موقع طلبة جامعة البحرين

يمكنك تصفح الموقع كزائر ولكن ندعوك لتسجيل عضوية خاصة بك لتحصل على كافة الصلاحيات مثل تنزيل ملفات المكتبة وقراءة تعليقات هيئة التدريس وغيرها. يمكنك الحصول على عضوية مجانية بالضغط على زر تسجيل. إذا قمت بالتسجيل مسبقا فيمكنك الضغط على زر دخول.

تسجيل دخول
  • قسم المكتبة الجامعية مغلق مؤقتا بعد الاستهداف التي تعرضت له بعض خدمات أمازون في البحرين، جاري استرجاع الملفات ونقلها إلى سيرفرات جديدة وسيتم بعدها اعادة افتتاح المكتبة

الحجاب فريضة إسلامية أم ظاهرة إجتماعية؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

AL-MU’allim

اا مشرف سابق اا
تاريخ التسجيل
15 ديسمبر 2009
المشاركات
3,339
المجموعة
ذكر
الدفعة الدراسية
معلومة خاصة
الكلية
كلية ادارة الاعمال
التخصص
Accounting
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ظهر مؤخرا في بعض المواقع على شبكة الإنترنت حملة دولية باسم اليوم العالمي لنزع الحجاب وأثارت ردود أفعال بين رجال الدين حيث أعتبروا هذه الحملة استهداف للدين الإسلامي والثقافة الإسلامية وبعض الكتاب يرونها ظاهرة إجتماعية وليس فرض على البنت لبس الحجاب.

هل الحجاب تحول الي مظهر اجتماعي وانه لم تعد هناك علاقة للحجاب المحتشم بباقي الملابس غير المحتشمة؟ هل من حق كل امرأة ارتدائه او عدم ارتدائه؟ هل يعتبر ارتداء الحجاب وجهات نظر في موضوع اجتماعي وليس ديني؟ هل أصبح الحجاب للحصول على الأحترام وليس لقناعة دينية أو العادات والتقاليد هي التي تفرض على البنت لبس الحجاب؟

طبعا معظم المسلمين يرون أن وجهة النظر تقول أن الحجاب ظاهرة دينية وفرض على كل مسلمة ولا نقاش في هذا الموضوع لكن هناك بعض الكتاب العرب والمسلمين يقولون أن الحجاب تحول الي مظهر اجتماعي وأن من حق كل امرأة ارتدائه او عدم ارتدائه وأنه موضوع اجتماعي وليس ديني.


البعض سيقول أن عدم لبس الحجاب ليس دليل على أنها غير محترمة أو ليس لها أخلاق سامية وأن الكثير اللاتي غير محجبات محترمات وصاحبة أخلاق وهذا ليس الموضوع المقصود فالمقصود هو أن الحجاب واجب على كل بنت مسلمة ولكن البعض يرى أن الحجاب ظاهرة إجتماعية يعني أن البنت تلبس الحجاب لعادات المجتمع والخوف من المجتمع أو لبس الحجاب لموضة ولا تعتبره فرض.

ما رأيك في هذه القضية؟

تحياتي...
AL-MU’allim
 
لا يمكننا مناقشة الحجاب, وهل هو واجب ام لا !

لكن يمكن القول ببساطة اننا مجتمع مُخترق بالثقافات الاخرى, ومن الجانب الآخر فيه حضر ضد الترويج لثقافته, حضر عملي طبعا لا قولي, فالحكومات والانظمة تضايق وتحاصر المروجين للثقافة الاسلامية, فلا يبقى الا مخرجات الغرب من افلام وبضائع فكرية, والتي ايضا تساعد الانظمة على حقنها في المجتمعات الاسلامية, وهي بطبيعة الحال مزوده بتوجهاتهم, والتي من ضمنها مجتمع بلا حجاب نفسي, روحي, فقط شكلي. ومن هنا خرجت فلسفة: هناك غير المحجبة وهي محترمة, والعكس ليس بالضرورة صحيح!, فلسفة مضحكة وسخيفة, يعني لو وجدت امرأة تستعرض مزيدا من مفاتنها, وهي محترمة, فنأتي ونقول نعم للبس الكذائي!. وان كنا لن نستغرب لو خرجت هكذا فلسفات, فالمتابع للمخرجات الفكرية الغربية التي تصلنا باستمرار, يجد تحريضا على هكذا نوع من التفكير, وهو ملموس عند بعض المساكين في مجتمعنا للاسف الشديد ممن تغير تعريف محترمة في قاموسهم الى ما تريده اطراف معينة!. وهنا لا انسى الوليد بن طلال, ففي احد البرامج الوثائقية عنه امر المقدمة الاجنبية بنزع الحجاب باسلوب شديد, وقال لها هذا فقط للصلاة لا لكل وقت!, وهذا نفسه, وامثاله, مالك لكثير من الاعلام المؤثر في بلداننا.

