موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول
  • قسم المكتبة الجامعية مغلق مؤقتا بعد الاستهداف التي تعرضت له بعض خدمات أمازون في البحرين، جاري استرجاع الملفات ونقلها إلى سيرفرات جديدة وسيتم بعدها اعادة افتتاح المكتبة

الخمول المفاجئ اثناء المشوار الدراسي

علي البلادي

Well-Known Member
تاريخ التسجيل
30 نوفمبر 2013
المشاركات
1,306
المجموعة
ذكر
الدفعة الدراسية
2013
الكلية
كلية الآداب
التخصص
عابر سبيل
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على خير الانبياء و المرسلين محمد و على آله الطيبين الطاهرين

في البداية انا احترت شلون اصيغ و ارتب الموضوع و حتى العنوان احترت فيه و لكن ان شاء الله بحاول أوضح الفكرة او المشكلة الي أحاول ايصالها لكم و اتمنى تمدوني بافكاركم و آرائكم لاني فعلا قاعد اعاني !

المشكلة تتلخص في انني دخلت الجامعة و اخترت التخصص الي احبه و حصلت عليه و كنت في اول سنتين لي نشيط و همتي عالية و ما عندي تقريبا اي مشكلة بس الحين و انا في سنتي الاخيرة تقريبا انهيت مواد التخصص و صرت انزل مواد الفرعي و هي اثقل من التخصص شوي و طلباتها اكثر بكثير و صارت تتجمع عليي الطلبات و انا انجزها على مضض و انا فيي طبع اذا تتجمع عليي شغلات واجد اشير و ما انجز شي و اتكاسل ، يعني بإختصار صادني خمول و صرت ما ادرس عدل للإمتحانات و تراجع ادائي واجد و نزل معدلي للأسف ، هل سبق ان مريتون بهالحالة قبل ؟ شلون تغلبتون عليها ؟ اعطونا حلول و آراء :rolleyes2:
 
تمنيت اني اقدر اجاوبك لكني حاليا
مع الاسف امر بنفس الحاله مع العلم اني ثاني سنه :icon1366:

انا مشكلتي عارف سببها لانه تعودت على مواد التخصص و طريقتها و مرة وحدة قمت انزل مواد الفرعي بالاربع وحدات في الكورس و هم واحد يتطلبون و يضغطون الواحد بس امبي حلول مجدية حق اطلع من هالحالة
 
هذا الشعور يصيد أغلب الطلبة و خصوصًا الطلبة المقبلين على التخرج
و تفسير حالتك الحالية هي أنك قاعد تتخيل و تعيش حياتك و كانك تخرجت و لكن الواقع يفرض عليك خلاف ذلك

فحاول تعيد التفكير و تقنع نفسك بأنك طالب (غير متخرج / و راح تبقى طالب من غير شهادة إذا استمر هذا الخمول) و اسال نفسك :
1- ليش أنت دخلت الجامعة ؟
2- هل هدفك التخرج بشهادة أو فقط الوصول لمرحلة المتوقع تخرجهم ؟
3- هل تنتظر السنة السابعة (الأخيرة قبل الطرد) لتقرر و تحسم مصيرك و مصير مستقبلك ؟
 
طبيعي اذا بتنظر الى المتطلبات الي عليك كلها بتستثقلها
لكن لما تحط في بالك لكل يوم متطلب او جزء من متطلب بتقدر تنجر
لا تشد على نفسك عشان ما ترجع عليك برده فعل عكسية
 
هذا الشعور يصيد أغلب الطلبة و خصوصًا الطلبة المقبلين على التخرج
و تفسير حالتك الحالية هي أنك قاعد تتخيل و تعيش حياتك و كانك تخرجت و لكن الواقع يفرض عليك خلاف ذلك

