موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول
  • قسم المكتبة الجامعية مغلق مؤقتا بعد الاستهداف التي تعرضت له بعض خدمات أمازون في البحرين، جاري استرجاع الملفات ونقلها إلى سيرفرات جديدة وسيتم بعدها اعادة افتتاح المكتبة

CHEMY الدراسة الجماعية وكل ما يتعلق بمقرر : ||CHEMY 101||

اي
هاذي آخر تجربة بس عطونا إياها أول وحدة
أنا خلصت من كتابة الريبورت بس لازم أحاسب للعملي النهائي عشان ما أتوهق في شي
 
احنا تجربتنا إن نخلي على الورقة بقع من (Cu(NO و (Ni(NO و (Fe(NO و Mixture و two Unknown
بعدين نآخذ 20 ملم من Acetone+6M HCl و نخليه في Beaker و بعدين نخلي الورقة اله فيها البقع في بيكر اله فيه هيدرو كلوريد و نغطيها
بعدها عقب 10 د أو ربع ساعة نشيل الورقة و نشفها نرسم خط للمكان المبلل و بعدها نستخدم Ammonia و Dimethylglyoxime

استخدام ال ammonia و ال dimethylglyoxime كـ "كاشف عن الالوان"
اذكر انه تحطون المادة على الورقة بعود قطن و يبيّن اليكم مكان النقاط
.
.
الmixture و الunknown..بتقدرون تعرفون على شنو يحتوون عن طريق تماثل الRf ويا المواد الاساسية الثلاثة " اللي تحسبونه بالمسطرة"
:rolleyes2:
 
استخدام ال ammonia و ال dimethylglyoxime كـ "كاشف عن الالوان"
اذكر انه تحطون المادة على الورقة بعود قطن و يبيّن اليكم مكان النقاط
.
.
الmixture و الunknown..بتقدرون تعرفون على شنو يحتوون عن طريق تماثل الRf ويا المواد الاساسية الثلاثة " اللي تحسبونه بالمسطرة"
:rolleyes2:
dimethylglyoxime نخليه بس على النيكل ..؟؟
ammonia نخليه على Unknown و Fe بس ..؟؟
 
dimethylglyoxime نخليه بس على النيكل ..؟؟
ammonia نخليه على Unknown و Fe بس ..؟؟

ترى رحت قرأت ريبوتات الموجودة اهني :1:> تبخرت المعلومات مال 101:nosweat:
و على اللي شفته..
انه Fe ما يحتاج ليه
Cu اليه الامونيا
و النيكل اليه dimethylglyoxime

"اسال الدكتور اللي يدرسك علشان تتاكد":rolleyes2:
 
ترى رحت قرأت ريبوتات الموجودة اهني :1:> تبخرت المعلومات مال 101:nosweat:
و على اللي شفته..
انه Fe ما يحتاج ليه
Cu اليه الامونيا
و النيكل اليه dimethylglyoxime

"اسال الدكتور اللي يدرسك علشان تتاكد":rolleyes2:
صرت أخاف تتبخر المعلومات اله في مخي :detective2:
بتيبهم بأسرع وقت :Surrender:
 
ترى رحت قرأت ريبوتات الموجودة اهني :1:> تبخرت المعلومات مال 101:nosweat:
و على اللي شفته..
انه Fe ما يحتاج ليه
Cu اليه الامونيا
و النيكل اليه dimethylglyoxime

"اسال الدكتور اللي يدرسك علشان تتاكد":rolleyes2:
صح كلامش أنا اله مستغرب منه إن الدكتور كاتب نيكل صار أخضر مع إن في لاب منيول وردي
اله يدرسنا لاب دكتور محمد أختر
 
صح كلامش أنا اله مستغرب منه إن الدكتور كاتب نيكل صار أخضر مع إن في لاب منيول وردي
اله يدرسنا لاب دكتور محمد أختر
تشك في كلامه؟ :smile:

** المهم.. خذها قاعدة الدكتور بشر مثلنا بعضهم مع إحترامي "شهادة بلا عقل" وبعضهم نفس أختر عقول كبيرة :RpS_love: هذلين تحملهم ما بتشوف مثلهم بعد :rolleyes2: المهم جيك عليه لأن تحصل يقولون كلام غلط سهوًا :whistling:
 
شعب
عندي شغلة ما فاهمنها
متى نستخدم per و hypo
 
13306306312.jpg
 
chlorate هي الأصلية ClO3 زين o_O
chlorite لين أقل بذرة أكسجين وحدة ClO2
hpochlorite دبل التأثير أقل بذرتين أكسجين ClO ;)

وعليه لازم تحفظ اله فيهم ate :whistle:
 
chlorate هي الأصلية ClO3 زين o_O
chlorite لين أقل بذرة أكسجين وحدة ClO2
hpochlorite دبل التأثير أقل بذرتين أكسجين ClO ;)

وعليه لازم تحفظ اله فيهم ate :whistle:
يعني NO3 هو الأصلي Nitrate
ولين ينقص اكسجين وحدة يصير NO2 يسمونه Nitrite
ولين ينقص دبل اكسجين عن الأصلي يصير NO يسمونه hypoNitrite
و ويش سالفة per
عكس السالفة ؟؟
لين يزيد وحدة عن الأصلي NO4 يصير perNitrate
انزين
إذا زاد دبل عن الأصلي ويش وضعه يصير ..؟؟
 
