موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول
  • قسم المكتبة الجامعية مغلق مؤقتا بعد الاستهداف التي تعرضت له بعض خدمات أمازون في البحرين، جاري استرجاع الملفات ونقلها إلى سيرفرات جديدة وسيتم بعدها اعادة افتتاح المكتبة

مِنْ رَوائِعِ مَا قَرَاتْ ..

لا تجعل رياح الآخرين تطفئ شمعتك

وتهدم بنيانك، الذي بَنَيتَ لَبِناتِه بسهر أجفانك،

لا تستمعْ إلى " لا تقدر " " لا تستطيع "،

وغيرها من عفن السموم التي تريد إخباتَ نور شمعتك.​
 
حنان دجاجة


اشتم أحد المزارعين الأمريكيين رائحة دخان قوية ،
ففتح القناة الخاص بالأخبار المحلية بالراديو .
عرف أن النيران قد اشتعلت على بعد أميال قليلة من مسكنة .
اشتعلت في حقول القمح الشاسعة ، وذلك قبل تمام نضجه بحوالي أسبوعين .

إنه يعلم متى اشتعلت النيران في مثل هذا الوقت يصعب السيطرة عليها ،
فتحرق عشرات الأميال المربعه من زراعة القمح .

عرف المزارع أيضاً أن الرياح تتجه بالنيران نحو حقله ،
فبدأ يفكر هكذا : ماذا أفعل ؟لا بد أن النيران تلحق بحقلي وتحطم منزلي وحظيرة الحيوانات وأفقد كل شيء !

بدا يحرق أجزاء من حقله بطريقة هادئة حتى لا يصير بيتة و حظيرة حيواناته محاطة بحقول القمح شبه الجافة .
استطاع أن يحرق كل حقله تماماً دون أن يصاب بيته .....
فأطمأن أن النيران لا تنسحب إلى بيته ...
حقاً قد أحرق بيديه محصولة ، لكنة أفتدى بيته وحيواناته وطيوره .

إذ أطمأن على بيته بدأ يسير بجوار حقله المحترق وهو منكسر القلب ، لأنه فقد محاصيله بيده.

رأي دجاجة شبة محترقة ، وقد بسطت جناحيها .
تطلع بحزن إليها .فقد طارت بعض اللهب إليها لتحرقها .
تسلك الدموع من عينه وهو يرى طيراً قد مات بلا ذنب .

بحركة لا إرادية حرك الدجاجة بقدمه ، فإذا بمجموعة من الكتاكيت الصغيرة تجري ...
امسك بها وأحتضنها .

تطلع إلى تلك الدجاجة البطلة الحنونة التي أحاطت بجسمها صغارها وسلمته للموت ،
احترقت دون أن تحرك جناحيها أو تهرب ، بل صمدت لتحمي صغارها ،
بينما يحزن هو على خسائر مادية !

رفع عينه إلى السماء وهو يقول :
مخلصي الحبيب ... الآن أدركت معنى كلماتك :
كم مرة أردت أن أجمع أولادك ، كما تجمع الدجاجة فراخها .
أشكرك لأنك وأنت لم تعرف الخطية سلمت جسدك للموت بفرح لتحمل نيران الغضب عن خطاياي .
ظنت النيران أنها تقدر أن تحطمك ، لكن في حبك حملتني بموتك المحيي إلى الحياة .
 

كتبت الشعر مو لجلك.... ولكن فااااض بي بركان

واما إنتي فلا تسوين قصيده في نظر عينــــي...

حلفتي لي تصونيني إذا صار الزمن خــــوان

وأول ماعثر حظي على دربك خذلتـــيــــنــي...

كسر رمح الزمن صدري وجيتك أشتكي حيران...

نزعتي الرمح من صدري وفي ظهري طعنتيني !!

خساره كيف حبيتك؟نعم والله أنا ندمـــــــــــان...

غبي أدري! نعم أدري !مادام إنك سكنتيــــني...

ثلاث سنين من عمري وأنا في لعبتك غرقان..

