موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول

ARAB شرح مقرر العَروض والقافية (عربي 216)

المقصود هو نوع التفعيلة وليس العدد بالأرقام
يعني:
- مو إن البيت يتكون من تفعيلة أو تفعيلتين أو أو ...إلخ
- إنما القصد إنه يتكون من نوعين من التفعيلات
يعني مثل: (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)
أما بخصوص قد، فربما فعلًا كلامش في محله
لأن البحور المركبة أكثر من البحور الصافية
(البحور الصافية 6 من أصل 16 بحر)

ما قريت كل الشرح بصراحة، ولا التعليقات، بس طاحت عيوني على هالجزئية.

معرفتي كلش كلش ضئيلة، بس أبي أتأكد من شي.. " مو بالعكس؟ "
البيت يتكون من أكثر من تفعيلة بالعدد.. لأن كلمة واحدة لن تشكل بيتا، وعادي تفعيلة واحدة من حيث النوع؟ مثال على ذلك البحر المتقارب إن لم تخني الذاكرة، وهو تكرار للتفعيلة: فعولن.
 
ما قريت كل الشرح بصراحة، ولا التعليقات، بس طاحت عيوني على هالجزئية.

معرفتي كلش كلش ضئيلة، بس أبي أتأكد من شي.. " مو بالعكس؟ "
البيت يتكون من أكثر من تفعيلة بالعدد.. لأن كلمة واحدة لن تشكل بيتا، وعادي تفعيلة واحدة من حيث النوع؟ مثال على ذلك البحر المتقارب إن لم تخني الذاكرة، وهو تكرار للتفعيلة: فعولن.

ما فهمت قصدش بالضبط بخصوص (بالعكس)
بس شكلش تسرعتين في فهم الكلام
لأن رحيل علقت على تعريفي لبيت الشعر
وكنت كاتبة:
"عدد من التفعيلات تتكرر عدد معين من المرات
وقد يكون في البيت الواحد أكثر من تفعيلة"
فهي اعترضت إني كاتبة إن ممكن تكون في البيت أكثر من تفعيلة
لأن مستحيل يتكون بيت من تفعيلة وحدة بس
فقلت ليها إني أقصد بقولي (أكثر من تفعيلة) النوع وليس العدد
يعني أني ما انكرت مسألة العدد
ولكني كنت أقصد ممكن يكون كلهم من تفعيلة وحدة >> البحور الصافية
وممكن يكون من تفعيلتين مختلفتين >> البحور المركبة

وهذا الشرح اللي خليتوني أعيده أكثر من مرة لأنكم ما قريتون :RpS_tongue:
ومن هذا المنطلق نقدر نعرّف بحر الشعر كالتالي:
(
عدد من التفعيلات تتكرر عدد معين من المرات
وقد يكون في البيت الواحد أكثر من تفعيلة
وكل نسق من هذه الأنساق يولّد وزنًا مختلفًا
ونغمة مميزة عن غيرها من الأنساق
)

وطبعًا البحور الشعرية تنقسم إلى قسمين:

1. بحور صافية: وهي اللي تتكون من تفعيلة واحدة مكررة عدد من المرات
2. بحور مركبة: وهي اللي تتكون من تفعيلتين يتكررون بطريقة معينه، وينقسمون إلى:
أ. بحور متجاوبة: التفعيلة الأولى مثل الثالثة، والثانية مثل الرابعة
ب. بحور غير متجاوبة: تتكرر التفعيلة الأولى مرتين، ويختم الشطر بتفعيلة مختلفة

وعندي ملاحظة أخرى على كلامش..
التفعيلة لا تساوي الكلمة
لأن التفعيلة ممكن تكون نص كلمة أو كلمة أو كلمة ونص أو كلمتين حتى وهكذا
 
ما فهمت قصدش بالضبط بخصوص (بالعكس)
بس شكلش تسرعتين في فهم الكلام
لأن رحيل علقت على تعريفي لبيت الشعر
وكنت كاتبة:
"عدد من التفعيلات تتكرر عدد معين من المرات
وقد يكون في البيت الواحد أكثر من تفعيلة"
فهي اعترضت إني كاتبة إن ممكن تكون في البيت أكثر من تفعيلة
لأن مستحيل يتكون بيت من تفعيلة وحدة بس
فقلت ليها إني أقصد بقولي (أكثر من تفعيلة) النوع وليس العدد
يعني أني ما انكرت مسألة العدد
ولكني كنت أقصد ممكن يكون كلهم من تفعيلة وحدة >> البحور الصافية
وممكن يكون من تفعيلتين مختلفتين >> البحور المركبة

