[تحت الإنشاء]

المهندس عبدالله

ll Super Moderator ll
طاقم الإدارة
تاريخ التسجيل
27 فبراير 2014
المشاركات
8,623
المجموعة
ذكر
الدفعة الدراسية
2014
الكلية
كلية الهندسة
التخصص
الْهَنْدَسَةُ الْمَدَنِيَّةُ
في هذا الموضوع أجمع بطاقاتي التي ستشكل الأساس الأدبي لكتابي المستقبلي - في السنوات القادمة -، سأتحدث عن الجوانب العلمية والأدبية التي سأحتاجها لأتم هذا العمل - بتوفيقٍ من الله سبحانه وتعالى -، ولأسمح للأقلام الرائعة والمهتمة بإبداء رأيها العلمي أو الأدبي..

في الحقيقة لم أبدأ بعد فأنا لست مستعدًا، ينقصني الكثير من العلم والفن، فأنا أنوي إستكشاف شيء جديد أظن أنه لم يسبقني إليه أحد، لذلك لن أتحدث كثيرًا عن طبيعة عملي الذي أصفه بالروائي التعليمي.. أنوي إستكشاف طيات هذا العلم بطريقة ممتعة وشيقة..

أعلم أنه ستواجهني تحديات لم تواجه أي كاتب من قبل، فليس الإبتكار والإبداع عالمًا يحتاج إلى معلم أو مدرسة، أقتبس هذه المقولة على لسان جون ناش في فلم "The Beautiful Mind"*: ((الفصول الدراسية ستجمد عقلك، وستدمر إمكانياتك الإبداعية الأصيلة))، أنا أطمح لوضع صورة أدبية مختلفة حول الرياضيات كعالم مبهر وواسع لا كما يصفها الكثيرون بلغة تخدم العلم، وليس من الغريب أن يخطأ البشر في معاملة شيء لا يلمسونه فهم يعاملون الناس كعبيد لهم، والضحية الأخيرة حسب رأيي كانت ضحية المعاملة اللارياضية* والقاسية جدًا.

*لا أعلم إن كان هو قد قالها في الحقيقة أم لا.
* اللارياضية: صفة مشتقة من كلمة رياضيات، وربما أغير هذا الإسم في كتاباتي.
 
التعديل الأخير:
إن عمل مثل هذا يحمل تحديات كثيرة ولكن أكتفي بذكر أهمها:
1) لغوية: من تراكيب نحوية وإملاء وإنشاء وتعبير وغيرها من مقومات أي رواية عادية.
2) أدبية ثقافية: إن الكتاب الذي لا يظهر جوانب أدبية أو ثقافية هو كتاب محكوم عليه بالرفوف المؤبدة.
3) فنية: أعتبر الصور والرسومات دقيقة التفصيل والمعبرة وسيلتي لإظهار الجانب الأهم من عملي هذا، وهنا أقتبس مقولة من محاضرة في التبلوجيا يلقيها عالم الرياضيات الياباني تداشي توكيدا: "أرسم الصور، إستخدم الصور، إعمل مع الصور، صور،وصور،وصور"، المحاضرة تشرح الجانب الفلسفي للموضوع:
* مدة الفيديو 20:12

** أكتفي بهذا القدر والباقي أتركه للأيام القادمة.
 
أحتاج أن أرسم الشخصيات الخرائط والأحداث.. إنه عمل شاق ويبدو مستحيلًا لكن أنا أؤمن بأني قادر على تخطي هذه العقبة :smile2:
 
التعديل الأخير:
بعد التفكير أجد أن طموحاتي لا يمكن أن تتوحد في كتاب واحد! لذلك قررت أن أركز قليلًا حول مجموعة أفكار تصلح لأن تكون في كتاب واحد.
الدرس الذي أتعلمه اليوم هو أن أفكاري لا تروق لأحد غيري :smile: لذلك فكرة عرضها دفعة واحدة تبدو إعدامًا لها وليس حكمًا بالرفوف المؤبدة :icon31: من الواضح أنني سأبدأ بكتاب علمي بحت :rolleyes2:.. من المؤسف أن يكون الكتاب الذي لا يحمل صاحبه شهادة علمية ذا أهمية، ولكن سيكون مجانيًا بالمقابل، وأظن ذلك عادلًا جدًا جدًا جدًا... جدًا..... خلصت حجي :RpS_sleep:

** أصلًا بسوي شي بخليهم يعطوني شهادة دكتوراة :bye1: #مجرد_حُلم #سَرَابْ
 
إن الكتابة أمر مسلي ولكن حينما تحتاج إلى صورة لتضعها هناك تصبح متحيرًا... هل تستطيع الكلمات أن تغني عن الصورة؟!
في الحقيقة أنا أرى أن الصور تحمل آلاف الكلمات وهي بحد ذاتها عاجزة عن التعبير عن ما بداخلنا بشكل صارخ.
 