فحاول تعيد التفكير و تقنع نفسك بأنك طالب (غير متخرج / و راح تبقى طالب من غير شهادة إذا استمر هذا الخمول) و اسال نفسك :
1- ليش أنت دخلت الجامعة ؟
2- هل هدفك التخرج بشهادة أو فقط الوصول لمرحلة المتوقع تخرجهم ؟
3- هل تنتظر السنة السابعة (الأخيرة قبل الطرد) لتقرر و تحسم مصيرك و مصير مستقبلك ؟

تفسيرك دقيق نوعا ما بس الوضع مو لهذي الدرجة انا حاليا في سنتي الرابعة و ما بقى عليي الكثير و اتخرج فما بوصل الى 7 سنوات
 
رتب افكارك و مهماتك في ورقة
قسمها إلى جزئين مهمات بحوث تقارير اسايمنت كوز
ومهمات دراسية حفظ فهم
لا تقلق كثيرا
ابدا بدراسة الأمور التي تستصعبها

نظم وقتك وفي نفس الوقت لا تعاتب نفسك كثيرا
ابعد عن نفسك شعور أن في مهام وأجد والضغط من خلال إنجاز على الأقل مهمة في اليوم
وتذكر أنه كلما تكاسلت زادت الأمور وأن الخطوة الأولى هي الأصعب لذلك عليك بالبدء وعدم التأجيل.

تنظيم الوقت هذي مشكلتي :RpS_crying:
 
طبيعي اذا بتنظر الى المتطلبات الي عليك كلها بتستثقلها
لكن لما تحط في بالك لكل يوم متطلب او جزء من متطلب بتقدر تنجر
لا تشد على نفسك عشان ما ترجع عليك برده فعل عكسية

ان شاء الله
 
بصراحة .. الحل .. ولكنه صعب بالنسبة لأغلبنا (أنا منهم) .. وهو تنظيم الوقت.

صعبة السالفة لين تراكمت علينا الصراحة.

اممم .. أنا جتني حالة كسل بعد .. مادري ليش .. كان عليي امتحان اليوم وأول أمس .. درست اليوم للامتحان حزة الحزة ×_× .. بس سبحان الله كانوا سهلين أول مادتين .. فعدت على خير.

أنا الي سويته عشان أراجع للامتحان اليوم .. من أمس قاعد أفكر .. "عقب هالامتحان بس الفرج .. والامتحان الجاي عقب 5 أيام .. فليش أتكاسل؟ .. يلا محمد باقي بس هالامتحان وبترتاح" <- هالأفكار تشجعني إني أقعد و أدرس.
 
والصرااحة .. أنا أقعد أخطط وأخصص يازعم وقت خلنا نقول 4 ساعات للمراجعة تكفي وتزيد.. آخرتها أقعد ألعب .. وأدرس ساعة بس الدراسة الفعلية. =_=

تنظيم الوقت؟ نعم .. ولكن تطبيقها؟ لا.. هذي المشكلة .. يا إنا خايبين خخخخ
 
عندما تضع للأشياء وزنًا في عقلك يصبح تنظيم الوقت كوزن الفاكهة بالميزان، تعود على إعطاء الأشياء وزنًا لها حسب الوقت المتاح لك ..
1. حدد الوقت المتاح لك.
2. ضع أوزانًا لكل شيء، وإن لم تكن مهمة في عقلك ضع لها وزنًا ليكون لها إعتبار عندك.
3. ضع جدولًا زمنيًا متزنًا لا يكون مسوفًا بالوقت فتخسر، ولا مبالغًا فيه فلا تستطيع عليه.
4. عند قيامك بالمهمة المحددة دع عنك كل شيء مهما بلغت أهميته واعمل على ما بيدك كأنه فريضة واجبة لا ينبغي التقصير فيها.

وأخيرًا حتى لو حدث طارئ ما ولم تتمكن من الوفاء للجدول الزمني المحدد دع الأيام تتيح لك الوقت لتعوض ولا تحزن على ما فاتك فإن الحزن من شأنه أن يضعف عزيمتك..

