تجاربكم مع التوظيف ومقابلات العمل

المهندس عبدالله

ll Super Moderator ll
طاقم الإدارة
المجموعة
ذكر
الدفعة الدراسية
2014
الكلية
كلية الهندسة
التخصص
الْهَنْدَسَةُ الْمَدَنِيَّةُ
لحد يطر وظيفة، تالي ينذل فيها على معاش ما يسوى :wait2:..
دورو شغل يناسبكم، وإذا ما حصلتون إستمتعو بالإجازة :RpS_thumbsup:

Lil-H

Well-Known Member
المجموعة
ذكر
الدفعة الدراسية
2013
الكلية
كلية الهندسة
التخصص
Life
ما بتكلم عن تجربة مقابلة تحديدا قد ما ابي انبه على بعض النقاط اللي تم ذكرها عن الية عمل المقابلة من طرف الشركة

صحيح ان معظم الشركات المحلية يكون هاي اسلوب المقابلات فيها يسألك عن نفسك شوي بعدين يتفاوض معاك على راتب

بس الشركات "الكبيرة" اهني في البحرين اللي غالبا فروع لشركات عالمية (امريكية او بريطانية في معظم الاحيان) او محلية بس بنظام اداري ممتاز فيها سلم وظيفي واضح ويخبرونك به في المقابلة على حسب الdepartment اللي انت مقدم فيه لازم يخبرك بالminimum wage حسب مسمى وظيفتك مافي سالفة انك تقعد تخمن او تتفاوض على مرتب كل position واضح مستحقاته ويتم تشجيعك انك تسأل في اخر المقابلة عن تفاصيل نفس سياسة الovertime والاجازات السنوية وهكذا ... مجددا الشركات "الكبيرة"

ليش اقول هاي .. عشان لو صادف نصيبك فرصة في شركة كبيرة لازم تعرف انها عملية مطولة وغير عشوائية بالبركة هلون نفس الشركات المحلية لازم تكون مستعد من مبدئيا behavioral discussions مع talent acquisition departments اللي غالبا تكون في بلد ثاني غير البحرين عن طريق الهاتف او الايميل ثم لو اوك هالمرحلة تاخذ اختبار خاص بمجال عملك (بالنسبة للهندسة والit غالبا يكون ما يسمى logical reasoning assessment ) لتحديد قابليتك ثم technical/business review اللي غالبا تكون في بلد ثالث بعد بالهاتف ثم بعد كل هاي توصل لمرحلة المقابلة الشخصية اللي تكون نصها technical ونصها behavioral

سالفة الوقت .. والله ما ادري شنو اقول بصراحة .. كنت اداوم بال12 ساعة وبعد ما كنت اخر واحد طالع من المكتب:RpS_laugh: تحملوا هاي طبيعة الشغل ..

لحد يطر وظيفة، تالي ينذل فيها على معاش ما يسوى :wait2:..
دورو شغل يناسبكم، وإذا ما حصلتون إستمتعو بالإجازة :RpS_thumbsup:
سامحني انا دائما احترم تفكيرك ويعجبني بس هاي نصيحة كارثية ..

Lil-H

Well-Known Member
المجموعة
ذكر
الدفعة الدراسية
2013
الكلية
كلية الهندسة
التخصص
Life
ليش اقول هاي .. عشان لو صادف نصيبك فرصة في شركة كبيرة لازم تعرف انها عملية مطولة وغير عشوائية بالبركة هلون نفس الشركات المحلية لازم تكون مستعد من مبدئيا behavioral discussions مع talent acquisition departments اللي غالبا تكون في بلد ثاني غير البحرين عن طريق الهاتف او الايميل ثم لو اوك هالمرحلة تاخذ اختبار خاص بمجال عملك (بالنسبة للهندسة والit غالبا يكون ما يسمى logical reasoning assessment ) لتحديد قابليتك ثم technical/business review اللي غالبا تكون في بلد ثالث بعد بالهاتف ثم بعد كل هاي توصل لمرحلة المقابلة الشخصية اللي تكون نصها technical ونصها behavioral
اعتقد نسيت اذكر ان هاي كله يكون بسبب ان سياسة التوظيف تكون من الشركة الأم (في امريكا او كذا او كذا) مو من فرع البحرين