يعني NO3 هو الأصلي Nitrate
ولين ينقص اكسجين وحدة يصير NO2 يسمونه Nitrite
ولين ينقص دبل اكسجين عن الأصلي يصير NO يسمونه hypoNitrite
و ويش سالفة per
عكس السالفة ؟؟
لين يزيد وحدة عن الأصلي NO4 يصير perNitrate
انزين
إذا زاد دبل عن الأصلي ويش وضعه يصير ..؟؟
ايوه صح (y)
ما في يزيد دبل :)
هو يمكن في بس ما أدري مادام ما في في اللستة خلاص سو روحك ما تدري :D
المهم لا تنسى تحفظ الإشحنة بعد :confused2:
 
ايوه صح (y)
ما في يزيد دبل :)
هو يمكن في بس ما أدري مادام ما في في اللستة خلاص سو روحك ما تدري :D
المهم لا تنسى تحفظ الإشحنة بعد :confused2:
انزين
بخصوص اله نهايتهم ate الموجودين أعتقد عددهم محدود يكفي إني أحفظهم بس و الله شلون :th:
و بخصوص الشحنة ويش أحفظ القروب الأول +1 القروب الثاني +2 القروب الثالث +3 القروب السابع -1 و ترانزشن ميتل شحنتهم مو ثابتة :RpS_sleep:
 
انزين
بخصوص اله نهايتهم ate الموجودين أعتقد عددهم محدود يكفي إني أحفظهم بس و الله شلون :th:
و بخصوص الشحنة ويش أحفظ القروب الأول +1 القروب الثاني +2 القروب الثالث +3 القروب السابع -1 و ترانزشن ميتل شحنتهم مو ثابتة :RpS_sleep:
و الموليكيولار أيونز ؟ اله انته احن تحفظ أساميهم :whistling:
المهم أنك فاهم ليش ate وليش ite وجدي تسهل على روحك الحفظ، بعدين عندك الشحنة :whistling: فلازم تجود ليك هل اللستة وتحفظها زين.. :bye1:
 
في التجربة ال 6 اله فيها aspirin
شلون أوجد من الرسمة

concentration of ASA UNKNOWN as determined from the calibration curve
 
في التجربة ال 6 اله فيها aspirin
شلون أوجد من الرسمة

concentration of ASA UNKNOWN as determined from the calibration curve

ماذكر التجربة بس بشكل عام: إذا طالبين منك قيمة شي من الكيرف وهالشي يمثل أحد المحاور، فالمفروض تكون قيمة المحور الثاني معطاة أو مقاسة في التجربة. تحددها على المحور، توصلها بالكيرف وتشوف القيمة اللي تقابلها على المحور " المطلوب ".
 
ماذكر التجربة بس بشكل عام: إذا طالبين منك قيمة شي من الكيرف وهالشي يمثل أحد المحاور، فالمفروض تكون قيمة المحور الثاني معطاة أو مقاسة في التجربة. تحددها على المحور، توصلها بالكيرف وتشوف القيمة اللي تقابلها على المحور " المطلوب ".
علاقة بين
concentration و Absorbance
و موجودة البيانات
نوجد slop ..؟؟
 
علاقة بين
concentration و Absorbance
و موجودة البيانات
نوجد slop ..؟؟

* فيه طريقتين..
الطريقة التقليدية..انك تمر خط من محور الy "من التقطة الunknown" مالك الى ان يصل للخط..و بعدين تسقط الخط على محور ال x اللي هو للconc.
فبتقدر توجد تركيز المجهول ...
- الطريقة الافضل والاسهل...انك بعد ما ترسم الgraph في الاكسل..اضغط على النقاط بالright click
بعدين اختار add trendline
بعدين في الbox اللي بيطلع ..بتشوف تحت "display equation on chart"> اضغط عليها >بعدين close

بتطلع اليك المعادلة على القراف اللي هي بهالشكل
y=ax+b
a وb بيكونون معطى قيمتهم
فعوض قيمة y و بتطلع ليك قيمة الx اللي هي نفسها concentration of aspirin unknown
 
علاقة بين
concentration و Absorbance
و موجودة البيانات
نوجد slop ..؟؟

* فيه طريقتين..
الطريقة التقليدية..انك تمر خط من محور الy "من التقطة الunknown" مالك الى ان يصل للخط..و بعدين تسقط الخط على محور ال x اللي هو للconc.
فبتقدر توجد تركيز المجهول ...
- الطريقة الافضل والاسهل...انك بعد ما ترسم الgraph في الاكسل..اضغط على النقاط بالright click
بعدين اختار add trendline
بعدين في الbox اللي بيطلع ..بتشوف تحت "display equation on chart"> اضغط عليها >بعدين close

بتطلع اليك المعادلة على القراف اللي هي بهالشكل
y=ax+b
a وb بيكونون معطى قيمتهم
فعوض قيمة y و بتطلع ليك قيمة الx اللي هي نفسها concentration of aspirin unknown
 
الطريقة الافضل والاسهل...انك بعد ما ترسم الgraph في الاكسل..اضغط على النقاط بالright click
بعدين اختار add trendline
بعدين في الbox اللي بيطلع ..بتشوف تحت "display equation on chart"> اضغط عليها >بعدين close
ماعرف إذا هالطريقة ممكن استخدامها لمواد لفل ون.. لأن اللي أتذكره في درجات على " الطريقة التقليدية ". بس ممكن في دكاترة يقبلون بهالشي.
 
عودة
أعلى أسفل