وهذا الشرح اللي خليتوني أعيده أكثر من مرة لأنكم ما قريتون :RpS_tongue:


وعندي ملاحظة أخرى على كلامش..
التفعيلة لا تساوي الكلمة
لأن التفعيلة ممكن تكون نص كلمة أو كلمة أو كلمة ونص أو كلمتين حتى وهكذا

صحيح، عذرا على اللبس في الفهم والخطأ في انتقاء المفردات.
 
صحيح، عذرا على اللبس في الفهم والخطأ في انتقاء المفردات.

كله واحد حياش في كل وقت :smile2:
عمومًا الشي اللي تغلطين في فهمه ويتصحح فهمش بعدين
يرسخ في الذاكرة أكثر :fruits_cherry:

كان ودي أشوف هالتجمهر في الموضوع أيام الإجازة عشان أتحمس إن أكمله
بس ما كان في أحد :RpS_tongue:
 
كله واحد حياش في كل وقت :smile2:
عمومًا الشي اللي تغلطين في فهمه ويتصحح فهمش بعدين
يرسخ في الذاكرة أكثر :fruits_cherry:

كان ودي أشوف هالتجمهر في الموضوع أيام الإجازة عشان أتحمس إن أكمله
بس ما كان في أحد :RpS_tongue:

كنتين مقفلة الموضوع وما تبين أحد يعلق عفر :RpS_lol:، حتى كنت أقول إذا صرتين معلمة إن شاء الله بتصيرين من المعلمات اللي يخوفون :bleh:.
 
كنتين مقفلة الموضوع وما تبين أحد يعلق عفر :RpS_lol:، حتى كنت أقول إذا صرتين معلمة إن شاء الله بتصيرين من المعلمات اللي يخوفون :bleh:.

داك الموضوع القديم
هذا واحد ثاني :RpS_tongue:
عمومًا كان قصدي من إغلاق الموضوع عشان ما يصير ردود جدي ويضيع الشرح فيتشتت انتباه المتابع :nosweat:
وليس القصد إن ما أبي أحد يعلق
بالعكس كنت كاتبة اللي عنده تعليق يراسلني وبناقشه في رايه وممكن أعرضه في الموضوع إذا كان يفيد الآخرين بعد :smile2:

أصلًا أني طيبة :in_love:
وفي شي أمبي أقول لش إياه بس بطرشه لش في الخاص لا يصير كل هدرة هني :RpS_lol:
 
أعتقد رد رحيل يكفي ما يحتاج أوضح
ولكن عندي تعليق على ردش أنتين
"لكني أيضًا أعارض في مثل المسألة أن نقول: "وقد يكون في البيت الواحد أكثر من تفعيلة"لأنّ الجملة الأولى أصح من الجملة الثانية، والجملة الأولى لا تحتاج إلى توضيح، إضافةً إلى أنَّ استخدام (قد) مع الفعل المضارع يفيد التقليل، والبيت الواحد في الحقيقة دائمًا أكثر من تفعيلة."
المقصود هو نوع التفعيلة وليس العدد بالأرقام
يعني:
- مو إن البيت يتكون من تفعيلة أو تفعيلتين أو أو ...إلخ
- إنما القصد إنه يتكون من نوعين من التفعيلات
يعني مثل: (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)
أما بخصوص قد، فربما فعلًا كلامش في محله
لأن البحور المركبة أكثر من البحور الصافية
(البحور الصافية 6 من أصل 16 بحر)

أيوهه.. أحين استوعبت الشغلة :nosweat:
راحت عن بالي دي النقطة :eek:


#شكرًا #أريقاتو #كوماوا #ثانك_يو
 
هذا يستدعيني لأتساءل:
ما الفرق بين أوزان الشعر العربي / دراسة أوزان الشعر العربيّ؟
في رأيي إذا ما تحرينا الدقة سنقول دراسة، ولكن المعنى هو نفسه بين الاثنين.
لكني أنتظر رأيك، وأتمنى ما ينحرف الموضوع.