أشيل الشوك من دربك وجرحي كان يدميني

وكنت أبكي إذا تبكين وأكون لبسمتك فرحان

وكنت أقرب من رموشك لعينك يوم تبغيني

عرفتك للأسف صحراااا...وحولّتك إلى بستان

وشلتيني غصن أخضر وفي صخرك زرعتيني

حفرتك داخلي ,ظني تصوني عشرتي أزمان

وكنت أحفر قبر موتي على ساحل شراييني

على كف الشقا نامت جروحي والألم سهران

يحطمني ...يبعثرني..وفي صحراك يرميني

ولكن عزتي ترفض أكون بدنيتي سلطان

وإن ظنك أجي أركع لرجلك ماعرفتيني

أنا ماعادتي أشحت من أمثالك رضا وإحسان

أموت بعزتي أرحم ولا ذلك يغطيني

ومادام الوفا عندك يدوّرله على عنوان

بدوّر لي على قلب يصون الحب وسنيني

ولو قلبي ذكر حبك بولّع فيه بالنيران

وأبكسرها أنا رجلي إذا صوبك تودّيني

و لودار الزمن ضدك وجيتي تطلبي الغفران

وجبتي الشمس في كفك لعندي مابتلقيني

تقول الناس في وصفك: جميله ...مثل عود البان

وإنك أجمل وأحلى بشرمخلوق من طيني

وإنك غاليه وأثمن من الياقوت والمرجان

يقوم الكون من شانك وتقعد لك بلاديني

حسافه غرّهم شكلك وياما تخدع الألوان

عموما ...قد بقت كلمه أخيره لك وسمعيني:

*إذا كنتي بنظر غيري ملاك في شكل إنسان

قسم بالله مات
سوين قصيده في نظر عيني....

الشاعر:حامد زيد




 
حاولوا اكتشاف لغة مخاطبكم الخاصة وإذا استعصى عليكم ذلك، اسلكوا طريقًا مختصرًا والطريق المختصر هو " طراوة اللسان "

/ السيد علي الخامنئي /
 



مَجْبُورْ آضَحكْ يآ زمَنْ العَجايبَ
smile.gif

دَآم البشَرْ صآروُا بوجَه ووجَهينْ • `
غَصِب علينَآ نِبْتَسمْ للمصَـآيبَ •|
دنيَا نسَايرهْا عَلى العِسْر واللّينْ • •

 
روي أن موسى عليه السلام لما دفن اخاه هارون عليه السلام ذكر مفارقته له وظلمة القبر
فأدركته الشفقه فبكى فأوحى الله تعالى اليه ياموسى لو أذنت لأهل القبور أن يخبروك بلطفي
بهم لأخبروك ياموسى لم أنسهم على ظاهر الأرض أحياء مرزوقين أفأنساهم في باطن الارض
مقبورين ياموسى اذا مات العبد لم أنظر الى كثرة معاصيه ولكن انظر الى قلة حيلته
قال موسى عليه السلام :يارب من أجل ذلك سميت ياأرحم الراحمين
:smile2:
 
جمال الناس اذا شفته قبل لا تعشقه تأمل ..أكيد لهل حسن خالق و أكيد الي خلق أجمل
 
نحن نقوم بتعليم أطفالنا القراءة جيدا في المدارس، ولكننا ننسى الأهم وهو تعليمهم (حب) القراءة !

| جيمس تريليس - مؤلف كتاب Read-Aloud-handbook |
 
وهي أن رجلاً كان خائفاً على زوجته بأنها لا تسمع جيداً وقد تفقد سمعها يوماً ما.

فقرر بأن يعرضها على طبيب أخصائي للأذن..
لما يعانيه من صعوبة القدرة على الاتصال معها.

وقبل ذلك فكر بأن يستشير ويأخذ رأي طبيب الأسرة قبل عرضها على أخصائي.

قابل دكتور الأسرة وشرح له المشكلة،
فأخبره الدكتور بأن هناك طريقة تقليدية لفحص درجة السمع عند الزوجة
وهي بأن يقف الزوج على بعد 40 قدماً من الزوجة ويتحدث معها بنبرة صوت طبيعية..

اذا استجابت لك والا أقترب 30 قدماً،

اذا استجابت لك والا أقترب 20 قدماً،

اذا استجابت لك والا أقترب 10 أقدام وهكذا حتى تسمعك.

