يوميات ممرضة ~

لغز العيون

اا مشرفة القسم العام اا
طاقم الإدارة
تاريخ التسجيل
28 أبريل 2009
المشاركات
16,709
العمر
34
الإقامة
البحرين
المجموعة
أنثى
الدفعة الدراسية
2009
الكلية
كلية العلوم
التخصص
Msc in general nursing
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم يا كريم


استهل يوميات ممرضة من أول لحظات الدراسة إلى الآن أي أيام العمل


بحاول أخلي بعض الصور علشان يصير الموضوع حليو:smile2:
 
في سنة2009 م و بالتحديد شهر 6 ، قدمت على الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا ، فرع البحرين في موقع الجامعة ، حيث نزلت الأوراق كلها و مليت الاستمارة في الموقع. و طرشته ليهم ، كنت انتظر الرد بفارغ الصبر.كانت الأعصاب مشدودة و التتر واصل ألف ، نهاية الشهر تقريباً ردوا عليي و اتصلوا ليي و قالوا قبلناش مبدئياً. و تعالي قدمي الأوراق شخصياً إلى قسم التسجيل في الجامعة. رحت قدمت الأوراق و صارت الخطوة الثانية اله هي الامتحان و المقابلة ، خلصتهم ثنتينهم. و في بداية الشهر الثاني اله هو شهر 7 قبلوني.:cupidarrow::99l: و لله الحمد:RpS_wub:
 
كان عندنا فصل تمهيدي انجلينزي قبل الفصل الأول ، أتذكر كان شهر رمضان. و متعب جداً. كنا مجموعة كبيرة نوعاً ما. و مدته شهر و نص تقريباً ، مكثف و منظم.

150546452905831.jpg




في بداية الفصل الأول، عطونا محاضرة تمهيدية عن الخطة و كيس فيه كتيب و هو عبارة عن نبذة مختصرة عن الجامعة ، و فلاش ميموري عليه اسم الجامعة ، كان في نفس اليوم عطونا لابتوب جديد باسمنا بقراطيسه. كنت حدي فرحانة حزتها ، الحمدلله ، كان نوعيته “dell” أسود ، طبعاُ الحين انتهى و خالتنه في صوب مخشوش، مو صاخيه أرميه. :shiny::smile2:
 
الجامعة عبارة عن كلية وحدة تدرس بكاليريوس تمريض و طب و ماستر تمريض و اله عندهم دبلوم تمريض يبون يكملون بكاليريوس.

:smile2::smile2::smile2::smile2:



تتكون الكلية من خمس طوابق الطابق الأول قسم الاستقبال و التسجيل و باحة كبيرة للاحتفالات عادة ، تضم قاعتين محاضرات كبار مثل المدرج. و مختبرين عملي و لفتات لأنه فيه طابق أرضي ، و حمامات طبعاً. و الطابق الثاني غرف صغيرة للمحاضرات و الثالث يصير مطعم الكلية ، يحتوي على كراسي و طاولة خشبية و شرفة خارجية. أكلهم كان صحي و غالي أسعاره. حتى فواكه كانوا يبيعون.احنا كنا ناكل من بره الكلية أغلب الأوقات. و المصلى و الرابع المكتبة لكن الحين غيروا موقعها ، بنوا في الطابق الأرضي و سووا فيه نوع البحيرة و ممر صغير للعبور و كمبيوترات و غرف للدراسة ، نحجزها لمدة ساعة فقط عادة. و لازم يكون عددنه أكثر من واحد طبعاً. و كبينات دراسة. المكتبة على طول هادئة. و تجيب النومة. أفضل قاعات الدراسة للمناقشة و فيه سبوارات صغيرة على صوب و أقلام نكتب فيها بعد. جدي تصير الدراسة أحلى و أسهل. و محل لتصليح الكمبيوتر.و مكاتب للدكاترة موزعة في الطوابق كلها و الطابق الخامس لمجلس الادارة ، محد يدخله من الطلبة. و صالة رياضية مبنى خاص ابه.:99l:
 