الحجاب الحقيقي, هو للفتاة التي تعيش مفاهيم وثقافة الاسلام في نفسها.
 
ل الحجاب تحول الي مظهر اجتماعي وانه لم تعد هناك علاقة للحجاب المحتشم بباقي الملابس غير المحتشمة؟ هل من حق كل امرأة ارتدائه او عدم ارتدائه؟ هل يعتبر ارتداء الحجاب وجهات نظر في موضوع اجتماعي وليس ديني؟ هل أصبح الحجاب للحصول على الأحترام وليس لقناعة دينية أو العادات والتقاليد هي التي تفرض على البنت لبس الحجاب؟


تختلف الثقافات .. هم يرون الحجاب شي مو زين للبنت .. و يمكن يعيق حريتها الشخصيه ..
احنا نشوفه واجب علينا .. و نلبسه بقناعه بعد ..


في بعض الدول مثل السعوديه .. تشوفهم يتحجبون بس في بلادهم و اذا راحو بلاد غرب يفصخون الحجاب .. هني نقدر نقول ان الحجاب بالنسبه ليهم ظاهره اجتماعيه يحسون روحهم مجبورين عليها كونهم لازالو في وطنهم ... و في حال تغيرت ضروفهم و سافرو مثلا الى بلد غير يفصخونه .. الشي سهل عندهم .. مثل شرب الماي .. لان اساسا القناعه مو موجوده :smile:


شكرا لكم .. موضوع جميل
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ظهر مؤخرا في بعض المواقع على شبكة الإنترنت حملة دولية باسم اليوم العالمي لنزع الحجاب وأثارت ردود أفعال بين رجال الدين حيث أعتبروا هذه الحملة استهداف للدين الإسلامي والثقافة الإسلامية وبعض الكتاب يرونها ظاهرة إجتماعية وليس فرض على البنت لبس الحجاب.

هل الحجاب تحول الي مظهر اجتماعي وانه لم تعد هناك علاقة للحجاب المحتشم بباقي الملابس غير المحتشمة؟ هل من حق كل امرأة ارتدائه او عدم ارتدائه؟ هل يعتبر ارتداء الحجاب وجهات نظر في موضوع اجتماعي وليس ديني؟ هل أصبح الحجاب للحصول على الأحترام وليس لقناعة دينية أو العادات والتقاليد هي التي تفرض على البنت لبس الحجاب؟

طبعا معظم المسلمين يرون أن وجهة النظر تقول أن الحجاب ظاهرة دينية وفرض على كل مسلمة ولا نقاش في هذا الموضوع لكن هناك بعض الكتاب العرب والمسلمين يقولون أن الحجاب تحول الي مظهر اجتماعي وأن من حق كل امرأة ارتدائه او عدم ارتدائه وأنه موضوع اجتماعي وليس ديني.


البعض سيقول أن عدم لبس الحجاب ليس دليل على أنها غير محترمة أو ليس لها أخلاق سامية وأن الكثير اللاتي غير محجبات محترمات وصاحبة أخلاق وهذا ليس الموضوع المقصود فالمقصود هو أن الحجاب واجب على كل بنت مسلمة ولكن البعض يرى أن الحجاب ظاهرة إجتماعية يعني أن البنت تلبس الحجاب لعادات المجتمع والخوف من المجتمع أو لبس الحجاب لموضة ولا تعتبره فرض.

