موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول
  • قسم المكتبة الجامعية مغلق مؤقتا بعد الاستهداف التي تعرضت له بعض خدمات أمازون في البحرين، جاري استرجاع الملفات ونقلها إلى سيرفرات جديدة وسيتم بعدها اعادة افتتاح المكتبة

مِنْ رَوائِعِ مَا قَرَاتْ ..




من اجمل ما قاله الشيخ العريفي :
.
.
كثيرآت اللآتي يؤمن أن الحجآب ليس بفرض !

... ... ولكن لو تأملنآ قليلاً نجد أن الكون كله يتحجب ) !

1. آلكرة الأرضية عليهآ غلآف

2. والثمآر آلندية عليهآ غلآف ،

3. وآلسيف يحفظ دآخل غمده ،

4. والقلم بدون غطآء يجف حبره وتنعدم فائدته .. ويلقى تحت الاقدآم لأنه فقد الغطآء !

5. وآلتفآحه لو نزعت قشرتهآ وتركتهآ فسدت ..

6. وآلموز لو نزعت قشرته آنقلب آسود ..

7. ترى .. لمآذآ تغلف بنآتنآ كتبهن ودفاترهن ؟ .. إلأ لحمآيتهآ !

والمرأة زهرة جميله آلكل يشتهي أن يقطفهآ ..

فلآ بد آن نحميهآ

بآلحجآب .

♥ ♥

اللهم زين بنات المسلمين بزينه الحجاب والتقي والعفة والعفاف




 



من اجمل ما قاله الشيخ العريفي :
.
.
كثيرآت اللآتي يؤمن أن الحجآب ليس بفرض !

... ... ولكن لو تأملنآ قليلاً نجد أن الكون كله يتحجب ) !

1. آلكرة الأرضية عليهآ غلآف

2. والثمآر آلندية عليهآ غلآف ،

3. وآلسيف يحفظ دآخل غمده ،

4. والقلم بدون غطآء يجف حبره وتنعدم فائدته .. ويلقى تحت الاقدآم لأنه فقد الغطآء !

5. وآلتفآحه لو نزعت قشرتهآ وتركتهآ فسدت ..

6. وآلموز لو نزعت قشرته آنقلب آسود ..

7. ترى .. لمآذآ تغلف بنآتنآ كتبهن ودفاترهن ؟ .. إلأ لحمآيتهآ !

والمرأة زهرة جميله آلكل يشتهي أن يقطفهآ ..

فلآ بد آن نحميهآ

بآلحجآب .

♥ ♥

اللهم زين بنات المسلمين بزينه الحجاب والتقي والعفة والعفاف




:RpS_love::RpS_love:
 
  • Like
التفاعلات: m.g.s
يستاهل القراءة :smile:


لا تجعل رياح الآخرين تطفئ شمعتك

وتهدم بنيانك، الذي بَنَيتَ لَبِناتِه بسهر أجفانك،

لا تستمعْ إلى " لا تقدر " " لا تستطيع "،

وغيرها من عفن السموم التي تريد إخباتَ نور شمعتك.

"""""""""""""""""""""""

وتذكَّرْ كم مِن شمعة صمدت في وجه الرياح الشعواء،

فانتفضت وسادت بين الأحياء،

غَذِّ شمعَتَك بالأمل، واسقِها بماء التفاؤل،

وأَنِرها بذكر الله ، وغَذِّها بطعم الصبر، واكْسُها بثوب اليقين

تَسُدْ وتَنَلِ الإمامة في الدين.

"""""""""""""""""""""""""

كم من شمعة غَيَّبها الموت،

وما زال ضوءها ينشر ضياءَه بين القلوب التي تتعطش إلى وقود الشموع،

التي تحيا بها، وتنتفض بقبسها

""""""""""""""""""""""""""

نعم، إنها شموع الحق،

هي التي إن أخفاها الموت وعاش نورُها في وجدان قلوب الآخرين،

أحْيَتْ قلوبًا، وأنارت طرُقًا بنورها، فإنها إن رحلت عنَّا أبقت لنا نورًا مِن عمل صالح

أو علمٍ نافع، أو نهْجٍ إلى طريق الجنة ناصِع.