اعتقد في مجال الit ممكن اللي يحصل تجربة مماثلة اللي ممكن يقدم على amazon مثلا تنوي فتح data center على حد علمي اهني في البحرين
اتكلم عن اللي يطمح لهالشركات يعني وطبعا في المماثل منها في المجالات الاخرى

المهندس عبدالله

ll Super Moderator ll
طاقم الإدارة
المجموعة
ذكر
الدفعة الدراسية
2014
الكلية
كلية الهندسة
التخصص
والله أنا منصم، أشتغل وأطر المعاش طرارة ولا كأنه حلالي :wait2:

** قريب بهرب منهم :smile:

• Like
التفاعلات: Lil-H

رَحِيــلْ ،

ll Super Moderator ll
طاقم الإدارة
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
2013
الكلية
كلية الآداب
التخصص
اللغة العربية وآدابها.
يحتاج أتكلّم عن شغلي لو لا؟ :Ninja::999:

ما أدري وش حدّاني بس شكله القدر.

عمومًا.. أني قدّمت على عدّة أماكن بالسيفي ومحّد اتصلّ ليي حتّى..
ما عدا المكان اللي أشتغل فيه حاليًا، ومو دوام كامل حتّى يعني نصّ شغل بس هالشي صار لصالحي بعد بصراحة لعدّة أسباب.
حاليًّا أشتغل في واحد من المراكز التعليميّة اللي فيها نتحمّل بطلاب المدارس، نحلّ وياهم الواجبات، مراجعة، تقوية.. وهيك.

ومع أنّي أوّل شي ما ردّيت عليهم كانت بداية أيام عشرة محرّم أو قبلها..
بس ما أدري جيفه عقب يعني فجأة انحطّيت وياهم.. سالفة شوي طويلة مو لازم أكتبها. :nosweat:
وما دشيت مقابلة شغل لسبب أنّ أصلًا ما كان فيه وقت لهالشي كانوا يدورون ضروري.
وللحين ما أعرف شلون ضمن الأستاذ بدون ما شسمه..

المهم.. :rolleyes2:
انحطيت في البداية مع صف أوّل، ووراه عقب ما أخلّص صفّ ثاني.
واجهت عدّة مشاكل، بعضها للحين ما انحلّت..
بعضها بسبب الجهال، بعضها بسببي، بعضها بسبب الاثنين.
بس عمومًا اتغيّر وضعي عن البداية، وحتّى صفّ أوّل اتبدّل لصفّ خامس.

+ ومع أنّ وحدة من المدارس الخاصّة اتصلت يوم الخميس اللي طاف وما التفت بالمرّة إلا كلّش متأخّر - ما اتشجّعت. :RpS_sleep:

رَحِيــلْ ،

ll Super Moderator ll
طاقم الإدارة
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
2013
الكلية
كلية الآداب
التخصص
اللغة العربية وآدابها.
بس هالشي صار لصالحي بعد بصراحة لعدّة أسباب.
نسيت أكتبهم.
أولًا: لأنّ الشغلة رغم بساطتها ظاهريًّا، إلّا أنّ صعوباتها مو قليلة خاصّةً لمبتدئة مثلي. :999:
ثانيًا: دورة الإنجليزي تبع وزارة العمل اتأجّلت من شهر 7 إلى نهاية شهر 9، ووقتها الصبح ثلاثة أيام بس، ودوامي من 3 ل 7، فلو كان أطول ما بيكون عندي وقت. لكن أوردي التعارض بس يومين.
ثالثًا: لو كان دوامي أطول ما عندي وقت أحضّر وأجهّز أشياء.. مع أنّ حاليًا نفس الشي بس عالأقل يمديني شوي، وحتّى إجازتي مسروقة. :smile::RpS_lol:

علي البلادي

Well-Known Member
عضوية ذهبية
المجموعة
ذكر
الدفعة الدراسية
2013
الكلية
كلية الآداب
التخصص
تاريخ
والله أنا منصم، أشتغل وأطر المعاش طرارة ولا كأنه حلالي :wait2:

** قريب بهرب منهم :smile:
في حالة نفس حالتك يتاخر المعاش بالشعرين ثلاثة يكون الشغل وياهم خسارة ومضيعة وقت بس في نقطة مهمة وهي انك قاعد تشتغل في مجال عملك وتكسب خبرة فيه ويضل عقلك شغال عكس الي يشتغل في غير تخصصه وينسى أشياء واجد وي الوقت فيعني لو فترة معينة تقزرها وياهم لا بأس بذلك، اما بالنسبة للقعدة في البيت مو زينة ومدمرة للإنسان..