ما رأيك في هذه القضية؟

تحياتي...
AL-MU’allim

الاسلام من بداية نشأته لم يجبر اي انسان على اتباعه الا عندما يقتنع بأنه الطريق السليم والسديد (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) ، (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ)

القرآن الكريم لم يغفل عن ذكر اهمية احتشام المرأة لضمان عدم فساد المجتمع وتكرار الايات التي تخص هذا الجانب ان دلة على شيء فهي لا تدل الا على اهمية الحجاب الذي يزين المرأة لا يقيدها

1-(وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)

2- (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)

3-(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً)

4-(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيماً)

5-(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى)


إن كانت المرأة ترتدي الحجاب لا لشيء سوى لخوفها من قوانين الدولة او من العادات والتقاليد والاعراف السائدة في مكان عيشها فلا فائدة من تحجبها (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إليه مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ)


قصتين بسيطتين للعبرة

سأل بريطاني شيخ مسلم لماذَا لَا تُسلِّمْ المرأة المسلمة على الرِّجَال كلهم ؟ فرد عليه الشيخ ردا جميلا قائلا له : هل يستطيع أيّ شخص عندكم السلام على الملكة في بريطانيا ؟ قال الانجليزي : هُناك قانون يُحدد سبع أصناف من الناس فقط يجيز لهم القانون ذلك .
فأجابه الشّيخ : ونحن أيضا عندنا أصناف محدَّدُون تَماما يجوز لهم ذلك فكما أنكم تفعلون ذلك احتراما و إجلالا للملكة نحن عندنا فى الاسلام النساء كلهن ملكات .


سئل شخص احد الشيوخ لماذا الفتيات تستر الجسم والشعر ؟ فتبسم الشيخ واخذ قطعتين من الحلوى وفتح واحدة وترك الاخرى مغلفة ثم ألقى القطعتين على الارض المتربة وقال له اذا طلبت منك الان اختيار احدى القطعتين فأي واحدة ستختار ؟ فأجاب سريعا سآخذ المغلفة فقال له فقال له هذه هي الطريقة التي نعامل المرأة بها
 


قصتين بسيطتين للعبرة

سأل بريطاني شيخ مسلم لماذَا لَا تُسلِّمْ المرأة المسلمة على الرِّجَال كلهم ؟ فرد عليه الشيخ ردا جميلا قائلا له : هل يستطيع أيّ شخص عندكم السلام على الملكة في بريطانيا ؟ قال الانجليزي : هُناك قانون يُحدد سبع أصناف من الناس فقط يجيز لهم القانون ذلك .
فأجابه الشّيخ : ونحن أيضا عندنا أصناف محدَّدُون تَماما يجوز لهم ذلك فكما أنكم تفعلون ذلك احتراما و إجلالا للملكة نحن عندنا فى الاسلام النساء كلهن ملكات .


سئل شخص احد الشيوخ لماذا الفتيات تستر الجسم والشعر ؟ فتبسم الشيخ واخذ قطعتين من الحلوى وفتح واحدة وترك الاخرى مغلفة ثم ألقى القطعتين على الارض المتربة وقال له اذا طلبت منك الان اختيار احدى القطعتين فأي واحدة ستختار ؟ فأجاب سريعا سآخذ المغلفة فقال له فقال له هذه هي الطريقة التي نعامل المرأة بها


القصة الاولى ذكرها لنا دكتور الاسلاميات, الدكتور طه الكبيسي, في احدى محاضراته في هذا الفصل الصيفي, عاد الملكة ربما كانت من بلده اخرى غير بريطانيا, مو ذاكر بالضبط اي بلدة اخرى ذكر, اسبانيا يمكن, او وحده ثانية من هالدول الاوروبية الملكية, اذا احد من طلبته كان معانا بالسكشن وسمع ممكن يصحح لي, فذكرها مع زياده اخرى, او اختلاف, وقال انها الحقيقية, والزيادة او الاختلاف هي:

ان رد الانجليزي, او ابن ذاك البلد الذي فيه تلك الملكة, رده كان نعم, يمكن لاي رجل من عوام المواطنين مصافحة الملكة بدون اي تفريق او تمييز بين الناس!, فوقتها انصدم ذاك المسلم! :nosweat: , لان كلش ما كان حاسب حساب هذه الاجابة! :nosweat: , وكان فقط حافظ هذا المثال حتى يكرره مع الغربيين الغير مسلمين, والاجابة الوحيدة لدى هذا المسلم على رد الانجليزي كانت من المفترض تكون اللي ذكرته انت يا اخ مارد, وهي ان نحن المسلمين عندنا كل المسلمات ملكات....., فالمهم, ويش سوى/عمل هذا صاحبنا المسلم؟!
المسكين بدأ يتلعثم ويتتأتأ, نفس اللي مو عارف يرد, الى ان رد وقال لذاك البريطاني/الغربي الغير المسلم, انزين نحن عندنا بترول وانتون ما عندكم !!!! :nosweat:


فالشاهد من وراء ذكري لهذه القصة الاخرى, هو ان كثير مننا نحن المسلمين نفسنا, بكلا الجنسين, لا فقط الانثى, نفتقد للمفاهيم الاسلامية, وبعضنا فعلا ترى مثل صاحبنا المسلم في القصة, يحفظ الامثلة بقصد ترديدها بدون استيعاب وفهم ما ورائها من معاني, ومثل ما نعرف ان الشخص اللي يحفظ بدون فهم, ينتهي به المطاف بمواقف مثل صاحبنا هذا, بعكس الفاهم, الذي يعرف كيف يصيغ الكلام ويضعه في سياقاته المناسبة, الامثلة تختلف باختلاف عقل المتلقي السامع والوقت او الزمان, لا لكل من ولكل زمان, علينا اولا ان ننظر لعقلية المتلقي الغربي, وحتى المسلم نفسه الذي في مجتمعنا, المسكين المتأثر بالغرب, فكثير منهم بالنسبة له هذه الامثلة فاقدة للمعنى المراد ايصاله, من ان المرأة يجب تحتشم وتتعفف, وبعضهم من سليطي اللسان قد لا ينظر للمثال بالمعنى المراد ايصاله, وتعترض من جانب كيف تشبهني بالحلوى مثلا!. ففي رأيي نحن ايضا بدورنا, كمعتنقين لفكرة الحجاب ومؤيدين للالتزام به, علينا ان نجدد في هذه الامثلة, ولا نكتفي بترديدها, ننظر للآراء المضاده الموجودة على الساحة ونرد بصياغات مختلفة لهذه الامثلة بما يتناسب مع افكار المتلقي.
 
التعديل الأخير:





الحجاب اقدر اسميه صفة من صفات الاسلام ..
او اقدر اسميه سِمة من سمات المرأة المسلمة الملتزمة ..

الحجاب ستر .. الحجاب خوف من الله .. الحجاب ..
اتباع الى ما يُذكر من قبل الشيوخ ووو ..

لا املك اكثر من القول بأن الحجاب صفة المرأة الملتزمة ..
 
هههههههه تصدق في بالي هالموضوع من زمان بس قلت ان نزلته بياكلوني والردود بتجي كلها مشخصنة بعيداً عن لب الموضوع وبيكون نقاش بطيخي،
واجد مستانسة انك طرحته!!
 
أتمنى الانتباه لنقاط مهمة في مناقشة هالموضوع، لو تقدر تضيفها لمحتوى موضوعك،

حتى لو ثبتت الفريضة، شنو نظرتك/ش لتحجيب الفتاة في عمر التاسعة؟ وحدة مو بالغة ولا فاهمة، وهالشي يعتبر فرض شي على انسانة مو فاهمة شنو معناه ولا المغزى منه وهي اصلا مو ناضجة جنسياً (أتمنى محد يجيب نقطة الدورة الشهرية لان مالها دخل بالنضوج الجنسي، والنواحي الجنسية والنفسية والبيولوجية تختلف)، فهالشي مو فيه تناقض لموضوع لا إكراه في الدين؟ وفيه انتقاص لرأيها وقدرتها على الاختيار واتخاذ القرار وكلنا ندري ان لو كبرت وماقتنعت خلاص مافي فايدة لان خلع الحجاب في مجتمعنا شي جداً مو سهل وبيجيب ليها مشاكل لها اول مالها تالي، فتوابع هالنوع من الفرائض ممكن ينتج مجتمع متحجب صحيح، بس متحجب سطحياً فقط ومعظم النساء ممكن تكون مو مقتنعة من داخل، ولان حتى مجرد عدم الاقتناع صعب الوحدة تصرح فيه من ردود الفعل الهجومية الي بتصيدها ..
فاحس ادا بيتناقش هالموضوع لازم يتناقش بجميع نواحيه، ومنها فريضة تحجيب البنت ذات التسع سنوات + النظرة للموضوع من ناحية تاريخية ودينية بدل سالفة (شرقي وغربي) لان مو كل شي يتناقش لازم يتناقش من ناحية التأثير الغربي، الحجاب تطور تغير في جميع الدول تاريخياً ودينياً وثقافياً ولأن احنا أمة تحب تنظر لأي شي موضوع تحت سقف "المسلمات والفرائض" على ان شي ممنوع نناقشه فممكن يوصلنا شي اصلاً خاطئ بس مابنناقشه، معن ممكن يكون خطأ دينياً او خطأ ثقافياً بس لان احنا ننظر لاي شي ديني قابل للتغيير هو لان فيه تدخل غربي وليس لان هالشي اصلا غلط، ونرفض التساؤل في الامور الدينية والعادات والتقاليد،
مو بس من ناحية المرأة، حتى لو بناخد الموضوع من ناحية الرجل، ماتجوفون كرجال ان تحجيب البنت في سن التاسعة فيه انتقاص ليكم؟ او تصوير ليكم على اساس انكم حيوانات جنسية ممكن تنظر لبنت قاصر بهالنظرة فيكون تحجيبها؟ ماتجوفون ان شي مثل هاده تم تناقله على مر العصور يستاهل نناقشه ونتفكر فيه ولو شوي؟