** هناك الكثير من النصائح وسماع نصائح الآخرين أمر جيد ولكن العمل الأنسب والأصلح من بين كل تلك الأعمال هو ما تحدده أنت وما يأتي به عقلك وحده، فهو الوحيد الذي يعلم بما تحتاج وما يعطلك وما يساعدك وما يحبطك، بعد تطبق نصائح الآخرين قد تأتي بنتائج إيجابية وقد تأتي بنتائج سلبية ذلك عاينته وعاينه طلبة آخرون، في كثير من الأحيان يصاب الطلبة بالإحباط ويبدؤون بالتململ وأحيانًا يسيطر الضعف عليهم فيتهجمون على من يرون بأنهم أفضل منهم، أمور عاينتها في كل تجربة في حياتي لا يفلح الآخرون بتجربة ما جربه غيرهم.

بالتوفيق :AN0:
 
تفسيرك دقيق نوعا ما بس الوضع مو لهذي الدرجة انا حاليا في سنتي الرابعة و ما بقى عليي الكثير و اتخرج فما بوصل الى 7 سنوات
من خلال ردك اقدر افهم بان مشكلة الخمول لديك مؤقتة جدا و تقدر تتجاوزها في اي لحظة لانك مستعد نفسيا و جسديا و معنويا للمتابعة .. و في الحقيقة وضعك الحالي لا يحتاج لنصائح او طرق معينة من اي احد ، لانك بالفعل تعرف شنو انسب الحلول لمشكلتك و لكنك (مستثقل الاشغال شوي) لكن مع الوقت راح تنجزها بالشكل المطلوب لانك عندك هدف و راح تحققه في النهاية .. كل التوفيق :smile2:
 
التعديل الأخير:
من خلال ردك اقدر افهم بان مشكلة الخمول لديك مؤقتة جدا و تقدر تتجاوزها في اي لحظة لانك مستعد نفسيا و جسديا و معنويا للمتابعة .. و في الحقيقة وضعك الحالي لا يحتاج لنصائح او طرق معينة من اي احد ، لانك بالفعل تعرف شنو انسب الحلول لمشكلتك و لكنك (مستثقل الاشغال شوي) لكن مع الوقت راح تنجزها بالشكل المطلوب لانك عندك هدف و راح تحققه في النهاية .. كل التوفيق :smile2:

جميعا ان شاء الله .. انا بتخرج بتخرج ما بقى شي بس امبي ارفع المعدل و اوصله على الاقل 3 لانه بدأ ينزل من الكورس الي طاف من 2.9 الى 2.84 و ما امبي ينزل اكثر
 
رتب افكارك و مهماتك في ورقة
قسمها إلى جزئين مهمات بحوث تقارير اسايمنت كوز
ومهمات دراسية حفظ فهم
لا تقلق كثيرا
ابدا بدراسة الأمور التي تستصعبها

نظم وقتك وفي نفس الوقت لا تعاتب نفسك كثيرا
ابعد عن نفسك شعور أن في مهام وأجد والضغط من خلال إنجاز على الأقل مهمة في اليوم
وتذكر أنه كلما تكاسلت زادت الأمور وأن الخطوة الأولى هي الأصعب لذلك عليك بالبدء وعدم التأجيل.


المشكله اني اسوي هشي و ثاني يوم يطلب منا احد الدكاتره شي مستعجل او
يكون في اختبار حزتها تنعفس الدينا فأضر اخرب كل الي رتبته و امشي ع خطه طارئها




مقتبس من Orihara post: 981549:
بصراحة .. الحل .. ولكنه صعب بالنسبة لأغلبنا (أنا منهم) .. وهو تنظيم الوقت.

صعبة السالفة لين تراكمت علينا الصراحة.

اممم .. أنا جتني حالة كسل بعد .. مادري ليش .. كان عليي امتحان اليوم وأول أمس .. درست اليوم للامتحان حزة الحزة ×_× .. بس سبحان الله كانوا سهلين أول مادتين .. فعدت على خير.