هوديز

Well-Known Member
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
2012
الكلية
كلية ادارة الاعمال
التخصص
management
بتكلم عن المقابلات اللي سويتها .. أهم ٤ مقابلات من يوم استلمت الإفادة :-

المقابلة الاولى : في ماكدونالدز
قدمت في موقعهم في الـ HR بس اتصلوا فيني قالوا كستمر سيرفس ورحت عشان اعرف شسالفته
طلع ان يبونا نتكلم ويا الكستمر عن التطبيق او اذا في وجبات جديدة ... الخ ، مادري صراحه ليش اتصلوا فيني
الراتب : قالو لي بيكون ٣٥٠ وبدون تأمين
المهم سويت المقابلة وسحبت عليهم

المقابلة الثانية : الجامعة الخليجية
البوزشن : سكرتيرة حق كلية الهندسة
أفشل مقابلة سويتها كانت بااااردة صراحه مو مني بس منهم .. سألوني جم سؤال واشياء عادية حسيت كأنهم يقولون ان مابتقدرين عالشغله وكأنهم يبون احد عنده خبره أكثر
قالولي اذا انقبلتي بنتواصل معاج خلال اسبوع واذا ما اتصلنا يعني ما انقبلتي .. ومحد اتصل

المقابلة الثالثة : طلبات
البوزشن : Sale Admin
المقابلة هذي تحفة كانت سألني تكلمي عن نفسج وعن شغلج الحالي (اشتغل بارت تايم) وبعدها سألني هالأسئلة :-
١. ليش محطات القطارات فيها درجين طلعه و واحد بس نزله
٢. ليش فيه مصعدين بالعمارات
وفيه غيرهم ٢ بعد بس نسيتهم
المهم وقال لي وقت الدوام من ٨ ص لي ٥ م وفيه يومين اجازه
وهل عندي استعداد اشتغل اكثر من ساعات العمل المحدده او لا .. قلت له ماعندي مانع
الشغله صراحه ماحسيتها تناسب بنات ، لأنها فرارة بالسيارة حق المطاعم اللي يتعاملون وياهم ووقت الدوام وااااايد طويل
وسألني الراتب المتوقع ؟ قلت له من ٤٠٠ ، كنت غلطانه المفروض اقول ٦٠٠ صراحه يالله يكفي ويا مصاريف البترول والفون !!
المهم ان محد اتصل فيني وما انقبلت

المقابلة الرابعه والأخيرة : أصغر علي
البوزشن : HR executive & admin
عاد هالمقابلة سبحان الله من اول ما اتصلوا فيني وانا حاسه اني بنقبل والحمدلله انقبلت وبكرا اول يوم دوام بإذن الله
هذي الأسئلة اللي سألوني اياها :-
١. تكلمي عن نفسج
٢. تكلمي عن شغلج الحالي
٣. ليش ماقدمتي في نفس الشركة اللي تشتغلين فيها حالياً ؟؟
٤. ليش تبين تغيرين من الـ Sale وتصيرين في الـ HR ؟؟
٥.شنو البرامج اللي تعرفين تشتغلين عليها بالكمبيوتر ؟؟
عاد اهني قلت لهم ان كنت استخدم الـ Excel في شغلي وفيه التريننق لم خذيته حق الجامعه
٦. هل تعرفين تستخدمين مواقع التأمين الاجتماعي / تمكين / ... الخ
قلت لهم ان طبيعة شغلي ماتتطلب مني استخدامهم لكن اذا كان فيه مجال لتعلمهم معاكم فأنا مستعده
٧. هل عندج تجربة توظيف ؟؟
قلت لهم لا .. بس التريننق اللي سويته مريت بمرحلة التوظيف مدة اسبوعين وقلت لهم المهام اللي كنت اسويها
٨. عندج قدرة/ خبرة تدريب موظفين ؟
قلت لهم ان في شغلي احنا مسؤولين ندرب الموظفين الجدد ونعلمهم شنو طبيعة عملهم بتكون
٩. شنو أهمية الولاء ؟
١٠ . ليش مهتمة بهالوظيفة ؟؟