توني مبدية في كتاب اسمه Questioning the Veil، اليوم كان مليء بالصدف :smile2: ع العموم فعلاً أشكرك على الموضوع
وللمعلومية، أني للحين ماعطيت رايي بس اتمنى النقاط الي طرحتها تناخذ بعين الاعتبار في الردود لان otherwise بيكون نقاش خالي وكلها "هاي عاداتنا وهاي واجب والتاثير الغربي مفروض نقاومه" ومابنوصل لنتيجة، الموضوع اكبر من جدي!
 
هههههههه تصدق في بالي هالموضوع من زمان بس قلت ان نزلته بياكلوني والردود بتجي كلها مشخصنة بعيداً عن لب الموضوع وبيكون نقاش بطيخي،
واجد مستانسة انك طرحته!!
المنتدى يعطيك الحق في طرح أي موضوع يعم الفائدة على الجميع دون خوف والكل له حرية الرأي فلا تترددي وهناك إدارة مسؤولة لحذف أي تعليقات مشخصنة أو مسيئة وعمل إجراءات تأديبية للعضو المخالف:smile2:
 
تى لو ثبتت الفريضة، شنو نظرتك/ش لتحجيب الفتاة في عمر التاسعة؟ وحدة مو بالغة ولا فاهمة، وهالشي يعتبر فرض شي على انسانة مو فاهمة شنو معناه ولا المغزى منه وهي اصلا مو ناضجة جنسياً (أتمنى محد يجيب نقطة الدورة الشهرية لان مالها دخل بالنضوج الجنسي، والنواحي الجنسية والنفسية والبيولوجية تختلف)، فهالشي مو فيه تناقض لموضوع لا إكراه في الدين؟ وفيه انتقاص لرأيها وقدرتها على الاختيار واتخاذ القرار وكلنا ندري ان لو كبرت وماقتنعت خلاص مافي فايدة لان خلع الحجاب في مجتمعنا شي جداً مو سهل وبيجيب ليها مشاكل لها اول مالها تالي، فتوابع هالنوع من الفرائض ممكن ينتج مجتمع متحجب صحيح، بس متحجب سطحياً فقط ومعظم النساء ممكن تكون مو مقتنعة من داخل، ولان حتى مجرد عدم الاقتناع صعب الوحدة تصرح فيه من ردود الفعل الهجومية الي بتصيدها ..

عادي يعني وحده عمرها 9 و تتحجب وين المشكله ؟ :smile:
يعني باعتقادش الله بيأمرنا بشي ما منه فايده ؟؟ و ما ليه داعي ؟
لان كلامش يقول جدي ..
 

سئلتني ...
لم ترتدين هذا الرداء الاسود؟؟
فاجبتها و انا مبتسمه لسؤالها ...

إننا نرى إن الصدفة ليست لها قيمه دون جوهرها اي اللؤلؤه التي بداخلها فلولا وجود اللؤلؤه داخل هذه الصدفه لما اعطيناها تلك الاهميه...
فالمراة هي اللؤلؤه و الصدفة هي العباءة التي تغطيها متى ما كانت المراة عفيفة كانت قيمتها لا توصف.

فابتسمت لي...
و قالت: إن كان هذا حديثكي ... لم نرى في يومنا هذا المسلمات اكثريتهن لسن مثل عفتكي و حجابكي!!!و ينعتونكي بالمتخلفه و ليس عندكي ذوق و لا تحضر!!!