150547177418811.jpg


منظر الجامعة في الليل :RpS_tongue:

150547177428732.jpg


الجامعة من الجهة الثانية:smile2:

150547177445773.jpg


الصالة الرياضية

150547177460194.jpg


القاعة الدراسية يبين فيها اللاببتوب و كتاب أساسيات التمريض و المحاضرات :shiny:
 
150547201532121.jpg


جانب من المدخل :cupidarrow:

150547177475035.jpg


باركات الجامعة ، الباركات حول الجامعة كامل يعني مثل الحلقة صاير فما أحاتي هالسالفة أبداً:shiny:

150547177492556.jpg


المدخل الرئيسي للجامعة :cupidarrow:
 
بدأت الفصل الأول بـخمس مواد "الانجلينزي ، الاناتومي و التاريخ و التمريض،و البحوث و كان ما عندي سيارة و الجامعة في البسيتين بعني بعيدة عن المنطقة اله أسكن فيها. كنت أروح في باص خاص في البداية.





بالنسبة للمواد كانت أغلبها محاضرات بور بوينت ينزلونها لينه في موقع الجامعة و الدرجات و البحث سواء كان من مجلدات أو مواقع علمية معتمدة أو من مكتبة الجامعة. كل شيء واضح و منظم.





في السنة الأولى كان التأقلم صعب شوي ، خصوصاً إنه نوعية الدراسة مختلفة عليي لأنه كله حفظ و حقائق علمية بحتة. و فقرات انجلينزي عليي أحفظها. مادة الانجلينزي اله درسونا وياها ساعدتنه وااجد لأنه كانت كله مصطلحات علمية و مختصراتها. الهيئة التعليمية متنوعة الجنسيات من بحرينيين و ايرلنديين و هنود و فليبيين. عدد دفعتنه كبير بالنسبة للدفعات القبلية ، كان عددنه 100 شخص ، 85 طالبة و 15 طالب. كل من يدخل المحاضرة من الدكاترة يستغرب من عددنه لين ما تقلص بسبب عدم تمكنهم من الوصول و الضغط الدراسي. و صار عدد المتخرجين 84 شخص.:smile2:





أوقات المحاضرة كانت كريهة ، من 8 الصبح تبدأ إلى 4 العصر. وأغلب المحاضرات ساعتين:nosweat:. مو كل المواد عندنا كتب ليهم. و اوقات الاستراحة عادة طويلة. فكنا نقدر نطلع للغذه و نرجع للمحاضرة. :icon30:
 
الفصل الثاني سنة 2010 للسنة الأولى عندي خمس مواد بعد : تمريض 2 ، anatomy 2 ، تغذية و community ، انجلينزي. رحنا عملي إلى المراكز و بالتحديد رحت مركز النعيم ، قسمونا إلى مجموعات صغيرة. من ثلاث إلى خمس طلاب كل مركز تقريباً. رحنا قسم الرعاية نضرب أبر للأطفال للتطعيمات و نطلع دورات علاجية للبيوت. القريبة من المركز. أتذكر رحت بيت قديم و مكسر و مهجور ، خفت شوي صراحة لأنه كان حالته حالة. فيه مجازفة و مغامرة. ما تدري ويش تواحه حزتها و قدرت اقنعهم إنه أروح الجامعة بسيارة أمي. واجهت بعض العراقيل. في البداية كنت كلش خايفة من المسافة البعيدة لكن أريح ليي ـ أروح و أرجع الوقت اله يناسبني. وقفت عليي السيارة كم مرة لأنها قديمة. أتذكر مرة أضطريت إنه أمشي مسافة علشان أوصل للجامعة وما أتأخر على المحاضرة. ما يقارب ثلث ساعة مشيت في الحر. في نهاية السنة الأولى نزلت الدرجات ، و درجاتنه مختلفة مجرد تقدير مو درجة بالأرقام يعني. H1 ممتاز ، H2 جيد جداً و pass ، شهاداتنه تروح إيرلندا للتصديق عليها و ترجع. ينزلونها في الموقع في يوم معين و بعدين نستلمها كورقة مطبوعة. الحمدلله كان مستوياي مقبول نوعاً ما. :RpS_tongue:





