موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول

تخصص اللغة العربية، من منظوري الخاص..

قمَر

ll Administrator ll
طاقم الإدارة
تاريخ التسجيل
22 فبراير 2010
المشاركات
17,995
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
معلومة خاصة
الكلية
كلية الآداب
التخصص
لُغَة عَربِيَة ،
بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لست أدري كيف أبدأ حديثي!
ولا أخفي عليكم أني ترددت كثيرًا..
في وضع هذا الموضوع
وفي القسم المناسب لوضعه
والعنوان الذي يعكس محتواه
وطريقة تقسيمه
إلا أني قررت البدء أخيرًا
لأن هدفي من هذا الموضوع الفائدة للجميع
سواء لطلبة تخصص اللغة العربية
أو لطلبة بقية التخصصات الذين قد يرغبون في دراسة بعض مواد التخصص كمواد اختيارية

وقد وضعت لنفسي خطة افتراضية للموضوع
فأنا سأتحدث أولًا عن التخصص بشكل عام
وسيكون حديثي بمثابة تعريف..
ثم سأتحدث عن دكاترة القسم الذين تعرفت عليهم بشكل مباشر
أي أني سأقتصر على الدكاترة الذين درست لديهم
"حتى الدكاترة الذين رحلوا، وذلك لغاية في نفس يعقوب"
ثم سأتحدث عن مواد التخصص التي درستها بشيء من التفصيل

لذلك أرجو أن أستطيع إفادتكم بالخبرة التي اكتسبتها خلال هذه السنوات

نسألكم الدعاء :AN0:
 
شكله الحرب الباردة بدأت على من يعادي العربية :RpS_lol:
ويل لهم من @قمَر وما تخبئه لهم من حجج دامغة :DD:
بتوفيق إن شاء الله من المتابعين :smile2:
 
أولًا: تخصص اللغة العربية

في الحقيقة هناك الكثير من الناس لا يعرفون ما هو التخصص من الداخل بشكل واضح
وذلك بسبب طبيعة مقررات اللغة العربية في المدرسة
وطبيعة مقرر مهارات لغوية المشترك، الذي يشبه مقررات اللغة العربية في المدرسة إلى حد ما!
ولست أدري إن كنت سأنجح في تعريف التخصص بشكل واضح أم سأفشل في ذلك!
ولكني سأحاول بقدر استطاعتي..

هنالك فكرة شائعة، وهي خاطئة حسب اعتقادي
ترى بأن تخصص اللغة العربية تخصص سهل
ومن يريد أن ينجح ويتفوق يمكنه فعل ذلك في هذا التخصص العجيب
وربما هذه الصورة عبارة عن "
صورة نمطية" لأغلب تخصصات الآداب

وعن نفسي، أرى أن تخصص اللغة العربية ربما يكون أصعب تخصصات الآداب!
والسبب: إنه يجمع بين الفهم والحفظ..
ويجب على الطالب الذي يرغب في التميز في هذا التخصص أن يوازن بين هاتين المهارتين

من الصعوبات التي من الممكن أن يواجهها الطالب في التخصص
أن
غالبية مواد التخصص لا يوجد لها مصدر ثابت
ولا يوجد لها كتاب رسمي صادر عن الجامعة يستطيع الطالب اللجوء إليه
وفي الكثير من الأحيان يحتاج الطالب أن يبحث ويقرأ كثيرًا
هذا إذا كان يود أن يتميز بين البقية، وأن يتفوق
وقد تكون هناك مقررات يضطر فيها الطالب أن يقرأ
مجبرًا على ذلك وليس له خيار آخر
لأنه يجب عليه أن يجمّع المعلومات بنفسه
ومن ثم يدرسها للامتحان
ولا يساعده الدكتور إلا في القليل من التفاصيل
وربما لا يساعده في شيء أصلًا!
لذلك.. مسيرة طالب اللغة العربية غالبًا تكون عبارة عن بحث
وصدق أستاذنا الفاضل، د. عيسى الوداعي حين قال:
"
الطالب الجامعي مشروع باحث"
فالطالب الذي يتخرج من التخصص دون أن يتمكن من القراءة والبحث بالتأكيد فيه خلل ما!!

من الأفكار الخاطئة التي واجهتها في مسيرتي في التخصص
هو أنه ليس من المهم دراسة المواد بالترتيب
وفي الحقيقة، لا يوجد في التخصص ما يسمى بـ"
متطلب سابق"
إلا في مقررات "المهارات اللغوية" و"النحو"
إلا أني اكتشفت فيما بعد
أن الطالب يتضرر كثيرًا إذا لم يتدرج في مستويات التخصص بالشكل الطبيعي
وذلك من ناحية فهمه للمعلومات، أو حتى من ناحية درجاته وتحصيله
لكن المشكلة تكمن في أن الطالب أحيانًا لا يجد الخيار البديل

ويضطر القبول بمادة أعلى منه في المستوى
وذلك بسبب مشكلة المقاعد!
إلا أني أنصح كل الطلاب أن يحاولون جعل هذا الأمر كخيار أخير..