فابتسمت لها قائلة: ما لي بالعقول النائمه... فهل لكي ان تسقين زهرة ذابله و ميته و تستطيعين إعادتها للحياة؟!! بتاكيد لا ... هكذا اصبحت الاغلبيه كهذه الزهرة الذابله... و لكن لا بد من هنالك يوم ياتي و تنبت ازهار جديده ... و ذات يوم تعود العقول لرشدها !!

فصمتت لبرهه و قالت: ليتني اكون مثلكي...و ليت البشر يستمعون لكلماتكي لعلهم ... يرون ما هم عليه الآن من غفله.

فاقتربت منها و وضعت يدي على كتفها قائله : لا باس عليكي ... فانكي تستطيعين ان تكوني افضل مني... فقط إن استمعت لصوت الحق و انرت قلبكي هذا الصغير بنور الايمان و البصيره.. و لا بد للنائمون يوما الاستيقاض من سباتهم.

بقلم...
صاحبة القلم الحر.


أتمنى اني اعطيت الموضوع حقه.. مهما تحدثت عن موضوع كهذا ابقى مقصرة..
 
أتمنى الانتباه لنقاط مهمة في مناقشة هالموضوع، لو تقدر تضيفها لمحتوى موضوعك،

حتى لو ثبتت الفريضة، شنو نظرتك/ش لتحجيب الفتاة في عمر التاسعة؟ وحدة مو بالغة ولا فاهمة، وهالشي يعتبر فرض شي على انسانة مو فاهمة شنو معناه ولا المغزى منه وهي اصلا مو ناضجة جنسياً (أتمنى محد يجيب نقطة الدورة الشهرية لان مالها دخل بالنضوج الجنسي، والنواحي الجنسية والنفسية والبيولوجية تختلف)، فهالشي مو فيه تناقض لموضوع لا إكراه في الدين؟ وفيه انتقاص لرأيها وقدرتها على الاختيار واتخاذ القرار وكلنا ندري ان لو كبرت وماقتنعت خلاص مافي فايدة لان خلع الحجاب في مجتمعنا شي جداً مو سهل وبيجيب ليها مشاكل لها اول مالها تالي، فتوابع هالنوع من الفرائض ممكن ينتج مجتمع متحجب صحيح، بس متحجب سطحياً فقط ومعظم النساء ممكن تكون مو مقتنعة من داخل، ولان حتى مجرد عدم الاقتناع صعب الوحدة تصرح فيه من ردود الفعل الهجومية الي بتصيدها ..
فاحس ادا بيتناقش هالموضوع لازم يتناقش بجميع نواحيه، ومنها فريضة تحجيب البنت ذات التسع سنوات + النظرة للموضوع من ناحية تاريخية ودينية بدل سالفة (شرقي وغربي) لان مو كل شي يتناقش لازم يتناقش من ناحية التأثير الغربي، الحجاب تطور تغير في جميع الدول تاريخياً ودينياً وثقافياً ولأن احنا أمة تحب تنظر لأي شي موضوع تحت سقف "المسلمات والفرائض" على ان شي ممنوع نناقشه فممكن يوصلنا شي اصلاً خاطئ بس مابنناقشه، معن ممكن يكون خطأ دينياً او خطأ ثقافياً بس لان احنا ننظر لاي شي ديني قابل للتغيير هو لان فيه تدخل غربي وليس لان هالشي اصلا غلط، ونرفض التساؤل في الامور الدينية والعادات والتقاليد،
مو بس من ناحية المرأة، حتى لو بناخد الموضوع من ناحية الرجل، ماتجوفون كرجال ان تحجيب البنت في سن التاسعة فيه انتقاص ليكم؟ او تصوير ليكم على اساس انكم حيوانات جنسية ممكن تنظر لبنت قاصر بهالنظرة فيكون تحجيبها؟ ماتجوفون ان شي مثل هاده تم تناقله على مر العصور يستاهل نناقشه ونتفكر فيه ولو شوي؟




توني مبدية في كتاب اسمه Questioning the Veil، اليوم كان مليء بالصدف :smile2: ع العموم فعلاً أشكرك على الموضوع
وللمعلومية، أني للحين ماعطيت رايي بس اتمنى النقاط الي طرحتها تناخذ بعين الاعتبار في الردود لان otherwise بيكون نقاش خالي وكلها "هاي عاداتنا وهاي واجب والتاثير الغربي مفروض نقاومه" ومابنوصل لنتيجة، الموضوع اكبر من جدي!