والحمدلله انقبلت وأخييييراً :)

Jouan7

مشرفة قسم التربية الرياضية
طاقم الإدارة
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
معلومة خاصة
الكلية
التربية الرياضية والعلاج الطبيعي
التخصص
تربية بدنية
طاف عني تقديم الوزاره عشان افادة التخرج وجذي كم شهر اتصلوا لي الجامعه حق معيد و قبلت الحمد لله

Lil-H

Well-Known Member
المجموعة
ذكر
الدفعة الدراسية
2013
الكلية
كلية الهندسة
التخصص
Life
١. ليش محطات القطارات فيها درجين طلعه و واحد بس نزله
٢. ليش فيه مصعدين بالعمارات
وفيه غيرهم ٢ بعد بس نسيتهم
اخيرا احد انسأل اسئلة فيها تفكير شوي حسيت اني مظلوم :RpS_lol:

كل ما اسأل احد من ربعي (هندسة مدنية) شلون كانت الاسئلة في مقابلاتهم الكل يقول سهلة حدهاا اشياء نفس لو عندك مساحة ٣×٣ كام طابوقه تحتاج عشان تغطي المساحة؟ اللي هو حتى لو انت مو عارف ممكن تسأل شنو ابعاد الطابوقه وتقسم على بعض وخلاص

بس انا في تجربتي انصدمت حسيت الاسئله صعبة بزيادة من ضمن الاسئلة كانت

١.لو طلبنا منك تصمم سد (dam) شلون بتسويه وتحصل الbearing pressures وهلون وشنو المعلومات المهمة اللي بتعطيها للعميل عشان يعطيها للمقاول

٢. شنو اللي تشوفه غلط او ناقص في عملية الtransportation planning مو بس في البحرين بس بشكل عام في الهندسة (متخرج ينتقد الهندسة كلها :RpS_blink:)

كانت اسئلة تفصيلية جدا احسها في ديزاين اشياء بعينها بس اللي لاحظته على الاقل في حالتي انه يعتمد على الشخص اللي قاعد يسوي المقابلة انت وحظك يعني كل واحد يسأل من مجال عمله .. لان كان اللي سأل عن السد structural engineer والثاني كان traffic engineer

----
المهم كنت ابي اذكر شي زيادة خلو علاقتكم طيبة بواحد من الدكاترة على الاقل لانه اذا ما تشتغل في مكان من قبل ما تقدر تعطيهم previous employment reference بسألونك عن academic reference من الجامعة وهاي كانت تجربتي

المهندس عبدالله

ll Super Moderator ll
طاقم الإدارة
المجموعة
ذكر
الدفعة الدراسية
2014
الكلية
كلية الهندسة
التخصص
اخيرا احد انسأل اسئلة فيها تفكير شوي حسيت اني مظلوم :RpS_lol:

كل ما اسأل احد من ربعي (هندسة مدنية) شلون كانت الاسئلة في مقابلاتهم الكل يقول سهلة حدهاا اشياء نفس لو عندك مساحة ٣×٣ كام طابوقه تحتاج عشان تغطي المساحة؟ اللي هو حتى لو انت مو عارف ممكن تسأل شنو ابعاد الطابوقه وتقسم على بعض وخلاص

بس انا في تجربتي انصدمت حسيت الاسئله صعبة بزيادة من ضمن الاسئلة كانت

١.لو طلبنا منك تصمم سد (dam) شلون بتسويه وتحصل الbearing pressures وهلون وشنو المعلومات المهمة اللي بتعطيها للعميل عشان يعطيها للمقاول

٢. شنو اللي تشوفه غلط او ناقص في عملية الtransportation planning مو بس في البحرين بس بشكل عام في الهندسة (متخرج ينتقد الهندسة كلها :RpS_blink:)

كانت اسئلة تفصيلية جدا احسها في ديزاين اشياء بعينها بس اللي لاحظته على الاقل في حالتي انه يعتمد على الشخص اللي قاعد يسوي المقابلة انت وحظك يعني كل واحد يسأل من مجال عمله .. لان كان اللي سأل عن السد structural engineer والثاني كان traffic engineer

