجتهاد غير ملحوظ في افعال الله تعالى ، وانه قد ةردت الصيغة (افتعل) على ما هو مالوف في ايستعمال الناس ، واجتباء الله ليوسف تخصيصه بفيض الهي يتحصل له منه انواع النعم.
2- التشارك ، والاصل في الدلالة على هذا المعنى هو صيغة "تفاعل" و"فاعل" . ومعنى التشارك ان يقع الفعل من اثنين فاكثر ، ويكون كل منهما فاعلا في اللفظ مفعولا في المعنى ، نحو : (وتعاونوا على البر والتقوى). وقد جاءت افتعل بمعنى تفاعل في سورة يوسف في قوله تعالى: (ذهبنا نستبق) ، وقوله : (واستبقا الباب)،والمعنى : ذهبنا نتسابق ، وتسابقا الى الباب. ومن هذا قول العرب : اختصم الرجلان ، بمعنى تخاصما . واشتركا بمعنى تشاركا.
3- جاءت افتعل بمعنى الثلاثي ، فالزيادة تكون للمبالغة ومنه قوله تعالى في سورة يوسف: (يلتقطه بعض السيارة) ، التقط بمعنى لقط، (او نتخذه ولدا)، اتخذ بمعنى تخذ.
 
معاني انفعل و معاني افعل

معاني انفعل:

انفعل فعل لازم دائما ، يفيد معنى المطاوعة ، وتطاوع الفعل الثلاثي والمراد بالمطاوعة قبول الاثر من فاعل فعل متقدم نحو : كسرت الزجاج فانكسر الزجاج . وفاعل الفعل الثاني هو الذي قبل الاثر فانفعل يقع مطاوعا للفعل الثلاثي المتعدي . ولا يكون ذلك الا في الاحداث الظاهرة التي تراها العيون كالكسر والقطع والجذب ولا يشترط في الفعل المطاوع ان يذكر معه الفعل المطاوع نحو قوله تعالى : (لعلهم يعرفونها اذا انقلبوا).

معاني افعل :

يصاغ هذا الوزن من الافعال التي تدل على اللون ن، او العيب والحلية الحسيين اللازمين ، ومعناه في هذه الحالة الصيرورة مثل : اخضر الزرع ، واحمر الورد ، صار احمر ، ومثل : اعور صار ذا عور ، واحور صار ذا حور ومنه قوله تعالى : (وابيضت عيناه من الحزن) وقوله : (فاما الذين اسودت وجوههم) ويندر مجيء هذا الوزن مما يدل على اللون العارض مثل : احمر وجهه خجلا.
واذا اريد المبالغة في زيادة اللون او العيب او الحلية جيء بصيغة افعال مثل : اصفار ، واخضار ، وادهام ، واشهاب ، واحوار.
 
معاني تفاعل و معاني تفعل

معاني تفاعل :

تاتي تفاعل لمعان منها:
1- التشارك : ولا فارق بين فاعل وتفاعل في افادة كون الشيء بين اثنين فصاعدا،تقول : شاركته وتشاركنا ، وضاربته وتضاربنا.
وتفاعل ينقص مفعولا عن فاعل كما سبق في الامثلة . واذا كان فاعل متعديا لاثنين تعدي تفاعل الى واحد ، تقول : نازعتك الحديث : ثم تقول معبرا بصيغة تفاعل : تنازعنا الحديث.
2- التظاهر بالفعل ، والفاعل ليس متصفا به على الحقيقة نحو : تجاهلت وتغافلت، ومنه قول الشاعر :
ليس الغبي بسيد في قومه لكن سيد قومه المتغابي
3- حصول الشيء تدريجيا ، نحو : تزايد ماء النهر ، وتواردت الابل . والمعنى : ان الزيادة حصلت بالتدريج ، وكذلك ورود الابل.

معاني تفعل :

هذه آخر صيغ الثلاثي المزيد بحرفين ، تاتي لمعان :
1- مطاوعة فعل ، نحو : علمته فتعلم ، وادبته فتادب ، ومنه قوله تعالى : ( وان من الحجارة لما يتفجر منه الانهار) ، يقال : فجرته فتفجر.
2- التكلف ، والمعنى هنا ان الفاعل يعاني من اجل حصول الفعل له ، نحو : تحلم وتكرم وتصبر ، وتجلد ، اي تكلف الحلم والكرم والصبر والجلد.
3- الاتخاذ، نحو : توسد يده ، اي اتخذها وسادة . وتردى الثوب : اتخذه رداءً. وتبناه : اتخذه ابنا.
4- التجنب ويراد به ان الفاعل قد ترك اصل الفعل ، يقال تحرج : اذا تجنب الحرج ، وتاثم : اذا تجنب الاثم . ومنه قوله تعالى: (ومن الليل فتهجد به نافلة لك) ، يقال : تهجد، اذا ترك الهجود، وهو النوم.
5- التدريج ، ويقصد به العمل المتكرر في مهلة ، نحو : تجرع الدواء ، تحسى المرق ، وتحفظ العلم ، وتفهم ، وتسمعن ، وتبصر. ومنه قوله تعالى: (يتجرعه ولا يكاد يسيغه).
6- الصيرورة، نحو : تايمت المراة ، اذا صارت تيما. وتحجر الطين : صار حجرا ، وتجبن اللبن: صار جبنا ، وتاهل : صار ذا اهل.
 