البحث هو أكبر جزء من الكتابة.
 
إن التناقض سمة متأصلة في كل إنسان وهو الصراع الداخلي الذي ينتج عنه فكر الإنسان، والإنسان مكلف بستر هذا التنناقض والإبقاء على الأفكار المتضاربة مخفية حتى تكتمل، وربما تكون هذه هي الوسيلة الناجعة لتخلص من التناقضات إلا أن هناك أمور لا يمكن أن نتخلص فيها من التناقض المتجدر في أصل المشكلة، وهنا علينا أن نتخد قرارًا حاسمًا حول الموضوع..
يمكن لنا قياس مستوى فكر الإنسان وذكائه والتعرف على بعض صفاته من خلال تحليل مثل هذه الأفكار، وهنا ينبغي على الإنسان الحذر في ما يقوله ويفعله.
 
التعديل الأخير:
إن الشعور بالجهل شعور سيء، ولكنه ليس مخيفًا كشعور أنك ستبقى هكذا مهما بلغت من العلم!
 
الأشخاص الذين يقلدون الآخرين مثلي أنا أمقتهم، وأحاربهم داخل قلبي.
 
إذا كنت تريد أن تحب الرياضيات فعليك أن تحاول النظر إلى الجوانب المثيرة والمشوقة في مسألة بسيطة...
أستطيع القول أن الرياضيات هي العلم الذي يعقد الأمور ويزيدها صعوبة ولكنه يسهل الحسابات في المقابل، وهذا هو الشيء المثير في الموضوع، في الحقيقة يفرح علماء الرياضيات أكثر حينما يكون هناك أشياء أكثر تعقيدًا في نظرياتهم وسيصفونها بالبساطة!
 
15371


** وربما عالم آخر أكثر من الكلمات نفسها!، ربما أفكاري ليست غريبة كما كنت أظن :rolleyes2:
 

المرفقات

  • Screenshot_2016-09-01-13-23-10-1.png
    Screenshot_2016-09-01-13-23-10-1.png
    141.6 KB · المشاهدات: 407
يصح أن نقول أن فلان طيب القلب حتى لو برز له موقف قاسٍ، لكن لا يصح أن نقول فلان صادق وله كذبة واحدة ولو كانت صغيرة، كما لا يصح أن نسميه كذابًا بسببها*.

* إلا في حالات خاصة وحساسة.
 
إن علينا أن نفهم أن التقلب الناتج عن تغير الأفكار ليس كذبًا، إنما الكذب هو القول بخلاف الحقيقة ولو جهلًا، فالجهل جريمة إلا أن يكون قصوريًا - غير مقصود -.
 
"---------------------"

مراعاة لإيجابية أعضاء المنتدى تم مسح الرد السابق وسحقه بنجاح #BePositive (y)
 
الكتاب الأول سيكون تحت عنوان "..."، ليس مهمًا أحتاج أن أجمع بعض المسائل لأصيغ أسلوب الكتاب :rolleyes2:
 
upload_2016-9-5_11-35-25.png

بداية أي عمل ممتاز في عصر الإنترنت :rolleyes2:
 
upload_2016-9-6_10-6-27.png


الفكرة الجهنمية مي موجودة والأسلوب القوي غير موجود :Surrender: على أي حال المحاولة هي التي ستصقل مهارتي :RpS_sleep: ربما أبدأ بكتابة المقالات الصغيرة والكتابات البسيطة :th:
 
upload_2016-9-6_10-12-21.png


ينحصر إهتمامي حاليًاعلى هذين النوعين من الكتابة.

** سأحاول أن أكتب دون الصور، لأن الصور لها طابع أقوى من الكتابة ولأتعلم الكتابة يجب أن أتوقف عن محاولة التصوير بالرسم وأركز على الكتابة كوسيلة، فمن الواضح أن الصورة لها قوتها ومن شأنها أن تشتت إنتباه القارئ عن مضمون النص وبتالي هدف الكتابة.
 
upload_2016-9-6_10-23-4.png


أقصوصة :RpS_lol: عجبني الإسم :c1:
 
عودة
أعلى أسفل