----
المهم كنت ابي اذكر شي زيادة خلو علاقتكم طيبة بواحد من الدكاترة على الاقل لانه اذا ما تشتغل في مكان من قبل ما تقدر تعطيهم previous employment reference بسألونك عن academic reference من الجامعة وهاي كانت تجربتي
:RpS_lol:
يعتمد.. أنا جربت الثنين..
أول مقابلة دخلو لي في الدزاين + كنستركش و و و...
ثاني مقابلة، في الإدارة ، لو عطيناك مشروع متأخر ويش بتسوي؟ لو عطيناك مشروع جديد ويش بتسوي؟

** إذا سألوك أسئلة معقدة معناته يبون واحد يفهم شي وهم يكملون وياه حق يعتمدون عليه
** إذا أسئلة تافهة معناته هم أصلًا يدرون أن اله قدامهم مو جاهز بس يا أنهم ما يبونه أو إذا قبلوه بدربونه :RpS_tongue:

سفينة النجاة

Active Member
المجموعة
ذكر
الدفعة الدراسية
2010
الكلية
كلية الآداب
التخصص
إعلام-إعلام رقمي
انا كل المقابلات الا دشيتها..
نفس الأسئلة بالضبط

هل عندك خبرة؟
وين اشتغلت؟
كم تتوقع راتبك؟
ويش البرامج الا تستخدمها
الخ

بس ساعات ما انقبل بسبب الدورة الا اخذها حالياً مع معهد المعلم
ومرة اتصلوا ليي مطعم من طرف الوزارة..
وكانت الشغلة متنقلة ..كل يومين في مكان...والتقي بناس..واسوي شغلات علاقات عامة...من المقابلة...الشخص الا قابلته...ادرك ان الشغلة ما تناسبني ومو متشجع ليها
اليوم دخلت مقابلة من طرف الوزارة...اول سؤالين كانوا بلإنكليزي..وبعدين بالعربي
وكان في شخصين...واحد منهم يسأل والثاني يدقق ..

وحدة من الشركات..الا قابلته كان يدقق على كل شي..كيف اقعد...المظهر...تعابير الوجه..حركة اليد..وغيره
وبعض الشركات..ما عندها استعداد تدفع 450 .فيجيبون فلبيني او هندي...
وبعض الشركات ..يسون مقابلات مبدئية..الا يختارونهم يتصلون ليهم حق مقابلة ثانية
وبعض الشركات ما تطول..المقابلة خمس دقائق فقط...خصوصاً اذا ناس كثر الا بيقابلونهم

وبعض الشركات...من السيفي يشوفون هل الصورة لابس بدلة او لا..
إذا بدلة يتصلون ليك..إذا مو بدلة سيدا أوت
والمقابلة..هل انت جاي ببدلة او لا...

رَحِيــلْ ،

ll Super Moderator ll
طاقم الإدارة
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
2013
الكلية
كلية الآداب
التخصص
اللغة العربية وآدابها.
مطرشيني للمرّة الأولى على مقابلة عمل، تبع وزارة العمل. بس ما أدري شنو الوضع ووش بيصير. :detective2:

في البداية اتحمّست للشغلة، أحين ما أدري. بس إن شاء الله خير يعني. المفروض أنام عشان أركّز. :sleep:

فيه احتمال يقابلوني بالإنجليزي أصلًا، ربعي يقولون إذا مكان إدارته ما يتكلّمون عربي يخلّون أحد يترجم احتياط. هو أوردي الإنج تبعي مو مأساوي، لكن ما يزال بحاجة للتدريب والضبط.

عمومًا أني باخذ الموضوع إيزي وبأريحيّة، إن صار صار وإن ما صار ما صار، ببذل جهدي بس ما بضغط على روحي إذا ما جبت نتيجة.

في الحقيقة حاطّة أملّ لعلّ وعسى يكون نصيبي مع وزارة التربيّة، خاصةً أنّ هذلين حضانة حسب الاسم مو مدرسة عالأقلّ. مع أنّي بحتاج الإنجليزية في حدود التواصل مع الموظفين أو الكادر، أو أشياء بسيطة مع الطلبة. يعني أفترض أنّ الموضوع أسهل وياهم كما يبدو. بس إن شاء الله خير وصلاح.