وفي المساء دخل البيت ووجد الزوجة منهمكة في اعداد طعام العشاء في المطبخ،
> > فقال الآن فرصة سأعمل على تطبيق وصية الدكتور.


فذهب الى صالة الطعام وهي تبتعد تقريباً 40 قدماً،
ثم أخذ يتحدث بنبرة عادية وسألها :'ياحبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام'.. ولم تجبه..!!

ثم أقترب 30 قدماً من المطبخ وكرر نفس السؤال:'ياحبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام'.. ولم تجبه..!!

> > ثم أقترب 20 قدماً من المطبخ وكرر نفس السؤال:'ياحبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام'.. ولم تجبه..!!

> > ثم أقترب 10 اقدام من المطبخ وكرر نفس السؤال:'ياحبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام'.. ولم تجبه..!!

> > ثم دخل المطبخ ووقف خلفها وكرر نفس السؤال:'ياحبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام'.

> > قالت له .......'ياحبيبي للمرة الخامسة أُجيبك... دجاج بالفرن'.
--------------------------------------------------

(إن المشكلة ليست مع الآخرين أحياناً كما نظن.. ولكن قد تكون المشكلة معنا نحن..!!)
 
+

عن الامام جعفر الصادق عليه السلام :
" إن العبد إذا كثرت ذنوبه ،
ولم يكن عنده من العمل مايكفرها ،
ابتلآه الله بالحزن ليكفرها " .؛​
 
دخل طفل صغير لمحل الحلاقة

فهمس الحلاق للزبون : هذا أغبى طفل في العالم .. إنتظر وأنا سأثبت لك

فـ وضع الحلاق 5 دولار في يد ودولار في اليد الأخرى ..
نادى الطفل وعرض عليه المبلغين، أخذ الطفل الدولار ومشى !!

قال الحلاق: ههههه ألم أقل لك ؟ هذا الطفل لا يتعلم ابدا وفي كل مرة يكرر نفس الأمر !!

عندما خرج الزبون قابل الطفل خارجاً من محل الآيس كريم

تقدم منه وسأله : لماذا تأخذ الدولار كل مرة ولا تأخذ الـ 5 دولارات ؟؟؟
قال الطفل : لأنه فى اليوم الذي سآخذ فيه الـ 5 دولارات سوف تنتهي اللعبة !!

فلا تحتقر إنساناً
لا تستصغر شخصاً
ولا تعيب مخلوقاً !!
فالغبي فعلاً : هو من يظن ان الناس اغبياء
 
ستشرق شمس الربيع شئنا أم أبينا .. وستكتسي الأرض حلة خضراء مهما طال الزمن .. وستتفتّح حينها الزهور وتورق الأشجار ..
إنه ربيع ظهور المنتظر ،،

image_reasonably_small.jpg


| آية الله الشيخ محمد تقي بهجت (ره) |
 
قمة الروعة أن يكون ,لديك شخص يبحث عن الكلمات التي تضحكك في كل مره !
ليرى ابتسامتك فقط:smile2:
:smile:
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد وال محمد
ـــــــــــــــــــــ

قال الامام علي عليه السلام

اني ذقت الطيبات كلها فلم أجد أطيب من العافية. واني ذقت المرارات كلها فلم أجد أمر
من الحاجة الى الناس .واني حملت الصخر والحديد فلم أجد أثقل من الدَين .
واعلم إن الدهر يومان يوم لك ويوم عليك فان كان لك فلا
تبطر . وان كان عليك فلا تقهر فكلاهما سينحر .
لا تنسى ذكر الله : لا اله الا الله "
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد وال محمد
ـــــــــــــــــــــ


عجبت من بعض الناس يجمدون حتى يكونوا أقسى من الصخر, وبعضهم يشتدون حتى يكونا أحر من الجمر ,وبعضهم يثقلون حتى يكونوا أمر من الصبر , وبعضهم يميعون حتى يكونوا كماء البحر , وكل ذلك ذميم .