نصيحتي لكل طالب ينوي التخصص في اللغة العربية

أن يقوّي علاقته بـ"النحو"، وذلك لأن النحو أساس التخصص
فلدينا 5 مقررات نحو "قد تكون 4 إذا كان التخصص رئيس"
إضافة إلى أن الطالب قد يحتاج إلى النحو في مقررات أخرى
كما أنه محاسب على النحو في أغلب المقررات حتى وإن كانت لا علاقة لها بالنحو!

ومن المخزي أيضًا أن يتخصص الطالب في اللغة العربية
وهو ضعيف في الإملاء!
لذلك يجب على الطالب أن يهتم بالإملاء
وبالهمزات بشكل خاص،
لأن الكثير من الطلاب يخطئون فيها
"ولا أبرئ نفسي!"

طبعًا من المعروف أن طالب اللغة العربية من الممكن أن يتخصص تخصصًا فرعيًا
أي أنه يستطيع دراسة مواد من تخصص آخر إضافة لمواد اللغة العربية
وذلك بإعفائه من بعض مواد التخصص واستبدالها بمواد من التخصص الفرعي
والتي حسب علمي عددها 10 مقررات
ويكون بذلك تخصصه "رئيسًا"
ومن الممكن أن يكتفي بمواد التخصص، فيكون تخصصه "منفردًا"
** للاطلاع على خطة التخصص:
- خطة التخصص المنفرد: https://www.uob-bh.com/forum/resources/1496/
- خطة التخصص الرئيس: https://www.uob-bh.com/forum/resources/3513/

أعتقد أنني تكلمت بما فيه الكفاية لتعريف التخصص بشكل عام
والحديث عن دكاترة التخصص والمواد سيكون فيه المزيد من التفاصيل
لذلك أكتفي بهذا القدر..
 
شكله الحرب الباردة بدأت على من يعادي العربية :RpS_lol:
ويل لهم من @قمَر وما تخبئه لهم من حجج دامغة :DD:
بتوفيق إن شاء الله من المتابعين :smile2:

ليست حربًا بالمعنى الدقيق..
كل ما أطمح إليه هو رسم صورة واضحة للتخصص
لخدمة من يرغب في دراسته
أما من يعادي العربية
فلا أعتقد إن أمره يهمني كثيرًا
ولا أعتقد بأنه سيهتم بقراءة الموضوع أصلًا :nosweat:

شكرًا لمرورك :coo:
يسعدني أن تكون هنا
:icon30:
 
ثانيًا: دكاترة التخصص..

طبعًا كما ذكرت مسبقًا،
أني سأتحدث عن الدكاترة الذين درسوني شخصيًا
وذكرت بأني سأتحدث حتى عن الدكاترة الذين غادروا الجامعة حاليًا
وبعضهم لم يغادر إلا أنه لا يدرّس طلبة الباكلوريوس الآن
والسبب في ذلك:
هو أنني أعتقد إن هناك علاقة وثيقة بين انطباعي عن المقرر
والأستاذ الذي درّسني إياه..
خصوصًا كما ذكرت مسبقًا إن تخصصنا لا توجد فيه كتب رسمية أو منهج ثابت
وطبيعة المقرر تختلف من أستاذ وآخر

وقد رتبت الدكاترة ترتيبًا هجائيًا حسب الأسماء

وسأحاول بأقصى جهدي أن أكون حيادية ومنصفة في الحديث عنهم
والدكاترة الذين سأتحدث عنهم هم بالترتيب:

1. أسامة الرفاعي
2. خليفة بن عربي
3. شيخة الدوسري
4. صلاح مصيلحي
5. ضياء الكعبي
6. عبد الكريم حسن
7. علي المدني
8. عمر حمدان الكبيسي
9. عيسى الوداعي
10. غازي عاشير
11. لولوة آل خليفة
12. محمد عاشور
13. محمد عبد الرزاق
14. محمد منذر عياشي
15. معصومة عبد الصاحب
16. ناصر المبارك


:AN0:
 
بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لست أدري كيف أبدأ حديثي!
ولا أخفي عليكم أني ترددت كثيرًا..
في وضع هذا الموضوع
وفي القسم المناسب لوضعه
والعنوان الذي يعكس محتواه
وطريقة تقسيمه
إلا أني قررت البدء أخيرًا
لأن هدفي من هذا الموضوع الفائدة للجميع
سواء لطلبة تخصص اللغة العربية
أو لطلبة بقية التخصصات الذين قد يرغبون في دراسة بعض مواد التخصص كمواد اختيارية