صراحةً جاني إلهام لا تتعبين روحش تفكرين بس ما سمعت الكلام. :RpS_lol:

رحت سألوني كلش أسئلة عامة، عن الخبرات واليونيفورم والإنجليزي والمواصلات والوقت وأشياء جدي

خب شغلتين حطت إكس عليهم ما عندي إياهم، وهم الخبرة بما أنّي ما اشتغلت قبل، والمنهج، قالت إنهم يبون وحدة تحط منهج ليهم، يعني كأنما خطة دراسية لطول الفصل كل شهر وش فيه بالتفصيل، أكثر من الخطة بعد؛ لأنّ سألتها خطّة يعني قالت لا، يعني كل شهر وش فيه ووش بتعطينهم وكذا كذا، وأني شي ما جرّبته بس خبرتها أنّ أعرف أسوي خطط.

قالوا لي إنهم تفاجأوا بسبب أنّ الوزارة ما خبّرتهم أصلًا، فمو متجهزين عدل :RpS_blink::RpS_lol: فقلت ليهم ما أدري بصراحة هذا الموضوع چدي چدي أنّ اتصلوا ليي وقالوا روحي عالساعة ٨ وهيك. :smile::RpS_lol: قالوا مو مشكلة أحين خذينا معلوماتش. ما قالوا بيتصلون أو لا، بس سألوني آخر شي إذا عندي سؤال فقلت ليهم لا، وأكدوا عليي قلت ليهم لين صار بتّصل فيكم. حسّيتهم بين وبين، ويبون يجوفون بقية المرشّحات. أمّا من ناحيتي فللحين مو متأكدة، شوي أحسّ الشغلة سهلة بس ما أدري هل أتناسب وياها لو لا. فإن شاء الله خير. :nosweat:

المهندس عبدالله

ll Super Moderator ll
طاقم الإدارة
المجموعة
ذكر
الدفعة الدراسية
2014
الكلية
كلية الهندسة
التخصص
قالوا لي إنهم تفاجأوا بسبب أنّ الوزارة ما خبّرتهم أصلًا، فمو متجهزين عدل :RpS_blink::RpS_lol: فقلت ليهم ما أدري بصراحة هذا الموضوع چدي چدي أنّ اتصلوا ليي وقالوا روحي عالساعة ٨ وهيك. :smile::RpS_lol: قالوا مو مشكلة أحين خذينا معلوماتش. ما قالوا بيتصلون أو لا، بس سألوني آخر شي إذا عندي سؤال فقلت ليهم لا، وأكدوا عليي قلت ليهم لين صار بتّصل فيكم. حسّيتهم بين وبين، ويبون يجوفون بقية المرشّحات. أمّا من ناحيتي فللحين مو متأكدة، شوي أحسّ الشغلة سهلة بس ما أدري هل أتناسب وياها لو لا. فإن شاء الله خير. :nosweat:
شوفي إذا ما دشيتين في الشغلة عمرش ما بدشين فيها... دائمًا في خطوة أولى وإذا هم وظفوش معناته أنه هم قابلين أبش :rolleyes2:

# dont_be_afraid
#take_challenges

رَحِيــلْ ،

ll Super Moderator ll
طاقم الإدارة
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
2013
الكلية
كلية الآداب
التخصص
اللغة العربية وآدابها.
شوفي إذا ما دشيتين في الشغلة عمرش ما بدشين فيها... دائمًا في خطوة أولى وإذا هم وظفوش معناته أنه هم قابلين أبش :rolleyes2:

# dont_be_afraid
#take_challenges
ما أدري انته فاهمني صح لو لا؟ :smile:

ترا ما قلت (لا) للوظيفة يا أخي. لمّا قلت: "ما أدري أتناسب وياها أو لا". مو معناه برفضها. ولا معناها إنّي خايفة رهابًا. مو كلّ شعور نعبّر عنّه معناه أنّه حقيقيّ وفعليّ وكامل أو بمعناه الحرفيّ. أحيانًا مجرّد قلق أو توتر، أفكار، أو ما شابه. يمكن خايفين من عدم التوافق مع الشيء، بس هذا مو خوف حقيقي؛ لأنّ مرده الشخص حاط بباله المواجهة، بس يتمنى الأمور تسير بحسب توقّعاته أو بشكل مرتّب ومناسب. :RpS_sleep:

مثل إذا شخص مجهّز لحفلة ويخاف مثلًا ما يحضرون المدعوين، أو تتأخّر الكيكة، أو احتمال تنطفي الكهربا في المنطقة.. بس مو معناه أنّه خايف من الحفلة نفسها.