"""""""""""""""""""""""

اجعَلْ وقودَ شمعتك الإيمان، وزَيِّن ضياءَها بالقرآن،

وأشعِلْها بسجدة في الليلة الظلماء، واسْقِ قاحِلَ أرْضِها بدمعة شهباء،


"""""""""""""""""""""""""

ولا تكترِثْ لكثرة الرياح مِن حولك التي تَرمي بثقلها على نورك لتطمسه،

قاوِمْها بالعمل، وجابِهها بالأمل، وأَتْبعها بعدم الملل، تنل السعادةَ يوم الأجل


""""""""""""""""""""""""""

ولا تكن كمن أضاء شمعتَه وسهر عليها، وأوقد ضياءها من كبده،

فما هبَّتْ أولُ ريح إلا واقتلعت أصلها، واجتَثَّت شأفتها،

وألقت بها في ظلام البحر، ودفنتها بين كثيف أوراق الشجر.

"""""""""""""""""""""""""

فلا تكن كهذا الذي أقبل بيديه على رياح غيره،

وسار بأنفه ليشتَمَّ عفن جهله،

نعم، وأيّ جهل أن تُقبل على طعنات تلك الرياح،

التي تُرسِي خنجرها بين خواصر شمعتك؛ لتطفئ من شرايينها الدماء!


"""""""""""""""""""""""""

فإياك ثم إياك أن تستسلم لهذه الرياح

التي تخدر سمومُها هِمَّتَك، وتقتل حماسك، وتُخمد نار إبداعك،

فإن وجدتَها مِلْ عنها، ولا تلتفت لها، بل قارعها بسيف الصمود،

بل ابْن بينك وبينها طودًا وأخدودًا.

"""""""""""""""""""""""""