وقد وضعت لنفسي خطة افتراضية للموضوع
فأنا سأتحدث أولًا عن التخصص بشكل عام
وسيكون حديثي بمثابة تعريف..
ثم سأتحدث عن دكاترة القسم الذين تعرفت عليهم بشكل مباشر
أي أني سأقتصر على الدكاترة الذين درست لديهم
"حتى الدكاترة الذين رحلوا، وذلك لغاية في نفس يعقوب"
ثم سأتحدث عن مواد التخصص التي درستها بشيء من التفصيل

لذلك أرجو أن أستطيع إفادتكم بالخبرة التي اكتسبتها خلال هذه السنوات

نسألكم الدعاء :AN0:

اهنئش خيه على طرح موضوع مفيد و راقي مثل هالمواضيع ..
الي راح تفيد طلبة الثانوية و المقبلين على الجامعة بشكل كبير ..

للأسف لو افترينا أي مكان سواء في الجامعة او حتى في المواقع التابعة لها ..
ما راح نلاقي مواضيع بهذا المضمون تفيد الطلبة خصوصًا المقبلين على الدراسة الجامعية ..

و هذا ما يترتب عليه التنقل بين التخصصات او عدم النجاح ..


خطوة كبيرة و عملاقة اختي ..
و موضوع مفيد و فكرة راقية ..

ان شاءالله تكون منتشرة في هذا المنتدى ..
و تتضمن اغلب التخصصات ان لم تكن جميعها ..
 
موضوع رائع.. بانتظار تتمته. :99l:
 
1. الدكتور أسامة طه الرفاعي

الدكتور عراقي الأصل، كبير في السن نوعًا ما

ليس لدي الكثير من المعلومات عنه
وذلك لأنه درسني في أول فصل لي في التخصص، ثم تقاعد
وربما لهذا السبب لا أستطيع أن أقيمه بالشكل المطلوب

لقلة خبرتي في ذلك الوقت
وهذا الدكتور عاد للقسم الآن

maxresdefault.jpg


المواد التي درسني إياها:
1. النحو (1) - عربي 111
2. التحليل اللغوي للنص القرآني - عربي 315

طريقته في التدريس:
- يستخدم السبورة أحيانًا
- غالبًا يقرأ ويعلق (بالكلام فقط)
- لم يطلب بحثًا في النحو، ولكنه طلب في التحليل

إيجابياته:
- طيب وخلوق
- بشوش ودائم الابتسامة


سلبياته:
- كثير الكلام عن حياته الخاصة
- لا يتعمق في المعلومات كثيرًا، ويكتفي بالقشور غالبًا

رأيي الشخصي:
- لا يصلح لتدريس طالب متخصص
لأن الطالب المتخصص بحاجة إلى تفاصيل التفاصيل
وهذا الأمر ربما سيؤثر عليه لاحقًا
- لم يعجبني أسلوبه في الطرح
بالذات في مقرر التحليل
لأنه كان يتكلم في جانب مختلف تمامًا عما تركز عليه منسقة المقرر
وللأسف، فهي التي تضع الامتحانات!
- إلا أنه على أي حال أستاذ فاضل غزير العلم وله وزنه

نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
- يجب على الطالب عدم الاعتماد الكلي على الدكتور
ويفضل أن يبحث عن المعلومات من المصادر المتوفرة
 
2. الدكتور خليفة بن عربي

الدكتور معروف على مستوى الكلية نوعًا ما

وربما على مستوى أوسع من ذلك..
حيث أنه دكتور وشاعر في الوقت ذاته
وهو يشغل منصب رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية حاليًا

maxresdefault.jpg


المواد التي درسني إياها:
- فقه اللغة - عربي 237

طريقته في التدريس:
- يقرأ من أوراق غالبًا، والطلاب يسجلون ملاحظاتهم
- طلب منا بحثًا جماعيًا (5 طلاب في المجموعة على الأقل)

إيجابياته:
- أخلاقه عالية
- متعاون مع الطلبة
- درجاته بشكل عام ممتازة


سلبياته:
- لا أشعر بأنه متحمس للتدريس، وغالبًا يأتي وهو نعسان!
- معلوماته ليست قوية، أو ربما مشكوك فيها أحيانًا!