رحت رحلة إلى جزر حوار بالباخرة مع الطلبة كنت ويه أخويي. كان مسموح نودي مرافق ويانه. كان يوم واحد بس و هو يوم الجمعة من الصبح طلعنه و رجعنه المغرب. استمتعت بوقتي عدل و لعبنه ألعاب ترفيهية. و طبخنه غذه بعد و سوينه وليمة. أيام جميلة كانت. :RpS_wub:





و بما إنه أني اطلع للغذه و الأكل كله من بره تقريباً أغلب الأيام. فزاد وزني 10 كيلو خلال السنة الأولى. من قلة الحركة و الخرابيط. و صراحة أني إدمان كاكو من جدي بعد. صار وزني 68 كيلو.:RpS_unsure:





طريقة المراجعة كانت كالتالي ، في البداية مراجعة جماعية ، بعدين مراجعة فردية. أول الأيام كنت أترجم الجمل كلها بعدين بس الكلمات الجديدة. و أحاول أحفظ و أكرر الكلمات شوي شوي . يقولون التكرار يعلم الشطار. :RpS_thumbsup:


نظام الامتحان في السنة الأولى كان غير عن السنوات اله عقب. ممنوع ندخل ويانه أي شيء في قاعة الامتحان. ندحل بثيابنه بس. و القلم البنسل و المحاية و البراية موجودين على كل طاولة. أغلب الأمتحانات كانت في القاعة الكبيرة في الطابق الثالث أو الصالة الرياضية الطابق الأول اله هو الأرضي. ندحل للامتحان قبل ربع ساعة ، و الشرط الأساسي لدخول القاعة هو إبراز بطاقة الجامعة. و التفتيش عند المدخل بآله كشف الأدوات المعدنية. لا تحاتون. مفتاح السيارة مرمي في سلة كبيرة نخليه قبل لا ندخل القاعة. و حتى إذا أحد فكر يروح الحمام يروحون وياه الحمام.إلى الباب طبعاً. :DD:
 
في بداية السنة الثانية شهر 9 سنة 2010 م ، بدأت السنة الثانية و بدت المواد تصير أكثر صعوبة و العملي الجاد بدأ بعد. بدأت الفصل الأول بحماس و تشويق ، نوع اله أتشجعت عقب ما أتعودت على المواد و طريقة المراجعة ، عندي خمس مواد : تمريض ، علم اجتماع ، بحوث ، فيزياء ، علم كبارالسن.شهرين نظري و شهر و نص قريباً عملي .





رحنا السلمانية لأول مرة كمجموعات و فيه ممرضة تشرف علينه و تقيم أداءنه و تعطيه أول بأول إلى أستاذة العملي. عطونا امتحان عملي في مختبرات الجامعة ، كل طالبين امتحان على الاجراءات المطلوبة علينه.
 
قبل لا نروح العملي اله هو في السلمانية ، عطونه محاضرة تمهيدية ، و ضربنه ابره قياسها 1 مل في برتقالة. طبعاً في البداية علمونه أنواع الأبر و طريقة الاستخدام ، مثلاً إذا بنضرب ابرة سكر قياسها 1 مل نضرب بزاوية 45 درجة يعني تكون منحنية تقريباً. و إذا بنضرب العضل نضرب الأبرة بزاوية 90 درجة يعني تكون عمودية على الجسم. و جدي.