عن نفسي ما حسيت كلمة دراسة تشكل فارق كبير
لذلك أتمنى منك توضيح قصدك بشكل أكبر @الفـيـلـسـوف

جاني إحساس أن إضافة كلمة دراسة توصل المعنى للقارىء بشكل دقيق ..
هو في الفرق بس ما أدري ويش هالفرق بالضبط
أعتقد الفرق أن يحدد لك ويش بنسوي في الأوزان الشعر العربي



هذ

تعريفك قاصر، لأنّ:
1. لما تقول " تتكرر التفعيلة أو أكثر بطريقة معينة " فقد يقع اللبس في المعنى بأنها تفعيلة واحدة متكررة مرة أو مرتين بطريقة معينة، بينما التفعيلات في البيت الشعري لا تكون واحدة فقط متكررة وإنما تتنوّع التفعيلات أحيانًا وتتطابق في أحيان أخرى
2. انته قاعد تعرف " بحر الشعر " وهو لا يتكون من تفعيلة أو أكثر، وإنما الصحيح أنه يتكون من أكثر من تفعيلة.
لما تقول: "تفعيلة أو أكثر" يعني قد يكون البحر مكون من " تفعيلة" أو "أكثر من تفعيلة". ولا يوجد بحر من تفعيلة واحدة!
فلذلك قول: عدد من التفعيلات المتكررة بعدد معين من المرات أصحّ.
لكني أيضًا أعارض في مثل المسألة أن نقول: "وقد يكون في البيت الواحد أكثر من تفعيلة"لأنّ الجملة الأولى أصح من الجملة الثانية، والجملة الأولى لا تحتاج إلى توضيح، إضافةً إلى أنَّ استخدام (قد) مع الفعل المضارع يفيد التقليل، والبيت الواحد في الحقيقة دائمًا أكثر من تفعيلة.
3. لم تذكر مسألة توليد الوزن المختلف والنغمة المميزة والتي هي من أهم خصائص بحر الشعر.

أتفق إياك بالخصوص رقم 2 و رقم 1، و لكن هل يمكن أن نعرِف
بحر الشعر : بيت شعري يتكون من تكرار أكثر من تفعلية بنمط معين
و أقصد من " نمط معين "
مثلًا : " مفاعيلٌ مفاعيلٌ مفاعيلٌ مفاعيلٌ " ( اللي هو في البحر الصافي بحر الهزج )
و البحر المتجاوب مثل ما قالت الأخت قمر " التفعيلة الأولى مثل الثالثة، والثانية مثل الرابعة "
البحر غير متجاوب " تكرر التفعيلة الأولى مرتين، ويختم الشطر بتفعيلة مختلفة "
اللي بلون الأزرق أقدر أسميه نمط وبهذا يكون التعريف كاملًا و لكن الخلل يمكن يكون هني في رقم 3 .

مسألة توليد الوزن المختلف و النغمة المميزة أعتقد هي من الصفات العارضة عن حقيقة المفهوم أي أنها صفات خارجة عن المفهوم . " يمكن يكون كلامي خطأ "

للتوضيح :
في علم المنطق الأرسطي يُعرف بأن الإنسان هو حيوان ناطق
و المقصود من كلمة حيوان هو جسم حساس متحرك بإرادة

فيقولون أن الصفة الحيوانية و الصفة الناطقية هي صفات داخلة في حقيقة الذات اللي هو الإنسان و يكفي تعريفه بهذه الصورة
فيمكن أن يُعرف الإنسان بأنه حيوان ضاحك مثلًا أو حيوان ماشي
ولكن صفة الضحك ، و المشي صفات عارضة عن حقيقة الذات فلا تقوم حقيقة الإنسان ويكون التعريف ناقصًا .

فـ من هذا المنطلق قلت أن مسألة توليد الوزن المختلف و النغمة المميزة من الصفات العارضة عن حقيقة المفهوم . حاولت قد ما أقدر ما أجيب مصطلحات منطقية

و يمكن يكون كلامي خطأ كوني لم أفهم ويش تقصدين من كلمة الخصائص الشعر العربي ؟


ملاحظة الهدف من التعريف هو بيان الشيء و إيضاح معناه
المثال اللي أنت جبته عن علم النحو
متى وُضع علم النحو؟ لما فشى اللحن بين العامة
يعني الناس صارت ما تتكلم على السليقة
فوضع العلماء بعض القوانين والأسس لضبط الكلام الصحيح