رأيي الشخصي:
- لا أعتقد إنه يصلح لتدريس هذه المادة (فقه اللغة)
>> وهو لا يدرسها حاليًا
- سمعت أنه متميز في تدريس مقرر الشعر الحديث

ذلك ربما لأنه يندرج ضمن إطار تخصصه

نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
- يجب على الطالب تسجيل كل ما يقوله الدكتور
لأنه يطالب بالإجابة حسب ما قاله وقت المحاضرة

آراء الأعضاء فيه:
https://www.uob-bh.com/forum/showcase/754/
 
3. الدكتورة شيخة خلف الدوسري

* لا توجد صورة *

تخصصها بلاغة..
المشهور عنها إنها سيئة جدًا
لدرجة أني في بادئ الأمر هربت من دراسة مقرر التحليل معها
إلا أني ندمت على ذلك ندمًا شديدًا بعد أن درستني..

المواد التي درستني إياها:
1. البلاغة والنقد - عربي 341
2. علم المعاني - عربي 447

طريقتها في التدريس:
- غالبًا تتكلم وتلقي بشكل عفوي، والطلاب يسجلون ملاحظاتهم
- تستخدم السبورة أحيانًا، إلا أنها تكره استخدامها
- في المقررين أعطتنا امتحان عوضًا عن البحث

إيجابياتها:
- شرحها لا يُعلى عليه
- الطالب الذي ينتبه معها لن يخرج إلا بفائدة عظيمة
- معلوماتها مرتبة بشكل يسهّل استيعابها
- طيبة القلب
- ملتزمة دينيًا، وأخلاقها رفيعة


سلبياتها:
- متعصبة لرأيها نوعًا ما!
- شديدة بعض الشيء، وقد تسبب شدّتها بعض التوتر للطالب


رأيي الشخصي:
- من أفضل الدكاترة الذين درسوني في القسم
- تمنيت لو أنني عرفتها من قبل
- تركت في نفسي أثرًا إيجابيًا

نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
- انتبه معها في المحاضرات، واجعلها تشعر بأنك منتبه ومهتم
- كل ما تقوله مهم جدًا لذلك احرص على تدوين كل شيء
- قد يستفيد الطالب من الرجوع للمصادر التي تعتمد عليها (سأذكرها مع الحديث عن المقررات)


آراء الأعضاء فيها:
https://www.uob-bh.com/forum/showcase/525/
 
4. الدكتور صلاح مصيلحي

الدكتور مصري الأصل..
مشهور بلقب "مستر سي"!

وهو من القدماء في القسم
وقد درّس بعض دكاترة القسم في فترة دراستهم الجامعية..

بدون عنوان-2.webp


المواد التي درسني إياها:
- الشعر العباسي - عربي 439

طريقته في التدريس:
- لا ينهض من كرسيه طول المحاضرة
- يقرأ من كتاب ويعلق، ويكثر من الاستطرادات أثناء كلامه
- يملي على الطلاب بعض الفقرات أحيانًا
- يطلب بحث دون أن يهتم ما هو!

إيجابياته:
على الرغم من قولي دائمًا بأن كل أستاذ لابد أن نخرج منه بفائدة
إلا أني لا أجد في هذا الدكتور أي شيء إيجابي :nosweat: !


سلبياته:
- صوته منخفض جدًا، وغير مفهوم.. وأحيانًا يتكلم بسرعة
- يوحّد الدرجات ويميّز بين الطلبة، إذا أحب الطالب أعطاه أفضل الدرجات
- كثير الاستطراد أثناء الشرح
- يذكر الأشعار مكسورة ومختلة عروضيًا، وأحيانًا يبدل الكلمات


رأيي الشخصي:
- محاضرته مضيعة للوقت، وتعب للقلب!
- لا يستفيد الطالب منه أي فائدة تذكر
- لو لم يكن المقرر من متطلبات التخرج، ولا يوجد من يدرسه غيره
لما فكرت إطلاقًا بدراسته مع هذا الدكتور!

نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
- أهم شيء عليك أن تنتبه إلى تسجيل أبيات الشعر التي يذكرها في المحاضرة
- حاول أن تكتب معه ما يذكره، وذلك لأن المصادر التي يحيل الطلاب إليها غير واضحة بالقدر الكافي


آراء الأعضاء فيه:
https://www.uob-bh.com/forum/showcase/708/
 
5. الدكتورة ضياء الكعبي

تخصصها سرديات، وتعشق الأدب الشعبي

لها الكثير من المقالات واسمها بارز

12660987081.jpg


المواد التي درستني إياها:
1. المهارات اللغوية (1) - عربي 110
2. النثر الأدبي القديم (1) - عربي 231
3. النثر الأدبي القديم (2) - عربي 339
4. الأدب الشعبي - عربي 441
5. المسرحية العربية الحديثة - عربي 443