اتعلمنه بعد 10 حقوق للأدوية : right dose-right rout-right patient-right to refuse-right education-right evaluation- right time-right medicine-right assessment – right decumentation


upload_2017-9-17_13-31-0.png



اتعلمنه بعد شلون نحسب جرعات الأدوية مثل جرعات الحقن الوريدي ، في قاعدة بسيطة جداً و سهلة :

( What do we want / what do we have

) X strength



يعني مثلاً عندنا غرشة دواء حق وريدي تحتوي 2 مل ، الجرعة اله نباها 200 mg و الغرشة كامل تحتوي على 500 mg



(200 /500) x 2 = 0.4 x 2 = 0.8 ml



عرفنا بعد شلون نحسب غرش السيلان ، يعني كم ساعة تظل و شلون نحسبها بالدقيقة. كل غرشة تحتوي على 500 مل و احنا نبه أنخليها للمريض إلى 24 ساعة . مجرد نقسم 500 على 24 ساعة و يطلع لينه 21 قطرة في الدقيقة.



عرفنه بعد شلون نقيس المؤشرات الحيوية ، مثل نبضات القلب ، نأخذ صبعتين اله هي السبابة و الوسطى و نخليه في مرفق المريض و نحسب عدد نبضات القلب في الدقيقة. من 60- -100 نبضة في الدقيقة معدل النبضات الطبيعي للشخص البالغ. و ضفط الدم و الحرارة ، عدد مرات التنفس في الدقيقة. طبعاً احتجت إلى ساعة فيها مؤقت لهالسالفة بس. و درجة الحراة ، أتعلمن شلون أنقيسها بمقياس الحرارة العادي القديم اله يحتوي على زئبق ، أتذكر مرة في مختبر الجامعة أنكسر واحد و الدكتور سوى عزل و كان خايف حده . من تفاعل وانتشار الزئبق السريع.
 
التعديل الأخير:
القاعدة الأولى للتعامل مع المرضى مهما كانت ظروفنا و مزاجنا و الضغط اله احنه فيه هو الابتسامة للمريض.:smile:



الموضوع في البداية يحتاج جرأة و شجاعة شوي. ضربت أول مرة إبره في قسم الجراحة للنساء اله هو أول جناح اتدربت فيه عملي كان 46 . واجهت بعض المصاعب طبعاً لكن أتخطيتها عقب الحمدلله. و بعدين جناح 21 عظام للرجال و رحت مستشفى المحرق للمسنين. أتعلمنه شلون نسبح المرضى و نعطيهم الأدوية و نقيس المؤشرات الحيوية. كانت تجربة حليوة و مفيدة و ممتعة. :icon30:



بالنسبة لوزني ، شفت الحل في تعديل النظام الغذائي و تقليل الكاكو:RpS_tongue: ، و عرفت بوجود قاعة آلات خاصة للطالبات في الطابق الثاني من الصالة الرياضية. كنت عقب ما أخلص محاضرات العصر أروح القاعة و ألعب شوي علشان أحرق. كنت أروح البيت المغرب متكسرة و مخلصة طاقتي ، حدي احل الواجبات و أسوي مشروع case study و يمكن أطالع تلفزيون شوي ساعة أو أقل ، و بعدين أتعشى و أتسبح و أنام. كان جدولنا يومي في الجامعة و عندنا تدريب عملي بعد في الجامعة في المختبرات ، على طاري المختبرات ـ شفت جثث محنطة و كانت الريحة مأساوية ، خالينها في ثلاجات خاصة.

150564368528161.jpg
 
شغلة التمريض أو أي شغلة متعلقة بالطب جدًا انسانية وتحتاج قوة وتحمل مو أي أحد عنده اياها .. عن نفسي ما يناسبني هالمجال .. على قولتهم قلبي روبة :nosweat:
مثلًا مرة كنت في بيت ناس وجابوا رجال أغمى عليه من مسيلات الدموع وطاح على راسه .. غطيت وجهي بايديني وقعدت أصيح
يعني أبدًا ما ينفع ما بقدر أتصرف في مواقف الطوارئ .. مع ان خاطري آخذ ليسن اسعافات أولية بس أشك ان لو خذيته بستخدمه .. أحييش على قوتش (y)

هل واجهتين مثل الشعور أو أحد بالمجال وياش نفسي بس قدر يتغلب على هالجانب من شخصيته ؟

