موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول
  • قسم المكتبة الجامعية مغلق مؤقتا بعد الاستهداف التي تعرضت له بعض خدمات أمازون في البحرين، جاري استرجاع الملفات ونقلها إلى سيرفرات جديدة وسيتم بعدها اعادة افتتاح المكتبة

PHYCS الدراسة الجماعية وكل ما يتعلق بمقرر : ||PHYCS 101||

7. A ball is thrown horizontally from the roof of a building with initial velocity of 21 m/s. It hits the
ground after 1.5 s. What is the magnitude of the ball’s velocity in (m/s) just before striking the ground?

حاولت احل هالسؤال بس ماطلع لي ولااجابه نفس اللي في الخيارات:RpS_unsure:

احد يقدر يحله:whistling:
 
اخي لو عندك مشاكل في مسائل كثيرة يعني لازم تراجع على فهمك للافكار الرئيسية

عموما,,

السرعة الافقية الابتدائية والنهائية للمركبة الافقية نفسها لان مافي تسارع في المستوى الافقي فالسرعة ما بتتغير ..
التسارع ينتج من القوة "F=ma" ومافي قوة تؤثر في المستوى الافقي فمافي تسارع وحتى تقدر تشوف ذلك بالمعادلات:
v[SUB]f[/SUB]=v[SUB]i[/SUB]+at , لو مافي تسارع a=0
gif.latex

, فالمركبة الافقية للسرعة ما تتغير ..

اما المستوى الرأسي فعندي قوة الجاذبية تسحب الاجسام للاسفل لذلك ينتج التسارع g اللي تعوضوه في المسائل لما يكون الحل على المركبات الرأسية y
, وهاي السبب ان المركبة الرأسية ابتدت بصفر بس بعدين اكتسب سرعة لان الجاذبية تسحبها لتحت!


فبالنسبة للمسألة,
عشان تحسب السرعة الكلية قبيل الاصطدام
تحتاج المركبة النهائية الافقية والرأسية x,y .. الافقية تعرفها لانها ما تغيرت

7all1.png


الرأسية تحسبها,

gif.latex


بس خلاص صار عندك مركبتين السرعة النهائية

7all2.png


وهم متعامدين على بعض كما ترى (افقية ورأسية فتقدر تحسب محصلتهم بقانون فيثاغوريث -كأنك تحسب وتر يعني)

7all3.png

فــ

gif.latex
 
التعديل الأخير:
اخي لو عندك مشاكل في مسائل كثيرة يعني لازم تراجع على فهمك للافكار الرئيسية

عموما,,

السرعة الافقية الابتدائية والنهائية للمركبة الافقية نفسها لان مافي تسارع في المستوى الافقي فالسرعة ما بتتغير ..
التسارع ينتج من القوة "F=ma" ومافي قوة تؤثر في المستوى الافقي فمافي تسارع وحتى تقدر تشوف ذلك بالمعادلات:
v[SUB]f[/SUB]=v[SUB]i[/SUB]+at , لو مافي تسارع a=0
gif.latex

, فالمركبة الافقية للسرعة ما تتغير ..

اما المستوى الرأسي فعندي قوة الجاذبية تسحب الاجسام للاسفل لذلك ينتج التسارع g اللي تعوضوه في المسائل لما يكون الحل على المركبات الرأسية y
, وهاي السبب ان المركبة الرأسية ابتدت بصفر بس بعدين اكتسب سرعة لان الجاذبية تسحبها لتحت!


فبالنسبة للمسألة,
عشان تحسب السرعة الكلية قبيل الاصطدام
تحتاج المركبة النهائية الافقية والرأسية x,y .. الافقية تعرفها لانها ما تغيرت

7all1.png


الرأسية تحسبها,

gif.latex


بس خلاص صار عندك مركبتين السرعة النهائية

7all2.png


وهم متعامدين على بعض كما ترى (افقية ورأسية فتقدر تحسب محصلتهم بقانون فيثاغوريث -كأنك تحسب وتر يعني)

7all3.png

فــ

gif.latex

شكراً على الاجابة...، بالنسبه لكثرة اسألتي كلامش صحيح بس انا ماكنت طالب علمي ومعظم هالمعلومات جديده علي فاحاول اسأل عشان اتعلم ، يعني اتمنى تتحملون كثرة اسألتي ، حتى اني جبت فل نارك في لكويز بسبب شرحش للمعادلة التربيعية ، ومشكوورين مره ثانيه
 
السؤال الثاني، الرابع بالأحری توجدين السرعة الابتدائية أول.. بعدين السرعة النهائية بالنسبة للمسافة اللي عندش 10 m
الخامس.. السرعة الابتدائية في المحورين صفر ومن خلالها توجدين السرعة النهائية vx=axt
vy=ayt

وبعدين الجذر لمجموع مربع القيمتين

السادس حسيته مباشر ويمكن أكون غلطانة.