والعروض تقريبًا نفس الفكرة ولكنه يتناول موضوع الشعر
ما أدري إذا كانوا العرب وصلوا لمرحلة ما يضبطون الشعر
بس أني ذكرت مناسبة وضع هذا العلم في بداية الموضوع
وهو إن الخليل حط هذي القوانين لضبط الأوزان الشعرية

مادري جيفة أشرح الموضوع بالضبط ومادري إذا قدرت أوصل الفكرة أو لا
بس نفس ما وُضع النحو لضبط الكلام
وُضع العروض لضبط الشعر
يعني مو كل واحد يتكلم يعني يتكلم بشكل صحيح
ومو كل واحد يعرف يصفف كلمات موزونة يعني ماشي على قوانين الشعر
ولأن الشعر موهبة
فهذا العلم إذا كانت عندك موهبة في نظم الكلام
يساعدك في التعرف على الأوزان الشعرية المعروفة عند العرب

وبهالشكل بتقدر تكتب الشعر بشكل صحيح
لأن تعريف الشعر هو:
"الكلام الموزون والمقفى قصدًا"
يعني أي كلام موزون ولكنه غير مقفى يخرج من دائرة الشعر

ودي أعلق على هالكلام اللي مكتوب باللون الأحمر، بس تعبت ما فيي شدة أكتب و أعصر مخي

يعني ويش باللون الأزرق ؟
 
فـ من هذا المنطلق قلت أن مسألة توليد الوزن المختلف و النغمة المميزة من الصفات العارضة عن حقيقة المفهوم . حاولت قد ما أقدر ما أجيب مصطلحات منطقية

حسب اللي فهمته إن زبدتك في هذا السّطر..
الوزن المختلف من بحر شعري إلى بحر آخر صفة ليست عارضة
لأنَّ كل بحر يختلف عن الآخر حقيقةً
وكذلك النغم ليست صفة عارضة ، لأن البحر الشعري قائم على نغمة معينة كذلك.
أي إنهما صفتان لازمتان في أي بحر شعري..
وبهذا أقدر أدحض هذا المنطلق اللي انطلقت منه.

أتفق إياك بالخصوص رقم 2 و رقم 1، و لكن هل يمكن أن نعرِف
بحر الشعر : بيت شعري يتكون من تكرار أكثر من تفعلية بنمط معين

أني فاهمة وش تقصد من " طريقة معينة " / " نمط معيّن "
ولكني في هذا التعريف ألتمس أيضًا شيء آخر
بحر الشعر لا يساوي البيت الشعري
البيت الشعري يتكون من بحر شعري، ولكن البحر الشعري لا يتكون من أبيات وإنما يتكون من تفعيلات.
يعني:

[ تفعيلات > بحر > بيت > قصيدة. ]

أقدر في تعريف البيت الشعري أن أقول إنَّ البيت الشعري موزون على بحر معيّن
وأقدر أقول إنه يتكون من تفعيلات "بناءً على أساس البحر"

لكن أمر واحد يكون في تعريف البحر.
 
يعني ويش باللون الأزرق ؟

معناته إنه ذو قافية واحدة، وجعله على قافية واحدة بشكل مقصود. (بلهجتنا: بالعمدًا)

* ملاحظة:هذا التعريف "الشعر = الكلام الموزون المقفّى قصدًا" مع مرور الزمن اتغيّر لأنّ طرأت تغييرات في الشعر استدعت التحرر من القافية الواحدة وكذلك الوزن الموحّد تدريجيًا.
 
حسب اللي فهمته إن زبدتك في هذا السّطر..
الوزن المختلف من بحر شعري إلى بحر آخر صفة ليست عارضة
لأنَّ كل بحر يختلف عن الآخر حقيقةً
وكذلك النغم ليست صفة عارضة ، لأن البحر الشعري قائم على نغمة معينة كذلك.
أي إنهما صفتان لازمتان في أي بحر شعري..
وبهذا أقدر أدحض هذا المنطلق اللي انطلقت منه.




أني فاهمة وش تقصد من " طريقة معينة " / " نمط معيّن "
ولكني في هذا التعريف ألتمس أيضًا شيء آخر
بحر الشعر لا يساوي البيت الشعري
البيت الشعري يتكون من بحر شعري، ولكن البحر الشعري لا يتكون من أبيات وإنما يتكون من تفعيلات.
يعني:

[ تفعيلات > بحر > بيت > قصيدة. ]

أقدر في تعريف البيت الشعري أن أقول إنَّ البيت الشعري موزون على بحر معيّن
وأقدر أقول إنه يتكون من تفعيلات "بناءً على أساس البحر"

لكن أمر واحد يكون في تعريف البحر.