على الوالدين والمجتمع تعليم الفتاة الصغيرة على لبس الحجاب ليكون رمزا لشرفها وعزتها وجزءا من جسدها قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته. وتدريب الفتاة الصغيرة على لبس الحجاب ليس إكراه وإنما تربية توجيه الفتاة القاصر للطريق الصحيح والسليم فمن الطبيعى الوالدين أن يقوموا بتدريب الفتاة القاصر على لبس الحجاب وغيرها من العبادات لتعتاد عليها ويصبح الأمر سهلا بالنسبة للوالدين عندما تصل سن التكليف وهذا يعتبر تطبيق لمقولة العلم في الصغر كالنقش على الحجر.
 
الحـجـــاب
لو تأملنا قليلا نجد ان كل الكون يتحجب :
الكرة الارضية عليها غلاف.
والثمار الندية عليها غلاف.
السيف يحفظ داخل غمده.
القلم بدون غطاء يجف حبره، وتنعدم فائدته، ويلقى تحت الاقدام، لانه فقد الغطاء.
التفاحة لو نزعت قشرتها وتركتها لفسدت.
والموز لو نزعت قشرته انقلب اسود.
ترى لماذا تغلف بناتنا كتبهن ودفاترهن؟ لحمايتهن بالطبع!
والمرأة زهرة جميلة، الكل يشتهى ان يقطفها، فلابد ان تحمى نفسها بالحجاب!!!!

عذرا لاطالتي ..
و لكن أخي اشكرك على طرحه ... وليس كل العقول تفهم هذا الموضوع بكل معانيه
فمنهم من اعمى العين و منهم مييت القلب!!
و الاقليه هم من لهم بصيره!!

 
أو يمكن يكون هذا سبب رئيسي وهو عدم إقتناع البنت بلبس الحجاب بسبب تقصير الوالدين عندما كانت قاصر وعندما تبلغ سن التكليف تكون غير مقتنعة ويقوم الوالدان بإكراهها على لبسه ويكون لبسها للحجاب كعدمه لأن الأعمال بالنيات وهذا يسبب أثر نفسي للبنت عندما تصل سن التكليف فعلى الوالدين أن يقوما بواجبهما وتربية وتوجيه القاصر غلى العبادات دون ترهيب لتصل سن التكليف وهي مقتنعة تماما.
 
ببساطه واجب أسلامي ويجب اتقانه كما تتقن الصلاه
 
في الواقع اعجب من البعض, كيف يقول لا نناقش بعد توجيه التهمة الى التأثير الغربي, وهو بنفس الوقت يطرح تساؤلات هي نابعة من خارج المجتمع الاسلامي, وذلك واضح حتى من اسلوب الطرح, ونحن مطلعين وعلى علم بالغربين ونظرتهم للحجاب, وكيف ينظرون له كموروث من التقاليد قابل للتطور والتشكل!, حاله كحال الملابس, وكالعادة المزج بين العادات والتقاليد من جانب والدين من جانب آخر وجعلهم واحد!, ولا تجده يضع من اين اقتبس هذه الفكره ومن اي كتاب!. وهذا واقعا للاسف يحصل للبعض الذي يعيش خارج اطار مجتمعة, ليس بالضرورة جسديا بل فكريا, بمعنى يكون مهملا لثقافة مجتمعه الفكرية ومفاهيم دينه وربما مستخفا بها, فحين يقرأ للاخرين, يقرأ بنفسية المنبهر بتلك الثقافات الشكلية, فيتأثر, وطبعا كلنا نقرأ لهم ونطلع على منتوجاتهم الفكرية, لكن بعد ان نتزود بالالمام بما لدينا من دين وثقافة, وحين نقرأ لهم نقرأ بطريقة نقدية, فحينها يمكننا ان نستفيد ان كانت هناك فوائد مما لديهم, وننقض ونُسقط ما لديهم من منتوجات فكرية وانتقادات ان كانت هدامة غير بناءه.
فتساؤل البنت الصغيرة والحجاب, فكيف هي بنت صغيرة لا فاهمة, وبحجة لا اكراه في الدين اتركها تلبس ما تشاء!, فاذا كانت لا فاهمة, فالاولى اني اوجهها في لبسها, لا اتركها, وثم هناك فارق بين بعض الظواهر السلبية من تصرفات شخصية لبعض المسلمين من فرض الحجاب بالعنف, وبين التوجيهات الاسلامية فيما يخص الحجاب و وجوب زرع مفاهيمة في البنت من صغرها, وباللين, فحين نسلط الضوء على جوانب التصرفات الشخصية بهكذا كيفية, حينها نتوجس خيفة عن مصدر هذه التسليطات, وعن الصورة التي تحاول رسمها عنا وتعميمها, فنحن نعلم بوجود هذا الفئات في مجتماعتنا لكنها ليست كل المجتمع!. ومن ثم, اتصور بطبيعة البنت الصغيرة حين تجد جُل من حواليها من اخوات كبار و والدتهم يلبسون الحجاب, سترغب هي نفسها تطوعا بلبسه والتساؤل عن ما وراءه من اسباب, وبالتأكيد ستجد ما يشبع تساؤلها من اجابات, ان كان اهلها مدركين لهذا الواجب عليهم, فمن الخطأ ان امنعها عن لبس الحجاب من باب انها صغيرة وخارج تكليفها, وبالمناسبة تكليف البنت على لبس الحجاب شرعا هي التاسعة, يعني حرام ان لا تلبسه, فان كان النقاش دائر عن ما قبل التاسعة, فمنعها عن لبسه قد يخلق في نفسها ردة فعل سلبية, فلماذا لباسها منبوذ ومختلف عن من تحب من اخوات وام, في حين انهُ سيسعدها التلون بلون احبائها, هذا من جانب, ومن جانب آخر, فكما يقولون العلم في الصغر كالنقش في الحجر, فتلقِين البنت من صغرها بالمفاهيم واللبس الاسلامي المحترم, يجعلها قريبة منه ومتعلقة فيه, بل عاشقة له, وكما قال اخينا المعلم, فان ترك البنت بدون الحجاب الى حين البلوغ وثم صدمها لا يعطي نتيجة ايجابية, بل عكسية.
 