استفعل ، افعوعل ، افعول ، افعال

ث‌- الفعل الثلاثي المزيد بثلاثة احرف، له اربع صيغ:
استفعل ،افعوعل،افعول، افعال.

معاني استفعل:

1- لمعنى الغالب على استفعل هو الطلب ، وهو :
أ‌- اما حقيقي او صريح ، نحو : استكتبت الاستاذ ، اي : طلبت منه ان يكتب الى . ومنه قوله تعالى : (واستغفري لذنبك) اي : اطلب لك المغفرة.
ب‌- او مجازي ، نحو : استخرجت الوتد ، سميت مزاولة اخراجه والاجتهاد في تحريكه طلبا كانه طلب منه ان يخرج.
2- الصيرورة ، نحو: استحجر الطين ، اي : صار حجرا، واستحصن المهر ، اي صار حصانا . وقد تكون الصيرورة مجازية نحو : استنوق الجمل، اي: صار الجمل كالناقة في طباعها. ومنه :إن البغاث بأرضنا يستنسر ، اي يصير كالنسر.
3- الاتخاذ – وقد سبق هذا المعنى في تفعل – نحو : استعبد فلانا ، اذا اتخذه عبدا ن واستاجره اتخذه اجيرا.

معاني افعوعل ، وافعال ، وافعول:


تدل هذه الصيغ الثلاث على المبالغة ، تقول: خشن المكان: اي غلظ ، فاذا اردت المبالغة قلت : اخشوشن. وقالوا : اعشبت الارض ، صارت ذات عشب فاذا ارادوا الدلالة على كثرة العشب قالوا : اعشوشبت ومنشا المبالغة تكرير العين وزيادة الواو. وكذلك افعال يدل على المبالغة في قوة اللون وشدة العيب والحلية. وهي تجيء فيما جاء فيه افعل ، تقول : احمار ، وادهام ، اشتدت حمرته وسواده ، وتقول في اعور واحول واحور : اعوار واحوال واحوار.
اما صيغة افعول فهي بناء مرتجل ليس له اصل ثلاثي وهو يدل على المبالغة ايضا مثل : اجلوذ اي اسرع ، واخروط بهم اطريق اي امتد.
 
الفعل الرباعي المجرد

الفعل الرباعي المجرد

له بناء واحد هو فعلل ، وياتي على هذا البناء:
1- كل فعل رباعي ليس في حروفه حرف من حروف الزيادة (وهي حروف سالتمونيها) مثل دحرج،عربد، زخرف،بعثر.
2- كل فعل رباعي كانت فاؤه ولامه الاولى من جنس وعينه ولامه الثانية من جنس، سواء اكانت حروفه ليس فيها حرف من حروف (سالتمونيها) ام كانت كلها او بعضها منها ، مثل : رفرف ، وسوس ، زلزل، تمتم ، صلصل ، سلسل،......
3- كل فعل رباعي منحوت من جملة مثل :بسمل قال: (بسم الله الرحمن الرحيم)، وحمدل،قال: (الحمد لله)، وسبحل، قال: (سبحان الله)، وحوقل، قال: (لاحول ولا قوة الا بالله) ودمعز، قال: (ادام الله عزك).
4- كل فعل رباعي مشتق من اسماء الاعيان مثل: عقربت الحبل (اي لويته كالعقرب)، وعنبرت الطيب (جعلت فيه العنبر)،وزعفرت الثوب (صبغته بالزعفران) وفلفلت الطعام (جعلت فيه الفلفل) وقد اخذ هذا الاشتقاق من اسماء الاعيان في الانتشار نظرا للحاجة اليه فمن الالات اشتقوا تلفز من التلفزيون وتلفن من التليفون، ومن اسماء البلاد اشتقوا بحرن من البحرين، وسعود من السعوديةن وفرنس من فرنسا، والمن من المانيا.

اما ابنية المزيد من هذا المجرد فمنها :
1- المزيد بحرف وهو وزن تفعلل نحو تدحرج. ويفيد المطاوعة نحو : دحرجته فتدحرج . وبعثرته فتبعثر.
2- والمزيد بحرفين وهو افعلل – وهو مزيد بالهمزة وتضعيف اللام – ويفيد المبالغة نحو : اقشعر جلده، اي : اخذته رعدة. واشماز: اذا ضاق به ونفر منه الكراهية ، وافعنلل نحو : ادر نجم القوم اي اجتمعوا.
 
طبعا الدكتور عطانا مذكرة كاملة و هذي نصفها فقط

و ان شا الله بكرة راح اخلي هالنصف في ملف و ارفعة في المكتبة

و باقي التلخيصات راح اخليها في ايام القادمة


انتظروا المزيد:RpS_sleep:
 
قسووومي ..
الله يعطييك العافية
عفر نفس مذكرتنا ..
دكتورنا قال لينا احفظوهم عدل ,
و عشان يصير سهل
سووا جدول ليكم !
إن شاء الله لين خلصت الجدول , بحطه هوون

مخيف الدرس ,,
الله يستر علينا بس :RpS_crying:
 
بـ النسبة إلى سكشن 02 ..
مع دكتور خليفة بن عُرُبي

الإمتحان الاول :
25/7/2012
يوم الأربعاء
الساعة 8 ( في المحاضرة الأولى )

من بداية المذكرة إلى صفحة 28

موفقيين :shiny:
 
عندي هالمقرر اسهل من الاولي

بالتوفيق
 
عودة
أعلى أسفل