وأخــــــيراً


أنــــر بشمعتك شموعَ الآخرين؛ لتبقى مشتعلةً على مــــر السنين​
 
0.367311816377.jpg
 
تزود بالتقوى فإنك لا تدري ....... إذا جن ليل هل تعيش إلى الفجر

فكم من فتى أمسى و أصبح ضاحكاً ....... و قد نسجت أكفانه و هو لا يدري

و كم من صغار يرتجى طول عمرهم ...... و قد دخلت أجسادهم ظلمة القبر

و كم من صحيح مات من غير علة ....... و كم من سقيم عاش حيناً من الدهر

 
جلس رجل أعمال أمريكي في أواخر عمره أمام بيته الشتوي الخاص على أحد أنهار المكسيك ..
جلس وكأنه في الجنة .. يستمتع بالمناظر الخلابة والجو الصافي النقي البديع ...
ولفت نظره اقتراب صياد مكسيكي بسيط من الشاطيء ..
فنظر رجل الأعمال الأمريكي إلى حال ذلك الصياد البسيط ..
فوجد مركب صيده غاية في البساطة .. وكذلك الأدوات التي يستعملها .. ورأى بجانبه كمية من السمك
قام الصياد باصطيادها بالفعل ....
فناداه الرجل ليشتري منه بعض السمك ... وليتحدث إليه ..
جاء الصياد البسيط إلى رجل الأعمال .. فاشترى منه بعض السمك .. ثم سأله :
ماذا تحتاج من الوقت لاصطياد مثل هذه الكمية من السمك ؟..
قال الصياد البسيط : ليس كثير الوقت يا سنيور ..
فسأله ثانية : فلماذا لا تقضي وقتا أطول إذا ً في الصيد .. فتكسب أكثر من ذلك ؟!!..
فرد الصياد البسيط : ما أصطاده يكفي حاجتي وحاجات أسرتي بالفعل سنيور !!..
فسأله رجل الأعمال الأمريكي : ولكن ماذا تفعل في بقية وقتك ؟؟؟..
فرد الصياد البسيط : أنا أنام بما يكفيني من الوقت .. وأصطاد لقليل من الوقت ..
وألعب مع أطفالي ... وأنام القيلولة مع زوجتي بالنهار أيضا .. وأقضي معها بعض الوقت ..
وفي الليل أتجول مع أصدقائي في القرية ونجلس معا ونتسامر فترة من الليل ...
فأنا حياتي مليئة بغير العمل .. سنيور ...
هز رجل الأعمال الأمريكي العجوز رأسه في سخرية من كلام الصياد المكسيكي البسيط ..
ثم قال له : سوف أسدي لك نصيحة غالية صديقي ... فأنا رجل أعمال أمريكي مخضرم ...
أولا : يجب أن تتفرغ أكثر للصيد .. حتى تزداد كمية ما تصطاده ..
ثانيا : بعد فترة من الزمن .. ومع تقدمك المادي تشتري مركبا أكبر وأحدث من هذا القارب الصغير ...
ثالثا : يمكنك بعد ذلك بفترة ومع ازدياد أرباحك أن تشتري عدة قوارب كبيرة للصيد ..
رابعا : ستجد نفسك في النهاية وبعد فترة من الزمن صاحب أسطول بحري كبير للصيد ....
وبدلا من قضاء الوقت والجهد في بيع السمك مباشرة للناس .. سترتاح ببيعك فقط للموزعين ..
وأخيرا : وبعد كل هذا النجاح ستستطيع وبكل سهولة أن تنشأ مصانع التعليب الخاصة بك .. والتي
يمكنك بها التحكم في إنتاجك من الأسماك وكميات التوزيع أيضا !!!...
وتنتقل بهذا النجاح من قرية الصيد الصغيرة هذه التي تعيش فيها .. وتنتقل إلى العاصمة (مكسيكو
سيتي ) .. ومنها لأمريكا ..... وهكذا .. فتصبح مليونيرا كبيرا يشار إليه بالبنان !!!!!...
أرأيت يا صديقي المسكين كيف يكون التفكير الصواب ؟!!!..
سكت الصياد قليلا ثم سأل رجل الأعمال الأمريكي العجوز :
ولكن سنيور ... ماذا يتطلب كل هذا النجاح من وقت ؟؟؟؟..
ضحك رجل الأعمال وقال : من 15 إلى 20 عاما فقط !!!!!... أتصدق هذا ....
فقال الصياد : وماذا بعد ذلك سنيور ؟!!!..
فضحك رجل الأعمال وقال : هنا نأتي لأفضل ما في الموضوع ....
عندما يحين الوقت المناسب والذي تختاره ... تقوم ببيع جميع شركتك .. وجميع أسهمك .. وتصبح بعدها :
من أغنى أغنياء العالم !!!!...
سوف تملك ملاييين الدولارات أيها الرجل !!!!!!...
نظر الصياد البسيط إلى الرجل .. ثم سأله : وماذا بعد الملايين سنيور ؟!!!!..
قال الرجل العجوز في فرح :
تستقيل بالطبع .. وتستمتع ما بقي لك من العمر ....
تشتري شاليه صغير .. في قرية صيد صغيرة .. تستمتع فيه مع زوجتك وأبناءك ... تنام بالنهار القيلولة
مع زوجتك .. وتقضي معها بعض الوقت .. تلعب مع أبناءك .. تخرج ليلا تتسامر مع أصدقائك .. وفوق
كل ذلك تستطيع النوم لفترات أطول وأجمل !!!!!...
فقال الصياد المكسيكي البسيط في دهشة :
هل تعني أن أقضي 20 عاما من عمري في التعب والإرهاق والعمل المتواصل .. والحرمان من زوجتي
وأبنائي والاستمتاع بصحتي .. لأصل في النهاية إلى ( ما أنا عليه أصلا ) .....
... شكرا سنيور !!!!!!!!!!!!...
 
الكراهية تكلف أكثر من الحب.. لأنها إحساس غير طبيعي.. إحساس عكسي مثل حركة الأجسام ضد جاذبية الأرض.. تحتاج إلى قوة
إضافية وتستهلك وقوداً أكثر

~ اقتباس - مقولات و حكم و اقوال مأثورة
 
لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق ..