لا تنسى ذكر الله : لا اله الا الله "
 
إنّ آخر وصية للأنبياء والأولياء والشهداء والصالحين وبناة المجتمع الإلهي السامي وآخر هدية فكرية قدموها لخلفائهم هي الوصية بالصبر.

| السيد الإمام علي الخامنئي ( دام ظله ) |

>> بحث حول الصبر
 
يحكى ان فتى قال لأبيه اريد الزواج من فتاة رأيتها , وقد عجبني جمالها وسحر عيونها
رد عليه وهو فرح ومسرور وقال: اين هذه الفتاة حتى أخطبها لك يابني؟؟؟؟
فلما ذهبا ورأى الأب هذه الفتاة أعجب بها وقال لابنه : اسمع يابني هذه الفتاة ليست من مستواك وا...نت لاتصلح لها هذه يستاهلها رجل له خبرة في الحياة وتعتمد عليه مثلي

اندهش الولد من كلام أبيه وقال له : كلا بل انا سأتزوجها يا أبي وليس أنت ,
تخاصما وذهبا لمركز الشرطة ليحلوا لهم المشكله وعندما قصا
للضابط قصتهما قال لهم: احضروا الفتاة لكي نسألها من تريد الولد أم الاب
ولما رآها الضابط وانبهر من حسنها وفتنته قال لهم : هذه لاتصلح
لكما بل تصلح لشخص مرموق في البلد مثلي

وتخاصم الثلاثة وذهبوا إلى الوزير وعندما رآها الوزير: قال هذه
لا يتزوجها إلا الوزراء مثلي

وأيضا تخاصموا عليها حتى وصل الأمر الى أمير البلدة
وعندما حضروا قال : انا سأحل لكم المشكله احضروا الفتاة فلما رآها الامير قال هذه : لا يتزوجها إلا أميرمثلي

وتجادلوا جميعا

ثم قالت الفتاة انا عندي الحل !!
سوف اركض وانتم تركضون خلفي والذي يمسكني اولا انا من نصيبه ويتزوجني
وفعلا ركضت وركض الخمسة خلفها الشاب والاب والضابط والوزير والامير
وفجأه وهم يركضون خلفها سقط الخمسة في حفرة عميقه , ثم نظرت
عليهم الفتاة من أعلى وقالت : هل عرفتم من انا


انا الدنيا !!!
انا التي يجري خلفي جميع الناس ويتسابقون للحصول علي ويلهون عن دينهم في اللحاق بي حتى يقعوا في القبر ولن يفوزوا بي



310202_311021958914976_131365513547289_1480851_1533716067_n.jpg
 
.قَـالَـت فَـتـاة شَديدة الجَمإْلـ لـ شـَاب مَـرت مِن امامهـ ولَـم يعطيهـا اي إهتـِمـام

قَـالَـت لَـه بـ غرور . .

لمـاذا لَـم تعطِنـي إهتِمـاماً .. !؟
لَـا يوجَـد رَجـُل عرفتهـ إلَـا وقَد أنحنَـى امـامـي
... فـ أجابهـا بـ شمـُوخ المُؤمنـيـن
إذا انحَنـَى لَكِـ احَدهـُم مَـرة فذَلِكـ لَـا يَعنـي بـ الضـَرورة أنَكـِ شـَيء مُقدَس

فَـ انـا بـ كُـل صـَبـاح بعد الـإفطـإْر أرتَدي ثيابـي
ثـُمَ انحَنـي لـِ أرتَدي حِذَائـي
 
حديث عن سيد الكونين ( ص ) :

لو كان العقل رجلا لكان ولدي الحسن (ع)


ملاحظة : انا مجرد انقل الحديث ، ولا أقيمه على انه رائع ، او رائع جدا ، أو ممتاز ، أو أو ... لأنه لا نقاش في كلام المعصومين "ع"
 
إذا شفت الزمن مقفي بعينه نية التجريح
رهنت النفس للعليا إلين تموت مرهونه

ترى خير الكلام الذكر وأشرف مفرده تسبيح
ودنيتنا قصيدة وأعتقد ما هي بموزونه

يطيح المزن لكن السحابة ثابتة ما تطيح
مثل مداتنا لامن عطينا جات مضمونه

و أنا ماني بطير صاده القناص بالتلويح
أنا طير على الغيمة يحوم و لونها لونه
 
عودة
أعلى أسفل