طريقتها في التدريس:
>> الأمر يختلف في مقرر المهارات اللغوية المشترك
- في الحقيقة هي لا تشرح بالمعنى الحقيقي للشرح!
وأغلب المحاضرات تكون بمثابة عرض وتعريف لكتب
- طريقتها في الامتحانات:
تعطي الطلاب أسئلة الامتحان مسبقًا
وتطلب منهم البحث في مجموعة من الكتب والمقالات
وذلك عن طريق القراءة والتلخيص والاستيعاب الذاتي
>> أحيانًا تكون قد تطرقت لهذه الكتب في المحاضرات وأحيانًا لا
- تطلب بحثًا تقليديًا في مادتي النثر، والمسرحية بحثها أعمق نوعًا ما
أما بحث الأدب الشعبي فيكون ميدانيًا


إيجابياتها:
- طيبة القلب
- درجاتها غالبًا تكون مرضية


سلبياتها:
- ترهق الطلاب بكثرة القراءات التي تطلبها
- تتأخر في الإفصاح عن محتوى الامتحان
مما يؤدي إلى نوع من التوتر والإرباك للطلبة
خصوصًا أنها تطلب كميات كبيرة غالبًا


رأيي الشخصي:
- تعجبني طيبتها..
- استفدت منها التعرف على مصادر مختلفة من الكتب
على عكس الدكاترة الذين يجمعون المعلومات بأنفسهم دون أن ندري من أين جاءوا بها

نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
- حاول أن تسجل الملاحظات التي تذكرها وأسماء الكتب
حتى لو كنت ترى أنها ملاحظات عديمة الفائدة
وذلك لسببين:
1. لكي تشغل نفسك ولا تشعر بثقل الوقت وتمل
2. قد تستفيد من الملاحظات التي تذكرها في تلخيص المعلومات فيما بعد


آراء الأعضاء فيها:
https://www.uob-bh.com/forum/showcase/442/
 
6. الدكتور عبد الكريم حسن

في الحقيقة هو بروفيسور، وليس دكتور فقط
سوري الأصل..
عاشق للشعر، بشكل ملحوظ
ناقد كبير..
وهو غير موجود في القسم حاليًا

10253800_1434869490096165_6877753488182256542_n.jpg


المواد التي درسني إياها:
1. الشعر العربي في عصر النهضة - عربي 242
2. الشعر العربي الحديث - عربي 445
3. النقد الأدبي الحديث - عربي 446


طريقته في التدريس:
- يملي على الطلبة، نصوصًا غالبًا تكون عن ظهر قلب
- يتوقف أحيانًا لمناقشة بعض القضايا
- يطلب بحثًا تقليديًا، ويطلب عرضًا لهذا البحث


إيجابياته:
- طيب جدًا
- بشوش
- علمه غزير
- مقرراته قصيرة غالبًا، ينهي المنهج قبل فترة لا بأس بها


سلبياته:
- دائمًا يُنقص من الدرجات، درجتين على الأقل من كل امتحان
- محاضراته متعبة لأنها تعتمد على التلقين غالبًا
لدرجة أن الطالب أحيانًا يكتب دون أن يعلم ما الذي يكتبه!
- صوته غير مفهوم أحيانًا، ويبدو وكأنه "مزكّم" دائمًا هههه :nosweat:
وأعتقد بسبب كونه شره في التدخين..


رأيي الشخصي:
- أحترم هذا الرجل لعلمه الغزير
- إلا أني أعتبر أنه ليس من الإنصاف أن يُنقص الدرجات من غير مبرر مقنع
- إضافة إلى أني أعتقد أن الطالب لا يستفيد من مقرراته كثيرًا
وذلك لأنه مجرد يكتب، ويحفظ، ثم يعيد كتابة ما حفظه في الامتحان

نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
- أنصح الطالب أن يكون سريعًا في الكتابة معه، أو يلجأ لحيل أخرى كتسجيل صوته مثلًا


آراء الأعضاء فيه:

https://www.uob-bh.com/forum/showcase/483/
 
7. الدكتور علي المدني

عاشق للنحو..
متمكن منه، ومن العباقرة فيه..
إلا أنه لا يدرس طلبة الباكلريوس حاليا

علي المدني.webp


المواد التي درسني إياها:
- نحو (2) - عربي 212

طريقته في التدريس:
- طلية فترة الشرح يكون واقفًا، ولا يحب أن يشرح وهو جالس
- يعيد كثيرًا في المعلومات حتى تثبت وتترسخ في ذهن الطالب
- يستخدم السبورة
- يعطي الكثير من الواجبات
- يطلب بحثًا بسيطًا


إيجابياته:
- يلخص الدروس بشكل سهل وواضح
- مخلص في عمله ومحب له
- شرحه لا يُعلى عليه