أساسًا إذا يبوني بيتصلون، وحزّتها أقدر أقول إنهم يبوني وأختار. وإذا ما يبوني أكو عندي مخطّطات ثانية وأفكار. :smile: حسستني إنهم موافقين عليي وأني رافضة. :RpS_lol:

غريبة الدار

Well-Known Member
عضوية ذهبية
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
2014
الكلية
كلية ادارة الاعمال
التخصص
معلومة خاصة
Untitledمقابلة عمل.png

يوم الأحد الصبح وصلني missed calls (رساله أنه وصلني اتصال بس التلفون ما صاح)
تأكدت من الرقم وبحثت طلع رقم صالون اتصلت ليهم الساعه 11:16 تأكدوا من اسمي وقالوا لي حق مقابله الساعه 11:30 وكنت في مكان بعيد وما عندي مواصلات اعتذرت منهم وقلت أنه ما أقدر
قالوا انه بيردون يتصلون لي
وظليت أحاتي وأفكر يمكن ما يردون يتصلون وفي نفس الوقت عندي أمل وأترقب أتصالهم

الحمد الله اليوم ردوا اتصلوا لي وكنت في مكان قريب والمواصلات متوفره (أبوي موجود)
قلت ليه و بسرعه جهزت وانطلقت عن لا أتأخر لأنه المقابله عقب 20 دقيقه من وقت الأتصال

سألتني إذا أعرف انجليزي
وتخصصي في الثانوي والجامعه ؟
وعن الموصلات إذا عندي ؟
ومنطقة السكن ؟

وعقب خبرتني عن الوظيفه
ساعات الدوام والمعاش والأجازة
وسألت إذا كان عندي سؤال

وبس كانت مقابله لطيفه وقصيره وحليوه :in_love:

لكن عقب ما مشيت جا على بالي سؤال
متى ببدي شغل ؟ كان المفروض أسألها لو أنتظر اتصالهم ؟لو اني أتصل أتأكد منهم

وللفائدة أو ملاحظه يمكن تفيدكم
طبعا هي حساب صالون على الأنستقرام قمت أتابعهم وأتفاعل وياهم شوي ومن فتره حطوا اعلان أنه يبون موظفة استقبال
ويا التطور التكنولوجي وظهور وسائل التواصل الأجتماعي الحين واجد شركات ومؤسسات ومحلات تجاريه وووو يكون عدهم حسابات
تابعوهم يمكن يمكن تستفيدون في بعض الأحيان يعرضون ويعلنون عن وظيفه أو حاجتهم ل موظفين

خصوصا يعني الشركات والمؤسسات والمحلات الي تكون في منظقتكم أو قريبه لمنطقة السكن أو مثلا اللي ليكم رغبة أنه تنظمون ليها أو تكونون من ضمن الموظفين والعاملين فيها

التعديل الأخير:

NoOony.A

Well-Known Member
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
2014
الكلية
كلية ادارة الاعمال
التخصص
ِAccounting
ما بتكلم عن تجربة مقابلة تحديدا قد ما ابي انبه على بعض النقاط اللي تم ذكرها عن الية عمل المقابلة من طرف الشركة

صحيح ان معظم الشركات المحلية يكون هاي اسلوب المقابلات فيها يسألك عن نفسك شوي بعدين يتفاوض معاك على راتب

بس الشركات "الكبيرة" اهني في البحرين اللي غالبا فروع لشركات عالمية (امريكية او بريطانية في معظم الاحيان) او محلية بس بنظام اداري ممتاز فيها سلم وظيفي واضح ويخبرونك به في المقابلة على حسب الdepartment اللي انت مقدم فيه لازم يخبرك بالminimum wage حسب مسمى وظيفتك مافي سالفة انك تقعد تخمن او تتفاوض على مرتب كل position واضح مستحقاته ويتم تشجيعك انك تسأل في اخر المقابلة عن تفاصيل نفس سياسة الovertime والاجازات السنوية وهكذا ... مجددا الشركات "الكبيرة"

سالفة الوقت .. والله ما ادري شنو اقول بصراحة .. كنت اداوم بال12 ساعة وبعد ما كنت اخر واحد طالع من المكتب:RpS_laugh: تحملوا هاي طبيعة الشغل ..