ولا تبالغ في الصراحة حتى لا تسقط في وحل الوقاحة !!

 
ثلاثة لا يعرفون الشبع ..

(( طالب العلم .. طالب المال.. طالب الشهرة !! ))
 
شتم رجل الإمام علي (ع) .. فالتفت الإمام إلى الرجل وقال له: هي صحيفتك فاملأها بما شئت :smile2:
 
قِمة الحماقة ..!

أنْ تلبس حذآاء يؤلمَمكـ ,. فقط لأنه يُعجب النآاس .,!ْ
 
أين أنـا عن هذا الموضوع ! .. فـاتني الكثير

سـأعود لأقرأ جميع الصفحـات إن شـاء الله

هذه الأيـام أمواج ثقـافه عظيمه تصيبني .. أغوص فـأخرج فتـأتي أخرى .. بـإذن الله سـأشـارككم بـالكثير

لا أريد المرور هكذا فقط .. سـأكتب مقطع صغير أعجبني من رواية "و تكلمت السمـاء" قرأتهـا قبل بضعة أيـام

:

(في الروح ظمـأ صـارخ للحب .. للحنـان .. للوفـاء .. لمعـانٍ لم تعد تحيا إلاّ على السطور .. في القلب حنينٌ جـارفٌ للصفـاء .. للنقـاء .. للهنـاء .. للحظـاتٍ ينتشي بهـا الوجدان و يعيش الإنسـان فيهـا معنى العطـاء و البذل .. في النفس أملٌ في الانطـلاق .. في الانعتـاق .. في التجرد .. أبحث عن المراكب الغـارقة في حطـام السنين .. أغوص في عمق الزمن أمسح عن لآلئ الأمل مـا تراكم فوقهـا من صدأ الأيـام)

:

لن أكمل البـاقي فكلهـا تسـاؤلآت و كلمـات يملؤهـا الضجر و أنـا أكره هكذا أمور

لي عودات :smile2:
 
التعديل الأخير:


آه لَو كانَ
الحُبُ زَهرَه ، وحَياتِي أورَاقٌها ..
إذاً ، لعِشنا مَعاَ ولاَ أُبالِي ..
غضَبت الطَبيعه أم غنّت .
 
يحكى أن

رجلا كان يتمشى في أدغال افريقيا حيث الطبيعة الخلابة وحيث تنبت الأشجار الطويلة، بحكم موقعها في خط الاستواء وكان يتمتع بمنظر الاشجار وهي تحجب اشعة الشمس من شدة كثافتها ، ويستمتع بتغريد العصافير ويستنشق عبير الزهور التي التي تنتج منها الروائح الزكية.



وبينما هو مستمتع بتلك المناظر

سمع صوت عدو سريع والصوت في ازدياد ووضوح

والتفت الرجل الى الخلف

واذا به يرى اسدا ضخم الجثة منطلق بسرعة خيالية نحوه

ومن شدة الجوع الذي الم بالأسد أن خصره ضامر بشكل واضح.

أخذ الرجل يجري بسرعة والأسد وراءه

وعندما اخذ الأسد يقترب منه رأى الرجل بئرا قديمة

فقفز الرجل قفزة قوية فإذا هو في البئر

وأمسك بحبل البئر الذي يسحب به الماء

وأخذ الرجل يتمرجح داخل البئر

وعندما أخذ انفاسه وهدأ روعه وسكن زئير الأسد

واذا به يسمع صوت زئير ثعبان ضخم الرأس عريض الطول بجوف البئر

وفيما هو يفكر بطريقة يتخلص منها من الأسد والثعبان

اذا بفأرين أسود والآخر أبيض يصعدان الى أعلى الحبل

وبدءا يقرضان الحبل وانهلع الرجل خوفا

وأخذ يهز الحبل بيديه بغية ان يذهب الفأرين

وأخذ يزيد عملية الهز حتى أصبح يتمرجح يمينا وشمالا بداخل البئر

وأخذ يصدم بجوانب البئر

وفيما هو يصطدم أحس بشيء رطب ولزج

ضرب بمرفقه

واذا بذالك الشيء عسل النحل

تبني بيوتها في الجبال وعلى الأشجار وكذلك في الكهوف

فقام الرجل بالتذوق منه فأخذ لعقة وكرر

ذلك ومن شدة حلاوة العسل نسي الموقف الذي هو فيه

وفجأة استيقظ الرجل من النوم

فقد كان حلما مزعجا !!!