سلبياته:
- يمل الطلاب أحيانًا من بروده وكثرة إعادته للمعلومات

رأيي الشخصي:
- من أفضل الدكاترة في القسم، وهو أفضل من درسني النحو
- أخذت عليه موقفًا شخصيًا، وذلك حين حدثنا عن امتحان المنتصف
قال إن الأسئلة ستأتي بهذه الطريقة، وذكر عدد من الأسئلة
وفي الامتحان لم يطبق ما قاله!
وفي الامتحان الثاني طلب منا دراسة المقرر كاملًا
رغم أن الامتحان من 15 درجة فقط
وصدمنا بأن الأسئلة كلها من المحتوى الذي امتحنّا فيه في الامتحان الأول

نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
- أنصح الطالب أن يكتب ما يقوله أولًا بأول

آراء الأعضاء فيه:
https://www.uob-bh.com/forum/showcase/490/
 
8. الدكتور عمر حمدان الكبيسي

الدكتور عراقي الجنسية
مستجد على القسم نوعًا ما
درّس في أكثر من جامعة
وتخصصه نحو

د عمر.webp


المواد التي درسني إياها:
- الاستشهاد في اللغة والنحو - عربي 454

طريقته في التدريس:
- يعتمد على ملزمة صغيرة جدًا تتكون من عدّة وريقات
- يضيف أثناء الشرح بعض التفاصيل والمعلومات
- يستخدم السبورة
- يسأل الطلاب كثيرًا


إيجابياته:
- طيب جدًا وإنسان خلوق
- المقرر معه كميته جدًا صغيرة (أعتقد هذا في المقررات التي يدرسها لوحده)
- بشوش ودائم الابتسامة، ويمزح كثيرًا
- درجاته طيبة..


سلبياته:
- كثيرًا ما يخرج عن صلب الدرس
- يكرر الأسئلة كثيرًا، كأن يسأل أحدهم وبعد أن يجيب مباشرة يسأل آخر نفس السؤال بالضبط!
- أحيانًا يكثر من المزاح بشكل زائد عن اللزوم
- أسلوبه في الشرح لا يناسب طالب جامعي
- يسأل بشكل عشوائي، وأسلوبه في السؤال يحرج الطالب أحيانًا فيجعله متوتر نوعًا ما

رأيي الشخصي:
- الدكتور رغم كل شيء إلا أنه لم يعجبني كثيرًا
- لم يعجبني أسلوبه في التدريس وكنت أشعر بالملل في أغلب الأحيان
- كما أني لا أحب الأستاذ كثير المزاح أثناء الدرس


نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
- حاول أن تفهم معه، والأشياء التي تشعر بأنك لم تفهمها جيدًا لا تتردد بالبحث عنها
- يسأل عن الإعراب كثيرًا، لذلك إذا كنت ضعيفًا في الإعراب انتبه أثناء دراستك لإعراب الشواهد
- اكتب كل شيء يقوله حتى لو شعرت أنه مكرر، لأنه يكرر الكلام أحيانًا ببعض الزيادات


آراء الأعضاء فيه:

https://www.uob-bh.com/forum/showcase/908/
 
9. الدكتور عيسى جواد الوداعي

الدكتور تخصصه نحو وصرف وعروض
أكثر الطلبة يكرهونه!
بحراني الأصل، وأصله من قرية باربار..


loc-9.jpg


المواد التي درسني إياها:
1. الصرف - عربي 213
2. العروض والقافية - عربي 216
3. الصوتيات - عربي 325
4. النحو (4) - عربي 353
5. بحث التخرج - عربي 488 (الفصل القادم إن شاء الله)


طريقته في التدريس:
- يحتفظ برؤوس أقلام يدونها في ورقة يحملها معه
- يلقي إلقاءً عفويًا، والطلبة يدونون معه ملاحظاتهم
- يستخدم السبورة في الأمور التي تتطلب ذلك (كالمهارات التطبيقية مثلًا)
- بحوثه غالبًا تطبيقية، المقرر الوحيد الذي طلب فيه بحث تقليدي كان مقرر الصوتيات
- يستخدم أمثلة من الحياة الواقعية وغالبًا تكون بطريقة فكاهية سهلة التلقي
- يسأل الطلاب..

إيجابياته:
- طيب جدًا، وحنون
- أسلوبه في الشرح واضح جدًا ومفهوم
- يستطيع جذب الطالب فلا يشرد ذهنه في محاضراته
- روحه مرحه بالرغم من جديته، ومحاضرته ممتعة
- مخلص في تدريسه ويعطي بأقصى ما يستطيع
- ذكي، متقد الذهن
- يهمه أن الطالب يفهم أكثر من أن يجمّع درجات من غير فائدة


سلبياته:
- عنيد نوعًا ما
- طريقته في الأسئلة لا تعجب البعض، خصوصًا أنه يسأل الطالب الذي يلاحظ أنه غير منتبه للدرس
- امتحاناته غالبًا تطبيقية، وهذا ما لا يعجب الكثير من الطلاب فيه
- لا يحب التصحيح، لذا فهو غالبًا يتأخر في إرجاع أوراق الامتحانات