بغض النظر عن ساعات الدوام الطويله
بعض امتحانات الاسسمينت يكون ظلم فيها
من الوقت او مستوى الامتحان
يعني تجيك امتحانات مكونه اكثر من ٤٠٠ سؤال سؤال و هذا الا واجهني و حله بساعه و نص لساعتين مكسمم
بغض النظر عن امتحانات الا تجي تقيس مستزى الذكاء العام و مالها اي علاقه بالتخصص
تعطيك مجرد ربع ساعه و بحد ذاتها اساله تفكير تحتاج لوقت اضافي لو بشكل قليل كلش
و يطيح الظلم بالوظائف باشكال مختلفه
بس طبيعي مو مسؤولية اي شركه في انه المتقدم ما كفاه الوقت او الامتحان ممكن يكون اعلى من المستوى
بس بعض الاحيان يكون الامتحان خارج عن المألوف فيكون الظلم فيه

the life

ll Super Moderator ll
طاقم الإدارة
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
2010
الكلية
كلية ادارة الاعمال
التخصص
Accounting
يا هلا
الرد على هالموضوع طوييل
بس بغيت اذكر بعض النقاط بحكم اني دشيت مقابلات ما شاء الله و اغلبهم يقولون بنتصل ولا يجي اتصال

المهم
في المقابله لازم الواحد يلبس ثياب مرتبه وفورمال مو يروح بثياب الفريق:LOL:
وحتى لو مو مقابله ، معارض التوظيف مثلا
لان اللي بيروح بثياب ما تصلح بيعطيهم اول انطباع عنه وما بيختارونه
مره كان عندنا ورشه واللي هناك ذكر هالنقطه

الشي الثاني
الواحد لازم يكون عنده ثقه ويحاول قد ما يقدر ان يبين ليهم انه يبي يشتغل
واذا سألوه سؤال يرد في حدوده وما يرد الا وهو متأكد انه فهم السؤال عدل

اذا سألو عن الراتب لا تقولهم مادري او اي شي
عطهم رقم بس لا تبالغ يعني اللي ما اشتغل قبل يقول المينمم حسب قانون الوزاره

- لا تطلع من القابله وانت عاطي روحك امل انك بتشتغل خلاص
عشان لا تتحبط لما تشوف مافي رد منهم
عقب كم يوم كلمهم شوف شنو صار؟ عشان يحسون انك جاد

طبعا اللي ما عنده خبره بتكون الاسئله عامه ليه مثلا شنو نقاط قوتك
شنو نقاط ضعفك
ليش في رايك انت تصلح لهالوظيفه

واللي اشتغل بيسألونه عن المهام اللي كان يسويها
والمعاش
بس اغلب الاسئلة بتكون تتعلق بالخبره اللي عندك

اذا الله وفقك واشتغلت اقرى العقد عدل

لان صادتني مشكله في شركه مره حاط بند ان يحق للطرف الاول يعطي الطرف الثاني شغل خارج نطاق عمله ووقعت على اساس انه بيكون عمل عادي طلعت السالفه يبيني اشتغل خادمه بين اياديهم
طبعا السالفه وصلت الوزاره و اني افتكيت منهم
لانه اصلا فاهم هالقانون غلط

ف لازم تسال عن هالبند مثلا شنو يقصدون فيه
واي شي تحس انه مو مفهوم
لا توقع وبس عشان لا تبلش روحك

موفقين ان شاء الله
والله ييسر اموركم جميعا
اعذروني ع الاطاله

Mystro

ll Super Moderator ll
طاقم الإدارة
المجموعة
ذكر
الدفعة الدراسية
2005
الكلية
كلية العلوم
التخصص
Mathematics
الشيء المهم في المقابلات من وجهة نظري ، برودة الأعصاب والهدوء التام
ما اتذكر حيثيات المقابلة الا صارت ليي ، ولكن في شخص من الا قابلني اسألته مستفزة ، وقابلتها بابتسامة ، وكنت صريح وياه لأبعد الحدود
وفهمت ليه ان الاسئلة الغبية هي عبارة عن اسئلة طبيعية للطلاب يسألونها المُعلم فيما بعد بعد التوظيف فهل المُعلم بيكون قادر على استيعاب الطلاب وأسألتهم
الله يوفق الجميع ان شاء الله

المتواجدون حاليا في هذا الموضوع (الأعضاء: 0, الزوار: 1)

أعلى أسفل