موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول

يوميات جامعية إيجابية مستاءة جدا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
الدراسة لتست 1 vs الدراسة لتست 2

PicsArt_01-10-06.38.51.webp


ربما كان يجب أن أستخدم ألوانا أكثر.. أو ربما " مو في كل مرة تسلم الجرة ".

-
أصلا أجدب.. الملخص بالأسود اللي هو عبارة عن دراستي الكاملة :) سويته قبل الكويز.. والحين لما شفت الأوراق خطر لي هالشي.
لا والله ما أجدب وأني الصادقة :).. مادرست للتست هالجبتر ع أساس درست للكويز فهيك صحيح الكلام يعني. المهم النتيجة واحدة: يجب أن أأخذ المادة بجدية أكبر قبل أن أبكي ندما.

-

ما سُرد قبل قليل.. أثناء ترتيب أوراق الفصل الدراسي استعدادا للفاينل:

PicsArt_01-10-06.02.43.webp


أواسي نفسي بأنني سأتمكن من الدراسة كما يجب، بينما امتحاناتي تبدأ يوم السبت.

وعلى هالطاري:
السَّبْـتُ يَـوْمٌ عُبِـدَا
وَالسِّبْتُ نَعْـلٌ حُمِـدَا
وَالسُّبْتُ نَبْـتٌ وُحِّـدَا
في مَعَمَـرٍ أَوْ سَبْسَـبِ*

ما ليه علاقة أدري.. نواصل:
أشعر بقليل من الخوف اتجاه مواد هذا الفصل.. خصوصا 331 و 314 لأني للآن لا أعلم كيف ومن أين أدرس لهما.. ثمة ثقب كبير أحاول خياطته.. لكن.. هل فات الأوان؟

ايه.. ولأن أدائي في تستاتهم "...." :).

-

حسنا.. كل ما أستطيع قوله: اللهم بارك لي في وقتي.
وأيضا: سبحان من لا يعتدي على أهل مملكته، سبحان من لا يأخذ أهل الأرض بألوان العذاب، سبحان الرؤوف الرحيم، اللهم اجعل لي في قلبي نورا وبصرا وفهما وعلما إنك على كل شيء قدير، وصل اللهم على محمد وآله الطيبين الطاهرين. اللهم صل على محمد وآل محمد.

-

سأكون بخير، لأنه يجب أن أكون.. أحاول على الأقل.

-

نص غير مكتمل.
نص غير متحدث في صلبه.
 
لا أعرف أيَّ الشيئين أصعب: أن تعرف ما لك وما عليك، أم ألا تعرف ما لك وما عليك.

PicsArt_01-10-09.29.46.webp


-

هل بوسعي، في المستقبل البعيد، أن أكون أما قادرة على تعليم أبنائها: الجد، الحفاظ على الوقت، المسؤولية والالتزام الشخصيَّين، عدم التذمر، الأمل، الكفاح... إلخ حد الحياة؟

نص..
إنها يوميات جامعية إيجابية مستاءة جدا على أية حال. الصفحة 4.
 
PicsArt_01-14-04.41.33.webp


- تعرف شعور إنك متعب وطاقتك مخلصة وتبي تنام عشان تدرس لامتحان باجر المغرب؟ وتحاول تنام تحاول وتحاول ما تقدر.. تضيع عليك العصرية، وطاقتك قلت، وخايف حتى الليل ما تقدر تدرس؟
- أعرفُ أنَّ كلَّ شيءٍ سوفَ ينقضي.


أبسط مثال.. هذي الورقة الصفراء أم النجوم، تحمل تاريخ يوم ما قبل أول اختبار في هذا الفصل. هكذا.. بهذه السرعة.

نص غير مكتمل.
نص غير متحدث في صلبه.
 
IMG_20170117_104143_503.webp


ماذا إن لم يعد حب هنالك؟ والابتسامات كلها صفراء؟ وصرت كل يوم تنهض للحياة.. من دونها؟

نص..
 
لا أدري هل أضحك أم أبكي، مرجح أنني سوف أبكي؛ فلا مزاج عندي اليوم - كما أمس والذي قبله وقبله وقبله.. - حتى أضحك.

PicsArt_01-18-06.59.33.webp


نص لن يكتمل ولن يتحدث.
 
ما بقي من تلك الكومة:

PicsArt_01-19-06.44.38.webp


لكل حكاية فصل انتهاء.
والنهايات سعيدة، أو حزينة، أو لا هذا ولا ذاك.

نص..
 
في الختام.. حتى وإن لم تحن النهاية بعد، أود أن أتقدم بالشكر الجزيل ل:

PicsArt_01-19-07.09.00.webp


بنانا رويال - راعية استياء هذا الفصل.
باقي الصور مادري وين راحوا؛ أعتقد كانوا أكثر.. اممم مادري.

نص غير مكتمل.
نص غير متحدث في صلبه.
 
2017-01-21 19.40.33.webp


شيئان مهمان في هذي الحياة:
1. لا تربط "نفسيتك" بأحد.
2. لا تربط دراستك "بنفسيتك".