رأيي الشخصي:
- الدكتور من أروع دكاترة القسم
- دائمًا أشعر أنه إنسان مؤثر وقدوة ومثل أعلى
- حبه للطلاب يشعرني بأنه بمثابة أب روحي بالنسبة لي
- أحب فيه اهتمامه الكبير بالطالب وإخلاصه في عمله
- كما أحب أسلوبه في التعامل مع الطلاب ومحاولاته المستمرة لكسر حاجز الخوف لديهم


نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
- الغياب في محاضراته يعني خسارة كبيرة، لأنه في كل محاضرة يذكر الكثير من المعلومات القيمة
- كلما أشعرته بأنك مركّز معه ويشعر بأنك تتابعه، كلما قلت أسئلته الموجهة لك
- حاول أن تسجل كل الملاحظات التي يقولها، وأن تتابع معه باستمرار لأن مقرراته غالبًا تحتاج متابعة مستمرة


آراء الأعضاء فيه:

https://www.uob-bh.com/forum/showcase/320/
 
10. الدكتور غازي عاشير

هذا الدكتور إنسان مكافح وعظيم أيضًا
كفيف، وزوجته تساعده كثيرًا في الكثير من شؤون عمله
وبرغم ذلك إلا أنه يؤدي أعماله على أكمل وجه!
يستحق إنحناءة ورفع القبعة :showoff:
أصله من البحرين، من المحرق تحديدًا


p26-1.jpg


المواد التي درسني إياها:
1. الشعر الجاهلي - عربي 333
2. الشعر الإسلامي والأموي - عربي 334
3. الأدب الأندلسي - عربي 338


طريقته في التدريس:
- بما أنه كفيف فهو يستخدم أوراق على طريقة "بريل" أو هكذا تسمى على ما أظن!
- غالبًا في بداية الفصل يملي على الطلبة، وأعتقد إن ما يمليه عبارة عن بحوث من مجهوده الخاص
- في شرح القصائد يشرح معاني الكلمات ويتوقف عند كل بيت وكل طالب يسجل ملاحظاته
- يجب على الطالب في الامتحان عند شرح القصيدة أن يكتب نصًا متماسكًا ولا يتوقف عند كل بيت
- يطلب بحثًا من العيار الثقيل، يدقق فيه على منهجية البحث العلمي

- في كل مقرراته لابد أن يعطي الطلاب بعض المواضيع الذاتية

إيجابياته:
- طيب جدًا، ويخفي خلف قسوته حنية شديدة وخوف على مصلحة الطالب
- مخلص في عمله بشكل كبير
- أكثر دكتور يهتم بتعليم الطالب منهجية البحث العلمي
- يعطي كل ذي حق حقه
- ينبه على الأخطاء ويناقش الطلبة فيها


سلبياته:
- شديد نوعًا ما
- يقسو على الطلبة أحيانًا
- يرمي أحيانًا ألفاظ غير مقبولة :nosweat:


رأيي الشخصي:
- الدكتور من الدكاترة المفضلين بالنسبة لي
- في البداية لم أستلطفه، ربما بسبب قسوته على الطلاب
لكن فيما بعد أحسست أنه يتبع هذا الأسلوب لكي لا يستغله أحد
- دكتور مخلص، وله فضل كبير علي


نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
- لا أنصح بالغياب في محاضراته أبدًا، إلا في الحالات الضرورية جدًا
- في الوقت الذي يملي الدكتور، يجب أن يكون الطالب سريع في الكتابة
- في القصائد حاول أن تفهم ولا تحفظ، واهتم بالأسلوب في الكتابة
يمكنك الاطلاع على كتب الشروح، والتي ربما تحتوي على بعض القصائد المطلوبة في المقرر
- انتبه لتعليمات الدكتور بخصوص البحث والتزم بها بدقة


آراء الأعضاء فيه:
https://www.uob-bh.com/forum/showcase/604/
 
11. الدكتورة لولوة آل خليفة

هي دكتورة وشاعرة في الوقت ذاته
وأعتقد إنها مشهورة نوعًا ما


upload_2016-7-17_10-17-41.webp


المواد التي درستني إياها:
- أدب الجزيرة العربية - عربي 437

طريقتها في التدريس:
- تملي على الطلاب أحيانًا قليلة جدًا
- غالبًا توزع مذكرات مقتطعة من كتب وتقرأ وتعلق وتحدد المهم
- كان البحث الذي طلبته منا فيه جزء ميداني وجزء تقليدي
- أسئلتها سهلة، ولكنها دقيقة بعض الشيء وربما تأتي من بين السطور