أول نقطة باللون الأخضر إنتهينا منا

- العلاقة بين المفهومين :

قولش أن بحر الشعر لا يساوي البيت الشعري
يعني أن كلا المفهومين بينهما تباين مطلق في المصاديق و هذا القول خاطىء
وإذا قصدش أنهم ما يتساون في المفاهيم كلامش صح

اللي فهمته أن البيت الشعري أعم مطلقًا من البحر الشعري

أي أن البيت الشعري دائرة كبيرة و البحر الشعري دائرة صغيرة
و الدائرة الكبيرة في داخلها دائرة صغيرة

وبعبارة أخرى بيت الشعري يشمل بحر الشعر و غيرها

كلامي صح ؟
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم،

الكلام كثير وللأسف الوقت لا يتسع للقراءة .. ولكن أحببت المشاركة بشكل سريع

(مقرر) (علم) (حصة) (محاضرة) أيًا ما اخترتم ..
إن تم التركيز على الجزئيات النظرية الخارجة عن مجال التطبيق ستضيع البقرة

وكما يقول الدكتور عيسى إن العروض موسيقى و(دندنة)

والسر في هذا العلم قائم على التلحين:

الرمل:
طلع البدر علينا .. من ثنيات الوداع (طبعًا هذا المجزوء).

الهزج:
حمار الشعر، أكثر ما جاء عليه الأراجيز في الحروب:
أنا علي بن الحسين بن علي ..نحن وبيت الله أولى بالنبي

البسيط:
يا آل بيت رسول الله حبكمُ .. فرضٌ من الله في القرآن أنزلهُ

الطويل:
عليٌ على علمٍ عليٌ على عُلا .. عليٌ وليُّ الله صلوا على علي

السريع:
حبُّ عليِّ بنِ أبي طالبِ .. أحلى من السكَّر للشاربِ

ولا تحضرني حاليًا أبيات مشهورة لباقي البحور، على كل حال: صناعة قالب لحني (من اللحن) من قِبل الطالب لكل البحور (هو يستخرج لحنًا ولا أحبِّذ أخذ مقاطع الألحان من الدكتور)، ذلك هو السر .. من يعرف كيفية التعامل مع هذا السر أضمن له فهم المقرر
 
أول نقطة باللون الأخضر إنتهينا منا

- العلاقة بين المفهومين :

قولش أن بحر الشعر لا يساوي البيت الشعري
يعني أن كلا المفهومين بينهما تباين مطلق في المصاديق و هذا القول خاطىء
وإذا قصدش أنهم ما يتساون في المفاهيم كلامش صح

اللي فهمته أن البيت الشعري أعم مطلقًا من البحر الشعري

أي أن البيت الشعري دائرة كبيرة و البحر الشعري دائرة صغيرة
و الدائرة الكبيرة في داخلها دائرة صغيرة

وبعبارة أخرى بيت الشعري يشمل بحر الشعر و غيرها

كلامي صح ؟

نوعًا ما.. ما فهمت وش قصدك من " مطلق في المصاديق "
بس الزبدة اللي أمبيها اللي تحتها خط .
لماذا البيت الشعري يشمل البحر؟ لأنه موزون على بحر.
لماذا يشمل التفعيلة؟ لأنه موزون على بحر مكون من تفعيلات.


أفضّل الانسحاب هذي المرّة..
لأني بديت أحس إني شوي شوي بوصّل وياك لمرحلة الجدل العقيم، وبكرر الكلام لا غير، والنتيجة واضحة.
قطع الحبل أفضل من المواصلة.