ن ص..
 
PicsArt_01-23-11.53.12.webp

- آخر بنانا رويال لهذا الفصل، في وداع الأحلام الأخيرة.
- لم أشعر ببرودته.

PicsArt_01-23-12.00.16.webp


- 97 ساعة ونصف.. في أداء الواجبات وإكمال المحاضرات الناقصة والدراسة للامتحانات.
- أربعة أيام تقريبا خلال أربعة أشهر، لا أعرف هل هي قليلة أم كثيرة. أعرف أنها إن كانت قليلة فقلتها أقل من طاقتي، وإن كانت كثيرة فهي فوقها.
- 97.. سنة ميلادي.
- كنت قد قررت قبل بداية هذا العام، 2017، وليس العام الدراسي، أن أعد 7 بشكل اعتباطي رقم حظي.. عل الأيام تبتسم لي بعد عشرين سنة. أخطأت الظن مجددا.
- أنا ما زلت صغيرة.. صغيرة جدا.
- ما بين الظن واليقين.. أنا متعبة.
- لماذا يحدث هذا لي؟
- شيء من الاستياء.
- كثير من الحزن.


قصص متناثرة.
نصوص لم تكمل.

°°°

انقضى الفصل..
الحمد لله.
 
PicsArt_01-23-09.53.49.webp


صح خلص الفصل؛ بس ما يمنع إني أواصل حديث عنه. يمكن يبين إني قاعدة آخذ إذن في الحديث، إنما هالشي غير صحيح. بتحدث وبهدر وبفضفض وببكي وبصرخ وبضحك وأي شي.. في الوقت اللي ابيه، والمكان اللي ابيه.

من الوظائف المحببة للكتّاب رغم غرابتها، محاولة جذب القارئ من البداية حتى النهاية.. وهذا يفرض علينا، أو عليهم - الكتّاب يعني - ببداية ونهاية غير عن اللي يبونها أصلا.

" شكله بجي في الامتحان ".. كتبت هالجملة أثناء الشرح؛ لأني حسيته بجي فعلا من إيحاءات الدكتور.

البارحة لما وصلت ليه وأني أدرس، وكان نهاية الموضوع الخامس في المادة؛ ولأني درست بشكل شبه متواصل.. صح في استراحات تصل لساعات ولكن بمعنى في يوم واحد.. حزتها كنت صدق تعبانة وفاقدة التركيز.. لمحت الملاحظة.. قلت أدري بجي.. بس سهل.. ما يحتاج أدرسه.. أساسا عارفتنه.

ما علينا.. البارحة وطافت.. وجا اليوم الصبح، وقت الامتحان، وطاف بعد.. بس لزوم السرد والحكي، نوقف الزمن عند ذيك اللحظة..

أجبت كذا سؤال.. لحد ما وصلت هذا السؤال اللي توقعته بجي، وما درسته؛ لأني عارفتنه. بس تعرفون شعور تأنيب الضمير.. الخوف.. والربكة.. اللي يخلونكم تفقدون الثقة بنفسكم.. تتوترون وما تدرون شتسوون؟

ما علينا.. تمالكت نفسي.. ركزت.. انحل كله.. أساسا كله على بعض أمور سهلة جدا وما تتطبق مستوى عميق من العلم في المادة.. إنما أمور تراكمية.. يفترض الطالب قادر على جمعها بنفسه.. جمعتها.. كما يجب، لكنني لم أستطع تحقيق المطلوب. تأكدت كذا مرة من هذي الأمور اللي يفترض بي أعرفها تلقائيا، أو بديهيا.. تبدو صحيحة.. ما الخطأ؟ لا أدري.. يئست.. حقا. تركت الحل عند تلك الخطوة المبهمة.

خرجت من الامتحان.. عفوا.. النص بالعامية:
طلعت من الامتحان، فتحت دفتري على هذي الصفحة.. واكتشفت إني نسيت ال(تو تو بور ان ان فكتوريل) الموجودة في المقام، رغم أنني كتبتها عند كتابة القانون. هذي اللحظة كانت وحدة من اللحظات المضحكة المبكية.

المصيبة.. لم يكن خطئي الواحد. لا بأس.. كل شيء بخير إن شاء الله.

تدري؟ -أنت تحديدا- أحب أن أثرثر كثيرا، وأقهقه كثيرا.. عندما توجعني.. عندما تكسرني.. عندما أحتاج جبرا.

الجبر.. من فروع الرياضيات.
نص غير مكتمل.
نص غير متحدث في صلبه.
 
تعبت.. أريد حبا.. أعني.. أريد شيئا يجعلني أحب الحياة، وأتفاءل في الإقامة وبالإقامة فيها.

2015-1:
2017-01-29 20.16.59.webp

2016-1:
2017-01-29 20.18.11.webp


شيئا أعمق، شيئا ذا معنى، شيئا أكبر من هذا بكثير.
 