إيجابياتها:
- طيبة..
- تتعاون مع الطلبة، كلما تعاونوا معها
- لا تطلب كميات كبيرة (المقرر كان عبارة عن 4 مذكرات فقط، والمذكرة الرابعة كانت صغيرة جدًا)


سلبياتها:
- ربما هي مزاجية بعض الشيء (لم ألاحظ ذلك عليها ولكني سمعته فقط)
- كثيرة الغياب، وربما يكون ذلك إيجابية بالنسبة للطلاب لأن ذلك سيقلل من حجم المقرر


رأيي الشخصي:
- بصراحة لا أدري كيف أقيّمها بالتحديد
- كانت تكن لي احترام استثنائي من بين جميع الطلبة، وتمدحني كثيرًا
- قد يظن البعض أني سأمدحها لهذا السبب
- لكن في الحقيقة أنا لم أرى منها شيء يجعلني أنتقدها
- إلا أن طريقتها في الشرح لم ترق لي كثيرًا
فأنا أحب الأستاذ الذي يتكلم بعفوية أكثر من الذي يعتمد على القراءة


نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
- احترمها، ولا تتطاول عليها، ستحترمك جدًا
- هي لا تحب الطالب الذي يجادلها كثيرًا
- تحب الطالب الهادئ والمؤدب
- كلما كانت علاقتها بالمجموعة طيبة كلما انعكس ذلك على أسلوبها في التعامل معهم


آراء الأعضاء فيها:

https://www.uob-bh.com/forum/showcase/723/
 
.
.

أين التتمة عزيزتي قمر؟
أرجو أن تكوني انشغلتِ في الخير..

رغم إني قطعت مسير ثلاث سنوات في التخصص.. إلا أني استفدت من الموضوع كالطالب المستجد..

لدي بعض التعقيبات الصغيرة:

بالنسبة لدكتور صلاح مصيلحي ، عندما درست عنده مقرر الشعر العباسي حاولت أن أنتهج منهج آخر وهو الدراسة الذاتية أو الشبه ذاتية للمقرر.. فأخذت اقرأ في الدواوين و الكتب و أعدّ مواضيعًا خاصة بي مطابقة في الموضوع الذي تكلم فيه الدكتور لكن باسلوبي الخاص..توقعت أن يكون ذلك شيئ مميز بالنسبة للدكتور ولكن الطامة كانت عندما رفض كل ماكتبته..


أما بالنسبة للكتورة لولوة فمن الضروري أن يكون الطالب ودودًا جدًا معها ويوليها الاهتمام و الانتباه الشديد حتى يضمن منها كل الخير..

شكرًا جزيلًا لكِ على مجهودكِ .. متأكدة إن كل طالب مستجد سينتفع من هذا الموضوع أيما إفادة
 
1. الدكتور أسامة طه الرفاعي

الدكتور عراقي الأصل، كبير في السن نوعًا ما

ليس لدي الكثير من المعلومات عنه
وذلك لأنه درسني في أول فصل لي في التخصص، ثم تقاعد
لذا فهو غير موجود في القسم حاليًا
وربما لهذا السبب لا أستطيع أن أقيمه بالشكل المطلوب
لقلة خبرتي في ذلك الوقت

maxresdefault.jpg


المواد التي درسني إياها:
1. النحو (1) - عربي 111
2. التحليل اللغوي للنص القرآني - عربي 315

طريقته في التدريس:
- يستخدم السبورة أحيانًا
- غالبًا يقرأ ويعلق (بالكلام فقط)
- لم يطلب بحثًا في النحو، ولكنه طلب في التحليل

إيجابياته:
- طيب وخلوق
- بشوش ودائم الابتسامة


سلبياته:
- كثير الكلام عن حياته الخاصة
- لا يتعمق في المعلومات كثيرًا، ويكتفي بالقشور غالبًا

رأيي الشخصي:
- لا يصلح لتدريس طالب متخصص
لأن الطالب المتخصص بحاجة إلى تفاصيل التفاصيل
وهذا الأمر ربما سيؤثر عليه لاحقًا
- لم يعجبني أسلوبه في الطرح
بالذات في مقرر التحليل
لأنه كان يتكلم في جانب مختلف تمامًا عما تركز عليه منسقة المقرر
وللأسف، فهي التي تضع الامتحانات!
- إلا أنه على أي حال أستاذ فاضل غزير العلم وله وزنه

نصائح من الممكن أن تفيد الطالب:
- يجب على الطالب عدم الاعتماد الكلي على الدكتور
ويفضل أن يبحث عن المعلومات من المصادر المتوفرة
دكتور اسامه راح يرجع الفصل القادم وانا منزل عنده تحليل النص القرآني 315
 
عودة
أعلى أسفل