استفسار هام لطلبة الهندسة!!!

Ahmed Mubarak

المجموعة
ذكر
الدفعة الدراسية
معلومة خاصة
الكلية
كلية تقنية المعلومات
التخصص
Information system
السلام عليكم شباب ...
انا طالب متخرج من قسم فيز و ريض وراح التحق بالجامعة مستوى ادائي في المواد الفيزيائية و الرياضية يمشي بس ساعات اواجه صعوبة... انا محتار هل ادش تخصص الهندسة او تقنية المعلومات...
اتمنى من طلبة الهندسة المعمارية و التصميم الداخلي و طلبة الهندسة الميكانيكية انهم يفيدوني ب كل ما يلم هاذا التخصص وهل ينصحوني ادخل هاذا التخصص او اروح على تقنية المعلومات؟؟!!

السلام عليكم شباب ...
انا طالب متخرج من قسم فيز و ريض وراح التحق بالجامعة مستوى ادائي في المواد الفيزيائية و الرياضية يمشي بس ساعات اواجه صعوبة... انا محتار هل ادش تخصص الهندسة او تقنية المعلومات...
اتمنى من طلبة الهندسة المعمارية و التصميم الداخلي و طلبة الهندسة الميكانيكية انهم يفيدوني ب كل ما يلم هاذا التخصص وهل ينصحوني ادخل هاذا التخصص او اروح على تقنية المعلومات؟؟!!

من يومين كنت راد على أحد الطلبة في الرسائل الخاصة تخصصه فيز وريض أيضا، كان محتار بين الهندسة الميكانيكية والكيميائية .. راح أنسخ كلامي هني ممكن تستفيد منه

السـلام عليكم ورحمة الله وبـركاتـه ،
كيف الـحال ؟

أنـا طالب متخرج من الثانوي تخصص علمي - فيز وريض ، والآن مُقبِل على المرحلة الجامعية ومحتار في اختيار التخصص ، حاليا انا ابغي هندسة ومحتار بين ثنتين الهندسة الميكانيكية والكيميائية فأتمنة تجاوب على هذا الاسئلة حول التخصص الي كنت تدرسه فطبعا عنك بعض المعلومات الي ممكن تفيديني
اول شي وش هذا التخصص بنظرك (تخصص الهندسة الميكانيكية)؟ ، وكيف كانت تجربتك معاه؟ ، وهل تنصح بهذا التخصص؟ ، ومن يلي يقدر يواصل فيه؟ ، وياريت اعرف المواد يلي كنت تدرسها بهذا التخصص نبذة فقط لاني اخذت لفة على الخطة الدراسية الموجود في موقع جامعة البحرين ، ثانيا بما انك تخرجت من هذا التخصص والان اتوقع انك موظف ، كيف الوظايف بهذا التخصص هل هي مرغوبة ولا لا؟ ، انا طموحي اني اعمل في شركة بابكو ، ولكن ما اعرف بأي تخصص هل هندسة ميكانيكية او كيميائية اذا تعرف الفرق بين التخصص لو نبذة بسيطة بكون شاكر لك ايضًا .
وإذا تكرمت عندي سؤال حول العمل في هذا التخصص بما انك الان موظف ، في وين حاليا الان انت متوظف وهل عانيت صعوبة في الوظيفة ـ واتمنى اعرف طبيعة العمل بهذا التخصص كيف ، مثلا وش الي راح اسويه بهذا الوظيفة ، واذا تقدر تقول كم الراتب تقريبا للمهندس الميكانيكي بكون شاكر جدًا فمثلا بداية عمله كم يحصل وبعد كم سنة كم يحصل ، طبعا اتوقع تعرف هذي المعلومة بما انك موظف وصار لك اكثر من 3 سنوات ما شاء الله ، بالنهاية طبعا اكيد لاحظت المهندسين الكيميائيين سواء في الدراسة او الوظيفة ياريت تقول لي وش الفرق بينهم ووش الافضل في الوظيفة سواء من حيث العمل او الراتب
السموحة اذا طولت ، ولكن اتمنى تفيدني لان التسجيل لجامعة البحرين بدأ ، واحتاج مساعدتك جدًا اذا تقدر ، وفي سؤال نسيته جامعة البحرين جيدة في دراسة هذا التخصص ؟
وشكرا لك و السموحة اذا طولت .. ^_^

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا فيك في الموقع وفي جامعة البحرين :)

الهندسة الميكانيكية تخصص ممتع ومتنوع وآفاقه غير محدودة لكن المشكلة طريقة جامعة البحرين في التدريس ما تتناسب مع طبيعة التخصص، هالشي يحسس الطلبة بضغط كبير ويقلل من جانب الابتكار عندهم.
التخصص يحتاج مجهود ولازم يكون الطالب قوي في الرياضيات والفيزياء عشان يقدر يواصل فيه، في دفعتي ماكان عندنا في الثانوي تفرعات داخل كل مسار، كان عندنا "علمي" فقط بدون أقسام، بالنسبة لوضعك أحسه يناسبك بما انك متخصص في "ريض/فيز". أتذكر في أول فصل كانت دفعتي فيها 100 طالب، اللي تخرجو 12 طالب فقط والباقي ماقدرو يواصلون، طبعا مو قصدي أخوفك من التخصص، الـ 88 طالب اللي تم طردهم كانوا كلهم خريجي صناعي وكانت عندهم مشكلة في الرياضيات اللي المفروض انته ما تواجهها ان شاء الله.