خالص التحيّة. :FF:
 
جاني إحساس أن إضافة كلمة دراسة توصل المعنى للقارىء بشكل دقيق ..
هو في الفرق بس ما أدري ويش هالفرق بالضبط
أعتقد الفرق أن يحدد لك ويش بنسوي في الأوزان الشعر العربي

***

ودي أعلق على هالكلام اللي مكتوب باللون الأحمر، بس تعبت ما فيي شدة أكتب و أعصر مخي

يعني ويش باللون الأزرق ؟

أعتقد إن في النقاش العلمي لازم تدلي بالحجج والبراهين
وإذا ما عندك سبب منطقي يخطئ اللي قلته
فهذا يعني انتقادك في غير محله :nosweat:
وإذا كنت بمشي على كلامك إنك تحس إن توصل المعنى بشكل أدق
معناه إن كلامي ما فيه خطأ
لأنه يوصل المعنى حتى لو كان مو بمستوى الدقة اللي أنت تقصدها

المقفى قصدًا حسب خبرتي القاصرة
يعني إنك تكون قاصد التقفية
وحسب كلام مادري أي دكتور
إن ممكن تقول كلام موزون وأنت مو قاصد الشعرية فيه
فهو فهذي الحالة لا يعد شعرًا
والله أعلم

معناته إنه ذو قافية واحدة، وجعله على قافية واحدة بشكل مقصود. (بلهجتنا: بالعمدًا)

* ملاحظة:هذا التعريف "الشعر = الكلام الموزون المقفّى قصدًا" مع مرور الزمن اتغيّر لأنّ طرأت تغييرات في الشعر استدعت التحرر من القافية الواحدة وكذلك الوزن الموحّد تدريجيًا.

إيه المقصود كان الشعر القديم وليس الحديث
لأن في أنواع مختلفة من الشعر
منها الشعر الحر وقصيدة النثر
وأعتقد إن لكل واحد منها تعريف مختلف
قرأت هالشي في كتاب الاتجاهات النقدية في الشعر الحديث

السلام عليكم،

الكلام كثير وللأسف الوقت لا يتسع للقراءة .. ولكن أحببت المشاركة بشكل سريع

(مقرر) (علم) (حصة) (محاضرة) أيًا ما اخترتم ..
إن تم التركيز على الجزئيات النظرية الخارجة عن مجال التطبيق ستضيع البقرة

وكما يقول الدكتور عيسى إن العروض موسيقى و(دندنة)

والسر في هذا العلم قائم على التلحين:

الرمل:
طلع البدر علينا .. من ثنيات الوداع (طبعًا هذا المجزوء).

الهزج:
حمار الشعر، أكثر ما جاء عليه الأراجيز في الحروب:
أنا علي بن الحسين بن علي ..نحن وبيت الله أولى بالنبي

البسيط:
يا آل بيت رسول الله حبكمُ .. فرضٌ من الله في القرآن أنزلهُ

الطويل:
عليٌ على علمٍ عليٌ على عُلا .. عليٌ وليُّ الله صلوا على علي

السريع:
حبُّ عليِّ بنِ أبي طالبِ .. أحلى من السكَّر للشاربِ

ولا تحضرني حاليًا أبيات مشهورة لباقي البحور، على كل حال: صناعة قالب لحني (من اللحن) من قِبل الطالب لكل البحور (هو يستخرج لحنًا ولا أحبِّذ أخذ مقاطع الألحان من الدكتور)، ذلك هو السر .. من يعرف كيفية التعامل مع هذا السر أضمن له فهم المقرر

مداخلة لطيفة بس عندك خطأ صغير :RpS_tongue:
"الهزج:
حمار الشعر، أكثر ما جاء عليه الأراجيز في الحروب:
أنا علي بن الحسين بن علي ..نحن وبيت الله أولى بالنبي"
>> قصدك الرجز، وأنت كاتب أراجيز بعد أصلًا ههه (أدري غلطة مطبعية غير مقصودة :smile2:)
 
مداخلة لطيفة بس عندك خطأ صغير :RpS_tongue:
"الهزج:
حمار الشعر، أكثر ما جاء عليه الأراجيز في الحروب:
أنا علي بن الحسين بن علي ..نحن وبيت الله أولى بالنبي"
>> قصدك الرجز، وأنت كاتب أراجيز بعد أصلًا ههه (أدري غلطة مطبعية غير مقصودة :smile2:)

أسوأ ما في الأمر إني مرّيت عليها وجفتها وقريتها الرّجز.. :RpS_huh:


المهم بضيف شي:

* المتقارب: عليٌّ أميري ونعم الأمير...
وعلى مثل اللحن: أخي سوفَ تبْكي عليكَ العيون...


وإذا درست واكتشفت شي بعدل الرد وبذكره. :th:
 
نوعًا ما.. ما فهمت وش قصدك من " مطلق في المصاديق "
بس الزبدة اللي أمبيها اللي تحتها خط .
لماذا البيت الشعري يشمل البحر؟ لأنه موزون على بحر.
لماذا يشمل التفعيلة؟ لأنه موزون على بحر مكون من تفعيلات.