عادي يعني وحده عمرها 9 و تتحجب وين المشكله ؟ :smile:
يعني باعتقادش الله بيأمرنا بشي ما منه فايده ؟؟ و ما ليه داعي ؟
لان كلامش يقول جدي ..

قريتين ردي؟ مكتوب وين المشكلة، علقي على النقاط ...
 
أو يمكن يكون هذا سبب رئيسي وهو عدم إقتناع البنت بلبس الحجاب بسبب تقصير الوالدين عندما كانت قاصر وعندما تبلغ سن التكليف تكون غير مقتنعة ويقوم الوالدان بإكراهها على لبسه ويكون لبسها للحجاب كعدمه لأن الأعمال بالنيات وهذا يسبب أثر نفسي للبنت عندما تصل سن التكليف فعلى الوالدين أن يقوما بواجبهما وتربية وتوجيه القاصر غلى العبادات دون ترهيب لتصل سن التكليف وهي مقتنعة تماما.


ما اعتقد يبرر موضوع اكراه طفلة على شي مو فاهمتنه،
نفس ما هي مو فاهمة الحجاب فمخها بعد مابيتقبل اي شرح بيجي وياه، حتى لو فهمت ان شي لازم مابتفهم ليش لازم، ولو فهمت ليش لازم، ممكن تكبر ويتغبر تفكيرها
اشدعوة كل الي مو مقتنعين فيه اهلهم ماعلموهم عليه عدل؟
الشي مهما حاولنا تجميل الحركة بيظل "إكراه"! واعتقد اي شي يصير بالغصب مامنه فايدة دينية،
فيه بنات امهاتهم مو محجبات ويتحجبون بنفسهم، الاقتناع مو شي مستحيل ادا ما صار بالغصب،
التبرير في هالحالة يساوي تبرير زواج الصغيرات لان دينياً يحل ليها الزواج بس هي مو فاهمة، يقدر الابو يقوليها زين مو زين وتاخده وتظل طول عمرها عايشة في وهم مو هي الي اختارته .. شالفرق؟ مو يمكن الابو مختار ليها واحد خوش رجال ومحترم فبما معناه هو سمح لنفسه يقرر بدالها، هني المشكلة، لو احسن واحد في العالم، القرار مفروض قرارها
 
الي عندهم الحجاب شي غير قابل للنقاش؟ شتسوون هني عجل؟ :smile2:

كل شي ليه تاريخ، اقرو كتاب عن تاريخ الحجاب كظاهرة اجتماعية قبل مايكون عرف ديني، ادا النقاش عندكم حرام فالثقافة ماعمرها صارت حرام
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى أسفل