المواد اللي بتدرسها بكون غالبا فيزياء ثم رياضيات، التركيز بيكون على 3 علوم من علوم الفيزياء وهي:
- Statics and Dynamics: تتكلم عن قوانين السكون وحركة الأجسام (نفس اللي اخذتونه في الثانوي وبتبنون عليه)
- Thermodynamics: القانون الاول والثاني للثيرموداينمكس وقوانين حساب الضغط والحرارة والتكييف ومحطات الكهرباء وانتقال المواد من حالة إلى حالة أخرى واختلاف خواصها.
- Manufacturing: يركز على جانب التصنيع وبيكون فيه عملي في الورشة مثل اللحام وصب المعادن وسحب وتشكيل المعادن وغيرها.

فرص التوظيف اللي بيفتحها ليك تخصص الميكانيكية أكثر بكثير من الكيميائية، الهندسة الكيميائية مجالها محدود مقارنة بالميكانيكية اللي يحتاجونها بشكل كبير وصايرة عامة وتشمل مجالات كثيرة، لما تخرجنا كلنا اشتغلنا في أقل من 6 أشهر في مجالات مختلفة وبالعادة ما تلاقي خريج بكالورويوس هندسة ميكانيكية عاطل عن العمل لفترة طويلة، أيضا تلاقيهم ينتقلون واجد من وظيفة لوظيفة أخرى لكثرة الطلب عليهم حتى يستقرون في شركة كبيرة ترضي طموحهم مثل بابكو أو ألبا وغيرها الكثير. الرواتب، يعتمد على الوظيفة والشركة لكن رواتب الهندسة الميكانيكية مرتفعة نسبيا، طبعا بالبداية غالبا بتبدأ في شركة صغيرة و راتب 450-500 دينار لفترة كم شهر او سنة تجمع خبرة بعدين تنتقل لشركات ثانية وبتلاحظ راتبك يرتفع بشكل سريع، مثلا دفعتنا اللي تخرجنا 2009 حاليا رواتبنا تتراوح بين 1200 - 2500 دينار.

بالنسبة لتجربتي، أنا صارلي 10 سنوات موظف (خريج 2009)، انتقلت بين 4 شركات في اول 5 سنوات واستقريت من 5 سنوات في محطة انتاج كهرباء وماء، بدأت في هالمجال بمنصب مهندس عمليات وحاليا Commercial and Performance Engineer

من حيث الدراسة (تخصصك ريض/فيز) ومن حيث وزن التخصص وسوق العمل والراتب أنا أفضّل الهندسة الميكانيكية من كل النواحي، حتى اذا بغيت تواصل دراسات عليا فالميكانيكية علم واسع تقدر تتخصص في تفرعات كثيرة.

من سلبيات التخصص طريقة التدريس المتعبة للطالب (نظام المدرسة)، كثرة المتطلبات، صعوبة بعض المقررات، وطاقم التدريس جدا تعبان، نادرا ما تحصل دكتور يعرف يشرح (يمكن الحين فيه دكاترة جديدة أنا من 10 سنوات طلعت من القسم). لكن ان شاء الله النتيجة تستحق التعب والتحمل.

* كلامي السابق كله عن بكالوريوس الهندسة الميكانيكية وليس الدبلوم، لأن الدبلوم الوضع معكوس تماما وما انصح فيه كونهم يتوظفون في الوظائف اللي تعتمد على العمل اليدوي والميكانيكي والرواتب تكون قليلة نسبيا.

كل التوفيق

سلام عليكم
حاليا طلع قبولي بهندسة أجهزة قياس و تحكم ..التخصص ما كنت حاطته في بالي و لا أعرف شي عنه ممكن أحد يفيدني عن التخصص و المواد

بعد أحتاج فحوصات لهل تخصص أو لا

حصلت الخطة الدراسية بس وايد قديمة من 2014 في خطة جديدة للتخصص

المرفقات

• 13-03-2019-ProcessInstrumentationandControlEngineering2014.pdf
    604.9 KB · المشاهدات: 54
سلام عليكم
حاليا طلع قبولي بهندسة أجهزة قياس و تحكم ..التخصص ما كنت حاطته في بالي و لا أعرف شي عنه ممكن أحد يفيدني عن التخصص و المواد

بإمكانج الاطلاع على المواضيع التالية :smile:

https://www.uob-bh.com/forum/threads/54472/

https://www.uob-bh.com/forum/threads/35374/

https://www.uob-bh.com/forum/threads/7752/

https://www.uob-bh.com/forum/threads/41827/

https://www.uob-bh.com/forum/threads/7383/

https://www.google.com/search?q=جام...IbcAHY0ECeoQrQIoBDACegQIBRAP&biw=1920&bih=969

حصلت الخطة الدراسية بس وايد قديمة من 2014 في خطة جديدة للتخصص
هذه اخر خطة ولاتعتبر قديمة
مو كل سنة خطة
التخصص خليط بين الكيميائية والالكترونية
وهناك معلومات عن تطويره ونقله ليكون تحت اشراف الالكترونية (حاليا تبع قسم الكيميائية)

عودة
أعلى أسفل