بقي يومان عن انتهاء فترة رفع التظلمات.. هل أتظلم على تلك المادة أم لا؟ لي عشرة دنانير من التظلم السابق لم تعدها الجامعة، أقول ذلك ليس لأن العشرة مبلغ كبير، لكنها حقي. ليس هذا هو المهم.. فأنا هذه المرة خائفة أيضا ألا تكون العشرة الجديدة من حقي مجددا.


نص غير مكتمل.
نص غير متحدث في صلبه.
 
في نهاية ديسمبر 2014، نهاية الفصل الجامعي الأول.. حين قرأت درجتي في الامتحان الثاني لمقرر الفيزياء العامة1:
12.5/15
وحين فتحت الورقة ورأيتها بهذا الشكل البشع،

PicsArt_02-13-07.45.25.webp


ظننت أنني لن أشعر بألم أعمق من هذا.
اليوم وجدت هذه الأوراق مع هذا الدفتر مهملين في إحدى غرف المنزل.

اجتزت المقرر بدرجة A على أية حال.

قرأت ذات مرة، طرفة تتعلق بحفظ الدماغ للمعلومات، كيف أنه لا يتسع للمعلومات السطحية والمهمة في الوقت ذاته، فإما أن تخزن هذه أو تلك.

القلب.. شأنه شأن العقل.


ن ص.
 
- جيفة الدفاتر الا بتاخذونها للجامعة؟
- أني أخذت جدي وبس:

2017-02-17 23.28.58.webp


سبتمبر 2014 | لم أكن أعرف مكتبة (قرطاسية) السنبلة ولا المكتبة (القرطاسية) المقابلة لها "اقرأ" بعد.

الأيام تهرول، تجري، تركض.. ببطء.
أو ربما الأيام تزحف سريعا.


ن ص..
 
- فصلا دراسيا موفقا.
تمام؟

PicsArt_02-18-09.58.41.webp


- تمام.
فصلا دراسيا موفقا.


نص م ق ت و ل في صلبه.
 
PicsArt_02-19-05.40.13.webp


19 فبراير 2017 | نوتة اليوم الأول.

نص غير مكتمل.
نص غير متحدث في صلبه.
 
الحين بكتب سالفة، مش سالفة بالمعنى المتعارف عليه، أيا كان.. الحين بكتب شي.. عديم جدوى. أقول هالعبارة مش لأني أشوف في كتابة هالشي العديم الجدوى في مدونة مغلقة خاصة بي شي خاطئ.. إنما احتراما لأوقات الآخرين.. وحفاظا عليها من الضياع.

اليوم على الوحدة وربع تقريبا كنت متعبة جدا، وما بين هالوقت للوحدة ونص نمت.. أعني بدء فعل النوم في هذي الفترة، بالطبع أجهل تحديد الوقت على وجه الدقة. قعدت بعد حوالي ساعة.. تفقدت مكاني.. غرفتي.. بس من اشوي مو أني كنت في الجامعة؟ استغرقت بضع ثوان.. دائما أتردد ما بين العامية والفصحى.. استغرقت بضع ثواني في التفكير هل أني كنت في الجامعة فعلا اليوم؟ لو هذا مجرد حلم؟ بعد التفكير.. رجحت إني فعلا رحت.. لكن ليش رحت؟ أسجل مادة؟ شسوي؟ بعد تفكير.. ثوانيه هالمرة كانت أطول.. تذكرت إن الدوام بدأ.. وطبعا كنت رايحة للمحاضرات.

ذاكرة مُتعَبة ومُتعِبة.

نص غير مكتمل.
نص غير متحدث في صلبه.
 
بقي يومان عن انتهاء فترة رفع التظلمات.. هل أتظلم على تلك المادة أم لا؟ لي عشرة دنانير من التظلم السابق لم تعدها الجامعة، أقول ذلك ليس لأن العشرة مبلغ كبير، لكنها حقي. ليس هذا هو المهم.. فأنا هذه المرة خائفة أيضا ألا تكون العشرة الجديدة من حقي مجددا.


نص غير مكتمل.
نص غير متحدث في صلبه.
نسيت أقول إني فعلا رفعت تظلم.. وأيضا هذه المرة كانت درجتي في المادة المُتظلمة عليها - أو فيها - هي A. حقي الذي خفت ألا يكون لي أصلا، في زمن ضاعت فيه الحقوق بين الأحبة قبل الأعداء.

ملاحظة: الجملة الأولى تُقرأ بالعامية، والتتمة بالفصحى.
أفترض أنها ملاحظة مهمة.

يقولون لي.. ثقي بنفسك في المرة المقبلة، يقولون لي الكثير.. لكنهم يدعمونني دائما. لماذا استخدمت لكن الاستدراكية؟ هل مكانها طبيعي؟ نعم.. لأن الدعم هنا.. يحمل معناه الآخر.

لكنني - على أية حال - سأسرق الجملة منهم: " ثقوا بأنفسكم.. المرة المقبلة.. وجميع المرات، طيلة حياتكم ".

ن ص.. تحطم من قوة الدعم.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى أسفل