موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول
  • قسم المكتبة الجامعية مغلق مؤقتا بعد الاستهداف التي تعرضت له بعض خدمات أمازون في البحرين، جاري استرجاع الملفات ونقلها إلى سيرفرات جديدة وسيتم بعدها اعادة افتتاح المكتبة

MATHS الدراسة الجماعية وكل ما يتعلق بمقرر : ||MATHS 102||

لا اجنا كالكلاس 2 مال علوم سوري

يمكن انتون مثل ما قالت رثاء
 
كالكولاس 122 - 2 يونيو
كالكولاس 102 - 5 يوليو
 
أحد يشرح لي هآي .


 
أحد يشرح لي هآي .



كلهم تقريبا قوانين معوضين بها دايركت لازم تحفظينه
sin ^2 = (1 - cos 2x ) /2
cos ^2 =( 1+ cos 2x)/2
وايضا قوانين ضعف الزاوية
cos^2 (2x) = (1 - cos 4x )/2

في البدايه عوضوا عن قيمة (sin^2 (x), cos^2(x
بعدين ضربوهم مثل ضرب الفرق بين مربعين
مثل لو كان عندش (x^2 -16) نتيجة التحليل عباره عن (x-4) (x+4)
الخطوة الي بعدها عوضوا بقانون ضعف الزاويه ... وبعدها انتجريشن عادي
 
شعب الكالكولس
شسـالفة البلاك بورد ؟! :nosweat:
في كل محاضرة الدكتور يسأل ويقول في احد مافتح عنده !
واحس روحي ضاايعة مادري وش هي
سألت وحدة وعطتني وصلة وكل ما احاول افتحه مايفتح >>> ذي الوصلة http://www.bb.uob.edu.bh/

في احد يدش البلاك بورد ؟؟
ووش سالفته ؟ :RpS_unsure:
 
surver temporary not availabe
 
نايمين .. حاولوا فـ هـ ـالتكامل

gif.latex

 
شعب الكالكولس
شسـالفة البلاك بورد ؟! :nosweat:
في كل محاضرة الدكتور يسأل ويقول في احد مافتح عنده !
واحس روحي ضاايعة مادري وش هي
سألت وحدة وعطتني وصلة وكل ما احاول افتحه مايفتح >>> ذي الوصلة http://www.bb.uob.edu.bh/

في احد يدش البلاك بورد ؟؟
ووش سالفته ؟ :RpS_unsure:

البلاك بورد هو موقع يحطون فيه الدكاترة تمارين و امتحانات للطلبة و مواد الCS

الاسايمنتات يتنزلون عليه ( السؤال + الحل ) و مو كل المواد في البلاك بورد تحصلين

ليهم هالاشياء .. بعض الدكاترة ينزل الاسماء و يحط ليهم الي يبيه و البعض ما يتعامل وياه

مفتوح اني عندي

http://www.bb.uob.edu.bh/

اليوزر + الباسوورد هم نفسهم الرقم الجامعي

و اول ما تفتحين بتجوفين على جهة اليمين اسماء المقررات ^.^
 
السلام عليكم ورحمة الله
شنو الفرق بين انتجريشن باي بارت وبين باي سبتيوشن >> ان شاء لله كتبتها صح
اللي اعرفه باي بارت>> اقسم اللي جزئين ... واضرب التكامل في المشتقه ووووو الخ
بس باي سبتيوشن..؟؟
 
^
في فرق كبير بينهم؛
أهم شي:
الـ substitution ، عبارة عن تعويض من بدال المتغير x مثلن، بدالة ثانية بدلالة t على سبيل المثال
لكن
الـ by parts ، فكرته أن نعتبر ما داخل التكامل عبارة عن دالة (u) مضروبة في مشتقة دالة أخرى (dv) مع العلم أن الدالتين بدلالة متغير واحد على سبيل المثال x

 
الثانية اوك فهمتها وعندي اسئلة عليها .. حليتهم


بس الاولى ممكن مثال بسيط :P
 
لون تتوقعون طريقة الكويز 15 درجه,, سؤال واحد ولا عدة اسئلة

كل دكتور يختلف الكويز ماله عن الثاني ولا؟
 
الثانية اوك فهمتها وعندي اسئلة عليها .. حليتهم


بس الاولى ممكن مثال بسيط :P

الانتيجرال طريقه حسابه تكون ان نطلع الانتي دريفيتف (عكس المشتقة) ، يعني الشي اللي اذا نشتقه يعطينه المشتقة الموجودة داخل التكامل .