......................

وقرر الرجل أن يذهب الى شخص يفسر له الحلم

وذهب الى عالم واخبره بالحلم فضحك الشيخ وقال : ألم تعرف تفسيره ؟؟

قال الرجل: لا.

قال له الأسد الذي يجري ورائك هو ملك الموت

والبئر الذي به الثعبان هو قبرك

والحبل الذي تتعلق به هو عمرك

والفأرين الأسود والأبيض هما الليل والنهار يقصون من عمرك....

قال : والعسل يا شيخ ؟؟

قال هي الدنيا من حلاوتها أنستك أن وراءك موت وحساب
 
كل انسان يفكر في تغيير العالم من حوله ،،، ولا أحد يفكر في تغيير مافي نفسه
 
لو نظّم المسلمون أعمالهم وسلوكياتهم الاجتماعية والفردية وأطرهم الحكومية والسياسية بما يتّسق وهذه التعاليم لكانوا قد مارسوا أرقى أنماط التبليغ للإسلام.

| الإمام الخامنئي حفظه الله |
 
الامل
ربمـا يتـلاشى .. لـكن لا ينعـــدم
الحـــــــــــب
لا تبحــث عنـه حــولك انـما ابحــث عنــه في قلبـــك
الغــــــــــــــرام
بسـمه في وجـوه صامتـه و وجـوه حائـره
الصداقــــــــــــة
قلـــم عاجــــز عن التعبيـــــر
الاخـــــــــــــلاص
مـن اجمـــل ما بتحـــلى به الانســـــان
الأطفـــــــــال
بسمــه الحيــاه و امــل المستقبــل
الحــــــــــــياة
شمـــعه فتيلــــها الحـــب و ضوئـــها الامـــــل
الوحــــــــــــدة
ليــس ان تجلـــس وحيـــدا بل ان تفـــارق مـن تحـــب
الحــــــــــــــزن
سعــاده بـلا شفتيــن
الحقيـــــــــــقة
لـؤلـؤة تحتــاج الي غـواص ماهــر
التضحـــــــــــــية
عمــل رائـع تقدمـه لغيـرك و يـرفــض التعــامل بـه
المــــــوت
كــأس نشــربه رغــم الاراده
الفشــــل
صخـــور في عبيـــر الواقـــع
الحقــــــد
لهــــب مشتـــعل في قــلب الحـاسـد فيحولــه الـي رمــاد
الغيــــرة
مكروسكــــوب يكبـــر الاشيـــاء الصغــــيره
المستحـــيل
كلمــه موجـــوده في عالــم الحمقـــى

 
لا أحد يمتلك حياة وردية ولا قلبا خاليا ولا رأسا خفيفا ...
من الاعباء ولكن هناك من يدعو الله ويبتسم!
الحمدالله دائما وابدا

:smile2:
 
روعة الانسان ليست بما يملكه بل بما يمنحھ . . ! فالشمس تملك النار لكنھا تملأ الكون بالنور !​
 
من اقوال الامام علي عليه السلام ::


1- أكرم ضيفك وان كان حقيراً وقم على مجلسك لأبيك ومعلمك وان كنت اميراً .
>> وينهم في هالزمن (طق و سب في هالمعلمين)​
:RpS_blink:

2- رحم الله إمرءً أحي حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل .

3- إذا أحب الله عبداً ألهمه حسن العبادة .

4- فقد البصر أهون من فقد البصيرة .

5- أحسن الكلام مالا تمجه الاذان ولا يتعب فهمه الافهام .

6- احذر كل قول وفعل يؤدي الى فساد الاخرة والدين .​
 
عودة
أعلى أسفل