أفضّل الانسحاب هذي المرّة..
لأني بديت أحس إني شوي شوي بوصّل وياك لمرحلة الجدل العقيم، وبكرر الكلام لا غير، والنتيجة واضحة.
قطع الحبل أفضل من المواصلة.


خالص التحيّة. :FF:

مصداق مصطلح منطقي
المصداق : هو حقيقة الشيء الذي تنتزع منه الصورة الذهنية
أي ما ينتزع منه مفهوم الشيء و بالتالي ما ينطبق عليه المفهوم و الصورة الذهنية
بتعبير أخر المصداق : ماينطبق عليه مفهوم

مثال : مفهوم الإنسان ينطبق على زيد و علي و محمد و حسن ( هؤلاء الإسماء اللي ذكرتهم تسمى مصاديق )
فـ زيد ينطبق عليه مفهوم الإنسان فـ إذن زيد مصداق من مصاديق المفهوم .

المهم ، حصلت اللي أبيه و ما أبي أشرح يعني ويش " تباين مطلق في المصاديق " لإني إذا شرحته لازم أشرح لش الدروس المنطق من البداية عشان تفهمين هالنقطة لانه كل الدروس مترابطة وياه بعض.


بصراحة ، كان النقاش موضوعي و أستفدت منش
 
هههههه الكبر شين
 
أعتقد إن في النقاش العلمي لازم تدلي بالحجج والبراهين
وإذا ما عندك سبب منطقي يخطئ اللي قلته
فهذا يعني انتقادك في غير محله :nosweat:
وإذا كنت بمشي على كلامك إنك تحس إن توصل المعنى بشكل أدق
معناه إن كلامي ما فيه خطأ
لأنه يوصل المعنى حتى لو كان مو بمستوى الدقة اللي أنت تقصدها

صح كلامش ، إنتقادي خاطئ و مو في محله ..

(النقد) في اللغة هو الإبراز والإظهار والكشف، وإذا ما قلنا: إبراز، فهذا يعني طلب البروز لما يحتاج إلى إبراز، وهكذا بالنسبة للإظهار والكشف .

يقول سماحة السيد محمد علي العلوي : ليس (النقد) إعابة الشيء، ولكِنَّه إبراز ما يفترض أن يكون عيبًا بالفعل .
 
صح كلامش ، إنتقادي خاطئ و مو في محله ..

(النقد) في اللغة هو الإبراز والإظهار والكشف، وإذا ما قلنا: إبراز، فهذا يعني طلب البروز لما يحتاج إلى إبراز، وهكذا بالنسبة للإظهار والكشف .

يقول سماحة السيد محمد علي العلوي : ليس (النقد) إعابة الشيء، ولكِنَّه إبراز ما يفترض أن يكون عيبًا بالفعل .

ما اعترضت على الانتقاد
إنما اعترضت على أسبابه (يعني الخلل في النقاش)
لأن من الأسس المهمة في النقاش
هو إن يكون عندك تبرير منطقي لرأيك

مادري جيفة أوصل لك المعلومة
بس لما الواحد بينتقد شي معين
لازم يكون مستعد للنقاش في هذا الانتقاد
فلما أنت بتجي وبتقول لأحد أنت غلط لأني أحسك غلط
لا تتوقع إن بيقتنع بكلامك بكل بساطة
يعني لازم تكون مجهز أسبابك اللي ترجّح رايك

في النهاية
النقاش مو مشاجرة
وأني ما بزعل لما أحد يقول ليي فيش شي خطأ
لأن سبحان اللي ما يغلط
لكن بطبيعة الحال إني راح أدافع عن نفسي
فلو تلاحظ إني رديت على انتقادات رحيل مثلا
وقبلت بانتقاد واحد لأني بالفعل شفته صحيح وفي مكانه
أما الثاني دافعت عن نفسي فيه وأثبتت صحة كلامي
وهي بعد من جهتها لما انتقدتني شرحت أسبابها ووضحت ليش الشي تشوفه خطأ

#الزبدة
انتقادك ما كان يثبت إن كلامي خطأ
بغض النظر عن كون كلامك صح أو لا
فأني لو كتبت يختص بأوزان أو بدراسة أوزان، في الحالتين أني مو غلطانة :nosweat:
 
عودة
أعلى أسفل