واحنا نكون حافظين الانتي ديريفيتف حق واجد اشياء ، ولكن في بعض الحالات مانعرف لان المسألة بتكون مركبة في بعض الحالات ، شنو الحل ؟
الحل نستخدم احد طرق حساب التكامل مثل ال substitution ، مثال :

نعرف ان مشتقة cos هي sin -
فتكامل ال sin هو cos- مافيه مشكلة ، ولكن داخل الساين مافيه x ولكن فيه x^2

نسوي سبستتيوت u = x^2 ، عقب نشتق اليو u = 2x dx ، نلاحظ ان الـ 2x موجودة في التكامل وتصير سهلة ،، صارت المسألة تكامل sin u شي نعرفه بسيط ، نطلع التكامل عقب نرجع مكان اليو الشي الاولي ،،



بالنسبة للبارتس ، احفظي هذا :

int U *dv = U*V - int V*du
 

المرفقات

  • codecogseqny.gif
    codecogseqny.gif
    1.9 KB · المشاهدات: 38
  • capture11m.webp
    capture11m.webp
    4.9 KB · المشاهدات: 35
ثانكس وايد ,,الحين فهمت,, شنو الفرق بينهم
اعرف كلتا الطريقتين بس ماكنت اعرف ان ذي اسمها باي سبيتيوشن وان الثانية اسمها باي بارت
ثانكس الوت
 
ميدتيرم كولكولس 2 الاسبوع اليااي يوم الثلاثه
و عليه 50 درجه ؟
اصلا مضيعين في نص المقرر مب حراام يعني 50 درجه ,ذي تنجحنا وترسبنا :RpS_crying:
 
لو سمحتوا وش الدروس المطلوبة في midterm واذا فيه دروس محذوفة من المنهج بشكل عام ارجوا توضيحها


الله يوفقكم ان شاء اللهla:21la:21la:21
 
3.2 و 5 و 6 مطلوبين . .
 
التعديل الأخير:
:RpS_crying: ســـلام
شخباركم شعب الكلكولس ؟؟

اني حدي متوهقة في جبتر 5 نسيت اشياء وآآآآجد فيها
وعندي جم سؤال اتمنى احد يجاوبني عليهم :sad_1:

مثلا في 5.1 .. شلون نقسم الـ area حق قسمين في الرسم ومتى تصير بس area وحدة ؟؟
وعلى اي أساس نقسهم ونخليهم على جهة اليمين أو اليسار أو فوق او تحت ؟!
وبعد هذا الخط الغريب العجيب الا نحطه وسط الرسم ونكتب تحته dx من وينه يطفر ؟؟

:99:
 
سلااممممم سؤال ضروري جدا

احد يحل لي هذي؟؟؟
lim[SUB]n>infinty[/SUB] (2n+ Sin n)/(n+Cos n) plleease elly y3ruf y7lha bacher emte7anna​
 
سلااممممم سؤال ضروري جدا

احد يحل لي هذي؟؟؟
lim[SUB]n>infinty[/SUB] (2n+ Sin n)/(n+Cos n) plleease elly y3ruf y7lha bacher emte7anna​
عليكم السلام ، اختي هاي limit involving infinity يعني هاي الفورم (inf/inf) + عندنا rational function
فنكشن / فنكشن

نشوف اعلى power حق الـ n في ال denominator اللي تحت ، بكون n (اس واحد) ونقسم عليه :


2
= [1+0]/[2+0] = [(limn>infinity [(2n/n)+ sinn/n ]/[(n/n)+(cosn/n

لو بتلاحظين السؤال ، بتعرفين ان الجواب يساوي 2 قبل لا نبدأ بالحل ، شوفي 2n

 
عودة
أعلى أسفل