أحمد بجيب الخطوات مرتبة ما يحتاج أكتبها :RpS_lol::blush-anim-cl: [MENTION=30516]وماذا بعد؟![/MENTION]
 
gif.latex


تعرفين r من السؤال تساوي 1 .. بس باقي تطلعين v

وسرعة الجسم عبارة عن المسافة اللي يقطلعها على الزمن
والجسم يقطع دورة واحدة في الدقيقية (ومسافة دورة واحدة عبارة عن محيط الدائرة - 2 باي ار - .. يعني يمشي محيط الدائرة كله في ثانية)

فــ
gif.latex


و
gif.latex
 
[MENTION=30516]وماذا بعد؟![/MENTION] طبعا أنا قلت مباشر، - هو في الحالتين مباشر يعني - ، ولكن بصورة أوضح من خلال



كونه يجمع القانونين بالتعويض من البداية بقيمة v
 
@وماذا بعد؟! عندش قانون ما يحتاج للزمن ويناسب معطياتش.. تطلعين الزمن ليش :nosweat::blush-anim-cl:
بصراحة ما دققت عدل في الحل، ولكن شلون الزمن في المسافة الكلية أقل من الزمن في 10m وذات الجسم / ذات السرعة الإبتدائية
 
[MENTION=30516]وماذا بعد؟![/MENTION]

الثالث


>> ما حصلت صورة عندما a=-g :RpS_lol::bleh::blush-anim-cl: و x .. y :RpS_lol:

+ الإجابة اللي طلعت لش بالسالب، والنقطة اللي يبي السرعة عندها الجسم أيضا للأعلى
 
حلو باسسرع الطرق لان للاسف صار قرار من القسم انه ماتكون كل الاسئلة اختيارات .. لازم يكون في اسئلة تكتبون خطواتها
خبرنا الدكتور بهالشيي وقلت اكيد سؤال او اثنين يعني وكان اختباري اخر الاسبوع اللي طاف(physics 2) نص الاسئلة اختيارات والنص الاخر تكتب الخطوات

فمحد ياخذ وقته .. لان صار الوقت ما يكفي
 
حلو باسسرع الطرق لان للاسف صار قرار من القسم انه ماتكون كل الاسئلة اختيارات .. لازم يكون في اسئلة تكتبون خطواتها
خبرنا الدكتور بهالشيي وقلت اكيد سؤال او اثنين يعني وكان اختباري اخر الاسبوع اللي طاف(physics 2) نص الاسئلة اختيارات والنص الاخر تكتب الخطوات

فمحد ياخذ وقته .. لان صار الوقت ما يكفي


أحس جدي أفضل
#محدثتكم_تخاف_من_الاختياري :rolleyes2::RpS_lol: ، لدرجة لما شفت نماذج امتحانات كلها اختياري كاد يوقف قلبي :nosweat:
 
ماعتقد ..
لاني اللعام كان كل اختبار عندي يمكن ربع ساعة من الوقت اراجع

الحين لاحظت ان كل اختبار اخلصه على اخر ثانية وهم يسحبون الاوراق! وهالملاحظة سمعتها من ناس كثيرة انه صار مافي وقت
 
ماعتقد ..
لاني اللعام كان كل اختبار عندي يمكن ربع ساعة من الوقت اراجع

الحين لاحظت ان كل اختبار اخلصه على اخر ثانية وهم يسحبون الاوراق! وهالملاحظة سمعتها من ناس كثيرة انه صار مافي وقت

ليش يعني مو الاختياري أساسا يحتاج تسوي مثل الخطوات ؟
عموما.. إذا أنت تقول جدي، ما أقول إلا الله يستر علينا :)
 
السلام عليكم...

هالمسأله في لكتاب حسيت طريقة الحل في لكتاب فيها تعقيد ولا فهمت ليه.....، اذا ممكن احد يحلها لي
 
ارسمها ,,

اول شي 20 km للشمال

image.png


بعدين 35 km
60 درجة غرب الشمال

image.png


طلع الزاوية بين المتجهين وطبق قانون الكوزاين او لو تبي تحلل المتجهات

image.png

gif.latex
 
مشكوور اخوي ، الله يوفقك يارب وييسر ليك امورك [MENTION=22527]lilha7m3d[/MENTION]
 
بالمناسبة لو عندكم مشكلة في تحديد تستخدمون الsin او الcos في ايجاد المركبات فقد شوفوا هل المركبة مقابلة للزاوية او مجاورة للزاوية
لو مقابلة بتستعملون الsin (لان الساين تساوي المقابل على الوتر)
ولو مجاورة طبعا بتستعملون الcos (لان الكوزاين تساوي المجاور على الوتر)

ففي المثال السابق لما حللتهم:

snn.png


المركبة المجاورة للزاوية هي A[SUB]y[/SUB] ,فاستخدمت الكوزاين لها , وكذلك بالنسبة لـA[SUB]x[/SUB]لانها المقابلة للزاوية استعملت الساين

ولو تبي تحلها بالتفصيل في الاختبار عشان تتأكد .. بس اخذ الساين والكوزاين للزاوية

يعني ساين الزاوية بيكون المقابل على الوتر ,

gif.latex
, اضرب الوسطتين في الطرفين ولا مادري شيسمونها :RpS_lol: , بتحصل:

gif.latex


ولو خذيت كوزاين الزاوية بيطلعلك المركبة الراسية لانها المجاورة

الكوزاين يساوي المجاور على الوتر

gif.latex


فمافي شي ثابت كله يعتمد على موقع المركبة بالنسبة للزاوية
 
[MENTION=22527]lilha7m3d[/MENTION]
أحسدك على الردود اللي تجيبها بهالترتيب :RpS_lol:
موفقين جميعا
 
وماذا بعد؟!
هالمشكلة في هالنوعية من المسائل انه مافي جواب صحيح الا لما يتم تحديد نظام احداثي

يعني لو حددت في النظام ان اتجاه الاسفل سالب بعني تسارع الجاذبية بيكون سالب
واذا حددنا ان الاسفل موجب يعني تسارع الجاذبية بتكون اشارته موجبة

لان السالب والموجب ليس له اي علاقة بالزيادة او النقصان او له اي دلالة على ذلك

فهو امر يحدد حسب النظام فقط عشان تقدر تحدد شنو عكس شنو!

فاسألي دكتورك يمكن له وجهة نظر انا مو منتبه لها ..
 
عودة
أعلى أسفل