موضوعش جميل .. متابعة للموضوع :RpS_thumbsup:
 
شغلة التمريض أو أي شغلة متعلقة بالطب جدًا انسانية وتحتاج قوة وتحمل مو أي أحد عنده اياها .. عن نفسي ما يناسبني هالمجال .. على قولتهم قلبي روبة :nosweat:
مثلًا مرة كنت في بيت ناس وجابوا رجال أغمى عليه من مسيلات الدموع وطاح على راسه .. غطيت وجهي بايديني وقعدت أصيح
يعني أبدًا ما ينفع ما بقدر أتصرف في مواقف الطوارئ .. مع ان خاطري آخذ ليسن اسعافات أولية بس أشك ان لو خذيته بستخدمه .. أحييش على قوتش (y)

هل واجهتين مثل الشعور أو أحد بالمجال وياش نفسي بس قدر يتغلب على هالجانب من شخصيته ؟

موضوعش جميل .. متابعة للموضوع :RpS_thumbsup:

طبعاً واجهت وااجد ..
إن شاء الله لاحقاً بكتب مواقف
ما امبي أحرقها من الحين
 
الفصل الثاني سنة 2011م درست هالمواد:تمريض ، علم الأمراض ، صيدلة ، علم الحوامل و التوليد ، communication ، أتدربت في مستشفى العسكري.رحت جناحين و استخدمت مكتبتهم، ساعدتني في البحث إلى case study و حضرت أول ولادة. كان الموضوع مثل الصدمة بالنسبة ليي. أنه أتشوفه في الحقيقة غير إذا تتعلمة نظرياً بس. عقب ما شفتها ، رجعت جناح الحوامل ، قعدت على الكرسي و خليت راسي على الطاولة و أغمى عليي مباشرة ، ما قعدت إلا بترجيع كرمكم الله. و بعدين ودوني بكرسي متحرك إلى العيادات الخارجية لكن بما إن ما عندي فايل فما دخلوني على دكتور و لا شيء. و رجعت الجناح و لا كأنه صار شيء و كملت الدوام. و بعدها رحت البيت. عقب شفت ولادات وااجد في جناح الولاة في السلمانية و صار الوضع طبيعي. الحمدلله. و في جناح الجراحة ، أتلعمت شلون أضمد الجروح. و أكتب ويش سويت بطريقة صحيحة. الصيدلة بالنسبة ليي بداية كانت صعبة. لأنه معلومات جديدة و مصطلحات غريبة لكن بعدين الحمدلله مع المراجعة صار سهل. :cupidarrow:
 
السنة الثالثة ، الفصل الأول2011م : علم الأمراض ، الصيدلية ، علم الأطفال ، التمريض الطبي و الجراحي 1، أخلاق المهنة ، و المادة السادسة physical examination. بدأ نغزر شوي شوي في المواد. كان عندي ست مواد و مواد دسمة بعد. صار عندي مناظرة و مشروع ، غير العملي و الامتحانات المنتصف و النهائي. حتى من الضغط الدراسي صار عندي امتحانين منتصف في نفس اليوم. الحمدلله سويت زين فيهم. كان مستواي معقول. رحت وحدة عناية القلب جناح 208 و جناح 53 و الطوارئ. في أول يوم ليي في جناح 53 شهدت أول وفاة لمسنة.لحين أتذكر وجهها . الله يرحمها. كان المشهد مرعب أقدر أقول. لكن مثل ما قالت لينه الممرضة المشرفة علينه لازم يكون قلبكم حديدي و تتحملون كل شيء. و في جناح عناية القلب ، شهدت انتكاسة رجل هندي كان يبه يشوف بته و يبه تصريح بعد ليوم ثاني علشان يشوفها. لكن في نهاية الدوام ، كان عندي أول ليل حزتها ، لحقنه عليه و صار زين و بعد ساعات توفى الفجر يعني. عور أفادي.. الله يرحمه. أما في الطوارئ فكانت الرحلة هناك كلش ممتعة ، صدق إنه هي خطرة لأنه نواجه كل أنواع المرضى و ما تدري ويش فيهم إلا عقب التحاليل ، لأنه احتمال فيهم مرض معدي. كان فصل مكتظ بكل ما فيه من معلومات و عملي. :smile2:


 
أحسش قاعدة تستعجلين في سرد الأحداث :detective2:
طبعا امشي بالطريقة الا تريحش بس مجرد رأي لا أكثر
الموضوع جميل وأني عن نفسي أستمتعت فيه
بس تمنيت لو تفصلين في السوالف أكثر عشان نعيش وياش الجو :blush-anim-cl:
 
أحسش قاعدة تستعجلين في سرد الأحداث :detective2:
طبعا امشي بالطريقة الا تريحش بس مجرد رأي لا أكثر
الموضوع جميل وأني عن نفسي أستمتعت فيه
بس تمنيت لو تفصلين في السوالف أكثر عشان نعيش وياش الجو :blush-anim-cl:

إن شاء الله بحاول :RpS_tongue:
لأنه أكتب على اله أتذكره بشكل ارتجالي :cupidarrow:
و شكراً على الملاحظة :smile2:
 
شرح الممرضة المسؤولة علينه في الطوارئ لتخطيط القلب

20170922_084610.jpg


20170922_084711.jpg
 
الفصل الثاني سنة 2012م خذيت هالمواد: الصحة العقلية ، التمريض الطبي و الجراحي 2 ، الصيدلة 2 ، علم الأمراض 2 ، physical examination. و المادة السادسة communication ، المادة الأخيرة كان عندنا فيها مناظرة ، اشتغلنه عليها في مجموعات و بحثنا في المكتبة و كل مكان علشان نستخلص فكرة حليوة عن المناظرة. كانت ممتعة. الصحة العقلية ، عطونا عن الأمراض العقلية ، و الفرق بين التوهم و الهلوسة. كانت حليوة.





في العملي رحت مستشفى الطب النفسي. ودونه جولة كاملة في المستشفى. شفت حالات مختلفة و متنوعة من الانفصام الشخصي إلى التخلف العقلي شر عنكم. و مركز تأهيل الاقلاع عن المخدرات. هذا الوحيد اله ما دخلناه لأن كان خطير. درة فعلهم خلال فترة الانسحاب تكون غير متوقعة ، يعني ممكن يسوون أي شيء. فيباعدون عنهم كل شيء حاد ، و حتى الطاولات و الكراسي.فالانتحار وارد و حتى يأذون الممرضين و الممرضات اله يشتغلون هناك بعد. أتدربت في جناح نساء للأمراض العقلية مثل انفصام الشخصية و جنون العظمة و الارتياب. كان تعاملنه وياهم غريب. بس نجاريهم. وحدة كان فيها انفصام شخصية ، كلحين أتقول لينه اسمها غير و مرة تضحم و المرة الثانية تصيح بدون سبب يذكر. مجرد نراقبهم و نعطيهم الأدوية. و الأجنحة كلها مقفولة طبعاً.
 
و رحت بعد جناح 310 جناح ما بعد الولادة ، كان حليو لأنه شفنه جهال صغار عدل. و جناح 54 للأنف و الأذن و الحنجرة ، كان كلش سهل ، بس نوقف النزيف و انلاحظ مؤشراتهم الحيوية.




physical 12.jpg


في مادة physical examination ، كانت كلها عملي ، ندرب على المانيكان أول في المختبر ، بعدين نجرب في بعضنا البعض. اشترينا سماعة الطبيب ، للتدريب و الامتحان العملي. كان لازم نجيب مرافق علشان نفحصه ، و كان كبش الفداء أخويي. الفحص كان يتضمن عدة أجهزة يعني منوع و في الامتحان بيعطونه واحد. عطونه عن فحص الجهاز التنفسي ، فحص الجهاز العصبي ، فحص العيون ، فحص القلب و فحص الغدة الدرقية.
 
عودة
أعلى أسفل