أنا الي سويته عشان أراجع للامتحان اليوم .. من أمس قاعد أفكر .. "عقب هالامتحان بس الفرج .. والامتحان الجاي عقب 5 أيام .. فليش أتكاسل؟ .. يلا محمد باقي بس هالامتحان وبترتاح" <- هالأفكار تشجعني إني أقعد و أدرس.




معك حق الامتحانات + الكويزات تعفس الدنيا
لكن الله كريم كل شي بيصير سهل بأذن الله
 
المشكله اني اسوي هشي و ثاني يوم يطلب منا احد الدكاتره شي مستعجل او
يكون في اختبار حزتها تنعفس الدينا فأضر اخرب كل الي رتبته و امشي ع خطه طارئها









معك حق الامتحانات + الكويزات تعفس الدنيا
لكن الله كريم كل شي بيصير سهل بأذن الله

صرنا ما ندرس قد ما نشتغل على المشاريع مالتهم ، الكورس الي طاف تعبت عدل على المشاريع و سويتهم احسن ما يكون بس النتيجة كانت على حساب مستواي و ادائي في الامتحانات ما درست كفاية و نزل معدلي
 
صرنا ما ندرس قد ما نشتغل على المشاريع مالتهم ، الكورس الي طاف تعبت عدل على المشاريع و سويتهم احسن ما يكون بس النتيجة كانت على حساب مستواي و ادائي في الامتحانات ما درست كفاية و نزل معدلي

نفس الشي صار معي و للاسف قاعد يصير معي هلكورس لكن بحاول قدر الامكان ما اخليه
يأثر على دراستي
 
حاول تفكر باهدافك من جديد
و راجع نفسك
ويوم بالاسبوع لازم بريك
اطلع غير جو
اقعد مع اهلك و تجمع وياهم

ما يصير كله دراسه ولا كله بريك ههه

اني صايره طول الاسبوع ما ادرس
والجمعه والسبت ادرس و اسوي اسايمنتاتي
وصاير ضغط ، الحال من بعضو

بس لازم نهتم عشان نتخرج
ما يصير الاهمال يجي على الاخير مشكللله جدي


ادا الخمول استمر .. تعبك السنوات اللي راحت بتخسرها
 
حاول تفكر باهدافك من جديد
و راجع نفسك
ويوم بالاسبوع لازم بريك
اطلع غير جو
اقعد مع اهلك و تجمع وياهم

ما يصير كله دراسه ولا كله بريك ههه

اني صايره طول الاسبوع ما ادرس
والجمعه والسبت ادرس و اسوي اسايمنتاتي
وصاير ضغط ، الحال من بعضو

بس لازم نهتم عشان نتخرج
ما يصير الاهمال يجي على الاخير مشكللله جدي


ادا الخمول استمر .. تعبك السنوات اللي راحت بتخسرها

للأسف صادني حادث الكورس الي طاف و تكنسلت السيارة و الحين قاعد جدي لا اقدر اطلع و لا اقدر اروح محل الحياة صعبة بدون سيارة !

احس هالشيء اثر عليي واجد
 
للأسف صادني حادث الكورس الي طاف و تكنسلت السيارة و الحين قاعد جدي لا اقدر اطلع و لا اقدر اروح محل الحياة صعبة بدون سيارة !

احس هالشيء اثر عليي واجد

الله يعطيك الصحه والعافية .. وماتجوووووف شر

الشيئ صعب صح بس تقدر تقرا روايات او قصص ... تتابع أخبار وغيره\
مو لازم تطلع برى البيييت .
ولا تتضايق ولا شيئ .. الحمدلله على كل حال .
 
الله يعطيك الصحه والعافية .. وماتجوووووف شر

الشيئ صعب صح بس تقدر تقرا روايات او قصص ... تتابع أخبار وغيره\
مو لازم تطلع برى البيييت .
ولا تتضايق ولا شيئ .. الحمدلله على كل حال .

الحمدلله على كل حال
 
عودة
أعلى أسفل